المقالات

جديد | الدليل الشامل لـ حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10 وويندوز11

مشكلة الشاشة الزرقاء أو Blue Screen Of Death واختصارها BSOD هي واحدة من أسوأ المشاكل المستعصية التي تواجه مستخدمي ويندوز 10وويندوز11. بسبب طبيعة ظهورها العشوائية، أحياناً تشعر وكأنها مشكلة في نظام التشغيل نفسه، وجاءت دون سبب واضح، وسوف تختفي لحال سبيلها. ولكنها تعاود الظهور مراراً وتكرارًا وتتسبب لك في كم كبير من المشاكل أثناء استخدامك للكمبيوتر حتى تصبح من المشاكل المُزعجة والاستفزازية.

يجب أن تتأكد أن مشكلة شاشة الموت الزرقاء أو BSOD هي إحدى المشاكل الحرجة والعميقة التي قد يكون السبب فيها قطع الهاردوير أو البرامج المُثبتة على الويندوز ولذلك عليك إذا كانت مشكلة الكمبيوتر هاردوير ام سوفتوير وكذلك عليك بعد ذلك معرفة أي من مكونات الكمبيوتر سبب في حدوث المشكلة والتي يترتب عليها فشل الويندوز في القيام بمهامه على النحو الصحيح.

بطبيعة الحال، بمجرد حدوث الشاشة الزرقاء، يقوم النظام بعمل اعادة تشغيل لنفسه بشكل تلقائي. ولكنه غالباً ما يصمد للحظات قليلة قبل أن يبدأ في عمل إعادة التشغيل التلقائي.

الدليل-الشامل-من-أجل-حل-مشكلة-الشاشة-الزرقاء-BSOD-على ويندوز-10-11
الدليل الشامل من أجل حل مشكلة الشاشة الزرقاء BSOD على ويندوز 10/11

هذه اللحظات القليلة مُفيدة جداً لأنه غالباً ما تحتوي شاشة الموت الزرقاء على وصف نصي ورمز كود للخطأ. هذه المعلومات البسيطة غاية في الأهمية لأنها تُفسر سبب حدوث المشكلة وما هي الأجهزة أو البرامج المرتبطة بحدوث المشكلة.

هذه المعلومات البسيطة ستساعدك في فهم المشكلة بشكل أفضل، وبالتالي ستكون بمثابة الخيط أو الدليل الذي يُمكن الاستعانة به قبل البدء في البحث عن حلول المشكلة.

لكي نكون صادقين معكم، لا يُمكننا حصر جميع الأسباب بسهولة، فمن المفترض أن تكون هذه هي وظيفة المختصين والمبرمجين في شركة مايكروسوفت. ولكن لكي لا نبعد عن موضوعنا الرئيسي، من المفترض أن تدل الشاشة الزرقاء على وجود مشكلة في المعالج المركزي أو اللوحة الأم أو الرامات أو البرامج والتعريفات المُثبتة على النظام.

قد تبدو مشكلة مُحيرة، وهي بالفعل كذلك. لأنك إن لم تكن متخصصاً ولا تعرف من أين تبدأ، فسوف تعاني معاناة كادحة قبل أن تتمكن من حلها بنفسك. ولكن لا تقلق، مع القليل من الخبرة والبصيرة، ستتمكن من وضع يدك على مكان الجرح بسهولة، وبالتأكيد سنساعدكم في ذلك. ولكن إذا لم تتمكن من حلها بنفسك، فلا داعي لليأس، أحياناً تكون المشكلة متوقفة فقط على بعض التحديثات التي يمكنك تحميلها وتثبيتها أو انتظار تحديث جديد من مايكروسوفت ليحل المشكلة.


هذا هو الموضوع العاشر في سلسلة شاشة الموت الزرقاء وإليك المواضيع السابقة من السلسلة لتتصفحها إذا كانت إحداها توافق مشكلتك 


كيفية حل مشكلة الشاشة الزرقاء


لكي تتمكن من حل المشكلة يجب أن تتحلى بالقليل من الصبر والكثير من سرعة البديهة. وهذا لأن النص الوصفي ورقم كود الخطأ الذي يظهر في شاشة الموت الزرقاء، سيكون الخيط الذي من الممكن أن تبدأ من عنده للبحث عن حل المشكلة. يجب أن تقوم بتسجيل كود الخطأ والذي من الممكن أن يظهر على شكل 0x0000000 والنص الوصفي من الممكن أن يظهر على شكل KERNEL_INPAGE_ERROR.

بالتأكيد هذه ما هي إلا مجرد مثال واحد على أسباب حدوث شاشة الموت الزرقاء. فأعتقد أن هناك مئات الأوصاف النصية ورموز الأخطاء التي من الممكن أن تعرضها الشاشة الزرقاء. ولذلك حتى لا تشرد أذهاننا سنحاول فقط التركيز على أكثر الأسباب الشائعة التي قد يترتب عليها حدوث الشاشة الزرقاء وطرق حلها.

مشاكل التعريفات Drivers


ظهور-الشاشة-الزرقاء-عند-بدء-التشغيل
مشاكل التعريفات Drivers

التعريفات عبارة عن مجموعة من التعليمات البرمجية التي تسمح للويندوز بإمكانية إدارة قطع وعتاد الهاردوير. على سبيل المثال، تعريف كارت الشاشة يخبر الويندوز كيف يُمكنه إدارة كارت الشاشة والتعامل مع مهامه. تعريف كارت الصوت كذلك، تعريف البيوس لا يختلف كثيراً، تعريف الكاميرا أيضاً. جميع التعريفات الخاصة بمكونات الهاردوير تخبر الويندوز كيف يمكنه إدارة المكونات وأجزاء الكمبيوتر. وأحياناً، عندما يتضح أن المشكلة مرتبطة بالتعريفات سوف تحصل على إحدى الأوصاف النصية التالية:

DRIVER_VERIFIER_DETECTED_VIOLATION
PCI_BUS_DRIVER_INTERNAL
VIDEO_DRIVER_INIT_FAILURE
DRIVER_CAUGHT_MODIFYING_FREED_POOL
DRIVER_UNLOADED_WITHOUT_CANCELLING_PENDING_OPERATIONS
THREAD_STUCK_IN_DEVICE_DRIVER

جميع الأوصاف النصية السابقة توضح أن هناك مشكلة في إحدى التعريفات المُثبتة على الكمبيوتر. ولكن ما هو التعريف الذي يتسبب في المشكلة تحديداً فهي مسألة صعبة جداً ومن المستحيل إدراكها بسهولة. الحل الوحيد أمامك هو تحديث جميع تعريفات الكمبيوتر، لعل وعسى تتمكن من حل المشكلة. وكما ننوه مرارًا وتكرارًا عليكم أنه من الضروري الحصول على التعريفات من خلال الموقع الرسمي للشركة المُصنعة للاب توب أو اللوحة الأم.
أحياناً تحدث المشكلة أيضاً بسبب استخدام إحدى المكونات الحديثة مع أنظمة التشغيل القديمة مثل Vista أو Windows 7. فعلى سبيل المثال هذه الإصدارات من أنظمة ويندوز تشتهر بعدم قدرتها على توفير التعريفات اللازمة لتشغيل حلول التخزين الصلبة الحديثة من نوع SSD كما إنها ليست متوافقة بشكل مثالي مع كروت الصوت وكروت الشبكة الحديثة.

لاحظ أن كل هذا لا يعني أن ويندوز 10 أو ويندوز 11 خالي تماماً من المشاكل. فأحياناً لا يستطيع أي منهما القدرة على إدارة المكون الحديث الذي اشتريته مؤخراً، مما يترتب عليه حدوث مشكلة الشاشة الزرقاء. لذلك، من الضروري التأكد من حصولك على التعريف المناسب لنظام وبنية الويندوز الخاص بك.

لا يزال هناك حل آخر يجب أن تُفكر به. على سبيل المثال إذا كانت مشكلة الشاشة الزرقاء ظهرت بالتزامن مع شرائك لإحدى مكونات الهاردوير الجديدة، فمن الأفضل أن تقوم بفصل هذا المُلحق أياً كان عن الكمبيوتر. قد يكون أمر غير سار بالنسبة لك، ولكنها الطريقة الوحيدة للتأكد من الجاني وراء المشكلة.

إذا اتضح لك أن المشكلة مرتبطة بهذا المكون سواء كان كارت شاشة أو رامات أو هارد أو كارت LAN أو كارت صوت أو أي جهاز آخر، فلا يوجد خيار أمامك سوى التواصل مع الشركة المُصنعة وتسجيل مشكلتك والتأكد دائماً من تثبيت التعريف المتواجد على صفحة الموقع الرسمي للشركة المُصنعة.

أما إذا كنت لا تريد فك الأجزاء فيمكنك بسهولة تعطيله من خلال مدير الأجهزة Device Manager عن طريق عمل Disable لهذه القطعة. قم بفتح Device Manager من قائمة البدء Start ثم انقر فوق اسم قطعة الهاردوير أو المكون الذي تشك أنه السبب في حدوث الشاشة الزرقاء بزر الفأرة الأيمن واختر Disable Device.

مشاكل الهاردوير


معرفة أي من مكونات الهاردوير سبب في حدوث المشكلة أمر صعب نوعاً ما. نعم، من الوارد جداً أن تتسبب أجزاء الهاردوير في حدوث الشاشة الزرقاء. في الواقع، أغلب مشاكل شاشة الموت الزرقاء يكون سببها مشاكل في الهاردوير، سواء كان المعالج المركزي أو كارت الشاشة أو الرامات أو أقراص التخزين. 

على سبيل المثال، هناك شكاوى عديدة من المستخدمين أن حلول التخزين التي تحتوي على سعات ضخمة جداً غير متوافقة بشكل كامل مع الويندوز. أحياناً أخرى كسر سرعة المعالج بدون خبرة يتسبب في حدوث الشاشة الزرقاء. كذلك كسر سرعة كارت الشاشة من الممكن أن يترتب عليه الشاشة الزرقاء.

أيضاً إذا كانت هناك قطعة رامة اقتربت من نهاية عمرها الافتراضي أو إن لم تتمكن من تركيب بشكل صحيح في السوكيت الخاص بها فمن الممكن أن تتسبب في حدوث الشاشة الزرقاء. حتى اللوحة الأم من الممكن أن تكون سبباً في حدوث المشكلة.

مشكلة في أقراص التخزين


حل-مشكلة-الشاشة-الزرقاء-في-ويندوز-10-جهاز-dell
مشكلة في أقراص التخزين

أنظمة التشغيل تعتمد بشكل كامل على أقراص التخزين من أجل كتابة أو قراءة الملفات، كما أن نظام التشغيل يستمر طوال الوقت في إجراء العديد من الفحوصات لملفات النظام.

إذا لم يتمكن قرص التخزين من إبلاغ الويندوز بالمعلومات الصحيحة قبل البدء في تنفيذ أي أمر، من الممكن أن ينتج عن هذا حدوث خلل في النظام، ما يترتب عليه حدوث الشاشة الزرقاء.

هذه المشكلة تحدث غالباً عندما يكون لديك إحدى أقراص التخزين التي تعاني من تلف في القطاعات Bad Sector أو باد سيكتور. في كل مرة سيحاول الويندوز التخزين على هذه القطاعات سيتسبب في حدوث خطأ عميق بالنظام ما ينتج عنه الشاشة الزرقاء.

أحياناً عندما تكون المشكلة سببها إحدى أقراص التخزين ستلاحظ ظهور وصف نصي في الشاشة الزرقاء يحتوي على كلمة PAGE أو MEMEORY أو DISK وهذه مُجرد أمثلة للأوصاف النصية التي تدل على وجود مشكلة في أقراص التخزين أو إحداها:

MEMORY_MANAGEMENT
NTFS_FILE_SYSTEM (0x24)
MEMORY_IMAGE_CORRUPT
UDFS_FILE_SYSTEM
THIRD_PARTY_FILE_SYSTEM_FAILURE

هذه الأخطاء لا تعني فقط أن القرص لديك بحالة مزرية، ولكنها تعني في نفس الوقت فشل نظام الويندوز نفسه لأن النظام قام بتخزين تعليمات برمجية أساسية في قطاعات تخزين تالفة، مما يتسبب في انهيار الويندوز، والحل الوحيد هو إعادة تثبيت الويندوز من البداية. قد يكون الحل البديل الأسرع بالنسبة لك هو إعادة تعيين ويندوز جديد بشكل مؤقت، حيث يستطيع نظام الويندوز تحديد قطاعات التخزين التالفة وتجاهلها وعدم التخزين عليها.

ولكن لاحظ أنه سيكون مُجرد حل مؤقت لأنه ستأتي على الويندوز مرحلة يبدأ فيها بتخزين الملفات على هذه القطاعات مرة أخرى ولن يستطيع تجاهلها مثلما فعل أثناء عملية التثبيت الأولية.

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك الاستعانة بها لفحص وتشخيص أقراص وحلول التخزين الخاصة بك، ولعل أداة Victoria SSD/HDD من أفضل الأدوات التي نوصي باستخدامها.


عليك بتصفح أحد هذه المواضيع لتحصل علي خبرة اكثر لتتمكن من تجنب حدوث تلف للهارد ديسك أو حدوث مشاكل:- 

عدم استقرار المعالج المركزي أو كارت الشاشة أو الرامات


عدم-استقرار-المعالج-المركزي-أو-كارت-الشاشة-أو-الرامات
عدم استقرار المعالج المركزي أو كارت الشاشة أو الرامات

باختصار شديد، أي تلاعب في قيم المعالج المركزي قد يتسبب في فشل المعالج. على سبيل المثال فكرة رفع التردد شائعة جداً من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة من قدرات المعالج المركزي. في نفس الوقت، تقليل فولت المعالج المركزي على أجهزة اللاب توب هو أمر شائع جداً من أجل تحسين كفاءة اللاب توب وتخفيض حرارته. 

ولكن التلاعب في قيم الفولتيات بدون خبرة، أو التلاعب في ترددات المعالج بدون خبرة، من الممكن أن يتسبب في فشل المعالج المركزي وتعطل النظام.

الأمر ذاته بالنسبة لكارت الشاشة، محاولة كسر سرعة المعالج أو ذاكرة الفيديو قد يتسبب في عدم استقرار كارت الشاشة وتعطل النظام. الخبر السار هو أنه من السهل التغلب على هذه المشكلة فقط من خلال العودة إلى الضبط المصنعي الافتراضي بالعودة إلى إعدادات Defaults من داخل واجهة البيوس BIOS / UIFI.

فشل اللوحة الأم


من النادر أن يتسبب أي خلل في اللوحة الأم في حدوث الشاشة الزرقاء، ولكن الأمر ليس مستحيلاً. تحتوي اللوحة الأم على كم ضخم من المكونات، من مقابس الرامات إلى دبابيس المعالج المركزي إلى المكثفات إلى دوائر الطاقة والترانزستورز والعديد من المكوانات الأخرى. 

من المفترض أن أي تلف أو ضرر دائم في هذه المكونات، مثل تلف بعض دبابيس سوكيت الرامات أو المعالج المركزي أو احتراق مكثف أو اثنين أو ملفات الطاقة الكهربائية سوف يتسبب في إحداث خلل وعدم استقرار للمنصة مما يترتب عليه ظهور الشاشة الزرقاء وخاصة عند محاولة الضغط على المنصة أثناء العمل على البرامج الثقيلة أو ممارسة الألعاب أو تشغيل الجهاز لفترة زمنية طويلة. إذا كانت اللوحة الأم في الضمان، فخيارك الوحيد هو استبدالها. أما إذا انتهت فترة صلاحية الضمان فالحل الآخر هو شراء لوحة أم جديدة.

مشاكل البرامج والتطبيقات


حل-مشكلة-الشاشة-الزرقاء-ويندوز-7
مشاكل البرامج والتطبيقات

مشاكل البرامج والتطبيقات ليست مستحيلة. أحياناً بسبب استخدام برنامج قديم مع إصدار جديد من نظام التشغيل أو مع قطعة هاردوير جديدة قمت بشرائها مؤخراً في إحداث خلل أو انهيار للنظام نتيجة عدم التوافق بين التطبيق والنظام أو بين التطبيق وإحدى مكونات الهاردوير الجديدة. سيكون من الصعب تحديد موطن الخلل، ولكن حاول أن تكون سريع البديهة وتذكر متى حدثت معك مشكلة الشاشة الزرقاء آخر مرة. 

فإذا كانت مع تطبيق مُعين، فحاول استخدام نفس التطبيق أكثر من مرة وحاول تجربة نفس الإجراءات التي كنت تستخدمها سابقاً والتي تعتقد أنها كانت سبباً في ظهور المشكلة. إذا ظهرت المشكلة، فأنت مُدرك الآن للسبب.

والآن أصبح لديك برنامج مشكوك في أمره ولذلك الحل الوحيد في مثل هذه الحالة هو التوقف عن استخدام التطبيق أو بالطبع إزالته والبحث عن بديل له. أو إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عنه، فحاول استخدامه دون المساس بالإعدادات أو الوظائف التي تتسبب في تطوير مشكلة الشاشة الزرقاء. 

وتذكر دائماً قبل استخدام هذا البرنامج أن تحفظ آخر أعمالك على سطح المكتب لأنه من الوارد جداً أن تحدث الشاشة الزرقاء أثناء استخدامك له.

أيضاً لابد أن تتأكد أن لديك أحدث إصدار من البرنامج أو حتى الرجوع إلى إصدار قديم منه إذا كان خالياً من المشاكل. كل هذه الأشياء ستستطيع تحديدها من خلال المنتدى الرسمي للتطبيق أو البرنامج. ولكن إذا كنت تريد نصيحة شخصية، فمن الأفضل بتر المشكلة من جذورها وإزالة التطبيق والبحث عن البديل المناسب الذي يعمل بشكل مستقر تماماً على جهازك.

مشاكل الويندوز


حل-مشكلة-الشاشة-الزرقاء-في-ويندوز-11
مشاكل الويندوز

أحياناً التلاعب في سجلات الريجستري Registry بدون خبرة أو تنفيذ مجموعة جديدة من الأوامر بداخل موجه الأوامر Command Prompt قد يتسبب في إحداث خلل عميق في بيانات وملفات النظام نفسه. في الغالب عندما تكون المشكلة متعلقة ببنية ونواة النظام ستحتوي الشاشة الزرقاء على وصف نصي به كلمة SYSTEM أو SESSION وهذه إحدى رسائل الخطأ التي قد تحصل عليها عندما يفشل الويندوز ويتعرض للانهيار:

SYSTEM_SERVICE_EXCEPTION
REGISTRY_ERROR
SESSION1_INITIALIZATION_FAILED
KERNEL_STACK_INPAGE_ERROR

إذا كانت هذه المشكلة تحدث معك غالباً، فالحل الوحيد هو إعادة تعيين الويندوز من جديد. ولكن إذا عاودت المشكلة في الظهور حتى بعد إعادة تعيين الويندوز فهذا دليل على شيء من اثنين: الأول وهو أن هناك برنامج تقوم بتثبيته يتسبب في إحداث تلف عميق لملفات نواة النظام، أو أنها مشكلة عامة ولا يُمكن حلها إلا من خلال تحديثات الويندوز التالية. 
إذا كنت مطمئن تماماً وواثق في جميع البرامج التي تستخدمها، فللأسف الحل الوحيد هو انتظار تحديث جديد من مايكروسوفت لإصلاح المشكلة. إذا يئست تماماً ولم تصدر الشركة أي تحديث لحل المشكلة، فحاول تجربة إصدار مختلف من ويندوز 10/11 بديل عن الإصدار الذي تستخدمه حالياً. على سبيل المثال إذا كنت تستخدم إصدار Home فجرب الانتقال إلى إصدار Pro والعكس صحيح.


بالتأكيد هناك حل آخر، وهو العودة إلى الإعدادات الافتراضية لويندوز. قد لا يكون حل جذري للمشكلة، ولكنه سهل وبديهي ومن الممكن أن يساهم في حل المشكلة. فغالباً يقولون أن أبسط الحلول هي دائماً أفضلها على الإطلاق. قم بالدخول إلى Settings ثم Advanced Options ثم انقر فوق تبويب Recovery ثم اختر Reset PC وحينها ستظهر لك شاشة تطلب منك تحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بالملفات أو حذفها. اختر ما يناسبك منها واستكمل التعليمات الموضحة على الشاشة للعودة إلى الوضع الافتراضي لويندوز 10/11.
أما إذا كان كود الخطأ يحتوي على الوصف النصي REGISTRY_ERROR فهذا يعني أن التغييرات التي قمت بإجرائها مؤخراً في محرر السجل تسببت في إحداث تلف لسجلات الريجستري. ولكن إذا لم تكن قمت بإجراء أي تغيير يدوي على محرر السجل، فهذا يعني أن بعض برامجك فعلت ذلك بالنيابة عنك مما تسبب في انهيار النظام. أمامك عدة حلول بالطبع. الحل الأول أن تقوم بالتراجع عن التغييرات التي أجريتها في محرر سجل الريجستري.

الحل الآخر هو إزالة التطبيق المذنب، ولكن ما هو هذا التطبيق بالتحديد فللأسف لا يمكننا مساعدتك في تحديده لأن الأمر مستحيل بالنسبة لنا. يجب أن تتذكر ما هي آخر التطبيقات أو البرامج التي قمت بتثبيتها مؤخراً والتي تزامن معها حدوث الشاشة الزرقاء. عندما يكون لديك برنامج مشبوه، قم بإزالته فوراً. إذا لم تفلح الحيلة، فالحل الآخر هو إعادة تثبيت ويندوز من الصفر وعدم تثبيت البرنامج المُذنب مرة ثانية والبحث عن بديل له.

