المقالات

7 من افضل البرامج لعمل سكرين شوت للكمبيوتر

برامج السكرين شوت كثيرة ولا حصر لها، حتى نظام ويندوز نفسه يحتوي على أكثر من أداة واحدة لعمل سكرين شوت ولعل أبرزها أداة Snapping Tool التي تمنحك المزيد من الخيارات وعناصر التحكم قبل وبعد التقاط صور السكرين شوت.

إذا كنت تريد اختصار سريع على لوحة المفاتيح يتيح لك القدرة على التقاط صور سكرين شوت، فيمكنك ببساطة تجربة اختصار مفتاح Prt SC. أما إذا كنت تريد المزيد من الإعدادات الاحترافية التي تتيح لك إمكانية التعديل على صور السكرين شوت بعدة طرق مختلفة فيجب أن تعتمد على برامج وأدوات السكرين شوت التابعة للجهات الخارجية.

كما يقولون دائماً في الأمثال "الصورة خير من ألف كلمة". سؤال لماذا قد تحتاج إلى أدوات عمل سكرين شوت يسهل الإجابة عليه. ببساطة شديدة هذه البرامج تساعدك على التقاط صورة سكرين شوت للكمبيوتر ثم رفعها على الإنترنت ومشاركتها مع الآخرين. هذه ميزة مفيدة وغاية في الأهمية لأنها تساعدك على توضيح وتفسير الأشياء المُعقدة التي يصعب شرحها فقط بالكلام، ولا سيما المشاكل والحلول التقنية المرتبطة بها.

افضل-البرامج-لعمل-سكرين-شوت-للكمبيوتر


على سبيل المثال لا الحصر، إذا أردت مساعدة صديقك في حل مشكلة على برنامج ما أو توضيح كيفية تخطي خطوات معينة بداخل التطبيقات أو الخطوات الصحيحة التي يتعين عليه اتباعها بداخل إعدادات الويندوز لتنفيذ وظيفة معينة أو إجراء مهام محددة والتي يصعُب عليه فهمها من خلال الشرح الشفوي أو الكتابي. وبالتالي، لتوفير وقتك الثمين واختصار الشرح الكتابي الطويل، يمكنك ببساطة التقاط صورة من داخل إعدادات الويندوز أو التطبيقات والبرامج ثم مشاركتها مع أصدقائك لمساعدتهم على فهم وجهة نظرك أو كي يتمكنوا من حل المشاكل.

إذا وجدت نفسك في هذا القارب وتحتاج بالفعل إلى أداة لعمل سكرين شوت للكمبيوتر، فأهلاً ومرحباً بك، أنت جئت إلى المكان المناسب. نحن متفهمون أن هناك عدد لا حصر له من البرامج والأدوات، بعضها المجاني تماماً، وبعضها الآخر مدفوع الثمن. ولكن في الحقيقة، أنت لا تحتاج إلى البرامج المدفوعة نظراً لأن جميع ميزاتها متوفرة بالفعل في البرامج والأدوات المجانية ولذلك قررنا استبعاد واستثناء جميع البرامج المدفوعة والتركيز على الحلول المجانية.

السؤال الوحيد الذي يطرح علينا نفسه الآن هو ما هي افضل البرامج لعمل سكرين شوت للكمبيوتر؟ حسناً، لا داعي للقلق والبحث عنها هنا وهناك. في هذه القائمة ستجد أفضل الأدوات التي اخترناها لكم بعناية شديدة فهيا بنا لنتعرف عليها.

اقرأ أيضاً: 4 طرق سهلة الاستخدام لـ كيفية عمل سكرين شوت من اللاب توب ويندوز 10  

1- برنامج ShareX

برنامج-ShareX-لعمل-سكرين-شوت
ShareX

لعل برنامج ShareX من أفضل وأبرز البرامج المجانية مفتوحة المصدر البسيطة وسهلة الاستخدام. واجهة رئيسية بديهية، ميزات احترافية، سهولة مشاركة الصور بعد التقاطها والعديد من الإضافات المميزة. تعد الأداة من أفضل الأدوات لعمل سكرين شوت للابتوب سواء لتصوير الشاشة بالكامل أو تحديد أجزاء معينة من الشاشة أو مجموعة متعددة من النوافذ والتقاط صور سكرين شها دفعة واحدة.

كما أشرنا للتو، هذه الأداة تتيح لك مشاركة الصور بسهولة بعد التقاطها باستخدام إحدى أشهر وافضل خدمات التخزين السحابي وعلى رأسها جوجل درايف وخدمة OneDrive من مايكروسوفت وبهذا الشكل يمكنك تخزين صورك في مكان آمن عبر الإنترنت لكي يكون من السهل عليك العودة إليها لاحقاً ومشاركتها بسهولة أكبر. قبل مشاركة الصور تتيح لك أداة ShareX إمكانية تخصيص سمة ومظهر لقطات الشاشة والإعدادات الخاصة بها أو إضافة تعليقات توضيحية والرسم عليها وتمييزها وإضافة العديد من الأشكال المختلفة والرموز للحصول في النهاية على اللقطة المثالية التي تود الوصول لها قبل مشاركتها.

هذا كله يعني أنها أكثر من مجرد أداة أساسية لالتقاط صور السكرين شوت، وفي معظم الحالات قد لا تحتاج إلى برامج تحرير الصور من أجل التعديل على لقطاتك قبل مشاركتها. أضف على كل ذلك أن الأداة تمنحك خيار تخزين المجلدات الخاصة بلقطات الشاشة الخاصة بك على عدد لا حصر له من خوادم استضافة الملفات عبر الإنترنت وذلك يتم عن طريق رفع الصور عبر عناوين URL في شريط المتصفح أو سحب وإفلات الصور بداخل الخدمة.

2- أداة Greenshot

أداة-Greenshot-لأخذ-لقطة-شاشة
Greenshot

أداة Greenshot لا تختلف كثيراً عن ShareX فهي مجانية ومفتوحة المصدر وتحتوي على العديد من الأدوات الإضافية التي يمكنك الاستعانة بها في التحرير والتعديل على صورك حسب تفضيلاتك الشخصية. باستخدام أداة Greenshot يمكنك استخدام أدوات التحرير لإضافة أشكال على لقطات الشاشة أو الرسم على اللقطات أو إضافة عبارات نصية أو تعليقات توضيحية وضبط العديد من معايير الصورة من معدلات السطوع إلى مستويات التباين إلى درجات تشبع الألوان فضلاً عن العديد من الضوابط والإعدادات الأخرى. طريقة استخدام الأداة بسيطة للغاية ولا تتطلب أي خبرة.

في الواقع، إذا كنت معتاد على استخدام اختصارات لوحة المفاتيح فسوف تشعر أنك في مازلت في موطنك المُفضل إذ لا يتطلب منك سوى النقر على مفتاح Prt SC أعلى لوحة المفاتيح لكي تقوم أداة Greenshot بالتقاط لقطة شاشة بشكل تلقائي بالنيابة عن نظام ويندوز والاحتفاظ باللقطة على هيئة تنسيق PNG عالي الجودة. هذه الأداة متوافقة على جميع إصدارات ويندوز المختلفة بما في ذلك بنية 32Bit ومعمارية 64bit كذلك وحتى لا ننسى دعونا نُذكّركم أنه من خلالها يمكنك التقاط لقطات شاشة لأجزاء معينة من الشاشة أو التقاط الشاشة بأكملها.


يتم تصنيف برنامج DuckShot ضمن برامج وتطبيقات تعزيز القدرات الإنتاجية على الحاسب الشخصي إذ يحتوي البرنامج على عدد كبير من الأدوات والميزات الإضافية التي تكون دائماً على بعد نقرة واحدة منك لتنفيذها واستخدامها في مهامك اليومية. هذا البرنامج لا يتيح لك إمكانية التقاط لقطات شاشة فحسب، وإنما يمنحك أيضاً خيار إضافة تعليقات توضيحية متعددة الطبقات على الصور واقتصاص الأماكن والأجزاء الغير مرغوب منها في لقطات السكرين شوت وضبط معايير الطول والعرض للصور والعديد من الإعدادات الأخرى. 
 
باستخدام DuckShot يمكنك بطبيعة الحال التقاط لقطات للشاشة بأكملها أو أجزاء معينة منها أو الاستفادة من وضع النوافذ المتعددة ووضع المؤقت الزمني لالتقاط الصور أو وضع اللقطات المتعددة فضلاً عن أدوات التعديل والتحرير على الصور بدءًا من إمكانية الرسم على الصورة مروراً بالتحكم في المعايير الديناميكية وانتقاء الألوان وحتى التقاط لقطات فيديو وتحويلها إلى صور GIF متحركة.


4- برنامج Lightshot

برنامج-Lightshot- برنامج-تصوير-الشاشة-فيديو-للكمبيوتر
Lightshot

برنامج Lightshot فهو برنامج بسيط ولكننا لم نرى له مثيل من قبل. بواسطته لا يمكنك التقاط لقطة شاشة فقط، وإنما يمكنك تسجيل شاشة الكمبيوتر فيديو أيضاً. أعتقد أنها ستكون ميزة مفيدة جداً لعمل الشروحات والدروس التوضيحية الخاصة بك قبل مشاركتها على مواقع مشاركة الفيديو مثل يوتيوب وما إلى ذلك.

من ميزاته الرئيسية منحك القدرة على اختيار وضع التصوير وتحديد اماكن معينة من شاشة الكمبيوتر أو التصوير بملء الشاشة وإضافة الملاحظات الهامة على لقطات السكرين شوت وكذلك البحث عن جميع اللقطات التي تم تصويرها باستخدامه لمقارنتها مع بعضها البعض. أفضل ما يميز برنامج Lightshot هي مجموعة الإجراءات السريعة التي تساعدك على التقاط لقطات شاشة بسرعة للنوافذ المفتوحة على سطح المكتب.

هذه ميزة في غاية الأهمية لتصوير اللحظات المناسبة من مقاطع الفيديو والأفلام أو توضيح مواطن الخلل في بعض البرامج أو الإعدادات…إلخ. إذا لم يكن كل ذلك كافياً لإقناعك باستخدامه فدعني أخبرك بالمزيد. هذا البرنامج قادر على التقاط لقطات شاشة من داخل متصفحات الويب والألعاب على حد سواء ومتوفر على جميع إصدارات ويندوز وبالمثل على إصدارات ماك وتوزيعات لينكس المختلفة. في كل مرة تحاول فيها التقاط لقطة شاشة باستخدامه سوف يعرض أمامك إشعار كمؤشر توضيحي لإنجاز المهمة.


إذا لم تكن البرامج السابقة مناسبة لتفضيلاتك الشخصية فلا توجد أدنى مشكلة. هناك فرصة كبيرة أن تجد غايتك في برنامج PicPick المجاني. برنامج PicPick هو برنامج مجاني وبسيط جداً وصديق للبطارية، بمعنى أنه لا يستهلك أي قدر ملحوظ من الطاقة أو موارد جهاز الكمبيوتر وبالتالي فهو يعمل بشكل مثالي على جميع أجهزة الكمبيوتر القديمة أو تلك التي تحتوي على هاردوير متواضع.

كما أشرنا سلفاً، فهو برنامج بسيط وسهل الاستخدام وجميع ميزاته الرئيسية على بعد نقرة واحدة بما في ذلك أدوات الاقتصاص وكتابة النصول على لقطات الشاشة وتمويه الأجزاء الهامة التي تحتوي على معلومات أو بيانات حساسة لحماية خصوصيتك وإضافة تعليقات وأشكال مختلفة على لقطات الشاشة مثل الأسهم والعناصر الأخرى التي تعد بمثابة ميزة مثالية لعمل الشروحات والدروس التوضيحية.

في الواقع هناك العديد من الأدوات والميزات التي يمكنك الاستفادة منها أثناء استخدام PicPick والتي سنتركها لكم لاستكشافها بأنفسكم ولكن يجب فقط أن نلفت انتباهكم إلى أن البرنامج يدعم التقاط لقطات الشاشة بتنسيق PNG وكذلك JPG ومتكامل مع أشهر خدمات التخزين السحابي الآمنة وذلك يشمل كل من جوجل درايف و Dropbox و OneDrive.

هناك أيضاً أوضاع تصوير مختلفة منها التصوير الحر وتصوير النوافذ المفتوحة أو التصوير بملء الشاشة والتقاط لقطات قابلة للتمرير Scrolling Screenshots والمزيد غير ذلك. بعض الإعدادات الإضافية التي قد تُعزز من تجربتك مع برنامج PicPick تتضمن كل من خيارات التعديل على الألوان ومستوى شفافية الصور وإزالة الأشياء الغير مرغوب فيها من الصور.


تماماً كما هو موضح من اسم الأداة، Screenrec ليست مُجرد أداة لالتقاط لقطات الشاشة الثابتة فحسب، وإنما يمكنك استخدامها كذلك لتسجيل الفيديو. تشتمل ميزات الأداة الأساسية على التقاط لقطات شاشة بملء شاشة الكمبيوتر بالكامل أو التقاط النوافذ المفتوحة أو تحديد أجزاء معينة من الشاشة لتصويرها وإمكانية الاحتفاظ بها بأكثر من تنسيق واحد من أفضل التنسيقات عالية الجودة وفي النهاية يمكنك مشاركة هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي مباشرةً من داخل الأداة.

أما بالنسبة لوضع تسجيل الفيديو فسيكون مثالي لعمل الشروحات والأدلة التوضيحية والدروس المرئية جنباً إلى جنب مع القدرة على تسجيل شاشات الألعاب. من داخل وضع تسجيل الفيديو يمكنك ضبط معايير التسجيل مثل معدل الإطارات ودقة الفيديو وجودته ونوع التنسيق والمزيد غير ذلك.

يتعهد مطوروا التطبيق بعدم تحميل المحتوى الخاص بك على خوادم الشركة وعدم بيع بياناتك الخاصة إلى أي شركات طرف ثالث. ويمكنك أيضاً استخدامه في مشاركة الروابط ذاتية التدمير بمجرد رؤيتها إذا كانت لديك مخاوف تتعلق بخصوصية بياناتك الشخصية.


7- أداة ScreenTake

أداة-ScreenTake-لقطة-شاشة
ScreenTake

علينا أن نكون صادقين معكم، أداة ScreenTake جديدة نسبياً في عالم برمجة الحاسوب ولكن من المثير للإعجاب أنها تقوم بوظيفتها ببراعة شديدة ودون كلل أو ملل. الأداة خفيفة جداً وبسيطة واستخدامها بديهي وتتيح لك التقاط لقطات شاشة بأكثر من طريقة واحدة والأفضل أن جميع هذه الطُرق على بعد نقرة واحدة لمساعدتك على التقاط لقطات شاشة سريعة في اللحظات الحاسمة. 
 
اقرأ المزيد: 5 برامج رائعة يجب أن تكون على الكمبيوتر الخاص بك الآن

من خلالها يمكنك تصوير الشاشة بالكامل أو أجزاء محددة منها واقتصاص المساحات الغير مرغوب فيها وضبط معايير حجم الصورة ودقتها وكل هذه الميزات بسيطة وسهلة الاستخدام ولا تتطلب أي جهد أو خبرة مُسبقة. بجانب إمكانية الاحتفاظ بلقطات الشاشة على الكمبيوتر محلياً فهي تتيح أيضاً تخزين الصور على السحابة من خلال إنشاء رابط URL خاص بها.

أما عن الأدوات الإضافية فهي تشتمل على إمكانية ضبط شفافية الصورة والاحتفاظ بالصورة على هيئة تنسيق PSD لمساعدتك على فتحه بواسطة الفوتوشوب. الأداة متعددة الاستخدامات، كما إنها متعددة اللغات وتدعم العديد من الميزات ومتوافقة على جميع إصدارات ويندوز ومن الضروري أن نتذكر أنها لا تزال مجانية حتى الآن.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-