كيفية عمل اكثر من شبكة واى فاى على نفس الراوتر

في الوضع العادي يكون أي راوتر قادر على بث شبكة واي فاي واحدة بالاسم وكلمة المرور اللذين حددتهما أثناء ضبط إعدادات الراوتر لأول مرة بعد الشراء، وكونها الشبكة اللاسلكية الوحيدة في المنزل فستصبح واجهة الاتصال الأولى بالراوتر من قبل الأجهزة الخاصة بك وأجهزة أفراد العائلة بالإضافة إلى الهواتف والحواسب المحمولة للضيوف.

بالطبع ستضطر إلى الفصح عن كلمة السر عدة مرات. لهذا السبب قد تتمنى لو أن بوسعك شراء راوتر آخر حتى تستطيع إضافة شبكة لاسلكية ثانية في المنزل وتكون مخصصة فقط لأجهزة الضيوف والزائرين أو الأشخاص الآخرون الذين يشاركونك الشبكة.

سأخبرك أن الأمر لا يستدعى شراء راوتر جديد، فيمكنك عمل اكثر من شبكة واي فاي في الراوتر على أن تكون كل شبكة بإسم وكلمة مرور مختلفان تمامًا. في الواقع هذه واحدة من ميزات الحماية التي يجب عليك تفعيلها في الراوتر كلما أمكن ذلك، إذ يوجد عدد ليس بقليل من أجهزة الراوتر التي تدعم هذه الخاصية، بما في ذلك الراوتر الذي تمنحه لك الشركة المزودة للخدمة.

فإليكم في هذا المقال كيفية تفعيل الميزة على راوتر شركة TE-Data طراز ZXHN H108N V2.5 علمًا ان الطريقة تختلف من جهاز لآخر وقد تجدها بأسمها أخرى مثل Guest Mode في راوتر Linksys. على كلٍ دعونا نبدأ مباشرًة.


الخُطوة الأولى: الدخول إلى لوحة إعدادات الراوتر



مبدائيًا ستحتاج إلى الولوج للوحة التحكم في إعدادات الراوتر. الطريقة الاعتيادية لفعل ذلك هي تشغيل المتصفح المُفضل على الجهاز ثم كتابة عنوان الـ IP الافتراضي للراوتر في شريط عنوان المتصفح، عادًة هذا العنوان يكون 192.168.1.1 أو 192.168.0.1، فبعد كتابته اضغط Enter حيث ينبغي أن تظهر لك صفحة تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم.

هنُا ما عليك سوى كتابة "admin" في حقل Username وكتابة "admin" كذلك في حقل Password ثم اضغط على زر Login للإنتقال مباشرًة إلى لوحة التحكم.

إذا لم تسير الأمور على هذا النحو، أقترح عليك مراجعة موضوعنا السابق حول الدخول الي اعدادات الراوتر | معرفة اسم المستخدم وباسورد الراوتر حيث توجد كل الطرق التي تمكنك من الوصول إلى لوحة التحكم وذلك عبر خُطوات مفصّلة بسيطة وسهلة.


الخُطوة الثانية: تفعيل الشبكة اللاسلكية الثانية وتعيين اسم لها



بعد أن تم تسجيل الدخول بنجاح وظهرت أمامك لوحة التحكم في إعدادات الراوتر، قم بالانتقال إلى قسم "Network" من القائمة الجانبية اليسرى، من ثم اضغط فوق القسم الفرعي المسمى "WLAN" والآن توجه إلى صفحة "SSID Settings" حيث يمكنك التحكم في خصائص شبكة الواي فاي.

في هذه الصفحة، كل ما عليك هو النقر على قائمة "Choose SSID" المنسدلة واختر منها SSID2 ثم ضع علامة صح أمام خيار Enable SSID ويمكنك الآن تحديد أكبر عدد من الاجهزة المسموح لها الاتصال على هذه الشبكة الثانية وذلك من خلال حقل Maximum Clients حيث الحد الأقصى الافتراضي هو 32 جهاز.

أما بالنسبة لأسم هذه الشبكة، فقم بتعيينه من خلال حقل SSID Name وبعد ذلك أضغط على زر Submit بالأسفل لحفظ الإعدادات وبهذه الطريقة تم تفعيل شبكة واي فاي ثانية وقد أصبحت مرئية للجميع، ولكن إن أردت جعلها مخفية فقم بوضع علامة صح أمام خيار Hide SSID.

الخُطوة الثالثة: تحديد كلمة سر ونوع تشفير الشبكة الثانية



أنت الآن على بعد خُطوة واحدة لإنهاء هذه المهمة، وهي تكمن في إعداد كلمة مرور جديدة للإتصال بهذه الشبكة أو يمكنك جعلها مفتوحة للعامة. للتحكم في ذلك، توجه إلى قسم Network ثم WLAN ثم في صفحة Security ستعثر على خصائص الحماية للشبكة اللاسلكية.

اول ما يجب عليك فعله هنا هو تحديد SSID2 من قائمة Choose SSID المنسدلة حتى يكون واضح أنك تريد تغيير إعدادات الحماية الخاصة بالشبكة الثانية. بعد ذلك حدد من قائمة Authentication Type نوع التشفير، إذا أردت أن تجعل الشبكة مفتوحة (لا يتطلب كلمة مرور للاتصال بها) قم باختيار "Open System" أما إذا أردت تعيين كلمة سر فأختر WPA2-PSK ثم أدخل كلمة السر الجديدة في حقل WPA Passphrase بحد أدني 8 حروف.

بعد الإنتهاء من كل شيء اضغط على زر Submit لحفظ التعديلات التي قمت بها. والآن يمكننا القول أن الراوتر الخاص بك بات يقوم ببث شبكتين وايرلس بدلًا من شبكة واحدة باسم مختلف وكذلك كلمة المرور، ولكن دعنا نتحقق من ذلك.

الخُطوة الرابعة: الاتصال بالشبكة الجديدة من أي جهاز



باستخدام اللابتوب أو الهاتف المحمول الذكي الخاص بك قم بتفعيل إمكانية الاتصال عبر الواي فاي، ثم انتظر قليلًا حتى يتم التعرف على جميع شبكات الوايرلس القريبة من النقطة التي تتواجد بها. ينبغي الآن ملاحظة ظهور كل من الشبكة الاولى والثانية للراوتر ضمن هذه القائمة (كما موضح في الصورة أعلاه). يمكنك الاتصال بأي منهما دون مشكلة.

آمل أن يكون هذا المقال مفيدًا لك لمعرفة كيفية إنشاء شبكات واي فاي متعددة على راوتر واحد والذي من ناحية يساهم في الحفاظ على مستوى امان الراوتر وبقية الاجهزة المتصلة به، ومن ناحية اخرى يخلصك من ضرورة مشاركة كلمة السر نفسها مع كل الاجهزة بما في ذلك الخاصة بالزائرين، أو قد تراها مفيدة لأسباب أخرى متعلقة بحالتك. ولكن إذا لم تعثر على أي خيار في لوحة الإعدادات يؤدي لتفعيل هذه الميزة، فذلك يشير بان الراوتر غير داعم لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق