404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الخميس، 14 يونيو 2018

كيفية معرفة حجم ذاكرة كرت الشاشة الخارجي في ويندوز 10 بأكثر من طريقة

عملك على جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب يعتمد على ثلاثة مكونات أساسية وهي المعالج والرام و كرت الشاشة ، هذا الأخير هو المسؤول عن عرض المعلومات والصور والرسومات وإخراجها من الكمبيوتر إلى الشاشة. ولذلك تعتمد الألعاب وبرامج التصميم والجرافيكس على هذا الجزء تحديدًا فى تنفيذ المهام الخاصة بها. وكذلك عند قيامنا بتحميل لعبة من الإنترنت، فإننا نلاحظ فى متطلبات التشغيل أنه من الضروري توفر كرت شاشة بحجم مُعين ومواصفات مُعينة حتى تعمل بالشكل المطلوب. على أي حال، حتى تتعرف على مواصفات كرت الشاشة الخارجي ومعرفة حجم الذاكرة المتواجدة فيه تابع معي الخطوات الآتية، إذا نستعرض هنا أكثر من طريقة لفعل ذلك.

كيفية-معرفة-حجم-ذاكرة-كرت-الشاشة-الخارجي-في-ويندوز-10-بأكثر-من-طريقة

اولًا: من خلال أداة DirectX Diagnostic Tool


الطريقة الأولى لا تحتاج إلى تثبيت برامج إضافية على النظام، يمُكنك استدعاء أداة DirectX Diagnostic Tool المدمجة بشكل مسُبق فى النظام والتى تسمح للمُستخدم بمعرفة تفاصيل ومعلومات عديدة عن الجهاز بما فى ذلك مواصفات كرت الشاشة الداخلي والخارجي بالإضافة إلى بطاقة الصوت، ولذلك إذا أردت معرفة حجم ذاكرة كرت الشاشة الخارجي يمُكنك فتح الأداة عبر الضغط على زر شعار ويندوز + حرف R معًا على الكيبورد، ثم فى نافذة Run تقوم بكتابة الأمر "dxdiag" ثم تضغط على زر Enter ثم الضغط على زر Yes لتفتح لك نافذة DirectX Diagnostic Tool ومن خلالها تقوم بالانتقال إلى قسم Render وهناك ستجد حجم الذاكرة أمام Display Memory بالميجابايت. فمن المثال المدرج نرى أن كرت الشاشة حجم ذاكرته 4 جيجابايت.

ثانيًا: من خلال أداة System Information


إذا كنت تريد طريقة أخرى لمعرفة حجم ذاكرة كرت الشاشة الخارجي بدون استخدام برامج في نظام ويندوز، يمُكنك استخدام اداة System Information التى تمنحك تفاصيل دقيقة عن كل كبيرة وصغيرة فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإذا كنت تريد التعرف على جهازك قم بفتح هذه الأداة عبر الضغط على زر شعار ويندوز + حرف R معًا لفتح نافذة Run حيث تكتب بها الأمر "msinfo32.exe" ثم تضغط Enter ليتم تشغيل الاداة فورًا. ولمعرفة حجم ذاكرة البطاقة الرسومية، قم بالضغط مزدوجًا فوق قسم Components ثم حدد Display وعلى الجانب الأيمن سوف تجد حجم الذاكرة أمام حقل Adapter RAM كما موضح بالصورة أعلاه.

ثالثًا: من خلال أداة Task Manager


هذه الطريقة تخص مُستخدمي نظام ويندوز 10 حيث نقوم بالاعتماد على أداة إدارة المهام التى تسمح للمُستخدم بمتابعة جميع العمليات التى على قيد التشغيل في الخلفية وإغلاقها ومراقبة استخدام موارد الكمبيوتر بشكل فعال. وفى ويندوز 10 بات بإمكان المُستخدمين ايضًا مراقبة أداء كرت الشاشة - الداخلي والخارجي - ومعرفة المواصفات بكل سهولة وبدون برامج. كل ما عليك هو فتح نافذة Task Manager عبر الضغط على أزرار Ctrl + Shift + Esc معًا على الكيبورد لتفتح لك النافذة مباشرًة، فإذا كانت هذه هي المرة الأولى التى تفتح فيها الأداة، ستقوم بالضغط على زر More Details لعرض نافذة التفاصيل وهناك تقوم بالانتقال إلى قسم Performance ثم من الجانب الأيسر تذهب إلى كرت الشاشة الخارجي GPU 1 لتجد على الجهة اليُمني بعض التفاصيل بالأسفل من بينها Dedicated GPU memory حيث يوضح لك هذا الجزء حجم الذاكرة بالجيجابايت والحجم المستهلك من هذه المساحة حاليًا.

رابعًا: استخدام اداة Cpu-z


إذا أردت معرفة حجم ذاكرة كرت الشاشة الخارجي بطريقة أخرى مختلفة، حينها يمُكنك تحميل واستخدام أداة CPU-Z المجانية حيث يمُكنك من خلالها معرفة تفاصيل كثيرة عن الكمبيوتر كـ البروسيسور والرامات والمذربورد والهارد ديسك ...إلخ وايضًا كرت الشاشة. لذلك بعد أن تقوم بتحميل وتشغيل الأداة على جهازك يمُكنك الإنتقال إلى قسم Graphics حيث تقوم بتحديد كرت الشاشة الخارجي من قائمة Display Device Selection وبعدها سوف تجد حجم الذاكرة متواجد أمام Size أسفل الجزئية الخاصة بالـ Memory.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy