متي يجب عليك تحديث تعريفات الكمبيوتر ؟

ببساطة، التعريفات هي نوع خاص من برامج الكمبيوتر التي تتيح لجهاز الكمبيوتر ونظام التشغيل تحديدًا بالتفاعل مع الموارد الداخلية التي لديك مثل كرت الشاشة، القرص الصلب، كرت الصوت، كرت الشبكة...إلخ.

فعلى سبيل المثال، يفتقر الكمبيوتر إلى معرفة الميزات المضمنّة في كرت الشاشة الخاصة بك ويطلب تثبيت التعريف المُناسب حتى تتمكن من تحقيق الاستفادة القصوى من الخواص التي يتمتع بها.

في الواقع، يمكن أن يكون استعمال كاميرا الويب أو الطابعة أو الماوس وأي أجهزة أخرى على جهاز الكمبيوتر أمرًا مستحيلاً دون وجود التعريفات التي تثبت لنظام ويندوز أن هذه الأجهزة متصلة بالفعل.

وعلى غرار برامج وتطبيقات الكمبيوتر العادية، تأتي للتعريفات تحديثات مستمرة من الشركة المصنعة. لكن السؤال هنا هو هل من الضروري تحديث التعريفات بشكل إلزامي... ومتى يجب أن تفعل ؟ الإجابة هي محور نقاشنا اليوم، فدعونا نبدأ إنطلاقًا من السطور الآتية.

متي-يجب-عليك-تحديث-تعريفات-الكمبيوتر
هناك حكمة أمريكية شهيرة مفادها أن إذا لم يكن الشيء مكسوراً فلا تصلحه ! وهذا ينطبق تمامًا على حالة تحديث تعريفات الكمبيوتر. فإذا واجهت مشكلة مع ايٍ من الموارد الخاصة بالجهاز، يجب عليك التفكير في تحديث التعريف الخاص به.

ولكن إذا كنت ترغب في تحسين أداء الكمبيوتر، فإن تحديث التعريف إلى آخر إصدار لن يكون حلًا سحريًا لتحويل أداء حاسوبك من بطيء إلى سريع. ومع ذلك، إذا كنت تقوم بالترقية من إصدار تعريف قديم إلى إصدار جديد، فمن المحتمل أن تحصل على إصلاحات للمشاكل الشائعة أو ربما زيادة طفيفة في الأداء.

وفي حال إذا كنت تقوم بتحديث التعريفات بشكل مستمر لمجرد أنك تريد تثبيت آخر الإصدارات منها، فهناك فرصة كبيرة أن تحدث مشاكل لم يكن لوجودها أي داعي؛ فالتحديثات غالبًا تأتي لإصلاح مشاكل وتتسبب في حدوث أخرى. لذلك، طالما أن كل شيء في حاسوبك يعمل بشكل جيد، يمكنك تخطي تحديث التعريفات.

وبالطبع هناك استثناء ملحوظ لهذه القاعدة، فيجب عليك التأكد من تحديث التعريفات، لكن في أي حالة بالضبط هو ما سنتحدث عنه فيما يلي:

  • عندما يكون التعريف مفقود أو به مشكلة خاصة: في بعض الأحيان قد تتفاجئ بأن أحد الأجهزة المتصلة بالكمبيوتر مثل كرت الشاشة او الصوت او الشبكة  لم تعد تعمل بسبب فقدان التعريف الذي كان مُثبت، أو قد تعمل لكن ليس على النحو المعتاد، وهذا على الأرجح نتيجة إصابة الكمبيوتر بفيروس أو تحميل برامج مجهولة المصدر.

    وفي حالة نشوء مثل هذه المشكلات، يجب عليك تثبيت أو تحديث التعريف الصحيح مرة أخرى من أجل ضمان استقرار أداء جهازك. كما ويمكنك التحقق من حالة التعريف عبر أداة Device Manager المدمجة مع الويندوز، فإذا رأيت أن هناك علامة صفراء بجانب أسم التعريف، فإن هذه إشارة إلى وجود مشكلة.


  • عندما تواجه أي مشاكل في مكونات الهاردوير: في حالة حدوث أي مشكلة مرتبطة بإحدى مكونات الهاردوير في الكمبيوتر الخاص بك، فقد يتم حلها عن طريق تحديث التعريف إلى آخر إصدار. على سبيل المثال، إذا لم تتمكن من سماع الصوت الصادر من الكمبيوتر رغم أنك قمت برفع مستوي الصوت إلى 100% فإن السبب المحتمل لحدوث ذلك هو تثبيت تعريف قديم من كرت الصوت، فيمكنك حل المشكلة عن طريق تثبيت أحدث تعريف متاح له. وتعتبر هذه واحدة من الخطوات الأولية لتصحيح مثل هذه المشاكل. يمكنك الاستفادة من هذا الموضوع ايضا " كيفية الاستماع بمستوى صوت أعلى من 100% على الكمبيوتر "


  • عندما تحتاج إلى ميزات غير مدعومة في الإصدار الحالي للتعريف: تأتي معظم إصدارات تعريفات الكمبيوتر مع تحسينات مرئية أو مميزات جديدة تهدف إلى تعزيز تجربة المستخدمين. ولذلك تكون هناك حالات عندما تحتاج إلى ميزة واحدة أو أكثر للإستفادة من قدرات الكمبيوتر والتي لا يدعم التعريف الحالي المثبت من طرف نظام التشغيل. ربما ستعمل مكونات الكمبيوتر بشكل جيد بواسطة التعريف المقدم من ويندوز. ومع ذلك، الإصدار الأحدث للتعريف من الشركة المصنعة يكون دائمًا الأفضل من ناحية الحصول على المميزات.


تحديث-التعريفات

  • عندما تريد تشغيل أحدث الألعاب على الكمبيوتر: يمكن أن يؤدي تحديث التعريفات إلى تحسين أداء الألعاب، ونقصد الحديث هنا تعريفات كرت الشاشة المسؤول عن معالجة الرسوميات. ذلك لأن الشركة المصنعة للبطاقة الرسومية سواءً Nvidia أو AMD تقوم دائمًا بإطلاق تحديثات جديدة لمنتجاتها بعد أن يتم إصدار بعض الألعاب الجديدة في السوق بحيث تستقبلها كروت الشاشة بالدعم المناسب للعمل دون أي تهنيج أو بطء. لذلك إذا كنت تريد أن تلعب الألعاب الجديدة بسلاسة، فمن المستحسن تحديث تعريف كرت الشاشة سواء تحديث تعريف كرت شاشة Nvidia أو AMD او حتي تحديث تعريف كارت شاشة انتل ، غير ذلك فلا داعي للتحديث.


  • عندما تُكتشف مشاكل أمنية مع الإصدار الحالي للتعريف: على الرغم من أن هذا نادر الحدوث، لكن في بعض الأحيان يكتشف الباحثون الأمنيون ثغرات خطيرة في تعريفات أحد مكونات الكمبيوتر والتي يمكن أن يستغلها المتسللين لإلحاق الضرر ببياناتك. لذلك لا تتردد في تحديث التعريفات إذا كان الإصدار الأخير المتاح يتضمن تحسينات أمنية.


مرة أخرى، إذا كان كل شيء يعمل جيدًا على جهاز الكمبيوتر، فيجب أن تترك التعريفات وحدها إلى إذا وقعت في مثل هذه الحالات المذكورة. لكن عندما تواجه مشكلة مع إحدى مكونات الكمبيوتر، قد يكون من المفيد للغاية معرفة إصدار التعريف الحالي قبل التحديث إلى إصدار آخر.

تحديث-تعريفات-الكمبيوتر

وللتحقق من إصدار تعريف أي جزء من اجزاء الهاردوير في الكمبيوتر الخاص بك، كل ما عليك فعله هو تشغيل أداة Device Manager من خلال قائمة إبدأ أو بعد النقر على مفتاح Win + حرف R معًا وكتابة أمر "devmgmt.msc" في نافذة Run ثم الضغط على زر Ok.

والآن أبحث عن التعريف الذي تريد التحقق من إصداره، على سبيل المثال، إذا أردت معرفة إصدار تعريف كرت الشاشة فأضغط مزدوجًا على Display Adapters ثم انقر بزر الماوس الأيمن على اسم التعريف واختر Properties من القائمة.

ومن النافذة التي ستظهر أمامك انتقل إلى علامة تبويب Driver وستتمكن من رؤية معلومات الإصدار أمام جزئية Driver Version. يمكنك أيضًا تحديث التعريف أو إلغاء تثبيته من نفس النافذة.


الآن بعد معرفة إصدار التعريف، إن كنت مُصر على الترقية إلى آخر إصدار متاح فهناك أكثر من طريقة تتيح لك ذلك. وكما أشرنا، توفر لك اداة Device Manager طريقة سريعة وسهلة للبحث عن أحدث إصدار من التعريفات وتثبيته، ولكن هذه ليست الطريقة المثالية.

بالنسبة لي، الطريقة الأمثل هي تحميل التعريفات من الموقع الرسمي للشركة المصنعة للهاردوير. مثلًا إذا كنت تستعمل لاب توب Lenovo فهناك صفحة رسمية تحتوي كل التعريفات بأخر إصداراتها على موقع لينوفو على الإنترنت.

إذا كنت تريد معرفة تفاصيل أكثر حول هذه الطريقة فأقترح عليك مراجعة مقالة طرق تثبيت التعريفات المناسبة لحاسوبك فقد غطينا كل السبل الموثوق فيها للحصول على أحدث إصدارات التعريفات لاجهزة الكمبيوتر بشكل عام. ويمكنك بعد ذلك انت تقوم بعمل نسخة احتياطية لتعريفاتك عن طريق استخدام افضل البرامج لحفظ نسخة احتياطية من التعريفات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق