ضبط اعدادات راوتر تي بي لينك TP-Link لأول مرة 2019

نشرح لكم اليوم طريقة ضبط اعدادات راوتر تي بي لينك Tp-Link وبرمجة الراوتر لاول مرة

كل شخص قام بشراء جهاز كمبيوتر جديد يعرف تمامًا أن هناك أكثر بكثير مما يحتاج أن يقوم به من مجرد إخراجه من صندوق التغليف وتشغيله. نفس الشيء ينطبق على الراوتر المنزلي. فإذا قمت مؤخرًا بالحصول على راوتر من الشركة المزودة للإنترنت ISP أو قمت بالترقية الى راوتر جديد، عليك ان تقوم بضبطه وإعداده ليصبح مهيًأ للعمل وبدء الاستفادة من خدمة الإنترنت سواءً عبر الكمبيوتر أو الهاتف.

في حين أن إعداد الراوتر ليس أمرًا تافهًا، فإنه ليس بالضرورة أن يكون صعب للغاية. تجعل الشركة المصنعة للراوترات من السهل على المُستخدمين (غير التقنيين) إعداد الراوتر بأنفسهم من خلال توفير دليل إرشادي مرفق. وفي بعض الحالات يتم إعداد الراوتر بشكل مُسبق؛ مما يبسط الأمور أكثر.

لكن دعونا نفترض أنك حصلت على راوتر TP-Link غير معد مسبقًا والدليل المرفق غير مفهوم أو واضح ؟ وبالطبع لن تبحث عن اسرار الراوتر tp link علي الالنترنت لكي تقوم باعداد راوتر تي بي لينك جديد فالامر بسيط باذن الله . هنا يأتي دورنا فى "كمبيوتر شوت" حيث نوفر لك من خلال هذا المقال كل الخُطوات التى يجب عليك إجراؤها بمجرد إخراج الراوتر من الصندوق وتوصيله بالكهرباء وكابل الـ ADSL ثم تشغيله.

ضبط-اعدادات-راوتر-تي-بي-لينك-Tp-Link


طريقة تنصيب الراوتر tp-link بالصور


لاحظ فى البداية أن الخطوات نفسها تنطبق في حالة عمل Reset للراوتر أو إعادة برمجته. ونظرًا لأن كل راوتر يختلف عن الآخر، ستكون الخطوات مختلفة أيضًا حتى ولو من نفس الشركة المصنعة. لذا قد سبق لنا الحديث عن ضبط اعدادات راوتر اورنج بشكل منفصل وكذلك ضبط اعدادات راوتر Te Data وفى هذا المقال سوف نستعرض الخطوات على راوتر TD-W8961ND من شركة TP-Link وسنشرح طريقة تنصيب الراوتر tp-link بالصور مع امكانية اعداد فيديو في وقت لاحق باذن الله .والخطوات متشابهة تقريبًا بالنسبة لباقي اصدارات الراوتر الأخرى. إذن، دعونا نبدأ...

ضبط وتفعيل الانترنت على راوتر تي بي لينك Tp-Link


شرح-برمجة-راوتر-tp-link-وتفعيل-الانترنت-عليه

بعد أن تقوم بتشغيل الراوتر وتوصيل كابل الـ ADSL فى المنفذ الخاص به فى الراوتر. ستحتاج إلى توصيله بجهاز كمبيوتر عن طريق كابل إيثرنت أو الواي فاي. ولاحظ أنه بإمكانك ايضًا إعداد الراوتر من خلال الموبايل طالما كان مُتصل بشبكة الوايرلس التابعة للراوتر، لكننا لا ننصح بذلك لأن معظم وجهات الإعداد الخاصة بالراوترات غير صالحة للعرض على شاشة الموبايل. أيًا كان إختيارك، قم وعن طريق هذا الجهاز بفتح أي متصفح إنترنت لكتابة الـ IP الخاص بالراوتر في شريط العنوان. إذا كنت لا تعرف ما هو الآي بي الخاص بالراوتر، راجع موضوعنا السابق حول الدخول الي اعدادات الراوتر. لكن على الارجح سيكون هو 192.168.1.1 فأكتب هذا العنوان فى المتصفح واضغط Enter.

قد يهمك هذا الفيديو اذا قمت بنسيان باسورد شبكة الواي فاي للراوتر



الدخول الي صفحة ضبط اعدادات راوتر Tp-Link


ستظهر لك شاشة تسجيل الدخول [مثل الموضحة أعلاه، أو تختلف] حيث تطالب بإدخال كل من اسم المُستخدم فى خانة Username وكلمة السر فى خانة Password. بما إن الراوتر جديد أو تم عمل Reset للراوتر Tp-Link ، فإن اسم المُستخدم وكلمة السر الافتراضية لروترات تي بي لينك عادًة ما تكون عبارة عن كلمة "admin" فتقوم بكتابتها فى الخانة الاولى والثانية وتضغط على زر Login لتأكيد تسجيل الدخول. إذا تم رفض الدخول بسبب خطأ فى المعلومات، أنظر إلى الملصق المتواجد أسفل الراوتر؛ حيث مُدون عليه البيانات الصحيحة الأساسية للدخول إلى الإعدادات.

ضبط-اعدادات-الراوتر-tp-link

ينبغي بعد تسجيل الدخول أن ترى واجهة إعدادات مشابهة لما فى الصورة المرفقة أعلاه، لكن إفتراضيًا سيتم عرض قسم Status أمامك والذي يحتوي على معلومات بشأن حالة الخط. وبما انك لم تقم حتى الآن بإعداد وضبط الراوتر، ستجد أمام خانة Line State كلمة Down فيما يعني أنه لا يوجد اتصال بالإنترنت. وللشروع في ضبط إعدادات الراوتر، سوف تنتقل إلى قسم Quick Start وتضغط على زر "RUN WIZARD" لتفتح لك نافذة منبثقة تحتوي على ملخص بالخطوات التي أنت على وشك إتباعها من أجل إعداد الراوتر وهي مكونة من 4 خُطوات فقط. اضغط على زر Next للمتابعة مع أول خُطوة.

شرح برمجة راوتر tp-link وتفعيل الانترنت عليه


طريقة-تنصيب-الراوتر-tp-link-بالصور

الخُطوة الأولى هي اختيار منطقتك الزمنية Time Zone وهو مهم جدًا لأن الكثير منا لا يعرف أن الراوتر يحتوي على ساعة داخلية يتم الاستعانة بها فى مزامنة التوقيت الصحيح لدى الأجهزة المتصلة، وأيضًا يتم الاستعانة بها فى السجل الذي يقوم الراوتر بإنشائه للأجهزة المتصلة، بحيث يمكن لصاحب الراوتر أن يعرف متى بالتحديد تم توصيل كمبيوتر أو هاتف بالإنترنت عبر هذا الراوتر... يتم الاعتماد عليه فى أمور كثيرة، لذا قم عن طريق القائمة المنسدلة بتحديد المنطقة الزمنية وفقًا للمنطقة التي فيها بلدك. إذا كنت لا تعرف ما هو الخيار الصحيح راجع مقالة المناطق الزمنية العربية على ويكيبيديا. بعد تحديد الخيار الصحيح، اضغط على زر Next للمتابعة.

برمجة-راوتر-tp-link

الخُطوة الثانية هي ضبط اتصال الإنترنت، وهنا سوف يطلب منك الراوتر الاختيار من بين 4 اختيارات تمثل الطرق التى يتم عن طريقها توصيل الراوتر بالشركة المزودة لخدمة الانترنت ISP. يمكنك اختيار Dynamic IP Address للحصول على عنوان IP تلقائيًا من مزود الخدمة. أو اختيار Static IP Address لتعيين معلومات IP الثابتة المقدمة لك من قبل موفر الخدمة. ولكن بما انك متصل عن طريق الخط الأرضي وكابل DSL فإن الخيار الذي سوف تقوم بتحديده هنا هو PPPoE/PPPoA. على الأرجح لن تجد الاختيار الاول والثاني والرابع متوفرين فى المنطقة العربية. إذن حدد الاختيار الثالث واضغط Next.

برمجة-الراوتر-tp-link-لاسلكي

فى الجزء الثاني من الخُطوة الثانية ستحتاج إلى إدخال الـ Username والـ Password الذي حصلت عليهم من الشركة المزودة للخدمة بعد الاشتراك. ففى الغالب تبعثها لك فى رسالة نصية، أو يمكنك إجراء مكالمة هاتفية للتحدث مع ممثل خدمة العملاء وطلب الحصول على اسم المستخدم وكلمة السر لراوتر Tp-Link المتصل بخط الانترنت لديك. بمجرد حصولك على هذه البيانات قم بكتابتها فى الحقل المخصص لها فى النافذة. بعد ذلك حدد نوع الاتصال PPPoE LLC وأترك الخانات الاخرى على نفس الارقام الافتراضية المحددة لها. الآن اضغط Next.

ضبط اسم وباسورد شبكة الواي فاي راوتر تي بي لينك


طريقة-توصيل-tp-link

الخُطوة الثالثة ستقوم بإعداد الشبكة اللاسلكية او الواي فاي حيث ستقوم اولًا بتفعيل الخدمة و برمجة الراوتر tp link لاسلكي عن طريق تحديد إختيار Activated من خانة Access Point لتظهر لك المزيد من الاختيارات. اولًا فى خانة SSID ستقوم بتعيين اسم شبكة الواي فاي الذي تريد ان يظهر عند محاولة العثور عليها من خلال الأجهزة المختلفة. يمكنك تعيين أي اسم شرطًا أن يكون باللغة الانجليزية. بعد ذلك قم بتحديد Yes فى خانة Broadcast SSID فى حالة كنت ترغب فى أن يظهر اسم شبكة الواي فاي بشكل عام على أي جهاز، أو No لكي تقوم بـ اخفاء شبكة الواي فاي في راوتر Tp-Link . انتقالًا إلى خانة Authentication Type ستقوم بتحديد نوع التشفير في الراوتر وهنا ستقوم بتحديد WPA2-PSK. بعد الانتهاء من ذلك، اكتب في خانة Pre-Shared Key كلمة المرور الخاصة بشبكة الواي فاي . بعد ذلك اضغط على زر Next. وهكذا تكون قد قمت بـ تغير باسورد راوتر tp link ايضا وهنا نعني باسورد الواي فاي وليس تسجيل الدخول الي الراوتر .

برمجة-راوتر-tp-link

الخُطوة الرابعة ليست سوى مجرد النقر على زر Next لحفظ الكونفجريشن لهذا الراوتر التي قمت بضبطها للتو. سوف تستغرق عملية تنصيب الراوتر بعض الوقت حتى تظهر لك رسالة Saved Changes. لاحظ أنه فى حالة قيامك بالاتصال عبر شبكة الواي فاي وليس كابل ايثرنت Ethernet فمن المحتمل أن يتم فصل الإنترنت عند هذه الخطوة لانك قمت بتغيير إعدادات الشبكة اللاسلكية، لذا ابحث فى إعدادات الشبكة الخاصة بالهاتف أو الكمبيوتر عن اسم الشبكة الجديدة وقم بالاتصال بها. الآن اضغط على زر Close لإغلاق نافذة الضبط.

قد يهمك ايضا :- كيفية اعادة تشغيل الراوتر من الكمبيوتر او الموبايل دون الذهاب للراوتر
ضبط-اعدادات-راوتر-tp-link

بمجرد الإنتهاء من عمل كونفجريشن للروتر tp link و تنصيب الراوتر من خلال الكمبيوتر او الموبايل وضبط جميع الاعدادات المذكورة أعلاه، انتقل إلى قسم Status من الشريط العلوي وألقى نظرة جديدة على خانة Line State حيث يجب أن ترى كلمة Showtime الآن وليس Down أي أن خدمة الانترنت متاحة على هذا الراوتر. جرّب بنفسك ايضًا للتأكد، فحاول زيارة جوجل او يوتيوب او كمبيوتر شوت. فى الأسفل ستجد أيضًا معلومات عن حالة الخط مثل السرعة الحالية والسرعة القصوى ونسبة الضوضاء. جميعها معلومات مفيدة ومهم أن تعرفها.

تغير-باسورد-راوتر-tp-link

لاحقًا، إذا رغبت فى تغيير إعدادات الواي فاي . لن تحتاج إلى إعادة ضبط المصنع في الراوتر والضغط على زر Reset لإعداده من البداية. فقط قم بتسجيل الدخول إلىصفحة اعدادات راوتر تي بي لينك Tp Link ثم انتقل إلى قسم Interface Setup ومن ثم انتقل إلى القسم الفرعي Wireless وقم بالتمرير إلى الأسفل حتى ترى خانة SSID و Pre-Shared Key لتغيير كل من اسم الشبكة وباسورد الواي فاي، ولا تنسى النقر على زر Save أسفل الصفحة لحفظ الإعدادات.

هكذا انتهينا بحمد الله من شرح ضبط اعدادات راوتر tp-link td-w8961n مع شرح طريقة تنصيب الراوتر tp-link بالصور وتفعيل الانترنت عليه وهذه الخطوات تنطبق تقريبا علي معظم اجهزة راوتر تي بي لينك واذا كنت تريد شرح اي من منتجات tp-link ايضا مثل اعدادات tp link access point فرجاء اخبارنا في التعليقات



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق