علامات تشير لوجود مشكلة في كرت الشاشة وكيف تتجاوزها

إذا كنا نعتبر أن المعالج المركزي هو العقل المدير والمخ المسؤول عن إدارة كل صغيرة وكبيرة في الحاسوب، فالبطاقة الرسومية (كارت الشاشة) هي بمثابة أحد فصوص هذا المخ والمسؤولة عن عرض المرئيات ومعالجة الرسومات الجرافيكية بالألعاب وبرامج الأعمال الاحترافية.

لكن لسوء الحظ، وعلى غرار معظم أجزاء ومكونات هاردوير الكمبيوتر، تأتي البطاقة الرسومية على قمة هرم القطع الأكثر عرضة لمواجهة المشاكل الغير متوقعة. في معظم الحالات يتمكن المستخدم المحترف والمتمرس في التعامل مع أجزاء الهاردوير من تحديد مكان العطل وإصلاحه في ثواني معدودة. ولكن بالنسبة للمستخدمين الجدد يكون الأمر محبطاً خاصةً لأولئك الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية في فهم تلك المشاكل. 
 
لذلك دعونا نوضح لكم من خلال السطور التالية مجموعة من أهم المشاكل الشائعة التي تواجه المستخدم وتكون البطاقة الرسومية هي السبب فيها، وكيف من الممكن أن نعمل على حلها وتجاوزها .

علامات-تشير-لوجود-مشكلة-في-كرت-الشاشة-وكيف-تتجاوزها
 
بادئ ذي بدء، تتنوع مشاكل كرت الشاشة في طريقة ظهورها وأساليب علاجها، بدءاً من حالة تجميد (تهنيج) النظام بالكامل، مروراً بمشكلة الشاشة الزرقاء والملقبة بشاشة الموت، 

وحتى عمليات إعادة التشغيل العشوائية المتكررة للكمبيوتر. تذكر أن هذه المشاكل قد تكون ناتجة من أي مكون في قطع الهاردوير بخلاف كارت الشاشة ولكنها في نفس الوقت تعتبر من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجهها البطاقات الرسومية أثناء وجود عطل ما في المكونات الداخلية أو حتى في تعريف القيادة المُشغل الرئيسي لها.

مشكلة-في-كرت-الشاشة

النقاط البيضاء والخطوط اللونية


لأن البطاقة الرسومية هي المسؤولة عن عرض الصور، فمن الممكن أن تواجه المشكلة الشائعة بــ Artifacts والتي تتنوع بين ظهور النقاط والخطوط البيضاء في أماكن متفرقة على الشاشة أو حتى تغطية الشاشة بأكملها بهذه الخطوط والنقاط الغريبة.

إرتفاع صوت مروحة البطاقة الرسومية


من الطبيعي بمجرد إقلاع نظام التشغيل أن تسمع صوت جميع مراوح الكمبيوتر وكأنها طائرة نفاثة تقلع من مدرج الطائرات، بدءاً من مروحة مزود الطاقة (الباور سبلاي) والبروسيسور وحتى مراوح الصندوق، ولكن إن اكتشفت أن هذا الصوت منبعث من مراوح البطاقة الرسومية وحدها فهذا دليل حي على وجود مشكلة ما في البطاقة الرسومية.


انهيار النظام


أثناء تشغيل بعض الألعاب من الممكن أن تواجه الشاشة السوداء للحظات قليلة ثم الخروج فجأة إلى واجهة سطح المكتب، فإذا لاحظت التنبيه الذي يحمل رمز علامة التعجب أعلى أيقونة كارت الشاشة والذي يدل على انهيار تعريف كارت الشاشة ، فهذه إحدى العلامات التي تدل على وجود مشكلة ما في البطاقة الرسومية.

شالشاشة السوداء


ربما تواجه شاشة سوداء بالكامل دون عرض أي تفاصيل على الشاشة، وحينها خياراتك تكون محدودة على اللجوء للاعتماد على كارت الشاشة الداخلي لكي تتأكد من مصدر المشكلة بالضبط، وهل هي مرتبطة بالشاشة نفسها أو بكابلات التوصيل، ولكن إذا اتضح لك أن كل شيء يعمل بشكل مثالي أثناء الاعتماد على المعالج الرسومي المدمج– فهذه دلالة أخرى على وجود مشكلة في البطاقة الرسومية.


ما يجب عليك فعله


كرت-الشاشة

في حالة كانت أي من المؤشرات السابقة مرتبطة بكارت الشاشة فهي غالباً دلائل تشير إلى احتضارها وفي طريقها إلى التوقف بشكل كامل، بالرغم من ذلك فهي لا تعني بالضرورة تلف البطاقة الرسومية، ولذلك قبل أن تتخذ قرارك النهائي لشراء بطاقة رسومية جديدة عليك اتباع الخطوات التالية لتتأكد ما إذا كانت هناك فرصة لعودة عمل البطاقة الرسومية بشكل مثالي أم لا.

تثبيت تعريف كارت شاشة آخر


على الرغم أن معظم المشاكل قد تتعلق في الغالب بالبطاقات الرسومية القديمة أثناء تجربة الألعاب الحديثة، إلا أنها من الممكن أن تواجه البطاقات الحديثة أيضاً، 

في معظم الحالات الإصدار القديم من تعريفات البطاقة الرسومية أو الغير متوافقة بشكل كامل مع نظام التشغيل قد تشكل ضرراً على استقرار عمل البطاقة، وبكل تأكيد ستظل هذه المشكلة قائمة حتى تتأكد من تثبيت أحدث تعريفات كرت الشاشة المتوافقة مع بطاقتك ونظام التشغيل الخاص بك.

لذلك إذا لم تكن متأكداً من إصدار التعريف يجب عليك زيارة قسم التعريفات "Drivers" بالصفحات الرسمية للمواقع الخاصة ببطاقتك الرسومية سواء كانت Intel أو NVIDIA أو AMD وتتأكد من تنزيل وتثبيت أحدث التعريفات.

شاهد هذه المواضيع لترشدك علي الخطوات الصحيحة :- 






ارتفاع درجات الحرارة


من الممكن أن تشكل الرسومات الجرافيكية المُكثفة والأكثر تعقيداً حملاً ثقيلاً على بعض البطاقات الرسومية الضعيفة، وفي حالة الضغط لفترات زمنية طويلة على هذه البطاقات سينتج عنه ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، وبالنتيجة ستواجه العديد من المشاكل مثل الخروج التلقائي من الألعاب أو انهيار النظام أو معاودة تشغيل الكمبيوتر من تلقاء نفسه.

في هذه الحالة عليك التحقق من درجات الحرارة باستمرار والاطمئنان من عدم وجود أي آثر للغبار وللأتربة التي قد تعوق حركة المراوح، فمن الضروري تنظيف البطاقة من الداخل بصورة دورية وتغيير مادة المعجون إذا لزم الأمر، كما ويمكنك الاستعانة ببرامج وأدوات تنظيم عمل المراوح، حيث تعتبر أداة MSI Afterburner من أفضل هذه الأدوات. 

شاهد ايضا :-



تأكد من تثبيت كارت الشاشة في منافذ التوسعة PCI Express


من الممكن أن تتسبب مشكلة عدم تثبيت البطاقة في فتحة PCIe X16 الموحودة في المذربورد بإحكام في مواجهة العديد من الأخطاء، ضف على ذلك أنه وجب التنويه على التأكد من توصيل كابلات الباورسبلاي المسؤولة عن تمرير التيار الكهربائي للبطاقة الرسومية بإحكام شديد وبطريقة صحيحة.

شاهد ايضا :- كسر سرعة كرت الشاشة : الخطوات الصحيحة للقيام بذلك ورفع أداء الألعاب بدون ضرر

تأكد من توصيل كابل الشاشة باحكام


كذلك من الممكن أن يتسبب التوصيل الخاطئ للكابل المتصل بشاشة العرض وبأي من كروت الشاشة في ظهور العديد من المشاكل أثناء عرض الصور والفيديو على الشاشة، لذلك من الضروري أن تتأكد من توصيل الكابل بإحكام أو حتى تغييره إذا كنت تشعر أن هناك مشكلة فنية ناتجة عن استخدامه.

شاهد ايضا :- كيفية إجبار البرامج على استخدام كارت الشاشة الخارجي في ويندوز 10

تأكد من سلامة الشاشة


في معظم الحالات ينصب تركيزنا على البطاقة الرسومية، متجاهلين تماماً أنه من الممكن أن تكون معظم المشاكل ناتجة عن تلف أو عطب ما في هاردوير الشاشة ذاتها. لذلك إذا اتضح أن جميع المحاولات التي طرحناها مسبقاً غير جديرة على إيجاد حل إيجابي فحينها لم يعد أمامك العديد من الخيارات سوى استبدال الشاشة تماماً أو البطاقة الرسومية، حينها ستتأكد بنفسك من فيهما المتسبب في المشكلة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق