المقالات

كيفية إنشاء فلاشة ويندوز ذاتية الاقلاع لإستخدام ويندوز 10 بدون تثبيت

فلاشة ويندوز ذاتية الاقلاع هي مشابهة تماماً لقرص لينكس المحمول (بورتابل) حيث تُمكنك من الاقلاع واستخدام النظام من اي جهاز كمبيوتر بدون الحاجه للتثبيت وبدون مشاكل.

هذا الامر يُمكن القيام به بواسطة خاصية Windows To Go التي توفرها مايكروسوفت في إصدار المؤسسات Enterprise من ويندوز 8.1 و 10 فهي تسمح لك بحرق النسخه علي فلاشة ومن ثم تستطيع استخدام نظام ويندوز بالكامل بمجرد توصيل هذه الفلاشة باي جهاز كمبيوتر بلا داعي لتثبيت النظام علي الجهاز.

بينما الاصدارات الآخري كالويندوز هوم وبرو لا يتوفر لديهم هذه الخاصية لكن لحسن الحظ هناك الكثير من الطرق الغير رسمية والتي تقوم بدور إنشاء فلاشة ويندوز ذاتيه الاقلاع من ويندوز 8 او 8.1 او 10 بلا اي مشاكل.

وفي هذا المقال سنقوم بإستعراض إحدي هذه الطرق والتي ستكون من خلال اداة Rufus المتخصصه بحرق اقراص الايزو علي الفلاش USB فيُمكننا ايضاً استخدامها لحرق نسخه ويندوز بورتابل علي فلاشة وفي سطور هذا المقال سنوضح كيف يتم ذلك.

كيفية-إنشاء-فلاشة-ويندوز-ذاتيه-الاقلاع-لإستخدام-ويندوز-10-بدون-تثبيت

راجع هذا الموضوع ايضا :- كيفية حرق ويندوز علي اسطوانة CD/DVD


شاهد هذا الفيديو اذا كنت من هواة شروحات الفيديو



اول شيء ستقوم به هو تحميل اداة Rufus من خلال هذا الرابط [rufus.akeo.ie] فهو متوفر بإصدارين احدهم للتثبيت وآخري للعمل بدون تثبيت اي محمولة وهي تعمل بشكل جيد، علي اي حال بعد تحميل البرنامج قم بتوصيل الفلاشة بالحاسوب ولكن يجب ان تكون الفلاشة حجمها لا يقل عن 16 جيجا لانك ستثبت عليها نظام ويندوز بالكامل.

كذلك ينصح بأن تكون الفلاشة من نوع 3.0 لتقديم افضل اداء وكفاءة لانك ستستخدم الويندوز علي الفلاشة مباشرةً وبالتالي السرعه ستعتمد علي سرعه الفلاشة، جيد الآن قم بتشغيل برنامج Rufus علي جهازك ثم قم بإختيار الفلاشة وتحديدها من قائمة Device المنسدلة.

برنامج-refus

الآن كل ما عليك هو الضغط علي ايقونة "ISO image" المصغرة امام خيار Create a bootable disk using ومن النافذة التي ستظهر لك قم بتحديد نسخه الويندوز بصيغة ايزو سواء ويندوز 8 او 10 فما يهم هو ان تكون بصيغة ايزو وفي حالة إن لم يتوفر لديك نسخه ويندوز فيُمكنك مراجعه هذا المقال كيفية تحميل ويندوز 10 ايزو مجاناً برابط مباشر من مايكروسوفت للحصول علي نسختك من ويندوز 10.

ثم بعد تحديد نسخه الايزو، قم بتحديد خيار Windows To Go وليس Standard Windows installation بحيث يتم إنشاء فلاشة ويندوز ذاتيه الاقلاع وليست للتثبيت، فبعد الانتهاء من ذلك قم بالضغط علي زر Start بالاسفل من اجل البدأ في عملية حرق الويندوز علي الفلاشة وتحويلها إلي فلاشة ذاتيه الاقلاع او ويندوز بورتابل.


ربما ستظهر لك رسالة تحذير مثل الموضحه في الصورة اعلاه ولكن يمكنك تجاهل هذا التحذير عن طريق النقر على زر Yes لإستمرار عملية الحرق، وبعد الانتهاء من عملية الحرق سيكون لديك فلاشة ويندوز بورتابل جاهزة للإستخدام، حيث يعرض لك برنامج Rufus رسالة Process is complete تعني انه تم انتهاء العملية.

وبإستطاعتك الآن الاقلاع للويندوز مباشرةً من الفلاشة علي اي جهاز كمبيوتر بدون الحاجه لتثبيت، حيث كل ما ستقوم به هو ضبط اعدادات البيوس في الكمبيوتر للاقلاع علي الفلاشة ذاتيه الاقلاع ومن ثم ستتمكن من استخدام الويندوز انطلاقاً من الفلاشة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-