الاعتماد على نقطة استعادة النظام


الاعتماد-على-نقطة-استعادة-النظام
الاعتماد على نقطة استعادة النظام

إذا كنت تكره إعادة تثبيت نسخة ويندوز من الصفر، وأنا واثق من أنك كذلك، فيمكنك بدلاً من ذلك الاستعانة بميزة نقطة استعادة النظام. نحن لا نضمن أن تكون بمثابة حل جذري للمشكلة، ولكن إذا كانت مشكلة الشاشة الزرقاء حدثت لك بشكل عشوائي في الدقائق الأخيرة، فيمكنك العودة إلى نقطة استعادة النظام التي أنشأها الويندوز تلقائياً بحيث ترجع إلى الفترة الزمنية التي كان يعمل فيها الويندوز بشكل صحيح. بالتأكيد من الأفضل إذا كنت تحتفظ بنقطة استعادة نظام يدوياً. 
ولكن إذا لم تكن تحتفظ بنقطة استعادة نظام فلا يوجد خيار أمامك سوى الاعتماد على نقطة الاستعادة التلقائية. وللعودة إلى نقطة استعادة النظام القديمة، قم بفتح قائمة Start وابدأ بالبحث عن Create Restore Point ثم من تبويب System Protection انقر فوق خيار System Restore ومن النافذة الجديدة انقر فوق Next بالأسفل ومن هنا اختر نقطة الاستعادة عن طريق تحديدها ثم انقر فوق Next واتبع التعليمات الموضحة على الشاشة من أجل استعادة نقطة النظام القديمة.

هل يُمكن حل مشكلة الشاشة الزرقاء إذا كنت لا أستطيع الدخول إلى ويندوز؟


حل-مشكلة-الشاشة-الزرقاء-بدون-الدخول-إلى-ويندوز
هل يُمكن حل مشكلة الشاشة الزرقاء إذا كنت لا أستطيع الدخول إلى ويندوز؟

أحياناً تتسبب مشكلة الشاشة الزرقاء في انهيار نظام التشغيل بحيث يكون من الصعب عليك الاقلاع والدخول إلى واجهة الويندوز. هذه المشكلة تحدث غالباً عندما يتعرض الويندوز إلى ضرر دائم في الملفات الأساسية العميقة بداخل نواة النظام.

قد يكون حل هذه المشكلة صعب، ولكنه ممكناً. إذا كان الكمبيوتر قادر على تحميل الويندوز وإن كان بشكل جزئي، فيمكنك الدخول إلى الوضع الآمن لتشخيص المشكلة والتخلص من البرنامج الذي يتسبب في الشاشة الزرقاء.

الوضع الآمن Safe Mode هو وضع تشغيل خالي من جميع التطبيقات والبرامج الخارجية التابعة للجهات الخارجية، كما أنه يفتقر إلى أغلب خدمات وبرامج الويندوز الأساسية. يتم الاعتماد على الوضع الآمن غالباً من أجل تشخيص المشاكل وحلها. وللدخول إلى الوضع الآمن، قم بتشغيل الكمبيوتر ثم انتظر حتى يتم تحميل شعار اللوحة الأم أو الشركة المُصنعة للاب توب ثم ابدأ بالنقر باستمرار على مفتاح F11 – على بعض الأجهزة القديمة قد تحتاج للنقر فوق زر F9 وعلى الفور سيتم تحويلك إلى قائمة الاسترداد Recovery Menu.


من هذه الشاشة انقر فوق خيار Startup Settings ثم اختر الرقم الذي يساعدك على الدخول إلى Enter Safe Mode وانقر فوق مفتاح Enter. سيتم إعادة تشغيل الكمبيوتر من جديد ولكن سيتم تحويلك مباشرةً إلى الوضع الآمن. بعد الدخول إلى الوضع الآمن يجب أن تبدأ في تشخيص المشكلة والبحث عن سببها سواء كان برنامج أو لعبة أو خدمة أو إعداد قمت بتغييره مؤخراً ثم تعديله وإعادته إلى الوضع الأصلي.

لاحظ أيضاً أنه من هناك يمكنك الدخول إلى إعدادات تحديثات الويندوز Windows Update وستتمكن من إزالة التحديثات الأخيرة إذا كنت تظن أنها السبب في المشكلة فقط عن طريق Uninstall Updates وقم بعمل Uninstall لجميع التحديثات المتاحة أمامك.
**************
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-