كيفية تعطيل الواي فاي من الراوتر في وقت محدد تلقائيًا

يهتمون الآباء بمسألة حماية أطفالهم من مخاطر الإنترنت الآن أكثر من أي وقت مضى، فليس سرًا أن الأطفال مرتبطون مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أو اللابتوب أكثر من اللازم. ومع وجود شبكات اجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام وغيرها، باتت هناك العديد من الطرق التي يمكن للأطفال من خلالها قضاء وقتهم على الإنترنت، وهو أمر غير محبذ على الإطلاق.

ربما ستحاول تشجيع أطفالك على أخذ استراحة من الانترنت كل فترة، لكن قد يبدو ذلك كفاح لا ينتهي أبدًا. نظرًا لأن الإعدادات الإفتراضية للراوتر تسمح بوصول غير محدودة إلى الإنترنت لجميع الأجهزة في أي وقت. لكن هل تعلم أن الراوتر يحتوي أيضًا على إعدادات تقييد الوصول ؟

بالفعل، تحتوي بعض أجهزة الراوتر على وظيفة للمساعدة في حل مشكلة قضاء الأطفال أوقات طويلة على الإنترنت، بحيث تقوم بتحديد وقت معين يكون فيه الاتصال متاحًا ووقت يكون فيه الاتصال معطل، إليكم في هذا المقال كيفية تفعيل هذه الخاصية.


سوف تختلف خُطوات تفعيل وضع تقييد الإتصال حسب نوع الراوتر الذي لديك والشركة المصنعة له، نظرًا لأن كل نوع راوتر تكون له واجهة تحكم مختلفة، وبالتالي لا تنطبق الخطوات على الجميع. لكن يمكنك فقط البحث عن الخيارات الموضحة أدناه بالاسم وستجدها، مع العلم أن هذه الخاصية غير متاحة في جميع أجهزة الراوتر. 

عمومًا، أول خطوة يجب أن نقوم بها هي الوصول إلى صفحة اعدادات الراوتر عن طريق كتابة عنوان الـ IP الإفتراضي للشبكة في شريط العنوان داخل أي متصفح إنترنت. هذا العنوان يكون غالبًا 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 فبعد كتابته أضغط Enter ثم قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر عند المطالبة بتسجيل الدخول. إذا لم تقم بتغيير باسوورد الراوتر من قبل، فإن admin هي كلمة السر الافتراضية لمعظم أجهزة الراوتر، كذلك تكون أسم المُستخدم.

عقب تسجيل الدخول بنجاح، ستتاح لك إمكانية الوصول إلى قوائم إعداد الراوتر. وفيما يلي سوف نطبق شرح تعطيل الواي فاي في وقت محدد تلقائيًا على راوتر TE-Data طراز ZXHN H108N V2.5 فتابعو معنا...

إقرأ أيضًا: تطبيقات اندرويد مميزة لإدارة الراوتر وشبكة الواي فاي من الهاتف


أول شيء يجب أن تفعله بعد الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر هو التأكد من أن التوقيت صحيح، حيث يحتوي أي راوتر على ساعة داخلية تُستخدم لرصد التقارير وحالات التشخيص بشكل مُفصل وأيضًا عند جدولة عمل الشبكة اللاسلكية. لذلك، فحتى تعمل الجدولة على نحو صحيح، يجب أن يكون التاريخ والوقت صحيحين في الراوتر.

يمكنك التحقق من ذلك بعد الوصول إلى صفحة لوحة التحكم، حيث تنتقل إلى قسم Application من القائمة الجانبية اليسرى ثم إلى القسم الفرعي SNTP. وعلى الجهة اليمنى، أنظر لما هو أمام Current Date and Time للتأكد من أن الوقت والتاريخ متزامنين مع الوقت والتاريخ في بلدك حاليًا.

إذا وجدت هناك إختلاف، فإن معظم أجهزة الراوتر تسمح لك بضبط الوقت والتاريخ بنفسك يدويًا، لكن فى حالتنا هنا لا يسمح راوتر TE-Data بذلك - بل عليك بتعيين سيرفر NTP يتم مزامنة الوقت معه، لذا يمكنك استخدام سيرفر africa.pool.ntp.org في حقل Primary NTP Server Address ثم اضغط على زر Submit بالأسفل لحفظ التغييرات.

انتظر ثوانٍ معدودة حتى تلاحظ أنه قد تم ضبط التوقيت بشكل صحيح كما يظهر أمام Current Date and Time. إذا كانت الأمور تسير على ما يرام، تابع الخطوات التالية لتفعيل جدولة الشبكة اللاسلكية.




كل ما نحتاج إليه الآن بعد التأكد من ضبط الوقت والتاريخ هو جعل الشبكة اللاسلكية قابلة للجدولة. في راوتر TE-Data يمكنك فعل ذلك بعد الإنتقال إلى قسم Network من القائمة الجانبية ثم إلى القسم الفرعي WLAN ثم على الجهة اليمنى لصفحة Basic اضغط على قائمة Wireless RF Mode واختر منها Scheduled بدلًا من Enabled.

لا تقوم بإجراء أي تعديلات أخرى في هذه الصفحة، فقط اضغط Submit لحفظ التغييرات. ربما سيتم تعطيل الشبكة للحظات ولكن ستعود للعمل مرة أخرى، لذا فلا تقلق إذا تم فصل الإنترنت على كل الأجهزة المتصلة لاسلكيًا.


بمجرد الانتهاء من تهيئة الشبكة اللاسلكية على الجدولة، انتقل إلى صفحة WiFi Restrictions من القائمة الجانبية ثم قم الآن بتحديد متى تريد للشبكة أن تفصل ومتى تريد ان تعود للعمل مرة أخرى.

من خلال الحقول التي هي أمام Off Time حدد وقت اغلاق شبكة الواي فاي تلقائيًا مستخدمًا نظام 24 للساعة، فتقوم في الحقل الأول بإدخال الساعة والحقل الثاني لإدخال الدقيقة. نفس الفكرة في الحقول التي هي أمام On Time حيث تحدد الوقت الذي ستقوم فيه الشبكة بالعودة مجددًا إلى العمل بشكل تلقائي، مع العلم أنه يجب أن يكون هناك فرق 10 دقائق على الأقل بين هذا الوقت ووقت فصل الشبكة.

بمجرد الإنتهاء من إعداد قيود الوصول، اضغط على زر Submit في صفحة إعدادات الراوتر. وبذلك يتم جدولة عمل الشبكة اللاسلكية الآن.


كما أشرنا في المقدمة، الطريقة سوف تختلف جهاز راوتر إلى آخر بسبب اختلاف وجهات لوحة التحكم، لكن يمكنك البحث عن خيارات مشابهة بنفس الأسم وستجد الإعدادات التي تتيح لك تقييد الوصول إلى الشبكة اللاسلكية.

على سبيل المثال، في لوحة التحكم الخاصة براوتر Linksys سوف يتطلب منك الأمر الإنتقال إلى قسم Wireless ثم إلى تبويبة Wireless Scheduler ومن هناك ستجد تقويم حيث يمكنك من خلاله تحديد المربعات باللون الأسود والتي تمثل ساعة أو عدد من الساعات في يوم مُعين، ثم الضغط على Apply ليتم تفعيل الجدولة.

كما ترون الطريقة ستختلف من جهاز لآخر لكن الخيارات واحدة وقد تكون بنفس التسمية أحيانًا. لكن إذا قمت بالبحث كثيرًا في الراوتر ولم تعثر على خيار يسمح لك بفعل ذلك، فربما الراوتر لا يدعم تلك الخاصية من الأساس.

في النهاية، تعتبر هذه الخاصية رائعة بالنسبة للآباء من أجل حماية أبنائهم أو أطفالهم من الوصول الدائم للإنترنت بحيث يمكنك وضع حدًا لتعطيل الوصول إلى الإنترنت خلال الأوقات التي ترغب فيها أن يقوم الأطفال بفعل شيئًا آخر غير تصفح مواقع التواصل الاجتماعي. جنبًا إلى جنب، فهذه الطريقة تعتبر واحدة من أهم ميزات الحماية التي يجب عليك تفعيلها في الراوتر الآن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق