أفضل برامج كمبيوتر لفحص ومتابعة حالة القرص الصلب HDD أو SSD

كل جهاز كمبيوتر يحتوي على قرص صلب لتخزين البيانات، فهو مكون لا يمكن بتاتًا استبعاده عن مكونات الهاردوير. وبشكل عام، بمجرد تثبيت هذا القرص في الجهاز سواءً بعد تجميع الكمبيوتر أو شراء الحاسب المحمول، لن نهتم بمراقبته لسنوات؛ طالما يعمل ويلبي متطلباتك أثناء العمل. على سبيل المثال، لدى هارد "ويسترن ديجيتال" حجمه 160 جيجابايت ويبلغ من العمر 10 أعوام وما زال يعمل جيدًا إلى الآن.

ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائمًا. من وقت لآخر، يجب عليك التحقق من حالة القرص الصلب الخاص بك حتى تتمكن من عمل نسخة إحتياطية من البيانات المهمة في أقرب وقت ممكن قبل فوات الأوان وفقدان ملفاتك نتيجة تدهور حالته. لمساعدتك في ذلك، دعنا نسلط الضوء في هذه المقالة على بعض أدوات "تحليل" ومتابعة حالة الهارد التي يمكنك تجربتها.


البرنامج الأول: Hard Disk Sentinel



برنامج Hard Disk Sentinel يعُد من البرامج المتميزة التي تحتوي على كل المميزات المطلوبة للتحقق من حالة القرص الصلب وأخذ فكرة مفصلة عنها. البرنامج لا يقتصر على إختبار الأقراص الصلبة فحسب، بل يمنحك أيضًا الأدوات والخيارات المناسبة لإدارة أفضل وإنشاء نسخ إحتياطية سريعة للبيانات المهمة.

لكن عندما يتعلق الأمر بإختبار القرص الصلب، يمكن للبرنامج إجراء إختبار للمكونات الداخلية مثل الرؤوس (Heads) والاسطوانات لمعرفة ما قد يسبب ضوضاء عند تشغيل الكمبيوتر. يتيح لك أيضًا إلقاء نظرة على المعلومات المجمعة من تقنية S.M.A.R.T حتى تعلم بشأن الأخطاء والمشاكل التي قد تسبب فقدان ملفاتك، على سبيل المثال، القطاعات التالفة. يعطيك البرنامج بمجرد تشغيله فكرة مستوى الأداء وعدد المرات التي تم فيها تشغيل الهارد، وتقدير الوقت المتبقي من عمره...إلخ.

فهو برنامج رائع جدًا ويجب عليكم استخدامه دون تردد. ولكن ضع فى اعتبارك أن البرنامج مجاني للاستخدام المنزلي، فهناك نسخ أخرى تكلف 20$ للإصدار الأساسي، و30$ للإصدار الاحترافي الذي سيسمح لك بالوصول إلى كافة المميزات الخاصة بالبرنامج.

البرنامج الثاني: HD Tune



برنامج HD Tune هو برنامج خفيف ولكنه متميز أيضًا، بحيث يتمتع بواجهة مُستخدم بسيطة جدًا بالإضافة إلى أن حجمه لن يشغل مساحة من القرص الصلب؛ مما يجعله مثاليًا لهؤلاء الذين ليست لديهم معرفة تقنية. عامًة، البرنامج يتيح لك إجراء اختبارات موسعة على القرص الصلب لاكتشاف المشاكل التي يُعاني منها ومنحك فكرة عن حالته، ولعل سبب انتشاره هو قدرته على تحديد القطاعات التالفة في الهارد وتحديد مكانها بالضبط حتى تستطيع أن تعالجها برمجيًا.

إلى جانب ذلك، يوفر لك وسيلة سريعة لعرض المعلومات المجمعة بواسطة تقنية S.M.A.R.T وهي البيانات الأساسية عن أداء الهارد مثل عدد مرات التشغيل، والحجم الإجمالي للكتابة...وما إلى ذلك. علاوًة على ما سبق، يمكنك عمل Benchmark لقياس أداء الهارد وسرعته، ومعرفة أقصى درجة حرارة يمكن الوصول إليها أثناء العمل على الكمبيوتر.

كل هذه المعلومات يمكنك حصدها من نافذة واحدة عبر هذا البرنامج. ولكن بالنسبة للنسخة المجانية، فهي محدودة من حيث الميزات. أما الإصدار الكامل الذي يكلفك 35$ يتيح الوصول إلى كل الخواص المدعومة. على أي حال، يمكنك العثور على مقارنة كاملة بين الإصدارات المجانية والكاملة على صفحة التحميل.

إقرأ أيضًا: 5 علامات تخبرك أن هارد SSD على وشك التلف

البرنامج الثالث: CrystalDiskInfo



برنامج CrystalDiskInfo هو برنامج مجاني تمامًا، وغني عن التعريف، حيث يستخدمه تقريبًا أي شخص يريد معرفة معلومات سطحية عن القرص الصلب وحالته دون الدخول في الكثير من المصطلحات المعقدة غير المفهومة. تصميم البرنامج نظيف وبسيط، فبمجرد تشغيله سيقدم لك تقريرًا مفصلًا عن حالة الهارد؛ وهي البيانات التي تم جمعها من خلال تقنية S.M.A.R.T سواءً إذا كان الهارد من نوع SSD أو HDD.

وبخلاف المعلومات التي يعرضها في الصفحة الرئيسية، يمكنك فتح إعدادات البرنامج حتى تصل إلى المميزات المدعومة فيه مثل تنبيهك إذا تم تخطي درجة الحرارة القصوى، وتنبيهك إذا تم إكتشاف قطاعات تالفة.

وإذا كنت ترغب في جعل الأمور أكثر بساطة، يمكنك تكوينه بحيث يرسل لك تقرير مفصل إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك حيث تستطيع عن طريقه إكتشاف المشاكل التي تم العثور عليها في آخر عملية فحص تمت. وكما أشرنا، البرنامج مجاني تمامًا ويعمل على جميع إصدارات ويندوز بكل كفاءة.

البرنامج الرابع: Macrorit Disk Scanner



برنامج Macrorit Disk Scanner هو برنامج بسيط ومحمول مصمم بشكل خاص لفحص وإيجاد القطاعات التالفة في الأقراص الصلبة التخزينية. أفضل ما في هذا البرنامج هو انه لا يقوم فقط بتحديد القطاعات التالفة وتمييزها باللون الأحمر، بل أنه يمنحك أيضًا ملف سجل مفصل وسهل الفهم حول جميع القطاعات الجيدة والتالفة التي تم العثور عليها بعد الفحص.

يدعم البرنامج مجموعة واسعة من أنواع وتكوينات القرص الصلب. لذلك، إذا كنت تبحث عن برنامج بسيط يقوم بفحص الهارد للعثور على البادسيكتور بشكل خاص، فإن هذا البرنامج سيكون مثالي.

لكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه يأتي في شكل مجاني ومدفوع، حيث يكلفك الأخير 20$ ويمنحك تقارير السجل ومميزات أخرى مفيدة. لكن النسخة المجانية - على الرغم من أنها محدودة - ستؤدي الغرض بدون اعتراضات.

إقرأ أيضًا: ما هي عملية إلغاء التجزئة Defragment للهارد، وهل تحتاج أن تقوم بها على جهازك ؟

البرنامج الخامس: HDDScan



برنامج HDDScan هو بمثابة أداة شاملة لاختبار القرص الصلب بسهولة ومعرفة حالته لتقرر ما إذا كنت بحاجة إلى شراء هارد جديد أم لا. إذ يدعم البرنامج مجموعة متنوعة من أنواع الأقراص الصلبة، ويمكنه كذلك إجراء مجموعة موسعة من الإختبارات. تشمل هذه الاختبارات على سبيل المثال لا الحصر، "التحقق الخطي" والذي يساعد على تحديد ما إذا كان القرص الخاص بك يحتاج إلى ترقية لإنقاذ بياناتك أم لديه أخطاء قابلة للإصلاح أم في شكله المثالي.

وبالطبع، يتمتع البرنامج أيضًا بقدرة على قراءة وتحليل بيانات S.M.A.R.T. بالنسبة للمُستخدمين المتقدمين الذين يعرفون ما يفعلونه، يتيح لك البرنامج تغيير العامل الرقمي للهارد. واجهة البرنامج ليست معقدة على الإطلاق، بل يتم تقسم أدواته إلى ثلاثة أقسام لتسهيل الوصول إلى الإجراء المطلوب فعله للتحقق من الهارد.

لذلك، إذا كنت تبحث عن برنامج بسيط ولكنه يشمل مميزات كثيرة ويمكنه العثور على جميع العيوب المحتملة في القرص الصلب لديك، قم بتجربة HDDScan. بعد كل شيء، فهو مجاني ومحمول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق