هل تحتاج لشراء راوتر إذا أعطاك مزود خدمة الإنترنت راوتر مجاني ؟

عندما تقوم بتوقيع عقد الاشتراك مع مزود خدمة الإنترنت في بلدك، توقع أن تحصل على راوتر مجاني من الشركة؛ إذ تقوم العديد من الشركات المزودة للخدمة بمنح عملائها راوتر بدون دفع اي مقابل. هذا رائع، أليس كذلك ؟ فبهذه الطريقة لن تضطر إلى تحمل تكلفة شراء راوتر آخر - ولكن تستطيع أن تفعل، فقط في حالة إذا رغبت في ذلك. على الرغم من أن راوتر الشركة يؤدي الغرض ويتيح لك الإتصال بالإنترنت سلكيًا عن طريق كابلات الايثرنت  ولاسلكيًا عن طريق شبكة الواي فاي؛ إلا أنه ليس بالضرورة شيئًا جيدًا فى نظر الجميع.

إذن، السؤال المحير - هل يجب أن تحصل على راوتر جديد أم يمكن الاعتماد على راوتر الشركة ؟ مع الأسف، لا توجد إجابة عادلة لهذا السؤال، هناك الكثير من الأسباب الجيدة التى تدعو لشراء راوتر آخر وهناك أسباب تجعل هذا الراوتر المجاني أفضل. هُنا سنناقش معكم بعض التفاصيل، لعل وعسى تساعدك على إتخاذ القرار المناسب.

هل-تحتاج-لشراء-راوتر-إذا-أعطاك-مزود-خدمة-الإنترنت-راوتر-مجاني

اولًا: لماذا يمنحك مزود خدمة الإنترنت راوتر مجاني ؟



بالنسبة لغالبية المُستخدمين، الحصول على راوتر مجاني هو مجرد حل بسيط للإتصال بالإنترنت، بحيث يمكن للشركة المزودة للخدمة أن تعطيك جهاز قادر على الاتصال بالإنترنت، وإنشاء شبكة واي فاي، ومشاركة الإتصال بين الأجهزة المتعددة، وهذا هو كل شيء يمكن أن يوفره.

هذا يعني أنه لا يتعين على العملاء شراء الراوتر الخاص بهم وضبط إعداداته بأنفسهم، والذي هو أمر معقد في معظم الأوقات. ولا يتعين على الدعم الفني للشركة تقديم الكثير من الحلول حتى يتمكنوا من إيجاد الحل المناسب للتغلب على مشاكل عملائهم بسبب اختلاف أنواع الرواتر المُستخدمة.

إذن، "البساطة" هي السبب الأساسي الذي يدفع بمزود خدمة الإنترنت إلى إعطاء رواتر مجانا للعملاء، فهم ليسوا بحاجة إلى شراء أي شيء إضافي وخوض رحلة طويلة لفهم كيفية إعداده، فقط يقومون بإتباع الإرشادات التعليمية لتوصيل الراوتر المجاني وبعدها تكون خدمة الانترنت متوفرة فى المنزل، أو الشركة..أيًا كان. هذا لأن البيانات الخاصة بالعميل تكون معدة مسبقًا على الراوتر، فلا توجد خُطوات تكوين يحتاج أن يقوم بها المستخدم، ربما فقط تغيير باسورد شبكة الواي فاي وتعيين اسم الشبكة المخصص.

فى حالة إذا واجهتك مشكلة لاحقًا، فتوقع أن يقوم مزود الخدمة بإستكشاف الخطأ وإصلاحه بسهولة لأن طريقة الحل واحدة. وبالتالي لن يتعين عليك التعامل مع المشكلات التي يمكن أن تحدث في حالة فشل "الراوتر الخاص بك" في الاتصال بشكل صحيح.

شاهد ايضا :- معرفة باسورد الواي فاي من الكمبيوتر

ثانيًا: لماذا قد تحتاج إلى شراء راوتر آخر جديد ؟



السبب الذي يجعلك تفكر فى شراء راوتر آخر مختلف، هو افتقار الميزات. هذا متوقع لأن الراوتر المجاني الذي تمنحه الشركات المزودة للإنترنت ليس الهدف منه إتاحة الكثير من خيارات التحكم فى الإتصال والتمتع بأحدث التقنيات - بل القدرة على إستقبال الانترنت وتوزيعه بين الأجهزة. لذلك، إذا أردت الحصول على ميزات إضافية، سيتعين عليك شراء راوتر آخر.

دعنا نفترض أنك تريد العمل على بروتوكول 802.11ac للحصول على أسرع شبكة واي فاي ممكنة ولكن هذا غير متوفر في الراوتر المجاني لديك. بالإضافة إلى ذلك، معظم الرواتر الحديثة لديها خواص "الرقابة الأبوية" التى تسمح لك بالتحكم فى الشبكة وما هو متاح للوصول إليه عبر الأجهزة المتصلة، على سبيل المثال، جعل تطبيقات معينة تعمل، أو حجب مواقع من على أي جهاز متصل مثل حجب المواقع الاباحية ، أو منع أجهزة معينة من تشغيل الانترنت...إلخ.

من الميزات المهمة الغير متاحة في الرواتر المجانية التي يقدمها مزودي الإنترنت هي ميزة "جودة الخدمة - QoS" التي تتيح لك اختيار التطبيقات والأجهزة التي تحصل على استهلاك أعلى حسب الأولوية. يمكنك مثلًا جعل تطبيق Netflix يحصل على أعلى سرعة انترنت ممكنة عند بث الأفلام والمسلسلات، أو التأكد من أن جهاز الـ PS4 لديك يمكنه إستهلاك أقصي سرعة...وهكذا. جنبًا إلى كل هذه الميزات، فإن الرواتر الأخرى تتمتع بواجهة مُستخدم أكثر سهولة من الرواتر المجانية، مما يجعل من الممكن على أي مستخدم أن يعدل فى الإعدادات أو يقوم بتفعيل الخواص. بشكل عام، هناك العديد من المميزات لا يمكنك العثور عليها في الراوتر المجاني الذي توفره الشركات. 

على أي حال، القرار متروك لك في النهاية ويعتمد على ما تريد. إذا كنت راضيًا عن الراوتر المجاني الذي منحتك إياه الشركة ولا تجد أي مغزى في الميزات الإضافية التي لا يوفرها، فيمكنك التمسك باستخدامه والاعتماد عليه. من ناحية أخرى، إذا كنت تريد أحدث تقنيات وميزات الأجهزة اللاسلكية، ستحتاج إلى شراء راوتر جديد يدعم هذه الميزات. هناك الكثير منها، لذا عليك الإختيار بعناء.

شاهد ايضا :- ضبط اعدادات راوتر تي داتا Te data الجديد 2019 لأول مرة
شاهد ايضا :- ضبط اعدادات راوتر Tp-Link 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق