كيفية الدخول الي الوضع الآمن Safe Mode في الويندوز

لا يختلف اثنان علي ان نظام ويندوز هو نظام ضخم ويختلف عن الانظمة الآخري للحواسيب مثل الماك ولينكس، ولعل احد مميزاته هو خصائصه الكثيرة والمتعدده بحيث يكون للمُستخدم فرصه إكتشافها وتجول المزايا وتجربتها،

احد المزايا الغير معروفة في الويندوز هو الوضع الآمن Safe Mode وهو عبارة عن وضع له أستخدام مُعين ويتم الدخول إليه في ظروف معينه مثل حل مشاكل تثبيت التعريفات فاحياناً تثبيت التعريفات في الوضع العادي يؤدي لمشاكل ما، او الدخول إليه او عند وجود فيروسات ولا تستطيع القضاء عليها في الوضع العادي للأستخدام..

وغيرها من السيناريوهات التي يُمكن بها الانتقال إلي الوضع الآمن Safe Mode فدعونا في هذا الموضوع نستعرض لكم كيفية الدخول الي الوضع الآمن Safe Mode في اصدارات ويندوز المختلفة سواء ويندوز 7 او 8 او 10 والطريقة سهلة وغير معقدة.

ما-هو-الوضع-الآمن-Safe-Mode-في-الويندوز-وكيفية-الدخول-إليه

فيما يلي نستعرض اولاً طريقة الدخول إلي الوضع الآمن Safe Mode في ويندوز xp او ويندوز 7 وهي عادة تعمل علي جميع الاصدارات، فستقوم اولاً بفتح قائمة إبدأ ثم في حقل البحث اكتب الامر msconfig لتظهر لك في النتائج اداة System Configuration فتقوم بتشغيلها.


هناك طريقة آخري اسهل وهي الضغط علي ازرار شعار الويندوز + حرف R معاً في لوحة المفاتيح حتي تظهر لك نافذة Run فتكتب بها أمر msconfig ثم تضغط OK لتظهر لك الاداة المطلوبة.


حسناً، في نافذة System Configuration التي ستظهر عليك الانتقال إلي قسم Boot وهنا ستقوم بوضع "علامة صح" امام خيار Safe Boot وستظهر لك اربعة خيارات اخري تحدد منها هل تريد الدخول للوضع الآمن من اجل إصلاح مشكلة او تحتاج إلي وجود انترنت اثناء استخدام الوضع..

وعلي اي حال بعد التحديد اضغط OK لتظهر لك نافذة تاكيد تنقر منها علي Restart ليقوم النظام بعمل إعادة تشغيل والانتقال إلي الوضع الآمن Safe Mode مباشرةً حيث تظهر لك شاشة سوداء تحتوي علي شريط المهام وعلي اطراف الشاشة تلاحظ كلمة Safe Mode باللون الابيض.

الدخول إلي الوضع الآمن Safe Mode في ويندوز 8 و 8.1 و 10


الدخول إلي الوضع الآمن Safe Mode في ويندوز 8 و 8.1 و 10

في ويندوز 10 الامر سهل للغاية، حيث تقوم بالانتقال إلي تطبيق الاعدادات Settings ثم تنتقل إلي قسم Update & security وهنا تحدد Recovery من القائمة اليسري ثم علي الجهة اليمني اضغط علي زر Restart now أسفل Advanced startup، ليتم إعادة تشغيل الويندوز وعرض شاشة اعدادات الاقلاع.

 او من سطح المكتب في ويندوز 10 او ويندوز 8 , 8.1 , قم بالضغط بزر الماوس الايمن ( كليك يمين ) علي زر Start او رمز الويندوز ثم اختار Shut Down Or Sign out ثم استمر بالضغط علي زر Shift وانت تختار Restart 


في شاشة الاقلاع هذه وكما هو موضح في الصورة اعلاه ستكون عبارة عن شاشة زرقاء تحتوي علي مجموعه من الخيارات فعليك في هذه الحالة إختيار Troubleshoot.


ثم في ادوات الاصلاع ستضغط علي خيار اعدادات الاقلاع Startup Settings حيث تظهر لك مباشرةً الشاشة التالية لتحديد اعدادات اقلاع الويندوز علي حاسوبك.


فهنا سيخبرك باعدادات الاقلاع التي يُمكنك تفعيلها بعد الضغط علي زر Restart ليبدا الحاسوب كلياً بعمل إعادة تشغيل وتظهر لك الشاشة الموضحه ادناه.


في هذه الشاشة يطلب منك الضغط علي الزر المناسب للوضع الذي تود الاقلاع إليه، وبما اننا نريد الاقلاع وتفعيل الوضع الآمن Safe Mode فتضغط علي زر رقم "4" من ازرار الآلة الحاسبة او ازرار الارقام العادية في الكيبورد لينتقل بك مباشرةً للوضع الامن بعدما تكتمل عملية إعادة تشغيل الويندوز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق