404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأحد، 21 أكتوبر 2018

كيف تعرف إنه يجب عليك شراء هارد ديسك جديد لحاسوبك

لا تختلف الأقراص الصلبة عن قطع الهاردوير الأخرى أو أي جهاز إلكتروني متعلق بالكمبيوتر، فهي لها عمر إفتراضي محدود ويتوقع أن تتعطل أو أو تنتهي صلاحية استخدامها بعد خمس أو عشر سنوات من الشراء. هناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤثر على العمر الافتراضي للهارد ديسك ، على سبيل المثال: الجهد الميكانيكي الذي تبذله محركات الأقراص الداخلية إذا كان قرص صلب من نوع HDD، وايضًا درجة الحرارة الغير معتدلة، والرطوبة، وطريقة استخدام المستهلك له، والصدمات المادية كخدش أقراص التخزين، وقد يكون أيضًا بسبب محدودية عدد مرات الكتابة في حالة كان هارد من نوع SSD . وتوجد أسباب متعددة أخرى. ولحسن الحظ، تظهر بعض الأعراض التى تشير إلى ذلك قبل أن يتعطل الهارد نهائيًا حتى تأخذ حذرك وتقوم بالإجراءات اللازمة مثل حفظ نسخة إحتياطية من بيانات المهمة الثمينة فى أقرب وقت ممكن. فى هذا المقال، سوف نستعرض بعض من هذه العلامات الشائعة، فيجب أن تلاحظ ايًا منها إذا كنت لا تزال تستخدم نفس الكمبيوتر الذي اشتريته مع بداية الألفية الثالثة!.

كيف-تعرف-إنه-يجب-عليك-شراء-هارد-ديسك-جديد-لحاسوبك


الإشارة الأولى: تلف الملفات بشكل هستيري



فى حالة تلف ملفاتك المخزنة على البارتيشنات بشكل متكرر، فقد تكون هذه علامة بأن الهارد ديسك سيصل إلى نهايته قريبًا. بالتأكيد هذا ليس سبب قاطع لحدوث المشكلة، فربما يكون فيروس، أو مشاكل فى التعريفات، أو فصل الكهرباء بشكل مفاجئ عن الحاسوب.. وما إلى ذلك. ولكن عندما تصادف أن المشكلة تحدث بشكل هستيري؛ أي كل بضعة أيام تكتشف أن ملف Word لا يعرض محتواه مثلًا، أو أن الصور الخاصة بك لا يمكن استعراضها، فهذا قد يكون تأثير تراجع أداء الهارد ديسك. فمن الأفضل دائمًا الاحتفاظ بنسخة إحتياطية من بياناتك والتمهيد لشراء قرص صلب جديد لتفادي إصابة كل ملفاتك بالتلف أو التعطب.


الإشارة الثانية: وقت الاستجابة البطيء وإنخفاض معدل القراءة والكتابة



عندما يصل الهارد ديسك إلى آخر أيامه ، يتراجع أدائه بشكل كبير؛ مما يؤدي بدوره إلى حدوث بطء الاستجابة وإنخفاض معدل السرعة والكتابة. وتراجع الأداء ذو أهمية بالغة هنا، فهو يؤثر على سرعة الكمبيوتر بشكل ملحوظ ايضًا، حيث يستغرق الهارد عدة دقائق، وربما ساعات، لنقل ملف Word أو مقطع فيديو صغير من مكان لآخر، أو يستغرق الكثير من الوقت لفتح البرامج الخفيفة حتى التابعة لنظام التشغيل مثل Windows Explorer، وبالتأكيد ايضًا سوف يحتاج إلى بعض الوقت لعرض محتوى مجلد مليء بالصور أو المقاطع الموسيقية.

إن إكتشاف تراجع وبطء الأداء سهل نوعًا ما، حيث ستلاحظ ذلك خلال استخدامك اليومي للكمبيوتر، ولكن تحديد السبب هو ما قد يكون صعبًا بعض الشيء، فربما يكون الهارد جديد ولم يمضي عليه عام وتلاحظ أنه بطيء كهذا، فى هذه الحالة قد يكون بسبب الاستهلاك الكثيف من قبل نظام التشغيل، أو تجزؤ الملفات، أو الإصابة بفيروس.. وغيرها من الأسباب. يمكنك معالجة هذه المشاكل بطرق متعددة حتى تتأكد من أن السبب هو عمر القرص الصلب فعلًا. وفى كلا الحالات، النسخ الاحتياطي لبياناتك أمر محتوم.

الإشارة الثالثة: وجود الكثير من القطاعات التالفة



القطاعات التالفة المتراكمة هي ايضًا علامة تشير إلى أن القرص الصلب قد بلغ حد النهاية. وإذا كنت لا تعرف ما هي القطاعات التالفة أو 'باد سيكتور'، فإن الأقراص الصلبة من نوع HDD تقوم بتخزين البيانات فى قطاعات صغيرة على اسطوانات التخزين الداخلية. كلما تلفت هذه القطاعات أو تضررت مع مرور الوقت، فإن هذا الجزء يصبح تالف، بمعني أن إبرة القراءة لن تعتبر هذا الجزء موجود وسوف تتخطاه بكل الطرق. وبالتالي إذا كانت القطاعات التالفة كثيرة فى القرص الصلب خاصتك، فسيؤدي ذلك إلى حدوث أضرار جسيمة فى الكمبيوتر بأكمله، ناهيك عن التجمد والتهنيج المستمر الذي تلاحظه كلما قمت بتشغيل لعبة أو برنامج ثقيل.

بشكل عام، قد تتلف القطاعات بسبب أخطاء برمجية في نظام التشغيل، وهنا يمكن إصلاحها بإستخدام البرامج المخصصة لذلك. أو قد تكون بسبب تلف مادي ناتج عن سوء استخدام الهارد، وهنا لا يمكن إصلاحه إلا بشراء هارد جديد. ولمعرفة هل القرص الصلب يحتوي على قطاعات تالفة أم لا، قم بإجراء فحصًا عليه بواسطة برنامج HD Tune Pro فأثناء عملية الفحص، يجب أن لا ترى الكثير من المربعات الحمراء والتى تشير إلى القطاعات التالفة. ببساطة، تعتبر القطاعات التالفة المتراكمة تذكيرًا قويًا بأنه يجب عليك شراء قرص صلب جديد لحاسوبك.

الإشارة الرابعة: سماع أصوات غريبة وإرتفاع درجة الحرارة



إذا تفاجأت يومًا ما بعد تشغيل الكمبيوتر أو اللاب توب بأن القرص الصلب بدأ يصدر أصوات غريبة ومزعجة، أو بدأت تزداد حرارته بشكل مضاعف دون أي سبب يبرر ذلك، فهذه مؤشرات مهمة تدل على أن القرص الصلب فى طريقه إلى النهاية. بالتأكيد إذا كنت تستخدم قرص صلب SSD لن تُعاني من مشكلة الصوت الغريب هذه، لأنها لا تحدث إلا في أقراص HDD حيث انها تعمل بشكل ميكانيكي مما يؤدي إلى حدوث بعض الضوضاء أثناء العمل بسبب الأجزاء المتحركة الداخلية. ولكن عندما يصدر صوت غريب وعالي، فهذا يعني أن الأجزاء الداخلية حدث بها ضرر مادي ينتج عنه هذا الصوت. وفى بعض الأحيان، ترتفع درجة حرارة القرص بشكل مفاجئ، حيث تقفز إلى 70% أو 80% دون أي سبب واضح، يمكن أن تتحقق من ذلك بواسطة برنامج CrystalDiskInfo إن أردت. ولكن بغض النظر عن السبب، إرتفاع درجة الحرارة وسماع أصوات غريبة يجب أن تكون أسباب دافعة نحو شراء قرص صلب جديد لحاسوبك.


من الجيد التنبؤ بقرب تعطل القرص الصلب، هذا يمنحك فرصة لآخذ نسخة احتياطية من بياناتك المهمة قبل فوات الآوان، فهذه العلامات الموضحة أعلاه ستخبرك إنه يجب عليك شراء قرص صلب جديد، ولو أن بعضها لا يؤكد بصريح العبارة أن السبب هو طول عمر القرص الصلب، لكن يجب أن تتأكد من أنه كذلك إذا أجريت كل الفحوصات اللازمة ومازلت تلاحظ هذه العلامات.

جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy