حل مشكلة الشاشة الزرقاء ورسالة خطأ Bad System Config Info

على الأقل مرة كل عام ستواجه رسالة الخطأ الشهيرة بمعلومات تكوين النظام الغير صحيحة أو "Bad System Config Info"، فهي من الأخطاء الأكثر شيوعاً على نظام ويندوز 10. 

ومن المرجح أن الجاني الحقيقي وراؤها هو وجود خلل ما في ملفات نظام الويندوز أو سجل البيانات "Registery" أو ملفات التكوين التمهيدي الخاصة بعملية إقلاع النظام والمعروفة تحت مسمى BCD وهي اختصار لــ Boot Configuration Data. 

ولكن لا تستبعد أن ملفات النظام القديمة قد تكون هي السبب نتيجة تعارضها مع ملفات التكوين أو التعريفات الجديدة التي قمت بتثبيتها مؤخراً على النظام. 

ومن المسلم به عند وجود خلل في أي من الاشياء السابقة التي ذكرناها فيجب عليك الاستعداد لمواجهة الشاشة الكئيبة والغنية عن التعريف المسماة بشاشة الموت BSOD أو الشاشة الزرقاء.

عند مواجهة هذه المشكلة يجب أن يكون أول شيء تفكر به هو وجود بعض الأعطال في مكونات هاردوير الكمبيوتر. ولكن في نفس الوقت من الممكن إعدادات النظام الغير صحيحة أو بعض تعريفات الجهاز الغير متوافقة أو التالفة أو حتى أثناء محاولة تثبيت التحديثات المهمة الجديدة لنظام الويندوز أن تكون هي السبب الرئيسي في هذه المشكلة. 

Bad System Config Info

في معظم الحالات تحتوي رسائل الأخطاء على وصف دقيق لما قد تكون المشكلة عليه. ولكن على أي حال، سنطرح لكم مجموعة من الحلول الفعالة والأكثر إيجابية للتخلص من هذا النوع من الأخطاء .

  •  التأكد من تثبيت شرائح ذاكرة الرام ووصلات الأقراص التخزينية



للأسف فتح الصندوق والتعامل مع الأجزاء المادية بداخل الكمبيوتر من الأشياء التي يمكننا وصفها بالمهمة المستحيلة، نظراً للوقت والمجهود الذي سنبذله للتأكد أن كل شيء على أكمل وجه، ولكنها ضرورة لابد منها، إذا من الممكن أن تتسبب إحدى قطع الرامات الغير مُثبتة بشكل صحيح في الشقوق أن ينتج عنها مشكلة الشاشة الزرقاء.

بالإضافة إلى ذلك إذا كانت كابلات الساتا SATA غير متصلة بشكل صحيح مع الحلول التخزينية فسينتج عنها أيضاً العديد من المشاكل والتي تمتد لأبعد من الشاشة الزرقاء، مثل التسبب في انحدار حالة الهارد على المدى الطويل من الاستخدام بهذا الشكل. 

سيهمك هذا الموضوع :-  

لذلك يجب أن تذكر نفسك بأنها من العمليات التي لن تستغرق عدة دقائق، فقط من أجل التأكد من تثبيت شرائح الرامات بشقوق اللوحة الأم بشكل مثالي، وتوصيل كابلات الساتا بالاقراص الصلبة بشكل صحيح أو حتى تغييرها إن لزم الأمر. 

ولكن إذا اتضح أن كل شيء على ما يرام ولا يوجد في وسعك شيء آخر لفعله، حينها ستنتقل للخطوة التالية الأكثر مشقة، التأكد من سلامة كل قطعة من شرائح الذاكرة أو أقراص التخزين على حدة، ستستلزم منك هذه المحاولة اليوم بطوله، ولكن لا يوجد لديك العديد من الخيارات المتاحة سوى الاطمئنان ومعرفة من الجاني الحقيقي في هذه المشكلة. 

وعندما تكتشف قطعة الرام التالفة المتسببة في هذه المشكلة فلا حل بديل لاستبدالها بقطعة رام جديدة، وكذلك نفس الأمر إذا اتضح أن المشكلة نتيجة تلف بهاردوير إحدى أقراص التخزين، ولا بديل عن التخلي عنه في أقرب وقت ممكن قبل أن يتسبب في تخريب وفقدان بياناتك الهامة. 

شاهد ايضا :- اسعار الرامات

  • التأكد من تثبيت أحدث تعريفات الجهاز


في معظم الحالات تتسبب إصدارات تعريفات الويندوز وبرامج التشغيل القديمة زمنياً في التعارض مع قطع الهاردوير أو نوع نظام التشغيل، وهو ما ينتج عنه مواجهة مشكلة الشاشة الزرقاء أو تجميد النظام أو أي من مشاكل التكوين السيء للملفات بين كل حين والآخر. 

ولذلك يجب أن تتأكد من تثبيت أحدث التعريفات من خلال نافذة مدير الأجهزة "Device Manager" أو باستخدام بعض برامج تثبيت التعريفات الشهيرة مثل Drive Booster أو حتى اللجوء إلى الصفحات الرسمية لقطع الهاردوير الخاصة بك والبحث عن تعريف بطاقة الصوت وبطاقة الإنترنت والبطاقة الرسومية أو المعالج الرسومي المدمج والشريحة المركزية وتحديث جميع تلك التعريفات بما يتناسب بالضبط مع نظام الويندوز .


  • الأمر bcdedit


في كثير من الأحيان من الممكن أن تظهر لك مشكلة Bad System Config Info نتيجة بعض ملفات تكوين النظام الغير صحيحة، أو إذا كانت ذاكرة الرام أو إحدى العمليات التي تتم في ذاك الوقت تحتوي على بعض القيم الخاطئة التي تمنعك من الوصل إلى واجهة نظام الويندوز بشكل صحيح. 

ولكي تتأكد من الأمر بنفسك قم بالنقر على قائمة البدأ بنظام الويندوز "Start" ثم اختار منها Power Option وبعد ذلك قم بالنقر فوق مفتاح Shift مطولاً … وأثناء النقر مطولاً دون أن ترفع أصبعك اختار إعادة التشغيل Restart. 

Bad-System-Config-Info

ستظهر لك النافذة المسماة بــ Choose an option وينبغي أن تختار منها أمر استكشاف الأخطاء الأخير Troubleshot ومن النافذة الجديدة اختار الإعدادات المتقدمة Advanced Option وبعد ذلك قم باختيار نافذة موجه الأوامر Command Prompot. 



فيما بعد سيعاود الكمبيوتر تشغيل نفسه وفيما بعد ستظهر لك نافذة موجه الأوامر باللون الأزرق، بعد ذلك من الممكن أن يتطلب منك معرفة اسم الحساب ورمز الدخول وبعد ذلك قم بإدخال هذه الأوامر في النافذة: >>> ثم قم بغلق نافذة موجه الأوامر وعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر. 

bcdedit/deletevalue {default} numproc 
bcdedit/deletevalue {default} truncatememory

  • إصلاح ملف النظام التالف

إذا كان ملف تكوين النظام BCD تالفاً فستظهر لك رسالة الخطاً الخاصة بمعلومات تهيئة النظام والتي تمنعك من الوصول إلى واجهة الوضع الآمن Safe Mode أو حتى الولوج إلى واجهة الويندوز. في هذه الحالة ستحتاج إلى فلاشة ذاتية الإقلاع عليها نسخة من نظام الويندوز. 

 
قم بتركيب الفلاشة في الكمبيوتر ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر، بمجرد ظهور نافذة تثبيت نظام ويندوز 10 قم بالنقر فوق التالي Next ومن النافذة الجديد حدد الاختيار على "Repair Your Computer" وكذلك حدد الاختيار على Troubleshot ثم Advanced option ثم Command Prompot 

بعد ظهور نافذة موجة الأوامر اكتب الأوامر الثلاثة التالية، بشرط أن تقوم بالنقر فوق مفتاح Enter بين كل أمر والآخر لعمل مسافة فاصلة: 

bootrec /repairbcd 
bootrec /osscan 
bootrec /repairmbr

بعد ذلك قم بغلق نافذة موجه الأوامر ثم عادو تشغيل الكمبيوتر Restart، من المفترض أن يتم إصلاح ملفات النظام المعطوبة التي تعوق دخولك إلى نظام الويندوز بشكل صحيح، ولكن إن لم يتم حل المشكلة سننتقل إلى الحل التال:. 

  • إصلاح سجل البيانات

أحياناً بعض المشاكل في سجل الأحداث "Registry Files" تتسبب في نفس المشكلة، ولكن من السهل حلها، فقط قم بتركيب فلاشة عليها نظام الويندوز ثم اختار Troubleshot ثم Advanced option ثم Command Prompt وبداخل نافذة موجه الأوامر ستقوم بكتابة هذه الأوامر على أن يكون بين كل أمر والآخر مسافة فاصلة بالنقر فوق مفتاح Enter. 

cd C:\Windows\System32\config 
ren C:\Windows\System32\config\DEFAULT DEFAULT.old 
ren C:\Windows\System32\config\SAM SAM.old 
ren C:\Windows\System32\config\SECURITY SECURITY.old 
ren C:\Windows\System32\config\SOFTWARE SOFTWARE.old 
ren C:\Windows\System32\config\SYSTEM SYSTEM.old

بعد ذلك ستحتاج لكتابة هذه الأوامر أيضاً 

copy C:\Windows\System32\config\RegBack\DEFAULT C:\Windows\System32\config\ 
copy C:\Windows\System32\config\RegBack\DEFAULT C:\Windows\System32\config\ 
copy C:\Windows\System32\config\RegBack\SAM C:\Windows\System32\config\ 
copy C:\Windows\System32\config\RegBack\SECURITY C:\Windows\System32\config\ 
copy C:\Windows\System32\config\RegBack\SYSTEM C:\Windows\System32\config\ 
copy C:\Windows\System32\config\RegBack\SOFTWARE C:\Windows\System32\config\

هذه الأوامر من أجل على عمل نسخه احتياطية من ملفات الريجستري واستبدال الملفات القديمة منها، قم بغلق نافذة موجه الأوامر وقم بعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر. 

  • إعادة تعيين نظام ويندوز 10


هذه هي المحاولة الأخيرة لحل مشكلة Bad System Config Info إن لم تفلح جميع الحلول السابقة في التخلص من رسالة الخطأ، ولكن تذكر أن هذه المحاولة قد تحذف كل ما يتواجد بداخل ملف النظام الأساسي C ولذلك من الممكن أن تأخذ نسخة احتياطية أولاً قبل إعادة التهيئة الجديدة. 

من قائمة البدأ قم بالنقر فوق Power Option وبعد ذلك انقر مطولاً فوق مفتاح Shift ثم اختيار Troubleshot ومنها اختار Reset This PC، بعد ذلك اختار Remove every Thing ثم Only the drive where Windows is installed ثم Just remove my files 

انقر فوق إعادة التهيئة وانتظر حتى إنتهاء العملية، بهذا الشكل ستحصل على نظام ويندوز 10 جديد بدون أخطاء، وبهذا الشكل ستتخلص من جميع البرامج أو العمليات التي كانت تتسبب في هذه المشكلة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق