الطريقة الآمنة الوحيدة لـ تحديث التعريفات على ويندوز

في أغلب الأحيان، لن تحتاج إلى الإهتمام كثيرًا بأمر تحديث تعريفات الكمبيوتر.. باستثناء بعض المواقف حيث يكون من الضروري فيها تثبيت أحدث إصدار من تعريفات مكونات الهاردوير - خاصةً إذا بدأت تواجه الفترة الاخيرة الكثير من المشاكل وتشك بأن اللاب توب او الكمبيوتر الخاص بك لم يعد يعمل بشكل صحيح.

ولكن توفيرًا للوقت، يلجأ معظم مستخدمي الحواسيب إلى هذه البرامج المتاحة بغزارة على الإنترنت والتي تدعي أنها تقوم بتحديث التعريفات إلى آخر إصدار بكل أمان وسهولة.. وربما تفعل ذلك وإنما هذه ليست الطريقة الصحيحة التي يجب عليك اتباعها.

عندما تريد تحديث تعريفات الكمبيوتر، ينبغي التعامل مع الأمر بجدية نظرًا لأنها عامل مؤثر في الأداء. ولذلك لا نرجح استخدام برامج في هذه العملية حيث من الممكن أن تقوم بتثبيت إصدار أقدم من التعريف المثبت حاليًا، أو إصدار غير متوافق مع نظام التشغيل. وبشكل عام مثل هذه النوعية من البرامج لن تؤدي خدمتها بنفس الكفاءة على كل أجهزة الكمبيوتر؛ فهي تفسد أكثر مما تصلح.

الطريقة الآمنة الوحيدة لتحديث التعريفات هي الانتقال إلى المصدر الرسمي المباشر حيث يمكنك تحميل أحدث إصدار وتثبيته بنفسك، الأمر ليس في غاية الصعوبة كما قد تتخيل، فدعونا نوضح كل شيء بالتفصيل إنطلاقًا من السطور الآتية.

تحديث-التعريفات-علي-الويندوز

مبدائيًأ من المهم أن تعرف أن تثبيت أحدث إصدار من التعريفات ليس بشيء إلزامي على الجميع أن يقوم به، ولا يوجد أي سبب اصلًا يدعو إلى الاهتمام بتثبيت آخر إصدار. فحتى لو قدمت الشركة المصنعة إصدارًا أحدث، فمن المحتمل ألا تلاحظ الفرق بعد التحديث.

لذا اترك التعريفات وشأنها طالما أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل على ما يرام. في الواقع، سبق وان قمنا بإعداد مقال حول هذه النقطة تحديدًا، فأقترح عليك مراجعته في حال لازلت غير مقتنع حتى الآن. " متي يجب عليك تحديث تعريفات الكمبيوتر؟ "

ولكن هذا لا يعني أن تحديث التعريفات أمر مستبعد وغير مفيد، فإذا كنت من مُحبي ألعاب الفيديو مثلًا ستحتاج إلى تحديث تعريف كرت الشاشة بإستمرار لضمان أفضل أداء رسومي والحد من المشاكل التي تحدث مع الألعاب الحديثة.

في حالات أخرى، لا بد من تحديث التعريفات إذا كان الإصدار الحالي يسبب مشاكل مع الكمبيوتر أو يعاني من خلل أمني فيعرض بياناتك للخطر. إليكم الطرق الآمنة التي يجب إتباعها في مثل هذا الموقف.

اولًا: تحديث التعريفات من خلال Windows Update


تحديث-التعريفات-من-خلال-Windows-Update

ربما لا يعلم الكثير من مستخدميه ذلك ولكن نظام ويندوز يحتوي بالفعل على أداة مساعدة لتحديث تعريفات الكمبيوتر الأساسية وذلك من خلال خدمة Windows Update المصممة في الأساس لتحميل وتثبيت جميع انواع تحديثات ويندوز التي تطلقها مايكروسوفت باستمرار.

وفي حال كنت تستعمل ويندوز 10 وإكُتشف أن هناك إصدار قديم مثبت من أحد التعريفات، ستتولي هذه الخدمة مهمة تحميل وتثبيت الإصدار الجديد تلقائيًا.

وحتى إذا قمت بنفسك بتثبيت تعريف لأحد المكونات المتصلة بجهازك، سيقوم ويندوز باستبداله بالإصدار الأحدث إذا توفر. ولكن هذا لا ينطبق على تعريف كرت الشاشة - حيث يدرك ويندوز أن البطاقة الرسومية تواكب آخر التحديثات من خلال اداة المساعدة المقدمة من الشركة المصنعة والتي تكون مثبتة إفتراضيًا على الجهاز (سنغطي هذه النقطة لاحقًا).

على الإصدارات القديمة من ويندوز مثل 7 و 8 و 8.1 تظهر تعريفات الهاردوير في خدمة Windows Update أيضًا ولكن كتحديث اختياري. بمعنى إذا كنت تريد أحد إصدارات التعريفات، فستحتاج إلى فتح لوحة التحكم والانتقال إلى Windows Update والتحقق من التحديثات الجديدة. بينما على ويندوز 10 يتم التحقق من التحديثات الجديدة وتثبيتها تلقائيًا في الخلفية.

بصفة عامة هذه واحدة من الطرق الآمنة لتحديث التعريفات بسهولة لكنها ليست عملية ولا تضمن تحديث كل مكونات الهاردوير في الجهاز بل الأساسية مثل بطاقة الصوت وبطاقة الشبكة وما إلى ذلك.

ثانيًا: استخدام البرامج الرسمية لتحديث كرت الشاشة


استخدام-البرامج-الرسمي-لتحديث-كرت-الشاشة

كما قد أشرنا، إذا كنت مهتم بتشغيل الألعاب الحديثة وتريد الحصول على أفضل تجربة ممكنة والاستفادة من قدرة البطاقة الرسومية المستخدمة في جهازك، تأكد دائمًا من تثبيت الإصدار الأخير من تعريف كارت الشاشة.

وهذا أمر سهل للغاية تستطيع أن تقوم به من خلال لوحة التحكم المضمنة مع تعريف البطاقة الرسومية الخاصة بك. إذ توفر كل من Nvidia و AMD وحتى Intel لوحات تحكم تقوم تلقائيًا بالبحث عن آخر إصدار متاح لتعريف كرت الشاشة وتثبيته بدون أي تعقيدات تذكر.

كل ما عليك فعله هو تشغيل برنامج NVIDIA GeForce Experience أو AMD Radeon Settings أو Intel Graphics Control Panel - ايًا كان الموجود على الكمبيوتر لديك ويمكنك الوصول إليه عبر بحث سريع في قائمة Start. بعد ذلك ابحث عن زر "Check For Updates" وقم بالنقر عليه للتحقق من توافر إصدارًا جديدًا لتعريف البطاقة الرسومية فتقوم بإختيار Download لبدء التنزيل.

أو بدلًا من ذلك، يمكنك أيضًا الانتقال مباشرًة إلى الموقع الرسمي لشركة Nvidia أو AMD أو Intel وتنزيل احدث اصدار من التعريف المتوافق مع البطاقة الرسومية الخاصة بك وتثبيته يدويًا.

شاهد هذه المواضيع :- " تحديث تعريف كارت شاشة نيفيديا - تحديث تعريف كارت شاشة انتل "

ثالثًا: استخدام موقع الشركة المصنعة لتحديث التعريفات


استخدام-موقع-الشركة-المصنعة-لتحديث-التعريفات

بالنسبة لتحديث التعريفات الأخرى، فإن الطريقة الآمنة الوحيدة للحصول على أحدث إصدارات هي الانتقال مباشرًة إلى موقع الشركة المصنعة على الإنترنت حيث ستجد هناك صفحة مخصصة للجهاز الخاص بك والتي تحزم آخر إصدار من كل المكونات بشكل فردي مثل تعريف كرت الصوت وتعريف كرت الشبكة وتعريف او تحديث البيوس...إلخ.

وفي حال كنت تستعمل لابتوب، فانتقل إلى موقع الشركة المصنعة للجهاز سواءً Acer أو ASUS أو Dell أو HP أو Lenovo أو MSI أو Samsung أو Toshiba أو Sony ثم أكتب طراز اللابتوب الذي لديك وبعدها اضغط Enter للانتقال إلى صفحة ويب واحدة تحتوي على قائمة طويلة من التعريفات التي يمكن تنزيلها. يتم نشر الإصدارات الجديدة من التعريفات على صفحة الويب هذه عندما تكون متاحة، وستشاهد غالبًا التواريخ حيث تم إطلاق كل إصدار جديد.

لكن إذا كنت تستعمل كمبيوتر مكتبي، فيتعين عليك معرفة ما هو نوع وموديل اللوحة الام فى جهازك والبحث عنه على جوجل، وغالبًا ستجد أن أول نتيجة بحث مرتبطة بموقع الشركة المصنعة مثل ASUS أو Gigabyte فأضغط عليها للعثور على تعريفات المكونات الأخرى في أحدث إصداراتها.


هذا هو كل شيء، إذا كانت لديك أي استفسارات فلا تتردد في طرحها علينا من خلال التعليقات أدناه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق