كيف تستخدم الوضع الامن Safe Mode لإصلاح مشاكل الكمبيوتر

يعتبر الوضع الامن Safe Mode وسيلة فعالة عند وجود مشكلة خطيرة في الكمبيوتر تتعارض مع التشغيل العادي لنظام ويندوز، على سبيل المثال، عند إصابة الجهاز بفيروسات أو تسلل برنامج ضار إليه فيؤثر على ملفات تشغيل الويندوز، أو عندما تقوم بـ تثبيت التعريفات وبرامج جديدة ثم فجأة يتعطل جهاز الكمبيوتر أو يُقفل.

الغرض من هذا الوضع هو توفير بيئة حيث يسهل على المستخدم استكشاف أخطاء ويندوز ومحاولة تحديد ما الذي يجعله لا يعمل بشكل صحيح، أو استخدام أدوات معينة لجعل الجهاز يعمل بشكل طبيعيّ؛ نظرًا لأنه في هذا الوضع سيعمل الكمبيوتر بدون أي برامج أو تعريفات، وحتى عمليات ويندوز يتم تعطيلها باستثناء فقط ما هو ضروري، سيسمح هذا لك باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة تشغيل الكمبيوتر.

حسنًا، دعونا نستعرض إنطلاقًا من هذا المقال كيف يمكن الدخول إلى الوضع الآمن في الكمبيوتر سواءً أكان يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 أو 10 ومتى يستحق الأمر الدخول في هذا الوضع وكيف يتم تصحيح المشكلة بعد ذلك. دعونا نبدأ مباشرًة...

كيف-تستخدم-الوضع-الامن-Safe-Mode-لإصلاح-مشاكل-الكمبيوتر

متى يكون الوضع الآمن Safe Mode ضروريًا ؟


متى-يكون-الوضع-الآمن-Safe-Mode-ضروريًا

عند تشغيل نظام ويندوز بشكل عادي كما تفعل كل يوم، يتم تشغيل الكثير من البرامج مع بدء الإقلاع، كذلك تعمل جميع الخدمات التي تم ضبطها لبدء التشغيل مع الكمبيوتر، وأيضًا يتم تشغيل بعض التعريفات التي قمت بتثبيتها مثل تعريف كرت الشاشة، تعريف الصوت، الإنترنت..وما إلى ذلك. 

ولكن عند تشغيل ويندوز في الوضع الآمن، من المؤكد أنك ستلاحظ الكثير من الاختلافات عن التشغيل في الوضع العادي. إذ يتم استبدال خلفية سطح المكتب بلونٍ أسود وخفض دقة الشاشة واستخدام تعريف الشاشة القديم، كما أن معظم أجزاء الجهاز لن تعمل مثل الصوت أو الإنترنت، ولن يقوم بتشغيل أي برامج مع بدء الإقلاع وسيبدأ فقط في تشغيل الخدمات الضرورية.

ولاحظ أن الوضع الآمن ليس فرضا أن تقوم بالدخول إليه من خلال الإعدادات حيث يتم تشغيل ويندوز بشكل طبيعي، بل يمكنك الوصول إليه أيضًا في حال انهيار الويندوز لبدء استكشاف المشكلات المحتملة والعمل على حلها.

إذا كان الكمبيوتر الخاص بك مصابًا بمالوير (برامج ضارة) أو لم يعمل بالأداء المستقر الذي أعتدت عليه أو قمت بتثبيت تعريفات جديدة فتسببت في ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء. في مثل هذه الحالات، يمكن أن يساعدك "الوضع الآمن" على التخلص منها وإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر بشكلٍ طبيعيّ حيث يمكنك تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات والبحث عن البرامج الضارة أو استخدام System Restore (استعادة النظام) وما إلى ذلك.

كيفية تشغيل ويندوز في الوضع الامن Safe Mode ؟


كيفية-تشغيل-ويندوز-في-الوضع-الامن-Safe-Mode

في الإصدارات الحديثة من نظام ويندوز، يتم الدخول في الوضع الآمن بشكل تلقائي أثناء محاولة بدء التشغيل بشكل طبيعي ولكن يفشل في كل مرة. لكن يمكن للمستخدم الإقلاع إلى هذا الوضع يدويًا بالخطوات الموضحة في مقالة كيفية الدخول الي الوضع الآمن Safe Mode حيث تم تغطية جميع الطرق التي تؤدي إلى الـ Safe Mode على جميع إصدارات نظام تشغيل ويندوز.

وعلى الرغم من أن الدخول إلى الوضع الآمن ليس معقدًا من حيث المبدأ، إلا أن هناك 3 خيارات للوضع الآمن عليك أن تعرفها لتختار الأنسب بناءً على المشكلة التي تواجهها.

الخيار الأول هو الوضع الآمن الأساسي والذي يتم فيه تشغيل ويندوز مع الحد الأدنى من التعريفات والخدمات الممكنة لبدء نظام التشغيل، كما لا يوجد اتصال بالإنترنت ومعظم البرامج المثبتة لن تعمل.

أما الخيار الثاني فهو الوضع الآمن مع الشبكات حيث يتم تشغيل الويندوز مع عدد خدمات محدود جدًا ولكنه يتضمن أيضًا تلك الخدمات الضرورية لتشغيل خدمات الشبكة؛ لذا يجب أن تختار Safe Mode with Networking إذا كان حل المشكلة يحتاج اتصال بالإنترنت.

الخيار الثالث هو الوضع الآمن مع موجه الأوامر بحيث يتم تشغيل الويندوز مع إتاحة تنفيذ الأوامر عبر أداة Command Prompt ولكن لن يظهر شريط المهام أو شاشة البدء أو سطح المكتب، فقط موجه الأوامر.

كيفية اصلاح مشاكل الكمبيوتر في الوضع الامن Safe Mode ؟


كيفية-اصلاح-مشاكل-الكمبيوتر-في-الوضع-الامن-Safe-Mode

بعد تشغيل ويندوز في الوضع الآمن يمكنك القيام بمعظم مهام صيانة النظام واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، وسوف نسرد فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب أن تتخذ وفقًا للمشكلة التي تواجهك.

فحص الكمبيوتر بحثًا عن البرامج الضارة: في الوضع الآمن، يمكنك استخدام برنامج مكافحة الفيروسات للبحث عن البرامج الضارة وإزالتها، حيث أن بعض البرامج الضارة قد يكون من المستحيل إزالتها في الوضع العادي - لأنها تعمل في الخلفية وتتداخل مع برامج مكافحة الفيروسات - وبالتالي ستكون قابلة للإزالة في "الوضع الآمن".

إذا لم يكن لديك برنامج مكافحة فيروسات مثبتًا، فيجب أن تكون قادرًا على تنزيل وتثبيت واحد في "الوضع الآمن" فقط إذا اخترت الخيار الثاني (Safe Mode with Networking). وبالطبع، إذا كنت تستخدم Windows Defender في نظام التشغيل ويندوز 10 فربما يكون من الأفضل لك إجراء فحص للبرامج الضارة في وضع عدم الاتصال.

سيهمك ايضا :- افضل برامج الحماية من الفيروسات المجانية

تشغيل أداة استعادة النظام: في حال كان الكمبيوتر الخاص بك يعمل على نحو مثالي في الأيام الماضية ولكنه الآن أصبح غير مستقر، فيمكنك استخدام "System Restore" وهي أداة مدمجة لإستعادة حالة النظام كما كان في وقتًا سابق قبل أن تقوم بالإجراء الذي أدي إلى تدهور أدائه. ولأنك غير قادر على الوصول للأداة في وضع التشغيل العادي نتيجة تعطل النظام، فقد يكون من الممكن تشغيلها دون مشكلة من "الوضع الآمن".

سيهمك ايضا :- كيف تقوم بانشاء واستعادة نقطة استعادة نظام Restore Point في ويندوز 10

إلغاء تثبيت البرامج التي تم تثبيتها مؤخرًا: إذا كنت قد قمت مؤخرًا بتثبيت برنامج جديد أو قمت بتحديث تعريف لإحدى مكونات الهاردوير وتسبب ذلك في ظهور شاشة زرقاء أثناء تشغيل الكمبيوتر، فسوف يمكنك إلغاء تثبيت هذا البرنامج من لوحة التحكم Control Panel بعد الدخول في الوضع الآمن. ونأمل أن يبدأ تشغيل الكمبيوتر الخاص بك بشكل طبيعي بعد إزالة تثبيت هذا البرنامج الذي يعارض بدء تشغيل الويندوز بشكل طبيعي.

تحديث تعريفات الكمبيوتر: إذا افترضنا ان تعريفات الجهاز هي التي تسبب عدم استقرار نظام ويندوز، فقد ترغب في تنزيل أو تحديث هذا التعريف من موقع الشركة المصنعة على الانترنت ثم تثبيته في "الوضع الآمن". إذا كان أداء الكمبيوتر غير مستقر، فسيتعين عليك القيام بذلك من الوضع الآمن فقط - حيث لن تتداخل تعريفات الهاردوير وتجعل الكمبيوتر غير مستقر في "الوضع الآمن".

التحقق من مشاكل من نوع المشكلة: تنقسم مشاكل الكمبيوتر إلى نوعين: هاردوير وسوفتوير وقد ناقشنا في موضوع سابق كيف تحدد النوع الصحيح وفقًا للمشكلة التي تواجهها على الجهاز.

ولكن من السهل معرفة نوع المشكلة أيضًا بعد الدخول في الوضع الآمن Safe Mode. على سبيل المثال، إذا كان جهازك يعمل بشكل غير مستقر أثناء تشغيل ويندوز بشكل عادي، ولكن بعد الدخول في الوضع الآمن لاحظت أن الجهاز يعمل بسلاسة دون ملاحظة أي مشاكل، فمن المحتمل أن تكون المشكلة سوفتوير وأن هناك برنامج ما تسبب في تعطل الكمبيوتر.

وفي إذا استمرت المشكلة حتى في الوضع الآمن، فغالبًا هذه علامة على وجود مشكلة في الهاردوير. ومع ذلك، الاستقرار في الوضع الآمن لا يعني بالضرورة أنها مشكلة في السوفتوير؛ فلو افترضنا أن سبب التعطل هو كرت الشاشة نتيجة الاستخدام الكثيف نسبيًا، فقد يكون الجهاز مستقر في الوضع الآمن لأن الكمبيوتر لا يؤدي أي مهام تتطلب معالجة رسومية وبالتالي ينخفض معدل استهلاك كرت الشاشة.

قد يكون إعادة تثبيت ويندوز هو الحل المثالي !



في حال تواجه مشاكل برمجية (سوفتوير) في الكمبيوتر، ففي أغلب الأحيان يكون من الصعب العثور على السبب المحدد في حدوث هذه المشكلة غير أن ذلك سيتطلب قضاء ساعات طويلة من وقتك لاستكشاف المشكلة وحلها. لهذا السبب، قد يكون من الأسرع والأسهل بكثير أن تقوم بإعادة تثبيت نسخة ويندوز والبدء من جديد.

إذا كنت تستخدم نظام ويندوز 8 او 8.1 أو 10 فإن إعادة تثبيت ويندوز لن يتسبب في خسارة ملفاتك الشخصية لأن هناك خيار مدمج في إعدادات النظام لإعادة ضبط المصنع ويدعى Reset This PC فيمكنك من خلاله إعادة حالة النظام كما كان عند تثبيته واستخدامه لأول مرة مع الحفاظ على ملفاتك. يمكنك مطالعة موضوعنا السابقة حول كيفية استخدام هذا الخيار.
هل قمت بجميع المحاولات، حتى إعادة تثبيت نسخة ويندوز من الصفر ومازالت المشكلة قائمة ؟ فهذا يرجح.. بل يؤكد وجود مشكلة في الهاردوير، حيث من الممكن أن تكون إحدى مكونات الجهاز بها مشكلات مادية، وعلى وجه الخصوص وحدة التخزين. نظرًا لأن إعادة تثبيت ويندوز ينبغي أن يقضى على كل مشاكل السوفت وير في الكمبيوتر، ما لم يكن هناك تعريفات تالفة وتحتاج إلى تحديث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق