كيفية معرفة المتصلين معك علي الراوتر وفصل الانترنت عن المتطفلين منهم

العديد من الأجهزة يمُكنها الإتصال بالإنترنت عبر شبكة الواي فاي هذه الأيام. بدءا من أجهزة اللاب توب والهواتف المحمولة الذكية وليس انتهاءا بالأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز الذكية والطابعات الحديثة.

ومع انتشار التقنية بهذا الشكل، أصبح من المهم التعرف على كافة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاص بك سواء في المنزل أو في مقر العمل؛ خاصًة في ظل توفر العديد من الطرق الاحتيالية التي يمكن للمتطفلين من خلالها تجاوز التدابير الأمنية وفرض أنفسهم على شبكتك بدون علمك.

في أسوأ الأحوال، قد يقوم هؤلاء بالبحث عن الثغرات التي تؤدي إلى إختراق أجهزة الكمبيوتر المتصلة على نفس الشبكة والوصول إلى المعلومات الحساسة.

ولكن في كلا الحالات، وجود هذه الأجهزة (غير المرغوب بها) على الشبكة يعتبر سببًا كافيًا في إبطاء سرعة الإنترنت بشكل ملحوظ، خاصة إن كان صاحبها (المتطفل) يقوم بمشاهدة الكثير من مقاطع الفيديو أو تنزيل العديد من الملفات.

لذا وعن طريق معرفة المشتركين معك في الراوتر وفصل الانترنت عنهم، يمكنك الحفاظ على أمان شبكتك بالإضافة إلى الحصول على سرعة الانترنت كاملة للأجهزة المصرح بها فقط. وإن كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك، فأنت في المكان الصحيح! دعني أخبرك من خلال السطور القادمة.

كيفية-معرفة-المتصلين-معك-في-الراوتر-فصل-الانترنت-عن-المتطفلين-منهم

تجربة عملية لمعرفة المشتركين بالراوتر وفصل الانترنت عنهم في راوتر تي داتا

برنامج معرفة المتصلين معك على الشبكة علي الكمبيوتر


تحتوي معظم، إن لم تكن جميع أجهزة الراوتر هذه الأيام على خاصية حماية مفيدة جدًا اسمها "MAC filtering" والتي يمكن للمسؤولين عن إدارة الشبكة اللاسلكية استخدامها للحفاظ على أمان الشبكة إلى أقصى درجة ممكنة.

إذ بتفعيل هذه الخاصية في الراوتر، ستتمكن من تحديد الأجهزة المُتاح لها فقط إمكانية الاتصال بالشبكة اللاسلكية—أي أجهزة أخرى لم تقم بتحديدها، لن تستطيع الاتصال بالواي فاي حتى لو كان الباسورد معروف بين أصحاب تلك الأجهزة.

والعكس صحيح أيضًا، يمكنك تحديد أجهزة معينة فقط لفصل الإنترنت عنها. سنتعرف فيما يلي على كيفية تفعيل الخاصية واستخدامها، لكن اولًا يجب مطالعة قائمة بكل المشتركين في الراوتر والتحقق مما إذا كانت هناك أجهزة غير مرغوب فيها أم لا. لفعل ذلك، ستحتاج إلى تنزيل برنامج صغير على الكمبيوتر يدعى Wireless Network Watcher.

برنامج-معرفة-المتصلين-معك-على-الشبكة

هو برنامج مجاني تمامًا ولا يحتاج إلى تثبيت ولديه واجهة رسومية بسيطة جدًا تستطيع من خلالها معرفة كل الأجهزة المتصلة حاليًا على الشبكة.

بمجرد تشغيله على جهازك، ستظهر أمامك نافذة مثل الموضحة في الصورة بالأعلى، وسيبدأ البرنامج بإجراء فحص سريع على الشبكة وبعدها تحصل على قائمة بها الأجهزة التي تم إكتشاف أنها متصلة حاليًا بالشبكة.

المميز في البرنامج أنّه يعرض معلومات كثيرة ومفيدة عن كل جهاز مثل عنوان الـ IP وعنوان الـ MAC (الذي ستحتاجه لاحقًا) والشركة المصنعة للجهاز وحالة النشاط والمزيد.

كافة هذه المعلومات ينبغي أن تساعدك على معرفة الأجهزة المشتبه بها. وإذا لاحظت أن عدد الأجهزة في القائمة أكبر من عدد الأجهزة التي تستخدمها فعليًا في المنزل، فهذه علامة على أن هناك من يسرق الانترنت دون علمك.

ويمكنك كذلك معرفة عدد المشتركين علي الراوتر من الموبايل سواء اندرويد او ايفون من خلال تحميل تطبيق Fing ( اندرويد - IOs ) وسيقوم بنفس المهمة .



قد يهمك ايضا :- معني WLAN و DSL و WPS في الراوتر و لمبات الراوتر الاخري

معرفة المتصلين بالراوتر تي داتا TE-Data ZXHN H108N


وبالرغم من برنامج Wireless Network Watcher يوفر طريقة سهلة وسريعة للتعرف على المشتركين في الراوتر. إلا أن أفضل طريقة للعثور على هذه المعلومات هي التحقق من صفحة اعدادات الراوتر

 كما نعرف، الراوتر هو المسؤول عن استضافة شبكة الواي فاي، وبالتالي ستكون لديه بيانات أكثر دقة حول الأجهزة المتصلة بها حاليًا.

معرفة-عدد-المتصلين-بالراوتر-te-data-hg531-v1

وللتعرف على الأجهزة المتصلة بالواي فاي حاليًا من خلال الراوتر. كل ما عليك فعله هو الولوج إلى صفحة اعدادات راوتر تي داتا ، وقد وضحنا في مقال مفصل سابق الإرشادات التي يجب إتباعها للوصول إلى هذه الشاشة،

فيمكنك الاطلاع عليه بالضغط علي ما بين القوسين (صفحة الراوتر) حيث أن هذه الخُطوة ضرورية جدًا. كما شرحنا ذلك بالتفصيل في موضوع " ضبط اعدادات الراوتر te data "

وبعد الدخول الى صفحة اعدادات الراوتر، ابحث عن الخيار الذي يؤدي بك إلى قائمة الأجهزة المتصلة بالشبكة الآن. وهنا يجب أن تضع في اعتبارك أن طريق الوصول إلى هذه القائمة يختلف من راوتر لآخر نتيجة إختلاف شاشات التحكم في كل طراز.

لكن بشكل عام، ستجد القائمة في صفحة إعدادات الشبكة اللاسلكية "Wi-Fi Settings" أو في صفحة حالة الشبكة "Wi-Fi Status". وفي بعض الروترات، يتم عرض هذه القائمة على الصفحة الرئيسية لشاشة التحكم بحيث لا تحتاج إلى الانتقال لصفحة أخرى.

على سبيل المثال، إذا كان لديك راوتر TE-Data طراز ZXHN H108N فيمكنك العثور على قائمة عدد المتصلين بالراوتر بعد الانتقال إلى قسم Network ثم إلى القسم الفرعي WLAN ثم إلى صفحة Associated Devices. وكما تلاحظون في الصورة، القائمة ستحتوي على عمودين فيهما الـ IP Address و الـ MAC Address لكل جهاز متصل حاليًا بالشبكة أو كان متُصل منذُ فترة قصيرة.

قد يهمك ايضا :- كيفية تحويل الراوتر الي اكسس بوينت access point

معرفة الاجهزة المتصلة بالراوتر tp-link


معرفة-الاجهزة-المتصلة-بالراوتر-tp-link

أما في حال كنت تمتلك راوتر TP-Link من طراز قديم نوعًا ما وتريد الوصول إلى قائمة الأجهزة المتصلة حاليًا بالشبكة، فستحتاج، بعد الدخول إلى صفحة اعدادات الراوتر في راوتر tp-link ويمكنك الوصول الي تفاصيل اكبر حول كيفية ذلك من خلال مراجعة موضوع " ضبط اعدادات الراوتر tp-link" .

ثم عليك الانتقال إلى قسم Interface Setup ثم القسم الفرعي LAN ومن ثم التمرير لأسفل حتى تصل إلى DHCP Table وهي القائمة المعنية بالأمر.

لكن على عكس القائمة التي تظهر في راوتر TE-Data، هنا القائمة تحتوي على عمود Hostname والذي يعرض أسماء هذه الأجهزة للتعرف عليها بشكل أفضل.

ويتضح من خلال هذين المثالين أن هناك طرق عديدة ومختلفة لمعرفة المشتركين معك، ولديك في النهاية الاختيار: إما الاعتماد على برنامج Wireless Network Watcher أو القائمة المضمّنة في صفحة اعدادات الراوتر، والتي تعتبر الأكثر دقة في رأيي.

قد يهمك ايضا :- كيفية معرفة باسورد الواي فاي من الكمبيوتر

فصل الانترنت عن الاجهزة المشتركة بالراوتر في راوتر tedata من خلال الماك فيلتر Mac Filter


بغض النظر عن الطريقة التي قمت باستخدامها للتعرف على المشتركين معك في الراوتر، اذا اكتشفت ان هناك أجهزة لا تعرفها في القائمة، يمكنك ببساطة طردهم من الشبكة وفصل الانترنت عنهم من خلال الخاصية التي أشرنا إليها في البداية (MAC filtering). كل المطلوب منك هو تفعيل هذه الخاصية، وأيضًا عناوين الماك الخاصة بتلك الأجهزة، والتي يمكن إيجادها ضمن عمود MAC Address في القائمة.

فصل-الانترنت-عن-الاجهزة-المشتركة-بالراوتر

في البداية، لتفعيل خاصية MAC filtering في الراوتر، ستحتاج الدخول إلى شاشة التحكم. ومرة أخرى، طريقة تفعيل الخاصية تختلف من راوتر لاخر بسبب تعدد أشكال شاشة التحكم في كل طراز من الشركات المصنعة المختلفة.

إذن، بالعودة إلى راوتر TE-Data طراز ZXHN H108N مرة أخرى، ستتمكن من تفعيل هذه الخاصية بعد الانتقال إلى قسم Network ثم إلى القسم الفرعي WLAN ثم إلى صفحة Access Control List حيث توجد خيارات التحكم في الخاصية.

الآن قم من خلال قائمة Choose SSID بتحديد الشبكة التي تريد تفعيل الخاصية معها. في حال لم تقم بـ انشاء اكثر من شبكة واي فاي، قم بترك هذه القائمة على خيار SSID 1 باعتبارها الشبكة اللاسلكية الافتراضية.

بعد ذلك حدد وضع الخاصية من قائمة Mode. كما تلاحظ، فإن الوضع الافتراضي لتلك الخاصية هو Disabled مما يعني أنها معطلة. ومن أجل تفعيلها، قم باختيار إما Block أو Permit بحيث أن الأول يتيح حظر الأجهزة التي ستقوم بتحديدها فقط (القائمة السوداء)، بينما الثاني يتيح للأجهزة المحددة فقط الاتصال بالإنترنت؛ وأي أجهزة خارج القائمة لن تستطيع الاتصال بالشبكة (القائمة البيضاء).

بما انك تريد فصل الإنترنت عن الأجهزة غير المرغوب فيها على شبكتك، فقم بتحديد خيار "Block" وبعدها ادخل عنوان الماك التابع لذلك الجهاز في خانات MAC Address ثم اضغط Add لإضافة الجهاز إلى القائمة السوداء.

بالطبع يمكنك تكرار هذه الخطوات لإضافة كل الأجهزة التي تريد منعها من الاستمرار في استخدام الواي فاي الخاصة بك.

قد يهمك ايضا :- كيفية عمل ريستارت للراوتر من الكمبيوتر او الموبايل دون الذهاب للراوتر

كيفية فصل النت عن المشتركين من الراوتر tp-link


كيفية-فصل-النت-عن-المشتركين-من-الراوتر-tp-link

أما بالنسبة إلى راوتر TP-Link فالخطوات ستختلف معه بطبيعة الحال، ولكن دعني أخبرك أن الأمور أبسط وأوضح بكثير عمّا هو في راوتر TE-Data.

حيث أن كل ما عليك هو الانتقال إلى قسم Interface Setup ثم إلى القسم الفرعي Wireless ثم التمرير إلى نهاية الصفحة حيث تجد قسم Wireless MAC Address Filter والذي يمكن من خلاله التحكم في خاصية MAC filtering. 

لتفعيل الخاصية، قم بتحديد Activated من جزئية Active. بعد ذلك افتح قائمة Action وحدد منها وضع الخاصية: Deny Association أو Allow Association ، ومرة أخرى، الوضع الأول لحظر أجهزة محددة من الاتصال بالشبكة، أما الوضع الثاني فهو يتيح للأجهزة المحددة فقط الاتصال بالشبكة.

وبمجرد اختيار Deny Association يمكنك ببساطة إدخال عناوين الماك الخاص بالأجهزة المشكوك فيها بشكل متتالي في خانات MAC Address ثم اضغط على زر Save في نهاية الصفحة لحفظ التغييرات. وبداية من هذه اللحظة، لن يتمكن أصحاب تلك الأجهزة من مواصلة استهلاك الانترنت عبر شبكة الواي فاي الخاصة بك.

قد يهمك ايضا :- معني WLAN و DSL و WPS في الراوتر و لمبات الراوتر الاخري

فصل الانترنت عن الاجهزة المشتركة بالراوتر في راوتر اورنج


فصل-الانترنت-عن-الاجهزة-المشتركة-بالراوتر-في-راوتر-اورنج

اما بالنسبة الي راوتر اورنج OrangeDSL وتحديدا راوتر اورنج موديل HG531s V1 فبعد الدخول الي صفحة اعدادات الراوتر - واذا كنت لا تعلم كيف ؟ فيمكنك من خلال قراءة هذا الموضوع " ضبط اعدادات راوتر اورنج "

فيمكنك فصل الانترنت عن المتصلين معك في الراوتر من خلال Adavanced ثم Filter وسيتم فتح صفحة Mac Filter

يمكنك اضافة عنوان الماك Mac Address للجهاز الذي تنوي حظره من الوصول الي الشبكة من خلال خانة Source Mac Address . اما في خانة Rule Name فيمكنك تسميتها كما تشاء بحيث تقوم بتمييز هذه العملية مثل blocked للدلالة ان هذه العناوين التي سيتم ازالتها هي محظورة

اما بالنسبة لخانة Status فستختار منها Rejected اذا كنت تنوي حظر هذا العنوان من الاتصال بالشبكة . اما Accept اذا كنت تنوي السماح لاجهزة معينة فقط من الاتصال بالانترنت . وبالطبع Disable لايقاف هذه الخاصية

اما خانة Time Control فيمكنك تفعيلها اذا كنت تريد تحديد وقت معين لتفعيل خاصية الماك فيلتر او ايقافها . وخانتي Bridge destination Mac Address و Priority تتركهما كما هما ثم في النهاية تقوم بالضغط علي Submit

هكذا وبكل بساطة يمكنك معرفة المشتركين معك في الراوتر وفصل الانترنت عن المتطفلين منهم. وخذ بعين الاعتبار أيضًا أن تغيير باسورد الواي فاي يمكن أن يكون فكرة جيدة إذا أعطيت كلمة مرور Wi-FI الخاصة بك - للجيران الذين يزورونك، على سبيل المثال - وتريد أن تتأكد من أنهم لا يستمرون في استخدامها لسنوات قادمة!

وكذلك تغير باسورد الراوتر نفسه فكرة جيدة كذلك . كما انه يمكنك اخفاء شبكة الواي فاي اذا اردت ذلك ايضا . كلها امور باختيارك انت للحفاظ علي شبكة الواي فاي من الاختراق وتأمين الواي فاي قدر المستطاع

اذا كنت تريد معرفة باسورد شبكة الواي فاي المتصل بها علي الكمبيوتر فشاهد هذا الفيديو السريع ( اقل من دقيقة )

هناك تعليقان (2):