5 أشياء يجب وضعها فى الاعتبار عند شراء باور سبلاي جديد للكمبيوتر

عندما يتعلق الأمر بتجميع جهاز كمبيوتر للالعاب او للأعمال الثقيلة ، فإن الباور سبلاي سيُعد من أهم تلك الأجزاء التي يجب أخذها بعين الإعتبار جيدًا. للأسف، هذا ليس ما يحدث في الواقع، كثير من الناس اختيارها للباور سبلاي قائم فقط على الكمية الإجمالية من الوطية (القدرة بالواط) على افتراض أنه كلما كان الرقم أعلى كلما كان أفضل، وهذا ليس صحيحًا بالضرورة. وكما يوّحي الاسم، فإن مزود الطاقة هو المسؤول عن توفير الطاقة لبقية أجزاء ومكونات الهاردوير للكمبيوتر.

بالتالي، إذا لم تكن دقيقًا فى إختيار الباور سبلاي ذو القوة الكهربائية الصحيحة، فقد لا ينتهي بك المطاف فقط عند إهدار المال والكهرباء، بل إلى تدمير الكمبيوتر حرفيًا. لا يجب عليك أبدًا التفكير فى شراء باور سبلاي رخيص، وذلك لأن اختيار الوحدة المناسبة سوف يضمن لك الاستقرار والثبات لسنوات طويلة حتى بعد إجراء ترقيات مستمرة فى المستقبل. هذا المقال يمُدَّ لك يد العون! حيث سنتناول هنا 5 أشياء يجب وضعها فى الاعتبار عند شراء باور سبلاي جديد للكمبيوتر.

شراء-باور-سبلاي-جديد-للكمبيوتر

اولًا: ما مقدار الطاقة التي يحتاجها جهاز الكمبيوتر ؟


يتم قياس كمية الطاقة التي يستطيع الباور سبلاي إخراجها بالواط (Watt). وبشكل عام، تبدأ القوة الكهربائية للباور سبلاي من 200 وات بالنسبة للأجهزة الصغيرة حتى 1000 واط (كيلوواط) للأجهزة الأكثر كفاءة مثل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأعمال التحرير أو الألعاب.

لكن تحديد مقدار الطاقة التي يحتاجها جهازك أو حتى تجميعة جهاز الكمبيوتر الخاصة بك هي مسألة تتعلق بالجهد الكهربائي الذي تقوم به جميع مكونات الهاردوير الداخلية الأخرى للحاسوب. ولعل أكثر هذه المكونات حاجة للطاقة هما: المعالج CPU وكارت الشاشة GPU. هذا على افتراض أنك تستخدم كارت شاشة مستقل (خارجي)، بالطبع - ليست جميع أجهزة الكمبيوتر لديها كارت شاشة مستقل، ولكن إذا كان حاسوبك يشتمل على وحدة. فستحتاج إلى وضعها في الحسبان.
بالنسبة للمكونات الأخرى أمثال: القرص الصلب ، ومحرك الأقراص الرقمية، وأنظمة التبريد كالمراوح. فهذه عادًة ما تتطلب طاقة منخفضة جدًا، ويمكن حتى تجاهلها من التقديرات التقريبية.

إذا كنت ترغب في معرفة متطلبات الطاقة الخاصة بالمكونات، فأنظر إلى مرجع المواصفات التقنية لكل مكون على حدا. على سبيل المثال، إذا كان لديك معالج من إنتل، فأبحث في الموقع الرسمي للشركة عن المعالج الذي تمتلكه ثم أنظر إلى قسم TDP فى المواصفات حيث تجد مقدار الطاقة المطلوب لتشغيل هذا المعالج بكفاءة.

كرر نفس العملية من بقية المكونات الاخرى، واستنادًا إلى الأرقام، يمكنك تقدير كمية القوة الكهربائية التي يجب توافرها فى الباور سبلاي التالي. ولكن حاول أن تترك مساحة لحمولة مستقبلية؛ على سبيل المثال، بعد حساب الطاقة المطلوبة لتشغيل كل مكون وكانت النتيجة 350 واط، فقم بشراء باور سبلاي 400 واط على الأقل.

ما-مقدار-الطاقة-التي-يحتاجها-جهاز-الكمبيوتر

فى حالة إذا لم تكن متأكدًا تمامًا من احتياجات الطاقة لكل مكون من مكونات الهاردوير فى الكمبيوتر، أو تجد أن عملية حساب الطاقة المطلوبة لكل مكون صعبة نوعًا ما. يمكنك استخدام أداة اونلاين مفيدة للغاية تُسمى Power Supply Calculator.

تقوم من خلال هذه الصفحة بتحديد مكونات الكمبيوتر الخاص بك بدءًا من المعالج، كارت الشاشة، عدد الرامات ونوعها، عدد الأقراص الصلبة ونوعها. ثم سيطلب منك تحديد تقدير للوقت الذي سوف يعمل خلاله الكمبيوتر يوميًا، والوقت الذي يتم فيه تشغيل الألعاب/برامج تحرير على هذا الكمبيوتر. إنه لأمر بسيط، فقط حدد المكون الصحيح من القائمة المنسدلة لكل خيار وفي النهاية اضغط على زر "CALCULATE".


كما هو واضح من الصورة المرفقة بالأعلى، حيث تشمل النتيجة مقدار القوة الكهربائية التي يحتاجها الكمبيوتر للعمل، بالإضافة إلى القوة الكهربائية الموّصى بها للباور سبلاي، مع ترشيح باور سبلاي عالى الجودة يمكنك شرائه عن طريق أمازون إذا كنت ترغب في تضمينه فى التجميعة.

ثانيًا: ما هو الشكل المناسب للباور سبلاي ؟


ما-هو-الشكل-المناسب-للباور-سبلاي

قد لا يكون شكل الباور سبلاي محض إهتمام الكثيرين، لكن واجب وضعه فى الإعتبار بعد تحديد مقدار الطاقة التي يحتاجها الكمبيوتر، نحن نتحدث هنا عن باور سبلاي يتناسب شكليًا مع كيسة الكمبيوتر التي تستخدمها. لعل الحجم أو الشكل الأكثر شيوعًا للباور سبلاي هو "ATX" حيث يتناسب مع تقريبًا مع كل أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وستجد أن قوة الطاقة التي توفرها تتراوح بين 300 واط حتى 850 واط. 

ضع فى اعتبارك أيضًا أن بعض مزودات الطاقة الـ ATX تكون أطول من المعتاد، حيث تمتد إلى 8 أو 10 بوصات، لكن بنفس العرض. وهذه تكون موجهة لتشغيل المعالجات الخارقة، أو كروت الشاشة القوية جدًا، وكذلك عدد ضخم من الأقراص الصلبة، فهي توفر طاقة تبدأ من 900 واط إلى 1200 واط وأحيانًا أكثر من ذلك. وبشكل عام، تكون هذه الوحدة مصممة لمحطات العمل الكبيرة.
لكن إذا كنت تشتري كمبيوتر "عادي" مع معالجات وكروت شاشة موجهة للاستخدام الشخصي، فلا داعي للقلق بشأنها. كل ما عليك هو البحث عن مواصفات كيسة الكمبيوتر والتي تكون متضمنة الأبعاد الخاصة بمكان الباور سبلاي. من ناحية أخرى، تكون هناك كيسات كمبيوتر صغيرة جدًا، مثل الكيسات المجمعة من قبل شركات Dell و HP و Lenovo. حيث تكون في الغالب محتواه على مذربورد أقل من القياسية، مثل Micro-ATX و Mini-ITX. وفي هذه الحالة، لن تحتاج إلى مزود طاقة ATX طبيعي بل أصغر ويوفر طاقة لا تزيد عن 400 واط. بشكل عام، الأمر متوقف على كيسة الكمبيوتر التي لديك.

ثالثًا: ما الكابلات التي سوف تحتاجها ؟



على الرغم من أن كابلات الباور سبلاي التي تمد مكونات الكمبيوتر المختلفة بالطاقة تكون قياسية وموحدة بشكل عام، إلا أن هناك ثلاثة أنواع من هذه الكابلات يجب عليك التحقق من توافقها مع جهازك قبل شراء باور سبلاي جديد.

اولًا، كابل اللوحة الأم: هذا الكيبل يعمل على توصيل الكهرباء مباشرًة من مزود الطاقة إلى المذربورد ، ويتم توصيله بواسطة قابس 20 PIN أو 24 PIN. ولكن هناك أنواع من مزودات الطاقة المتطورة تحتوي على قابس 20 PIN بالإضافة إلى قابس 4 PIN منفصل بحيث يمكنك توصيلها حسب نوع اللوحة الأم، فإذا كانت تدعم منفذ الـ 24 PIN يمكنك توصيل كل من قابس 20 PIN و 4 PIN معًا. بشكل عام، يجب عليك معرفة نوع المنفذ المُستخدم فى المذربورد فى حاسوبك والتأكد من شراء الباور سبلاي الذي يمكنه التعامل مع هذا المنفذ.

شاهد ايضا :- كيف تختار المذربورد او اللوحة الام المناسبة لك ؟

ثانيًا، كابل البروسيسور: بالطبع لا يوجد هناك كيبل يتصل بالمعالج بشكل مباشر وإنما يكون متصل باللوحة الأم لتوصيل الكهرباء للمعالج. هذا الكيبل يأتي في أنواع مقابس متنوعة: قد تكون 4 PIN أو 6 PIN أو 8 PIN. وبعض لوحات الأم المتطورة أيضًا تقدم أكثر من مقبس لتوصيل الكهرباء للمعالج مثل 8 PIN و 4 PIN إضافية. ولكن تجدر الإشارة إلى أنها نادرة. على أي حال، تأكد من نوع المنفذ الخاص بتوصيل الكهرباء للمعالج وقم بشراء الباور سبلاي الذي يحتوي على الكابل المتوافق مع هذا المنفذ.

شاهد ايضا :- كيف تختار البروسيسور المناسب لجهاز الكمبيوتر لك ؟

ثالثًا، كابل كارت الشاشة: كما يوضح الأسم، هو كابل يقوم بتوصيل الكهرباء من مزود الطاقة إلى كارت الشاشة مباشرًة - وليس بالمذربورد - وفى حالة كنت لا تستخدم كارت شاشة خارجي، أو إذا كان كارت الشاشة المُستخدم لا يحتاج إلى كابل طاقة منفصل، فلا داعي للقلق بشأن هذا الكابل أثناء شراء باور سبلاي جديد. ولكن بالنسبة لكروت الشاشة التي تحتاج كابل طاقة منفصل، فهذه تتطلب عادة مقبس 6 PIN أو 8 PIN. مع العلم أن بعض كروت الشاشة "العملاقة" تتطلب أحيانًا اثنين من الكابلات للعمل بأقصي كفاءة. عمومًا، هو شيء يجب الانتباه إليه أيضًا.

شاهد ايضا :- كيف تعرف ان كارت الشاشة متوافق مع جهازك قبل شراءه

سوف تحتاج أيضًا إلى كابلات أخرى لبقية مكونات الكمبيوتر مثل: القرص الصلب، ومحرك الأقراص الرقمية، ومراوح التبريد، وما إلى ذلك. تستخدم الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص الرقمية كابل قياسي هو SATA ويتضمن أي باور سبلاي تقريبًا هذا الكابل. أما بالنسبة لمراوح التبريد، فهي تستخدم مقابس 3 PIN أو 4 PIN، وهي لا تخلو من أي باور سبلاي سواء كان قديم أو حديث.

رابعًا: ماذا عن كفاءة الباور سبلاي ؟


كفاءة-الباور-سبلاي

تشمل مزودات الطاقة الحديثة تصنيف كفاءة - Efficiency حيث يتم الإشارة له بـ  80 Plus والذي يعني أن الباور سبلاي لا يستهلك أكثر من 20% من الطاقة الكهربائية الخارجة من مقبس الحائط الكهربائي. عادًة ما تكون مزودات الطاقة الرخيصة غير فعالة عندما يتعلق الأمر بالكفاءة، حيث أنها تهدر الكثير من الكهرباء، حتى عندما لا تستخدم الكمبيوتر بشكل نشط. على سبيل المثال، إذا كان الحاسوب يحتاج إلى 100 واط لتشغيله، يمكن للباور سبلاي الرخيص سحب ما يصل إلى 150 واط من النظام الكهربائي في منزلك. ولكن مزودات الطاقة المعتمدة ضمن تصنيف 80 Plus تكون أكثر كفاءة، ولا تهدر قدرًا كبيرًا من الطاقة الكهربائية.

فى الغالب، يتم الإشارة إلى توافق الباور سبلاي مع تصنيف 80 Plus من خلال ملصق موضوع على إحدى الجوانب أو على الغلاف نفسه، حيث تعتبره الكثير من الشركات المُصنعة "ميزة" من ميزات الباور سبلاي. مع العلم أن هناك درجات مختلفة من تصنيف 80 Plus: قياسي Standard و برونز Bronze وفضي Silver وذهبي Gold وبلاتينيوم Platinum وتيتانيوم Titanium. كل درجة أو مستوى يشير إلى نقطة أعلى من الكفاءة، وأيضًا سعر أعلى للباور سبلاي. 

على أي حال، لن تؤثر درجة الكفاءة على أداء الباور سبلاي، فإذا قمت بشراء باور سبلاي بقدرة 400 واط فسوف يعطي للكمبيوتر 400 واط دون أي إختلاف يُذكر، بغض النظر عن قدرة الطاقة الخارجة من مقبس الكهرباء. لكنه مهم لهؤلاء الذين يرغبون في توفير بعض المال على فواتير الكهرباء الخاصة بمنازلهم، فكلما قل إهدار الطاقة، كلما قل استهلاك الكمبيوتر للطاقة. وبالطبع، فإن أفضل درجة كفاءة هي Titanium حيث تؤدي إلى 94% كفاءة في استخدام الطاقة عند الاستعمال المتوسط للكمبيوتر.

شاهد ايضا :- 3 أدوات تساعدك على تجميع جهاز كمبيوتر حسب ميزانيتك

خامسًا: تحتاج إلى باور سبلاي قابل للتخصيص ؟


باور-سبلاي-قابل-للتخصيص

ربما لم تسمع او تقرأ من قبل عن أن هناك مزودات طاقة قابلة للتخصيص! ولكن هذا النوع يسمح لك بفصل كابلات التوصيل من كلا الجانبين: جانب التوصيل للمكونات على اللوحة الأم، وجانب التوصيل بالباور سبلاي نفسه. وبالمقارنة، فإن مزودات الطاقة الغير قابلة للتخصيص تكون عبارة عن كابلات مُثبتة بشكل مباشر باللوحة الداخلية للباور سبلاى (داخل الصندوق الفولاذي) نفسه، وبالتالي لا يمكنك التحكم إلا في جانب واحد فقط وهو جانب توصيل هذه الكابلات لمكونات الهاردوير في الكمبيوتر.

تكمن ميزة مزودات الطاقة القابلة للتخصيص أنه في حالة عدم الحاجة لكابلات معينة في الكيسة يمكنك إزالتها بسهولة من الباور سبلاي، وهذا يجعل الكابلات أقل إزدحامًا داخل الكيسة وتحافظ على أن يبدو الشكل الداخلي للكيسة أكثر تنظيمًا، وأيضًا تحافظ على تدفق الهواء جيدًا. لكن الجانبي السلبي الوحيد لها هو السعر، حيث أن مزودات الطاقة القابلة للتخصيص تكون أغلى ثمنًا.

قد تجد فى الأسواق مزودات طاقة شبه قابلة للتخصيص، حيث تكون كابلات اللوحة الام والمعالج مدمجين داخل الباور سبلاي، لكن الكابلات الأخرى يمكن تخصيصها بسهولة. يمكن ان يكون ذلك حل وسط مفيد، لكنه غالي الثمن أيضًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق