404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

5 نصائح فعالة لتوفير المال عند تجميع جهاز كمبيوتر جديد

الكثير منا يُفضل شراء جهاز "تجميع" عن كمبيوتر Workstation ، بحيث يكون لديه إمكانية التحكم فى كل جزء يريد استخدامه في الحاسوب. لكن المشكلة تكمن فى تعدد الأجزاء وأنواعها وتصنيفها؛ فهناك أجيال متعددة للمعالج ، هناك أشكال وأنواع مختلفة للوحة الأم والرامات ، هناك أحجام وتصنيفات كثيرة للقرص الصلب ... وما إلى ذلك. ولان كل جزء له سعر مختلف تمامًا على الآخر، ستحتاج إلى تحديد ميزانيتك اولًأ ثم تقوم بالبحث عن كل قطعة على الإنترنت لتجميع الكمبيوتر الجديد. لكن ماذا لو كانت ميزانيتك محدودة... محدودة جدًا ! وفى نفس الوقت تريد شراء حاسوب جديد (للألعاب) ؟ هذا لن يكون حلما وإنما تستطيع أن تحصل على كمبيوتر جديد ويؤدي أداء ممتاز وبتكلفة بسيطة - فقط إذا اتبعت النصائح الواردة في هذه المقالة، حيث تساعدك على توفير المال أثناء تجميع حاسوب جديد ايًا كان مقدار الميزانية.

5-نصائح-فعالة-لتوفير-المال-عند-تجميع-جهاز-كمبيوتر-جديد


اولًا: استخدم مكونات قديمة من الحاسوب الحالي عن تجميع جهاز كمبيوتر جديد


تجميع-جهاز-كمبيوتر-جديد


إذا كنت بصدد تجميع جهاز كمبيوتر جديد ، فمن المحتمل أنك على استعداد للتخلص من جهاز الكمبيوتر القديم الخاص بك. لكن مهلًا.. قبل أن تقوم بالتخلص منه، لماذا لا تستخدم بعض من تلك الأجزاء القديمة فى حاسوبك الجديد ؟ بالتأكيد لا يوجد طريقة أفضل لتوفير المال من الحصول على قطع مجانًا من حاسوب أن تملكه بالفعل. وحتى إذا كنت غير مستعدًا للتخلص من الحاسوب الحالي، فقد تظل أنت أو أحد أصدقائك يملكون حاسوبًا قديمًا مخزنً من مكان ما يجمع الغبار!. لماذا لا تستهلك أجزاء هذا الحاسوب إذا كانت تعمل ؟ قد يكون الأمر "مخاطرة" نوعًا ما لأن هذه الأجزاء سوف تتعطل فى وقت قريب وسوف تحتاج إلى استبدالها بأخرى جديدة على أي حال. ربما هذه الأجزاء القديمة لا تتوافق مع إمكانيات الحاسوب. لكن لا بد من التجرّبة، فإذا تمكنت من استخدام هذه الاجزاء القديمة فى الحاسوب الجديد، ستوفر المال وتخصيص المزيد من الميزانية لصالح أجزاء جديدة أخرى.

من الأجزاء القديمة التي من المرجح أنك سوف تستخدمها في حاسوبك القادم هي الهارد ديسك، حيث انها تعمل لفترات طويلة حتى لو كانت مخزنة دون عمل لسنوات، كذلك سيكون من السهل عليك الانتقال من الكمبيوتر القديم إلى الجديد اذا استخدمت نفس الهارد الذي كنت تستخدمه على الكمبيوتر القديم. وبالتالي هي طريقة رائعة لتوفير ما يتراوح من 20 إلى 50 دولار اعتمادًا على سعة القرص الصلب ونوعه. ومع ذلك، إذا كنت تريد أداء أفضل، فسترغب على الأرجح في تجنب إعادة استخدام المعالج واللوحة الأم وكرت الشاشة والباور سبلاي والرامات القديمة، حيث من المحتمل أن لا تؤدي جيدًا مع التجميعة الجديدة.

شاهد ايضا :- 3 أدوات تساعدك على إختيار تجميعة كمبيوتر متوافقة حسب ميزانيتك

ثانيًا: قم بشراء قطع مستعملة - بحرص -





إذا لم يكن لديك أي حاسوب قديم أو أجزاء قديمة إضافية متواجدة، فالأفضل لك فى هذه الحالة أن تشتري قطع هاردوير Hardware مستعملة بدلًا من دفع الأموال الإضافية مقابل قطع جديدة. ولكن كما أشرنا فى الجزئية السابقة، يجب أن تكون حريص عندما يتعلق الأمر بأجزاء الحاسوب التي سوف تستخدمها فى التجميعة الجديدة. على سبيل المثال، يمكن أن تعمل المعالجات المستخدمة على ما يرام طالما لم يتم كسر سرعة المعالج أو كسر مقدار الجهد المُستهلك. يمكن ان يساعدك شراء رامات مستعملة أيضًا فى تجميع كمبيوتر جديد دون إنفاق الكثير من الميزانية. وينطبق الشيء نفسه على الكيسة، وهو أول ما يبحث عنه أي شخص يبدأ فى تجميع كمبيوتر جديد. لكن عندما يتعلق الأمر بالماذربورد أو كرت الشاشة والأجزاء الأساسية الاخرى من الحاسوب، قد تكون أقل ميلًا لشراء مستعمل منها، ليس لأنها لن تعمل بأداء قوى كما كنت تتوقع - بل يجب أن تكون أكثر حرصًا عند شراء هذه الأجزاء المستعملة.

ولشراء مكونات Hardware مستعمله، هناك العديد من الامكان التي يمكنك البحث فيها. يمكنك إما التحقق من موقع OLX لشراء مكونات مستعمله محليًا، أو موقع Facebook Marketplaces لشراء أجزاء مستعملة من أي مكان حول العالم. لكن في رأيي أجد موقع eBay هو الأفضل فى مثل هذه الحالات، حيث أنه مكان عظيم لإيجاد صفحات جيدة على مكونات الكمبيوتر المستعملة. لكن دعني أخبرك إنه أمر محفوف بالمخاطر، الشيء الوحيد المطمئن هنا هو أن الموقع يتيح لك استرداد الصفقات التي لا تسير على ما يرام، فإذا قمت بشراء احدى الاجزاء واكتشفت انها تالفه سيكون متاحًا لك إسترجاعها مرة اخرى بأمان.

شاهد ايضا :- 4 اشياء عليك ان تضعها في إعتبارك عند شراء رامات جديدة

ثالثًا: قم بشراء مكونات تجميع الكمبيوتر فى الوقت المناسب


شراء-حاسوب-جديد


إن شراء الأغراض فى الوقت المناسب والحصول على أفضل الصفقات هو فن أكثر منه علمًا. هناك بالفعل أوقات محددة يكون فيها شراء وتجميع جهاز كمبيوتر جديد أرخص من الأوقات العادية. دعني أخبرك إنه فى بعض الحالات، يمكنك تجميع نفس الكمبيوتر بنسبة 30 أو 40% أقل وأرخص مما يمكن أن يكلفك فى العادة. كل ما عليك هو الانتظار على شراء المكونات حتى تأتي أيام التخفيضات الكبيرة مثل: الجمعة السوداء (أو البيضاء فى الوطن العربي!) أو اثنين الإنترنت أو مواسم التسوق أيام العطلات والأعياد الرسمية، أو Amazon Prime Day وهذا بالأخص عادة ما يكون لديه صفقات رائعة على الكثير من القطع التي يمكنك استخدامها فى تجميعتك. الخصومات والتخفيضات هي فرصة كبيرة أخرى لتوفير المال إذا أدركت كيف تعمل، لكن لاحظ أن هناك عادة شروط محددة يجب عليك إتباعها عند الحصول على خصم على إحدى هذه المكونات مثل عدم القدرة على استرداد أموالك أو يمنحك القليل من الوقت لفعل ذلك بمجرد الاستلام، ولكن إذا تمت الصفقة بشكل صحيح سوف توفر الكثير من المال.

شاهد ايضا :- كيف تختار البروسيسور المناسب لجهاز الكمبيوتر لك ؟

رابعًا: لا تشتري مكونات غير ضرورية


تجميع-حاسوب-جديد

إذا كنت تعرف كيف سوف تستخدم الكمبيوتر الجديد بشكل مُسبق، سيساعدك ذلك على تجنب شراء عناصر ومكونات غير ضرورية. على سبيل المثال، إذا لم تكن تستهلك الكثير من الرامات لأنك عادة ما تعمل على تصفح الانترنت ومشاهدة الفيديوهات وتشغيل برامج خفيفة، فلن يكون هناك أي معنى في إنفاق مبلغ وقدرة على رامات بحجم 16 جيجابايت فى حين أن 8 جيجابايت يكفي. ولاحظ انك تقوم بتجميع جهاز كمبيوتر وليس شراء لاب توب، حيث بإمكانك ترقية حجم الرامات كما تشاء فيما بعد إذا وجدت أن 8 جيجابايت لم يعد يكفي لتلبية حاجاتك. - ذلك لان حتي افضل اجهزة اللاب توب تجد صعوبه في ترقية مكوناتها -  أو إذا كنت تقوم بتجميع كمبيوتر ملائم للميزانية واخترت لوحة أم ذات حجم متوسط (microATX) فلا حاجة لشراء كيسة كبيرة (Full tower case) وذلك إن لم تكن تخطط للترقية إلى لوحة أم ATX في المستقبل.

من المكونات الاخرى التى يجب أن لا تفكر فى شرائها فى عام 2018 هي قارئ الاسطوانات CD/DVD. حيث أصبح الآن من الممكن تحميل الالعاب والبرامج والافلام والاغاني عبر الإنترنت، وبالتالي لن يكون هناك داعي لاستخدام قارئ اقراص. ونظرًا لأنه بات من الممكن أيضًا تثبيت نظام تشغيل عبر الفلاش ميموري USB، يمكنك توفير 20 دولار تقريبًا بالامتناع عن شرائه.

وبعد التخطيط لكل شيء، قبل أن تبدأ بشراء الأجزاء والمكونات التي قمت بإختيارها، لا بد من التدقيق في كل عنصر فى القائمة ومراجعتها جيدًا، ثم أسأل نفسك ما إذا كنت بحاجة فعلًا لهذا الجزء ؟ وما هي البدائل التي يمكن أن تكون أفضل وأوفر. هناك فرصة جيدة للعثور على عناصر معينة يمكن استبدالها بأجزاء أخرى ستكون أرخص؛ مما يوفر لك مبلغًا كبيرًا من المال.

خامسًا: لا لزوم للجماليات !


تجميع-كمبيوتر-للالعاب


بكل تأكيد الجماليات هو إختيار شخصي، ولكن اسأل نفسك عن ما إذا كنت تريد للكمبيوتر الجديد أن يعمل بالطريقة التي تريدها تحديدًا أم فقط كمبيوتر يبدو عاديًا ؟ إنفاق الكثير من المال على كيسة خيالية أو ميزات جمالية مبهرة أخرى ليس له معنى إذا كان لديك ميزانية محدودة وتحاول توفير المال. حاول قدر الامكان انفاق أموالك على الأداء لأنك في نهاية المطاف لن تهتم بما يبدو عليه حاسوبك بقدر ما سوف تهتم بما يمكن أن يفعله. لذلك، اجعل تركيزك على المكونات الداخلية اولًا وقم باختبار أداء الكمبيوتر فترة، وإذا توفر بعض المال يمكنك حينها التفكير فى إضافة أضواء RGB الرائعة.

الخلاصة : كلما زادت الأموال التي يمكنك توفيرها عن طريق شراء مكونات Hardware ممتازة لتجميعة حاسوبك القادم، فقد يعني ذلك أن المزيد من المال في جيبك ! أو يمكنك إنفاقها على مكونات أساسية لحاسوبك، مما يمنحك المزيد من الأداء فى النهاية.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy