أهم ميزات الحماية التي يجب عليك تفعيلها في الراوتر الآن !

تحتوي أجهزة الراوتر على الكثير من ميزات الحماية التي تهدف إلى جعل شبكتك اللاسلكية أكثر أمانًا، لكنك قد لا تعرف عنها شيء ولا تستخدمها. ربما قام بعضكم بدفع مبلغ وقدره للحصول على هذا الجهاز الصغير أو قام بإستلامه مجانًا بعد الإشتراك مع مزودي خدمة الإنترنت.

على أي حال من الأحوال، يجب أن تتأكد من أنك تستفيد من كل الأمان الذي يوفره لك. وبناءً على عمر الراوتر، قد يشمل ميزات حماية أكثر أو أقل. قد تحتاج إلى ترقية الفيرموير لضمان حصولك على أحدث الخصائص التي تقدمها الشركة المصنعة للراوتر الخاص بك. وإذا كان الراوتر قديمًا بالفعل، فقد تحتاج إلى شراء راوتر جديد لأنه لم يعد آمنًا لبقاء شبكتك بعيده عن المتطفلين والمتسللين.

إذن، دعنا نعرفك من خلال هذه المقالة ما هي ميزات الحماية الأهم والتي يجب تفعيلها الآن للوصول بمستوى الأمان لأقصى درجة، مع الآخذ بعين الإعتبار أن توافر هذه المميزات يعتمد على عمر الراوتر، لذا قد تجد اثنين أو ثلاثة منها في الراوتر الخاص بك، وربما تجد كل المميزات متاحة. لذا، أبحث في صفحة لوحة التحكم وقم بتنشيط المميزات المذكورة إذا عثرت على أيًا منها.


1- تفعيل التشفير بواسطة WPA2



يُعتبر تفعيل تشفير WPA2 واحد من أهم الأشياء التي يجب عليك فعلها فورًا أثناء إعداد الراوتر الخاص بك لحماية شبكة الواي فاي من الاختراق. في الواقع، إنه المعيار الأساسي حاليًا لإبقاء شبكات الواي فاي ونقاط الوصول محمية ضد القراصنة والمخترقين. وإذا كنت لا تعرف شيئًا عن معايير تشفير الشبكة، فإن WPA2 بإختصار عبارة عن تقنية لتأمين الشبكات اللاسلكية، والتي قد تم تصميمها كبديل لنظام WEP القديم والأقل أمانًا، واقترح عليك مراجعة موضوعنا السابق حول الفرق بين انواع تشفير الواي فاي Wep , Wpa , Wpa-2 , Wpa-3 وماذا تختار لمعرفة تفاصيل أكثر.

بشكل عام، هذه الخُطوة مهمة لإبقاء شبكتك آمنة وحتمًا ستجد هذه الميزة في الراوتر الخاص بك إذا كان حديث، علمًا بأن طريقة التفعيل سوف تختلف من راوتر لآخر، لذا اذهب إلى إعدادات الشبكة من لوحة التحكم في الراوتر ثم أبحث عن Authentication Type وستجده في القائمة، فقم بتحديده ثم اختيار كلمة السر التي تريد حماية الشبكة بها.

إقرأ أيضًا: 5 اشياء عليك فعلها فورا لحماية شبكة الواي فاي من الاختراق

2- وضع الضيف - Guest Mode



هل لديك ضيوف أو زوار يحتاجون إلى الوصول للإنترنت ولكنك تحرص على ألا تخبرهم بكلمة المرور الخاصة بالشبكة اللاسلكية، ربما لأنها معقدة أو قد تسبب لك إحراج ؟ دعني أخبرك أن هذا السيناريو شائع بين الكثيرين، ولذلك تزُود بعض أجهزة الراوتر بوضع مخصص أسمه "Guest Mode" بحيث يتيح لك بث أكثر من شبكة واي فاي من نفس الراوتر، فتكون واحدة خاصة باجهزتك الشخصية التي تستخدمها في المنزل أو العمل، وأخرى خاصة باجهزة الضيوف والزائرين.

كل شبكة يكون لها إعدادات مختلفة مثل أسم مختلف وكلمة سر مختلفة وحتى تستطيع تحديد عدد الأجهزة المسموح لها بالاتصال على هذه الشبكة مع إمكانية إخفاء الشبكة. إذن، فهي خاصية مفيدة جدًا ويجب أن تعلم كيفية تفعيلها - لعل وعسى تحتاجها يومًا ما. كل ما عليك هو الدخول إلى لوحة التحكم ثم البحث عن خيار Guest Mode أسفل قسم Wireless ومن ثم تفعيله حتى يمنحك الاسم والباسورد التابعين للشبكة الجديدة. 

هذا بالنسبة لأجهزة الراوتر الحديثة، أما في القديمة لن تعثر على أي آثر لوضع الضيف، بينما هناك حيلة تؤدي نفس المهمة وهي عبر الانتقال إلى قسم SSID Settings أسفل Network ثم إختيار SSID 2 من قائمة Choose SSID ثم تحديد إعدادات هذه الشبكة اللاسلكية الثانية من حيث الحد الأقصى للأجهزة وأسم الشبكة وما إذا كنت تريد جعلها مخفية أم مرئية، وبعد ذلك سيقوم الراوتر ببث شبكة Wi-Fi أخرى يمكن لأي جهاز الاتصال بها بدون مشاكل.

3- تفعيل جدار الحماية المُدمج



نعم، قد يحتوي الراوتر الخاص بك على جدار حماية Firewall مُدمج لكنك غير مدركًا بوجوده حتى. إنها أداة رائعة وممتازة لمنع الهجمات الالكترونية المستندة إلى البورتات، وتُعد دفاعًا قويًا ضد المتسللين وقراصنة الإنترنت. يمكن لجدار الحماية أيضًا منع الكمبيوتر المصاب بفيروس داخل شبكتك من انتشاره على كل الاجهزة الأخرى المتصلة على نفس الراوتر من خلال منع الاتصالات الضارة من مغادرة شبكة الجهاز المصاب.

دعني أخبرك أن هناك عدة أنواع مختلفة من جدران الحماية، تلك الخاصة بأنظمة التشغيل مثل Windows Firewall تكون قائمة على البرمجيات، بينما جدار الحماية المُدمج في الراوتر يقوم قائم على الهاردوير؛ أي أن هناك جزء في اللوحة الأم الخاصة بالراوتر مخصصة فقط لمعالجة الوظائف التي يؤديها جدار الحماية.

لذا، يجب عليك التأكد من الاستفادة من هذه الميزة وتفعيلها. وهو أمر فى غاية البساطة، فقط توجه إلى لوحة التحكم في الراوتر ثم أذهب إلى قسم Security وهناك اضغط على قائمة Firewall Enable وحدد منها On ثم اضغط على قائمة Firewall Level وحدد High للحصول على أقصى درجة حماية. ونكرر مرة أخرى، الطريقة تختلف من راوتر لاخر. لكن حتمًا ستجده في الراوتر الخاص بك إذا كان حديثًا.

إقرأ أيضًا: معني WLAN و DSL و WPS في الراوتر و لمبات الراوتر الاخري

4- تقييد الاتصال بالشبكة حسب الوقت



بدلًا من بقاء الشبكة اللاسلكية متاحة طوال النهار وطوال الليل، ماذا لو كان من الممكن تقييد الاتصال بالإنترنت كل يوم لمنع المتسللين من الإتصال بشبكتك الخاصة أو منع أطفالك من مواصلة تصفح الإنترنت في أوقات متأخرة من الليل ؟ لحسن الحظ، تحتوي أجهزة الراوتر على ميزة تقوم بذلك: تعطيل شبكة الواي فاي في وقت محدد وتشغيلها مرة أخرى في وقت محدد من اليوم وبشكل تلقائي. الحصول على هذه الميزة لا يحتاج إلى شراء راوتر باهظ الثمن، بل حتى الأجهزة التي تسلمها لك الشركات المزودة لخدمة الإنترنت تحتوي على هذه الخاصية.

على سبيل المثال، في راوتر تي داتا طراز ZXHN H108N V2.5 يمكنك تفعيل الميزة عن طريق التوجه أولًا إلى لوحة التحكم، ثم إلى قسم Network ومنه إلى صفحة WLAN ثم إلى WiFi Restrictions ومن هناك يمكنك تحديد اختيار وقت إيقاف بث الشبكة اللاسلكية Off Time ووقت تفعيلها On Time مع الأخذ بعين الاعتبار أن الوقت يتم ضبطه بنظام 24 ساعة. عمومًا، بمجرد أن تقوم بضبط الوقت وحفظ الاعدادات على ذلك، سيتم فصل الانترنت تلقائيًا عندما يحين وقت الإيقاف Off Time ثم تعود للعمل مرة أخرى في الوقت المحدد أمام On Time.

5- السماح لأجهزة معينة فقط الاتصال بالشبكة



تُعد هذه الطريقة هي الأفضل عندما يتعلق الأمر بحماية الشبكة من المتطفلين الذين يقومون بسرقة إتصال الانترنت الخاصة بك دون علمك، فيمكنك من خلال ميزة الفلترة الموجودة في الراوتر أن تحدد أجهزة مُعينة فقط هي المسموح لها بالاتصال بالشبكة، أي جهاز آخر غير مُدرج بالقائمة - حتى إذا كان يعلم كلمة السر - لن يستطيع الاتصال بالشبكة. لذا، فهي ممتازة لتجنب اختراق الشبكة.

لحسن الحظ، فإن هذه الميزة متاحة في عدد كبير من أجهزة الراوتر، بما في ذلك القديم منها. فإذا كنت تمتلك راوتر تي داتا، كل ما عليك هو الانتقال إلى قسم Network ثم إلى WLAN ثم Access Control List ومن هناك اضغط على قائمة Mode وحدد منها Permit أي الأجهزة المصرح لها بالاتصال بالشبكة، ثم قم بكتابة عنوان الـ MAC الخاص بكل جهاز تريد إضافته. عادة ستجد هذا العنوان في إعدادات الشبكة الخاصة بالجهاز، وبمجرد أن تقوم بإضافتها جميعًا بشكل صحيح، يمكنك الاطمئنان على حالة الشبكة وأن لا تتعرض للسرقة من قبل المتطفلين.

قد يهمك أيضًا: كيفية تحويل الراوتر الي اكسس بوينت access point (تي داتا او اورنج )

6- تفعيل مميزات الرقابة الأبوية



تحتوي معظم أجهزة الراوتر الحديثة على خواص الرقابة الأبوية التي تعتبر وسيلة ممتازة لحماية أطفالك أو أفراد عائلتك في أثناء اتصالهم بالانترنت. نظرًا لأنك في الغالب تكون غير قادر على الإشراف على أطفالك طوال اليوم، يمكنك الاستفادة من المميزات الخاصة بالراقبة الأبوية والتي تسمح لك بتصفية المحتوى غير المرغوب فيه ومنع زيارة مواقع معينة، أيضًا تقييد زمن الوصول إلى الإنترنت ورصد تفاعل ونشاط الأطفال على الإنترنت. إنها تساعد بشكل عام الآباء والأمهات بشكل كبير في تعليم الأطفال حدود الإنترنت. وكما أشرنا، إنها غير متاحة في جميع الأجهزة، لكن أبحث عنها في لوحة التحكم، إذا عثرت عليها قم بتمكينها فورًا.


هل فاتنا أي شيء ؟ هناك خصائص ومميزات مهمة لم نذكرها في المقال ؟ يمكنكم دائمًا مشاركتنا في صندوق التعليقات أدناه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق