4 طرق للمشاركة الواي فاي مع الآخرين دون منحهم كلمة المرور

عادًة عندما يأتي ضيف أو صديق إلى منزلك، فأول ما قد يطلبونه هو كلمة مرور شبكة الواي فاي الخاصة بك. بالطبع، أنت لا تريد إحباطهم أو حرمانهم من الانضمام إلى شبكتك الخاصة، لكن في الوقت نفسه، تتذكر أنك قمت بعمل شاق لتأمين هذه الشبكة من المتسللين.

إذن، هل هناك حل وسط ؟ لحسن الحظ يوجد. فإذا كان لديك أصدقاء أو زملاء في العمل غالبًا ما يشاركون شبكة الواي فاي، تستطيع بكل بساطة أن تقوم بضبط هذه الشبكة بطريقة تتيح لك مشاركتها دون الإفصاح عن كلمة المرور.

هناك عدة طرق لتحقيق ذلك. في هذا المقال، دعونا نسرد لكم 4 من أفضل هذه الطرق وأكثرها فعّالية، والتي يجب أن تستخدم ايًا منها عند الرغبة في مشاركة الواي فاي مع الآخرين بشكل آمن.


الطريقة الأولى: الإتصال مباشرًة عبر الـ WPS



للتعامل مع هذا الإزعاج المتمثل في إعطاء كلمة المرور المعقدة الخاصة بك إلى الضيوف، تحتوي معظم الرواتر على ميزة تسمى WPS (إختصارًا لـ WiFi Protected Setup).

وهي ميزة تم تقديمها لأول مرة في عام 2007، وكان الهدف منها هو إتاحة اتصال الراوتر المنزلي بجهاز معين لا يحتوي على واجهة عرض يمكن من خلالها التحكم في إتصال الواي فاي مثل الطابعات وأجهزة WiFi Repeater وأجهزة IOT (إنترنت الأشياء). 

لكن ما لا تعرفه أن معظم الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد وويندوز تدعم أيضًا الاتصال عبر WPS. تُعد طريقة مشاركة كلمة مرور الواي فاي عبر خاصية WPS بسيطة.

كل ما عليك في البداية هو فتح الهاتف الذي تريد توصيله بالانترنت ثم الإنتقال إلى Settings ثم Wi-Fi ثم الضغط على خيار "Advanced" في الزاوية العلوية اليمنى، وستجد هناك زر "WiFi Push Button" فقم بالنقر عليه.

الآن انتقل إلى الراوتر واضغط على زر WPS (الموجود عادًة في الجانب الخلفي). بمجرد الضغط على هذا الزر، سيتصل هاتفك الاندرويد بشبكة الواي فاي دون مطالبتك بإدخال كلمة مرور.

لكن إذا كان الهاتف يعمل بإصدار أندرويد 9 (Pie) فلن تعثر على خيار الاتصال عبر WPS، كذلك تفتقر هواتف آيفون من وجود خيار كهذا. في مثل هذه الحالات، يمكنك تجنب هذه الطريقة ومتابعة قراءة الطرق الأخرى الموضحة أدناه.

الطريقة الثانية: فحص كود الـ QR للإتصال بالواي فاي



واحدة من الطرق الذكية التي تتيح لك الاتصال بشبكة الواي فاي هي إدخال معلومات التسجيل في الشبكة بمجرد قراءة كود "QR" بسيط عبر كاميرا الهاتف ! مع العلم أن هناك الكثير من هواتف أندرويد تدعم بالفعل هذه الطريقة.

فبعد الدخول إلى شاشة "Wi-Fi" من الإعدادات والنقر على أسم الشبكة المتصل بها هاتفك، سيظهر لك كود QR ينبغي أن يتم فحصه من خلال تطبيق قارئ أكواد الـ QR المُثبت على الهاتف الذي ترغب فى ضمه إلى الشبكة بدون باسوورد.

ولكن إذا كان هاتفك لا يدعم الميزة، فهناك تطبيقات ومواقع كثيرة تفعل. على سبيل المثال،  يمكنك زيارة موقع "QR Stuff" ثم تحديد "Wifi Login" من القائمة الجانبية اليسرى. بعد ذلك، أدخل اسم شبكة الواي فاي الخاصة بك وكلمة السر ونوع التشفير.

بمجرد الانتهاء، ستحصل على كود QR جاهز أسفل جزئية "QR CODE PREVIEW" فيمكنك طباعته على ورقة أو فحصه مباشرًة من شاشة الكمبيوتر وذلك بواسطة تطبيق QR Code Reader من على الهاتف الآخر.

لكن إذا كان صديقك يمتلك هاتف آيفون، فلا يحتاج سوى تشغيل تطبيق الكاميرا لقراءة الكود دون تثبيت أي تطبيقات خارجية. عمومًا، بعد قراءة الكود، يجب أن تظهر لك نافذة "Configure WiFi" لتأكيد إتصالك بالشبكة بعد الضغط على OK.

الطريقة الثالثة: تفعيل وضع الـ Guest Mode في الراوتر



تأتي معظم الرواتر المنزلية تقريبًا مع وضع Guest Mode. وكما يوحي الإسم، فهو مصمم لعزل أجهزة الضيوف عن شبكة الواي فاي الرئيسية الخاصة بك بدلًا من جعل أصدقائك والضيوف بالإضافة إلى أجهزتك متصلة بشبكة واحدة فقط.

وبهذه الطريقة، يمكنك الاحتفاظ بكلمة السر دون أن تمنحها لهم، وتعيين كلمة سر بسيطة للشبكة الخاصة بهم - أو حتى تركها مفتوحة.

لفعل ذلك، قم بالدخول إلى شاشة إعدادات الراوتر عن طريق كتابة عنوان الـ IP الخاص بالراوتر في شريط العنوان داخل أي متصفح إنترنت على الجهاز أو الهاتف. عادًة ما يكون هذا الـ IP هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 وبعدها قم بتسجيل الدخول إلى الراوتر عبر كتابة اسم المستخدم وكلمة السر، يمكنك كتابة admin في كلا الخانتين والضغط على زر Login.

إقرأ أيضًا: كيفية تغير باسورد الراوتر TE-Data و TP-Link من الموبايل أو الكمبيوتر

وبمجرد تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم في الراوتر، أبحث عن وضع Guest Mode في قسم Wireless ثم تفعيله. وبعدها قم بتحديد خصائص هذه الشبكة مثل الأسم SSID وكلمة السر ونوع التشفير. ثم في النهاية اضغط على زر Save لتصبح الشبكة الجديدة مرئية ويمكن للضيوف الاتصال بها بدون أي مشاكل.

الطريقة الرابعة: إنشاء نقطة اتصال (Hotspot)



قد يعلم معظمكم أنه يمكن تحويل الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز إلى راوتر عن طريق إنشاء نقطة اتصال (Hotspot) وقد وضحنا في مقالة "فتح هوت سبوت من اللاب توب بدون برامج في ويندوز 10" كيفية إجراء ذلك. وبالتالي يمكن إعادة مشاركة شبكة الواي فاي الخاصة بك بإسم وكلمة مرور مختلفين.

ولكن هذا لا ينطبق فقط على أجهزة ويندوز، إذا كنت تستعمل هاتف أندرويد يعمل بإصدار 9 Pie فيما أعلى، يمكنك إنشاء نقطة اتصال مكررة من شبكة الواي فاي المتصل بها.

لفعل ذلك، قم بتفعيل الواي فاي في هاتفك والاتصال بشبكتك المحلية. ثم اذهب إلى Settings وانقر فوق قسم Connections ثم أضغط على "Mobile Hotspot and Tethering" ومن الشاشة التالية قم بتفعيل خيار Mobile Hotspot ومن ثم قم بالتمرير إلى الأسفل لتنشيط خيار "Wi-Fi sharing".

الآن تم إنشاء شبكة واي فاي جديدة يمكن الاتصال بها من خلال معلومات التسجيل الموضحة في شاشة Mobile Hotspot. لكن ماذا لو كان هاتفك لا يعمل بإصدار أندرويد 9 ؟ في هذه الحالة يوجد تطبيق NetShare يقوم بنفس الوظيفة دون الحاجة إلى روت، فيمكنك تجربته.

إقرأ أيضًا: تطبيقات اندرويد مميزة لإدارة الراوتر وشبكة الواي فاي من الهاتف

كانت هذه هي الطرق التي تسمح لك بمشاركة شبكة الواي فاي مع الآخرين دون منحهم كلمة المرور. بدلًا من ذلك، إذا لم تنجح أي طريقة، يمكنك دائمًا كتابة كلمة السر بنفسك في أجهزتهم. على الاندرويد، لا توجد طريقة تسمح برؤية كلمة مرور الواي فاي المتصل بها. ومع ذلك، في الايفون، يمكنك رؤية كلمة مرور الواي فاي للشبكة المتصل بها إذا قمت بتوصيله بجهاز Macbook المرتبط بنفس حساب ابل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق