المقالات

تغير باسورد الواي فاي واسم الشبكة : كل ما تحتاج أن تقوم به

عندما تقوم بشراء راوتر Wi-Fi جديد أو تحصل على الراوتر التى تمنحه لك الشركة المزودة لخدمة الإنترنت ؛ فإن كلمة المرور واسم الشبكة تكون مُعينة بشكل افتراضي من الشركة المصنعة للراوتر، فربما يكون أسم الشبكة يطابق اسم الشركة وكلمة المرور كذلك، وفي بعض الأحيان يأتي الراوتر بأسم مُعين للشبكة لكن لا توجد كلمة مرور تحمي الشبكة من الاتصالات الغير مرغوبة وبالتالي تكون مفتوحة للعامة.

ولكن هذا لا يعني أن الإعدادات أساسية ومُثبتة - بل تتيح لك الشركات المُصنعة للرواتر بتخصيص معلومات تسجيل الدخول إلى الشبكة من حيث الاسم، كلمة المرور، نوع التشفير... وغيرها. ولكن فعل شيء كهذا يحتاج إلى الوصول إلى صفحة التحكم فى اعدادات الراوتر، ولتنفيذ ذلك، ستحتاج قبل كل شيء معرفة عنوان الـ IP الخاص بالراوتر. وبشكل عام، كل هذه الأمور يسهل العمل عليها، فقد قمنا بإعداد هذا الموضوع لسرد كل ما تحتاج أن تقوم به او يمكنك مراجعة موضوعنا السابق اختصارا لوقتك حول الدخول الي اعدادات الراوترومعرفة كلمة المرور واسم المستخدم للراوتر

تغير باسورد الواي فاي

قبل أن نبدأ، يجب أن تعرف أن كل راوتر لديه واجهة إعدادات مختلفة عن الآخر، أي أن صفحة الاعدادات فى الراوتر ليست موحدة على الجميع. مثلًا: إذا كنت تستخدم راوتر حديث من TP-Link فيمُكنك استخدام التطبيق الذي توفره لك الشركة على الهواتف الذكية من أجل التحكم فى الراوتر وتغيير الإعدادات . كما أن بعض اجهزة الرواتر (باهظ الثمن منها) تكون متضمنة شاشة قابلة للمس مدمجة للتحكم فى الإعدادات.

 فى حين أن غالبية اجهزة الرواتر - وربما ذلك الذي تستخدمه الآن - تكون واجهة التحكم الخاصة به تستند إلى الويب؛ بحيث يمكن للمُستخدم الوصول إليها من خلال متصفح الإنترنت. إذا كان الرواتر الخاص بك من هذا النوع، يُفضل إجراء الخطوات التالية وأي تغيير تريد إجراؤه عمومًا من خلال الكمبيوتر،

وذلك لأن العديد من الشركات لا توفر واجهة تحكم مناسبة لشاشات الجوّال أو الأجهزة اللوحية. واخيرًا، سيتم تطبيق الخطوات أدناه على راوتر TP-Link موديل TD-W8961N وفي نهاية الموضوع ستجد شرح سريع ايضا ل كيفية تغيير اسم وكلمة مرور شيكة الواي فاي لراوتر تي داتا و اورنج كذلك فإذا كان لديك راوتر من نوع آخر سوف تختلف الخطوات لكن نفس الاعدادات ستكون موجودة وغالبًا بنفس المُسمي ايضًا.


الدخول الي صفحة اعدادات الراوتر


تغيير-اسم-باسورد-شبكة-الواي-فاي

إذا كنت تريد الوصول إلى صفحة إعدادات التحكم فى الراوتر، فإن خطوتك الأولى هي العثور على عنوان الـ IP الخاص بالراوتر المتصل به حاليًا على الكمبيوتر. ومعرفة ذلك امرًا بسيطًا للغاية إذا كنت تستخدم نظام ويندوز، كل ما عليك هو النقر على مفتاحي Windows + حرف R معًا فى الكيبورد، ثم كتابة "CMD" فى نافذة Run التى قد ظهرت أمامك على الشاشة، ثم تضغط Enter حتى تظهر لك نافذة موجه الأوامر Command Prompt.

فى موجه الأوامر أكتب "ipconfig" ثم اضغط Enter ليتم تنفيذ الأمر. فى النتائج التى ستظهر لك، قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تعثر على عنوان IP الخاص بالراوتر على يمين جزئية "Default Gateway" كما هو موضح فى الصورة أعلاه، فإن عنوان الـ IP الخاص بالراوتر لدي هو [192.168.1.1] وقد يكون كذلك لديك ايضًا أو يختلف قليلًا.

تغيير-اسم-وكلمة-مرور-الواي-فاي

بعد معرفة عنوان الـ IP الخاص بالراوتر لديك، ستحتاج إلى الدخول إلى صفحة التحكم فى الإعدادات. لفعل ذلك، قم بفتح متصفح الإنترنت الافتراضي على الكمبيوتر الخاص بك، ثم فى شريط العنوان اكتب عنوان IP الذي حصلت عليه واضغط Enter. سوف تظهر لك نافذة منبثقة تطالبك بإدخال اسم المُستخدم Username وكلمة المرور Password الخاصين بالراوتر من اجل تسجيل الدخول إلى صفحة الإعدادات.

 إذا لم تقم بتغيير هذه البيانات من قبل، فيمُكنك استخدام البيانات الافتراضية المعتمدة من الشركة لتسجيل الدخول. وفى حالة لم تكن تعرف البيانات الافتراضية، فيمُكنك إجراء بعض المحاولات حتى تستطيع الولوج إلى صفحة الإعدادات. مثلًا: قم بإدخال اسم المُستخدم admin وكلمة المرور admin ايضًا. أو اكتب admin فى حقل اسم المُستخدم واترك حقل كلمة المرور فارغ، أو العكس.

تغيير-اسم-شبكة-الواي-فاي-تغيير-باسورد-الواي-فاي

فى حالة إذا لم تتمكن من معرفة بيانات تسجيل الدخول الافتراضية المعتمدة من الشركة المصنعة للراوتر، فيمُكنك إما الإطلاع على دليل المستخدم الذي يأتي معه فى الصندوق، أو تقوم بمحاولة إجراء بحث على الإنترنت عن عبارة "default password" متبوعة بموديل الراوتر لديك، أو يمكنك ايضًا زيارة موقع RouterPasswords والذي يقدم لك قائمة ببيانات تسجيل الدخول المعتمدة للعديد من الرواتر من مختلف الشركات المصنعة، فقط قم بتحديد الشركة المصنعة للراوتر الذي لديك حاليًا وسوف تجد البيانات على الجهة اليُمني. بينما إذا كنت قد قمت بتغيير بيانات تسجيل الدخول بنفسك لكن لا تتذكرها، فستحتاج إلى إعادة تعيين الراوتر وإرجاع إعداداته الافتراضية.

تغير باسورد الواي فاي واسم الشبكة في راوتر TP link



بعد أن تقوم بمعرفة بيانات تسجيل الدخول الصحيحة، ستظهر أمامك شاشة التحكم فى الإعدادات. وكما أشرنا، ستكون مختلفة من راوتر لاخر. لكن بما أنك تريد إجراء بعض التعديلات على شبكة الواي فاي فقط، ستجد إعدادات الشبكة متواجدة فى قسم يُسمي Wi-Fi أو Wireless أو Wireless Networks.. أو بأسماء قريبة.

عندما تعثر على قسم بهذا الأسم قم بالانتقال إليه. وهناك ستجد إعدادًا يُسمي SSID أو Network name وهو الحقل الذي ستقوم فيه بتحديد اسم الشبكة الذي تريد أن يظهر للجميع. ومن أجل تغيير كلمة المرور، قم بالبحث عن إعدادًا يُسمي Password أو Wireless Key أو Pre-Shared Key أو WPA-PSK key... ايًا كان المُسمي، فقط اكتب كلمة مرور الشبكة فى هذا الحقل مع مراعاة استخدام كلمة مرور قوية لا تقل عن 8 أحرف أو أرقام،

ويُنصح باستخدام كلمات المرور الطويلة أو استخدام عبارة بدلًا من كلمة واحدة. وبما انك فى هذه الصفحة، تأكد من حقل Authentication Type أنك تستخدم طريقة التشفير الأكثر امانًا المتاحة، وغالبًا ستكون WPA2 هي الأقوى.


وبعد إدخال اسم الشبكة الجديد وكلمة المرور، ستحتاج إلى النقر على زر "Save" أو "Apply" أو "Submit" بالأسفل حتى يتم حفظ إعداداتك. عندما تقوم بذلك، سيتم قطع اتصال الإنترنت اللاسلكي في جميع الأجهزة التي كنت متصل عليها وستحتاج إلى إعادة الاتصال بنفس الشبكة اللاسلكية المسماة حديثًا باستخدام كلمة المرور الجديدة. لن تتمكن من الاتصال بالشبكة حتى تقوم بذلك.

تغيير اسم وباسورد الواي فاي في راوتر اورنج 

ستقوم بتنفيذ نفس الخطوات السابقة والدخول الي صفحة اعدادات الراوتر ومن الجانب اليسار للشاشة ستختار Network ثم Wlan ثم Security وبجانب Passphrase قم بكتابة باسورد الواي فاي الجديد الذي تنوي تغييره واما بالنسبة الي Authentication Type  و Encryption Algorithm فمتعلقين بـ اختيار نوع التشفير في الراوتر

تغيير-اسم-وكلمة-المرور-لشبكة-الواي-فاي-في-راوتر-اورنج

ولكي تقوم بتغيير اسم شبكة الواي فاي في اورنج ستقوم باختيار SSID Settings من علي اليسار وتقوم بتغيير اسم الواي فاي من SSID Name كما في الصورة اما اذا اردت اخفاء شبكة الواي فاي من خلال Hide SSID

تغيير-باسورد-الواي فاي-اورنج



تغيير اسم الواي فاي و باسورد الواي فاي تي داتا Tedata 


اذا قمت باستلام راوتر تي اي داتا مؤخرا فيمكنك مراجعة موضوع ضبط اعدادات راوتر تي داتا Te data لأول مرة ويمكنك بعد الدخول الي اعدادات الراوتر ان تقوم بتغيير باسورد الواي فاي من خلال Passphrase كما في الصورة وكذلك تغيير اسم الواي فاي من خلال Name SSID 

تغيير-اسم-الواي-فاي-باسورد-الواي-فاي-تي-داتا-Tedata

هكذا وبكل بساطة يمكنك تغيير اسم شبكة الواي فاي وكلمة المرور لأي من اجهزة الراوتر التي ذكرناها مثل تي بي لينك او تي اي داتا او اورنج وبالنسبة لأي راوتر اخر فيمكنك ذلك ايضا باذن الله لان الموضوع لن يختلف كثيرا بالنسبة الي الاعدادات 

لا تنسي مراجعة هذا الموضوع ايضا :- معرفة باسورد الواي فاي من الكمبيوتر
شاهد ايضا :- موقع بحث بالصور
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-