المقالات

كيفية استعادة الملفات من الفلاشة التالفة [خطوات عملية]

هذه الأداة المعدنية الصغيرة والتي تسمي بالفلاشة من الممكن أن تتضاعف لتصبح مرجع آمن لنسخ احتياطية من البيانات الثمينة والملفات الهامة عند ضياعها أو تلفها. ولكنها ليست أداة فولاذية أو منيعة، كما إنها ليست مثالية من الناحية العملية وغالباً ما تواجه العديد من المشاكل ورسائل الأخطاء.

هناك نوعان من المشاكل التي قد تتعرض لها الفلاشات. النوع الأول من المشاكل وهي المشاكل المادية. عندما تتعرض الفلاشة للكسر أو تحترق الدائرة الإلكترونية بداخلها أو تتعرض ذاكرة الفلاش الداخلية للتآكل بسبب العامل الزمني وكثرة الاستخدام وارتفاع درجات الحرارة بشكل متواصل يكون من الصعب أو من المستحيل إصلاحها مرة أخرى أو إنقاذ البيانات التي نحتفظ بها عليها.

كيفية-استعادة-الملفات-من-الفلاشة-التالفة

النوع الآخر من المشاكل وهي المشاكل البرمجية والتي من السهل التعامل معها. سواء كانت الفلاشة محمية ضد الكتابة بسبب  مشكلة the disk is write protected أو كانت الفلاشة لا تقرأ حجمها الأصلي أو حتى الفلاشة لا تظهر نهائياً على الكمبيوتر بعد تركيبها فجميعها مشاكل برمجية بسيطة اعتدنا على مواجهتها ومن السهل التغلب عليها بمساعدة افضل البرامج لاصلاح الفلاشات والتعامل معها. حتى بعض المشاكل الأخرى التي تتضمن اختفاء الملفات من الفلاشة أو تلف البيانات نتيجة إصابة الفلاشة بالفيروسات أو الانقطاع المُفاجئ للتيار الكهربائي أثناء عملية نقل الملفات أو تعطل الفلاشة بسبب محاولة إزالتها من الكمبيوتر بطريقة غير صحيحة، أو أن الفلاشة لا تقبل الفورمات. فجميعها مشاكل روتينية يسهل التأقلم معها والتحايل عليها بعدة طرق مختلفة.

وبالطبع اذا قمت بحذف الملفات او عمل فورمات للفلاشة عن طريق الخطأ فما عليك الا استخدام أحد برامج استعادة الملفات المحذوفة لاسترجاع ملفاتك مرة أخري مثل Recuva او برنامج EaseUS Data Recovery Wizard او Disk Drill ويمكنك التعرف علي برامج أكثر وكيفية تحميلها واستخدام كل برنامج من خلال الدخول الي هذا الرابط
هذا يعني أنه في المُجمل لدينا نوعان من المشاكل الأساسية التي تتعرض لها الفلاشات طيلة الوقت: المشاكل المادية والمشاكل البرمجية. إذا كنت سعيد الحظ فمن الممكن أن تتوقف مشكلتك على إجراء بعض عمليات الفحص وتشخيص الأخطاء لإصلاح الفلاشة واعادتها إلى حالتها الأصلية كما كانت. ولكن إذا تعرضت الفلاشة لبعض الاستخدامات القاسية أو سقطت على الأرض من مسافة مرتفعة أو حتى قام شخص ما بالسير أو الجلوس فوقها، مما يترتب عليه كسر في موصلات الطاقة أو اعوجاج في منافذ التوصيل، فيكاد يكون من الصعب إصلاح الفلاشة مرة أخرى، ولكن الأمر ليس مستحيلاً.

في جميع الأحوال يمكنك شراء فلاشة جديدة والحفاظ عليها حتى لا ينتهي مصيرها مثل الفلاشة السابقة. ولكن الأمر متوقف على مدى أهمية البيانات التي كنت تحتفظ بها على الفلاشة القديمة. فإذا كانت هذه البيانات مهمة جداً بالنسبة لك فحينها سواء كانت الفلاشة تعاني من ضرر أو تلف مادي أو مُجرد عطل برمجي بسيط، فيجب أن تمنحها وقتاً أطول من عمليات الصيانة والإصلاح. في هذا الدليل سنوضح لكم كيف يمكنكم استرجاع الملفات من فلاشة مكسورة أو تالفة أو كيف يمكنكم إصلاح الفلاشة التي تعاني من خطأ برمجي بسيط. ودعونا نبدأ مع الأضرار المادية.
اقرأ أيضاً: كيفية تثبيت ويندوز 11 من الفلاشة في خطوات موجزة

1- حاول تغيير موضع تركيب الفلاشة قليلاً

كيفية-استعادة-الملفات-من-الفلاشة-التالفة
حاول تغيير موضع تركيب الفلاشة قليلاً

لا نضمن لكم أن تفلح هذه الطريقة مع جميع الحالات. ولكن إذا كان منفذ الفلاشة يعاني من بعض الاعوجاج فمن الممكن أن تحاول تركيب الفلاشة في أكثر من وضعية مختلفة. لا أعني بأكثر من وضعية مختلفة أنك ستقوم بتركيب الفلاشة رأساً على عقب، ولكن أقصد أن تحاول تجعلها منحنية قليلاً عند تركيبها في منفذ الــ USB بجهاز الكمبيوتر. 

حاول أن تمنحها مزيداً من الميلان ناحية اليمين أو اليسار ولكن احذر من أن تتسبب في تلف منفذ USB بصندوق الحاسب أو اللوحة الأم. فقط قليل من الانحناء يساراً أو يميناً أو للأعلى وللأسفل. فإذا استطاع الكمبيوتر التعرف على الفلاشة فقم سريعاً بالدخول إليها من مستكشف الملفات وابدأ في استخلاص بياناتك بأسرع وقت ممكن. من الممكن أن تحتاج لشخص ما يساعدك في نقل الملفات لكي تتمكن من الحفاظ على وضعية الفلاشة بوضعها الحالي حتى تنتهي من عملية النقل واستخلاص الملفات.

2- قم بفتح الفلاشة وإزالة الغطاء البلاستيكي أو المعدني تماماً

استعادة-الملفات-المحذوفة-من-الفلاشة-بدون-برامج
 قم بفتح الفلاشة وإزالة الغطاء البلاستيكي أو المعدني تماماً

إذا تحطمت الفلاشة بشكل كامل وأصبح منفذ USB الخاص بها غير مناسب تماماً للتركيب في منفذ USB اللاب توب أو صندوق الحاسب، فحاول إزالة غطاءها البلاستيكي أو المعدني باستخدام كماشة. ولكن توخي الحذر حتى لا تتسبب في إحداث ضرر أكبر للفلاشة. لاحظ أن أكثر ما يهمك في هذه العملية هو أن تكون ذاكرة الفلاشة في حالة سليمة. 

فإذا كانت ذاكرة الناند فلاش NAND Flash سليمة تماماً فمن الممكن أن تلجأ في النهاية إلى أي فني متخصص وتطلب منك استعادة الملفات من الفلاشة طالما لم تمتلك الأدوات والأجهزة المناسبة لفك الفلاشة. ولكن تأكد أنه طالما كانت ذاكرة الفلاش بحالة جيدة فإن فرص استرداد بياناتك من عليها كبيرة جداً ولكنها تتطلب فقط معاملة صحيحة بواسطة شخص خبير يمتلك الأجهزة المناسبة لاسترداد البيانات من عليها.

3- تحقق من منفذ USB اللاب توب أو اللوحة الأم

استعادة-الملفات-المحذوفة-من-الفلاشة-مجانا
تحقق من منفذ USB اللاب توب أو اللوحة الأم

من الممكن أن تكون الفلاشة في حالة جيدة تماماً، ولكن المُلام هنا هو منفذ USB الذي تحاول الاعتماد عليه في اللاب توب أو اللوحة الأم. لذلك، من الأفضل تجربة الفلاشة في أكثر من منفذ واحد. أما إذا لم يكن لديك أي منافذ USB إضافية في اللاب توب أو صندوق الحاسب فحاول التأكد من تنظيف هذا المنفذ بشكل جيد ومن عدم وجود أي أتربة متراكمة تتسبب في حجب موصلات الطاقة النحاسية.

استخدام فرشاة تنظيف أو مسواك قطنية وابدأ في تنظيف المنفذ بإحكام. ولكن إذا لم يفلح الأمر فمن الممكن أن يكون المنفذ مُعطل لأي سبب ما ويكون الحل الوحيد أمامك هو شراء موزع USB على الرغم من أنك ستحتاج إلى منفذ USB رئيسي لهذا الموزع أيضاً. ولكن جوهر الفكرة هنا هو ألا تلقي اللوم على الفلاشة قبل تجربتها في أكثر من منفذ USB واحد تكون واثق أنه يعمل بشكل صحيح.

4- قد يتطلب الأمر اللحام لإصلاح الدائرة الإلكترونية

كيفية-استعادة-الملفات-من-الفلاشة-التالفة
 قد يتطلب الأمر اللحام لإصلاح الدائرة الكهربائية

إذا افترضنا أن موصلات الطاقة لا تزال سليمة وأن ذاكرة الناند فلاش بحالة جيدة ولكن المشكلة كلها أن هناك كسر في الغلاف المعدني أو الدائرة الإلكترونية التي قد تتسبب في حجب التيار الكهربائي، فقد تحتاج إلى بعض المعدات المناسبة لتبدأ عملية اللحام. بالتأكيد هي خطوة صعبة وخطيرة في نفس الوقت إذا لم يكن لديك خبرة كاملة مع أدوات اللحام أو إصلاح الدوائر الإلكترونية. ولكن بمساعدة شخص محترف قد يكون حظك جيداً وتتمكن من استرداد بياناتك مرة أخرى.

5- فحص وإصلاح الفلاشة عن طريق مستكشف الملفات على ويندوز

فحص-وإصلاح-الفلاشة-عن-طريق-مستكشف-الملفات-على-ويندوز
فحص وإصلاح الفلاشة عن طريق مستكشف الملفات على ويندوز

الآن سننتقل إلى الإصلاحات البرمجية. فإذا كانت الفلاشة تعاني فقط من مشاكل برمجية بسيطة فيمكنك إجراء فحص سريع من داخل مستكشف الملفات. فقط قم بالنقر فوق قرص تخزين الفلاشة بزر الفأرة الأيمن واختر Properties ثم انقر فوق تبويب Tools من الأعلى، ومن هذه النافذة انقر فوق خيار Check وسوف تحصل على نافذة منبثقة وبها خيارين وهما Automatically fix file system errors و Scan and attempt recovery for bad sectors. قم بتفعيل كلا الخيارين ثم انقر فوق Start وبعد انتهاء عملية الفحص والإصلاح انقر فوق Close لإغلاق أداء الإصلاح.
اقرأ أيضاً: أسهل طريقة لـ استعادة المساحة المفقودة من الفلاشة

6- قم بتغيير الحرف الخاص بالفلاشة


استرجاع-الملفات-المحذوفة-من-الفلاشة-اون-لاين
قم بتغيير الحرف الخاص بالفلاشة

أحياناً عند تركيب الفلاشة في الكمبيوتر تكون غير قادر على رؤية مساحة التخزين الخاصة بها أو عدم القدرة على الدخول إليها. قد تكون المشكلة كلها متعلقة بالحرف الخاص بها والذي تم تعيينه تلقائياً بواسطة الويندوز بطريقة خاطئة. كل ما تحتاج له هو تغيير الحرف الخاص بالفلاشة إلى أي حرف آخر متاح. 

ومن أجل ذلك قم بالنقر فوق أيقونة شعار الويندوز من شريط المهام بزر الفأرة الأيمن واختر Disk Management وبعد ذلك من نافذة مدير التخزين انقر بزر الفأرة الأيمن فوق قسم الفلاشة واختر Change drive letter and paths ثم انقر فوق Change ومن أمام Assign the following drive letter قم باختيار حرف مختلف من الحروف المتاحة ثم انقر فوق Ok.
اقرأ أيضاً: الفرق بين افضل انواع الفلاشات المتوفرة في السوق حالياً

7- إعادة تثبيت تعريفات حلول التخزين


كيفية-استعادة-الملفات-من-الفلاشة-التالفة
إعادة تثبيت تعريفات حلول التخزين

عدم القدرة على الدخول إلى الفلاشة أو فتحها والوصول إلى الملفات بداخلها لا يعني بالضرورة أن المشكلة تأتي من جانب الفلاشة نفسها. فمن المحتمل أن يكون هناك مشكلة في الويندوز نفسه أو التعريفات المسؤولة عن إدارة وتشغيل محركات التخزين الخارجية. ولذلك من المنطقي أن نحاول التأكد من تحديث تعريفات الويندوز أي حتى إزالتها لإعادة تثبيتها من جديد لعل وعسى تكون هناك مشكلة في إحدى ملفات التعريف الأساسية. 

قم بفتح مدير الأجهزة Device Manger عن طريق النقر على أيقونة شعار الويندوز بزر الفأرة الأيمن واختيار Device Manager ثم قم بتوسيع خيار Disk drives ثم قم بالنقر بزر الفأرة الأيمن فوق محرك تخزين الفلاشة واختر Uninstall Device. والآن قم بإزالة الفلاشة من الكمبيوتر وبعد لحظات قم بتركيبها مرة ثانية. انتظر لحظات قليلة حتى يتمكن الويندوز من تعريف الفلاشة مرة أخرى.

8- استخدام أداة CHKDSK لإصلاح العطل


استرجاع-الملفات-المحذوفة-من-الفلاش-USB-باستخدام-سطر-الأوامر-CMD
استخدام أداة CHKDSK لإصلاح العطل

لم يعد يتبقى لدينا الكثير من المحاولات ولكن لا تيأس سريعاً. في النهاية لدينا أداة قلما ما يتم استخدامها على الرغم من فعاليتها في إصلاح أغلب مشاكل تلف ملفات النظام. قم بفتح موجه الأوامر بصلاحيات المدير عن طريق البحث عن CMD في قائمة البدء ثم فتحها Run As Administrator ثم قم بسطر الأمر التالي: chkdsk drive letter: /r ولكن استبدل كلمة "drive letter" بالحرف الخاص بالفلاشة. على سبيل المثال إذا كان قرص الفلاشة يظهر في مستكشف الملفات بحرف G فيجب أن يتم سطر الأمر كالتالي: chkdsk G: /r ثم انقر فوق مفتاح Enter لبدء عملية الفحص والإصلاح.

9- الاعتماد على الأدوات الخارجية


إذا لم تكن قادراً على الوصول إلى بياناتك بأي حال من الأحوال، فيمكنك تجربة بعض الأدوات الخارجية المختصة في استرداد وإنقاذ البيانات من محركات التخزين. الأخبار الجيدة هي أن هناك العديد والعديد من الأدوات، المجانية والمدفوعة. يمكنك تجربة أكثر عدد ممكن من هذه الأدوات على الرغم من أن فرص استرداد البيانات بأي أداة منها قوية جداً. يمكنكم استخدام MiniTool Power Data Recovery أو Disk Drill أو EaseUS Data Recovery Tool أو TestDisk and PhotoRec أو أي أداة أخرى.
اقرأ أيضاً: التحويل من FAT32 الي NTFS بدون فورمات في الفلاشة والهارد

شاهد هذا الفيديو:- كيفية اختبار هل الفلاشة اصلية ام ليست اصلية ؟ ( فلاشة - هارد USB - كارت ميموري SD )


***********
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-