404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الجمعة، 2 نوفمبر 2018

ما هو القطاع التالف او الباد سيكتور في القرص الصلب , ولماذا يحدث ؟

ما هو الباد سيكتور في الهارد


تتمثل مشاكل الكمبيوتر عادة فى حدوث تهنيج أو تجمد أثناء تشغيل الالعاب والبرامج، أو تلف بعض الملفات بصورة مفاجئة، أو أن يصدر اللاب توب صوتًا مرتفعًا لا يبدو بسبب مروحة التبريد وإنما القرص الصلب. قد تحدث كل هذه المشاكل مجتمعة لسبب واحد فقط: القطاع التالف - او الباد سيكتور Bad Sector غالبًا قد سمعت عنه من قبل، وإن لم تكن، فهو ببساطه عبارة عن جزء فى القرص الصلب لا يستجيب لطلبات القراءة والكتابة، وعندما تحاول رأس القراءة/الكتابة (Heads) أن تقترب منه يتم تجميد الكمبيوتر وتكون بحاجة إلى إعادة تشغيله مجددًا. يمكن أن تحدث المشكلة على كل من أقراص HDD التقليدية وأقراص SSD الحديثة. ولكن يتواجد هناك نوعان منها: الباد سيكتور نتيجة أضرار مادية ( هاردوير ) وقطاع تالف نتيجة أخطاء برمجية في نظام التشغيل ( سوفتوير ). وإذا كنت تريد أن تعرف المزيد من التفاصيل حول القطاع التالف، فأنت هنا فى المكان الصحيح. دعونا نتعرف على كل شيء يتعلق به والأهم أسباب حدوثه حتى تتجنبها من أجل سلامة بياناتك المُخزنة على الهارد ديسك.

ما-هو-القطاع-التالف-الباد-سيكتور-Bad-Sector-في-القرص-الصلب- ولماذا-يحدث

ما هو السيكتور في الهارد


فى البداية دعني أخبرك ما هو "القطاع Sector" اساسًا ثم نعرف لماذا يتلف. فإذا نظرت إلى داخل قرص صلب من نوع HDD والذي يعمل بشكل ميكانيكي، ستجد إنه مكون من عدة طبقات دائرية مصنوعة من الألومنيوم أو الزجاج أو السيراميك مغطاة بمواد مغناطيسية تحتوي على مادة الكوبالت أو البلاتين أو النيكل. كل جانب من هذه الطبقات يحتوي على حلقات متحدة المركز حيث يتم تخزين البيانات عليها وتسمي "المسارات Tracks" ومجموعة من المسارات في كل طبقة من طبقات الهارد ديسك تُسمي "اسطوانة"او Platters . اخيرًا، يتم تقسيم كل مسار إلى أقواس متحدة المركز تُسمي "القطاعات Sectors" أي أنها جزء صغير جدًا ويتواجد منها ملايين على كل سطح من جانبي الاسطوانة، لكن أي ضرر يحدث لواحدة منها سيؤثر على أداء القرص الصلب بأكمله.

كما أشرنا سابقًا، يتلف هذا الجزء لسبب واحد من سببين هو إما نتيجة ضرر مادي ( باد سيكتور هاردوير ) ؛ أي أن مجموعة من القطاعات داخل القرص الصلب نفسه تم إتلافها فعليًا، وقد يكون ذلك بسبب أن رأس القراءة/الكتابة لمست هذا القطاع وألحقت الضرر به، أو لأن الأتربة بطريقة ما وصلت إلى هذا القطاع وأتلفتهُ. أو أن ذاكرة الفلاش (فى أقراص SSD) متآكلة، أو قد يكون ناتج عن سوء الاستخدام كـ وضعه بصورة غير مستقرة داخل كيسة الـ PC. بشكل عام، هذا النوع من القطاعات التالفة لا يمكن إصلاحه.

أما السبب الثاني فيكون ناتج عن خطأ برمجي، حيث يبدو لنظام التشغيل أن هذه القطاعات لا تعمل بشكل صحيح، ربما قد يحدث ذلك عند محاولته قراءة بيانات من على هذا القطاع ووجد أن شفرة تصحيح الخطأ لا تتطابق مع محتويات القطاع؛ مما يشير إلى أن هناك خطأ ما فى القرص الصلب ويتم تعريفه على أنه قطاع تالف او باد سيكتور . لحسن الحظ، بما أن المشكلة متعلقة بالـ Software فمن السهل إصلاحها عن طريق أداة Disk Check فى الويندوز أو قد تحتاج إلى فرمتة القرص الصلب بالكامل.

سوف نتطرق فيما يلي إلى معرفة أسباب الحدوث بشكل أكثر تفصيلًا:

اولًا: الأضرار المادية للباد سيكتور ( باد سيكتور هاردوير )


-باد-سيكتور-هاردوير

فى أقراص HDD الميكانيكية، تحتوي كل طبقة أو إسطوانة تخزين على جانبين من رأس القراءة/الكتابة (Heads) نظرًا لأن كل طبقة لها جانبين - واحد بالأعلى وآخر بالأسفل -. وعندما تقوم بتشغيل القرص الصلب وتبدأ الاسطوانات الداخلية فى الدوران، فإنها تخلق هواء يؤدي إلى جعل رؤوس القراءة/الكتابة تطفو من 5 إلى 10 نانومتر بعيدًا عن الاسطوانة، لذلك لا يوجد أي اتصال بين السطح المغناطيسي للأسطوانة والرؤوس. ربما فى الأقراص الصلبة القديمة كانت تطفو هذه الرؤوس ما يصل إلى 100 نانومتر. ولتخيل هذا المقياس، تبلغ سماكة الورقة العادية حوالي 75000 نانومتر!. لذلك فإن آلية عمل أقراص HDD دقيقة وحساسة جدًا، ولذلك ايضًا يكثر فيها مشكلة القطاع التالف. احيانًا تحدث هذه المشكلة حتى ولو كان القرص الصلب جديد تمامًا، فيكون السبب هنا هو سوء الشحن، حيث يتم إسقاطها او إلقائها على سطح صلب يؤدي إلى تلامس الرؤوس مع الاسطوانات ومن ثم تخلق قطاعات تالفة. 



ربما تحدث المشكلة نتيجة سوء الاستخدام الذي يولد أضرار مادية عديدة غير تلف القطاعات، فإذا تم تحريك القرص الصلب بشكل سريع بينما يعمل أو حدوث اهتزاز ولو حتى بسيط أثناء قيام القرص الصلب بإجراء عملية مهمة مثل نقل الملفات من مكان لآخر أو بدء إقلاع نظام التشغيل، فسرعان ما يؤدي ذلك إلى إتلاف عدة قطاعات على اسطوانة التخزين وينتهي الأمر بانهيار نظام التشغيل كليًا. ولا نستبعد أن بعض الهواء قد دخل إلى المنطقة المغلقة للقرص الصلب وتسلل من خلاله الغبار والأتربة التي أحدثت تغيير في آلية عمل القرص الصلب - هناك العديد من الأسباب المحتملة، ويصعب تحديد ما إذا كان المُستخدم هو السبب أم شركة الشحن.

بينما على الأقراص الصلبة الحديثة SSD تكون القطاعات التالفة أو 'البلوكات التالفة' عادة ناتجة عن سوء التصنيع لأنها لا تعمل بطريقة ميكانيكية حتى نلقي اللوم على المُستخدم.

ثانيًا: الأضرار البرمجية للباد سيكتور ( باد سيكتور سوفتوير )


باد-سيكتور-سوفتوير


لا تحدث القطاعات التالفة دائمًا نتيجة أضرار مادية، قد تنتج ايضًا على هيئة مشكلات برمجية. مثلًا، إذا توقف الكمبيوتر فجأة بسبب انقطاع الكهرباء أو سحب كابل الطاقة من الباور سبلاي بدون سابق إنذار، فمن المحتمل أن تكون إبرة القراءة/الكتابة قد توقفت وثبتت عند قطاع مُعين كان يتم كتابة البيانات عليه. فى معظم الأوقات، يكون من الممكن احتواء هذا القطاع على بيانات لا تتطابق مع رمز تصحيح الأخطاء وبالتالي سيقوم النظام بوضع علامة عند هذا القطاع على أنه قطاع تالف. ربما ايضًا تكون بسبب تسلل الفيروسات والبرامج الخبيثة إلى جهازك وتؤدي إلى حدوث مشكلات في النظام مثل إنشاء وتطوير قطاعات تالفة فى القرص الصلب. ما يهم هنا هو أن الأضرار البرمجية يسهل التخلص منها وجعل القرص الصلب يعمل بصورة طبيعية مرة أخرى لأن القطاع سليم ولا توجد به أضرار فعلية.

ثالثًا: هل الباد سيكتور يؤدي إلى فقدان البيانات وتلف القرص الصلب ؟


الباد-سيكتور

بصريح العبارة "نعم" القطاعات التالفة تؤدي إلى فقدان البيانات حتى لو كان القرص الصلب يعمل بشكل صحيح دون ملاحظة وجود أخطاء، حيث يؤدي الباد سيكتور وتطوره إلى إلحاق الضرر ببعض البيانات وتدميرها. فعندما يلاحظ الكمبيوتر أن هناك باد سيكتور ، سيتم تجاهله وإذا كان لديك بيانات مهمة في هذا القطاع ستفقدها وربما يؤدي ذلك إلى تلف أكثر من ملف واحد. لذا ننصحك دائمًا بحفظ نسخة احتياطية من بيانات كل فترة لأنها ستقلل من ضرر القطاعات التالفة وغيرها من المشاكل الأخرى التي تؤدي لتدمير البيانات في الهارد ديسك . ولكن ضع فى إعتبارك أن القطاعات التالفة لا تشير دائمًا إلى أن القرص الصلب أوشك على الفشل، ولكن إذا تطورت هذه القطاعات وبات هناك جزء كبير تالف على اسطوانة التخزين، حينها يكون فعلًا القرص الصلب يقترب من النهاية وسوف تحتاج إلى شراء آخر جديد.

قد يهمك: كيف تعرف إنه يجب عليك شراء هارد ديسك جديد لحاسوبك

رابعًا: كيفية التحقق من وجود قطاع تالف Bad Sector ؟

ما-هو-الباد-سيكتور

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان القرص الصلب الذي يستخدمه حاسوبك يحتوي على قطاع تالف أم لا، فهناك أكثر من طريقة ستساعدك. يمكنك استخدام أداة Disk Check المتضمنة في نظام ويندوز والتي يمكنها فحص الأقراص الصلب الخاصة بك للتحقق من الأخطاء و القطاعات التالفة وتخبرك إذا ظهرت أي علامات تشير إلى أن القرص الصلب يحتاج إلى إصلاح وجعله قابل للاستخدام مرة اخرى. كما ستعمل هذه الاداة تلقائيًا عند بدء تشغيل الكمبيوتر بعد اقلاع الكمبيوتر فى حالة تعرض الهارد ديسك إلى إهتزاز أو إسقاط بينما كان يعمل. توجد هناك طرق أفضل وهي استخدام برامج خارجية مثل HD Tune Pro حيث تقوم بفحص كل قطاعات القرص الصلب بشكل فردي والتأكد من أنها صالحة لتخزين البيانات، إذا ظهر أثناء الاختبار ان هناك قطاع لا يتم كتابة البيانات عليه بشكل طبيعي، سوف يتم وضع علامة عليه باللون الاحمر وسوف يخبرك أين بالتحديد يتواجد هذا الباد سيكتور فى القرص الصلب.


بشكل عام، القطاعات التالفة مجرد صورة من صور مشاكل الهارد ديسك ، ليس هناك سبب للذعر عندما تحدث مع الكمبيوتر الذي تستخدمه. ولكن تأكد من أن يكون لديك نسخ احتياطية دائمًا من ملفاتك المهمة، وضع فى اعتبارك أن تطوير القطاعات التالفة بشكل سريع يؤدي إلى فشل القرص الصلب نهائيًا. وهذا الموضوع كان مجرد تعريف بالقطاع التالف، لكن سنقوم بإعداد مقالة أخرى نتحدث فيها عن الحلول المتاحة.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy