أفضل 5 برامج ريكفري موثوق منها لاستعادة الملفات المحذوفة

يمكن أن يكون فقدان البيانات الرقمية وملفاتك بمثابة تجربة غير سارة تمامًا، ومن السهل جدًا حدوثها للأسف، سواءً بالنقر دون قصد على زر Delete أو حتى عن عمد لكنك اكتشفت لاحقًا مدى أهمية هذه البيانات، أو ربما نتيجة تلف القرص الصلب.

وأيًا كان السبب، فإن النتيجة غالبًا كارثية – بالطبع لن تكون في حالة جيدة عندما تختفي جميع صورك الشخصية التي تم التقاطها في لحظات حاسمة لا تتكرر كل يوم، أو عندما تفقد مشاريع عملك بالكامل.

ولهذا نوصي دائمًا بضرورة حفظ نسخة احتياطية من الملفات الهامة، ومع ذلك يمكنك استرجاع الملفات المحذوفة تلك مرة أخرى بكل سهولة – طالما كان لديك برامج الريكفري المناسبة لأداء هذه الوظيفة.

كما تعلمون على الأرجح أنّه عند حذف ملفات من وحدة التخزين فإنها لا تمحى للابد، لا تزال آثار الملفات موجودة على ذاكرة التخزين حتى تنتهز الفرصة وتعيدها مرة أخرى أو تقوم بكتابة البيانات فوقها وبالتالي تختفي تمامًا من الهارد ويستحيل استرجاعها في هذه الحالة.

كل البرامج المدرجة أدناه ستقوم بفحص الهارد بحثًا عن الملفات التي تم حذفها ولم يتم الكتابة فوقها حتى اللحظة التي يتم فيها إجراء الفحص، وبعدها تستطيع معاينة هذه الملفات واسترجاع ما شئت منها على أن يكون ذلك بشكل مجاني أو مدفوع. حسنًا، دعونا نبدأ الآن باستعراض افضل برامج الريكفري الموثوقة لـ استرجاع الملفات المحذوفة من الهارد ديسك او الفلاشة

أفضل-5-برامج-ريكفري-موثوق-منها-استرجاع-الملفات-المحذوفة

1- برنامج Recuva - افضل برنامج ريكفري لاستعادة الملفات المحذوفة


برنامج-Recuva-افضل-برنامج-ريكفري-استعادة-الملفات-المحذوفة

قد لا تكون حقيقة أن برنامج Recuva يترأس قائمة افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة مفاجأة، فهو يتمتع بتقييمات عالية من المُستخدمين كونه من أكفأ هذه البرامج حيث يمكنك استرجاع الملفات سواءً من وحدة التخزين الداخلية أو الخارجية او أقراص DVD أو بطاقات الذاكرة أو الفلاش ميموري.

وكل ذلك عبر واجهة سهلة الاستخدام. ويمكنك أيضًا استعادة كل من البيانات التالفة والمنسقة مؤخرًا، وينبغي أن يساعدك وضع الـ Deep Scan في العثور على الملفات المحذوفة والمفقودة بسرعة.

نعم يوجد الكثير من برامج الريكفري المجانية ، لكن القليل منها يقترب من Recuva عندما يتعلق الأمر بإجراءات استرجاع الصور  ومقاطع الفيديو المحذوفة بالخطأ من على القرص الصلب.

كما يستخدم Recuva تقنيات الكشف التي تستند إلى المعايير العسكرية لاستعادة الملفات، لذلك لا داعي للقلق بشأن وقوع الملفات (التي تم العثور عليها) في الأيدي الخطأ. علاوة على ذلك، يقوم البرنامج تلقائيًا بتحديث نفسه، وهي لمسة أخرى مفيدة.

يمكن استخدام برنامج Recuva لاستعادة البيانات لجهاز الكمبيوتر على أنظمة تشغيل Windows 10 و 8 و 8.1 و 7 و Vista و XP والإصدارات الأقدم من ويندوز.

[تحميل البرنامج]

عليك بقراءة ايضا :- كيفية استعادة ملفاتك عندما يتوقف الويندوز عن العمل

2- برنامج EaseUS Data Recovery Wizard - نرشحه لك من افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة (تجربة شخصية )


برنامج-EaseUS-Data-Recovery-Wizard-نرشحه-لك-من-افضل-برامج-استعادة-الملفات-المحذوفة

يُعتبر EaseUS Data Recovery Wizard من أكثر البرامج تميزًا في مجال استرجاع الملفات المحذوفة للكمبيوتر، وذلك عن تجربة شخصية قام خلالها بإستعادة 80% من الملفات التي قمت بحذفها دون قصد من القرص الصلب.

يعتمد البرنامج على خوارزمية فعّالة جدًا لإكتشاف جميع الملفات المحذوفة من أي وحدة تخزين وإسترجاعها بحالتها الأصلية دون تلف.

بالإضافة إلى ذلك يأتي البرنامج بواجهة مستخدم سهلة جدًا حيث تأخذك العملية الكاملة لإستعادة ملفاتك خطوة بخطوة، مما يجعل من السهل للغاية بالنسبة للمستخدمين المبتدئين استعادة ملفاتهم المفقودة.

في الخُطوة الأولى يجب عليك تحديد مواقع البيانات التي تريد فحصها (الفلاشة، الهارد، بارتيشن مُعين..إلخ) وبعد إنتهاء الفحص عليك ببساطة الإطلاع على جميع الملفات المحذوفة التي تم العثور عليها واختيار الملفات التي تريد استرجاعها مرة أخرى، وذلك بعد معاينتها.

برنامج EaseUS Data Recovery قادر على تحديد واستعادة أكثر من ألف نوع مختلف من الملفات. يتضمن ذلك جميع أنواع ملفات الصور الشائعة وأنواع ملفات الفيديو وأنواع الملفات الصوتية ومستندات مايكروسوفت أوفيس وأنواع ملفات رسائل البريد الإلكتروني وانواع الملفات المضغوطة.

على أي حال، يمكنك استخدام البرنامج لاستعادة البيانات المفقودة في جميع السيناريوهات المحتملة لخسارة الملفات. وبينما يحتوي الإصدار المجاني على حد 500 ميجابايت لحجم الملفات التي يتم إسترجاعها، يمكن إزالة هذا الحد عن طريق الترقية إلى الإصدار المدفوع.


عليك بقراءة ايضا :- دمج بارتشنات متعددة في بارتشن واحد على الهارد ديسك [ بدون فورمات ]

3- برنامج Disk Drill - برنامج موثوق لـ استرجاع الملفات المحذوفة


برنامج-Disk-Drill-برنامج-موثوق-استرجاع-الملفات-المحذوفة

إذا كنت تبحث عن برنامج يقدم حلول فعالة حقًا تخلصك من كابوس فقدان ملفاتك المهمة، فإن Disk Drill إختيار مثالي ويجدر بك تجربته إذا فشلت البرامج المذكورة سابقًا في العثور على الملفات التي تريدها، ذلك لأن البرنامج يمكنه إستعادة وإعادة بناء أكثر من 200 نوع من أنواع الملفات مستخدمًا طرقًا متعددة للاستعادة.

ويضم Disk Drill أيضًا خاصية رائعة جدًا تعمل على إتباع مسارات الملفات على وحدة التخزين بعد حذفها بحيث يكون من السهل الوصول إلى البيانات المفقودة مع الاحتفاظ بحالتها دون أي تلف في أجزائها سواءً كانت صورة أو فيديو أو مقطع موسيقي أو مستند.

البرنامج يتمتع بواجهة رسومية جذابة وبسيطة في نفس الوقت ولا تستغرق عملية الـ Recovery سوى بضع دقائق لفحص وحدة التخزين وإيجاد كل الملفات المفقودة التي كان متبقي لها أثر على ذاكرة التخزين، بعد ذلك يقوم بعرضها أمامك بطريقة مرتبة ونظامية جدًا للوصول إلى الملفات الأكثر حاجة لها بسهولة ثم استرجاعها.

ضع في اعتبارك أن الإصدار المجاني من البرنامج يتيح لك استرجاع ملفات بحجم 500 ميجابايت فقط، لكن يمكنك الحصول على الإصدار المدفوع إذا كنت ترغب في استعادة كل الملفات دون أي قيود.

وجدير بالذكر أيضًا أن البرنامج يعمل عبر منصات مختلفة مثل ويندوز وماك حتى أنه متوافق مع أجهزة iOS وأندرويد بحيث يمكنك بسهولة استرداد الملفات على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.


عليك بقراءة ايضا :- أسهل طريقة لاخفاء البارتشن فى ويندوز بدون استخدام اي برامج

4- برنامج Recover My Files - برنامج ريكفري موثوق بشهادة المستخدمين


برنامج-Recover-My-Files-برنامج-ريكفري

ايًا كان السبب الذي أدي إلى حذف ملفاتك المهمة من الكمبيوتر، يستطيع Recover My Files أن يغطي كل السيناريوهات المحتملة ويمكنه إستعادة الملفات المفقودة على نحو فعّال بشهادة عدد كبير من المستخدمين.

فإذا قمت بخسارة الملفات بعد النقر على زر Delete بالخطأ، أو إفراغ سلة المهملات أو تهيئة وحدة التخزين أو إعادة تثبيت نسخة ويندوز، هذا البرنامج يجب أن يكون على جهازك لإجراء فحص سريع وتقليل حجم الخسائر قدر المستطاع.

بعد تثبيت وبدء تشغيل Recover My Files لأول مرة، سيسألك عمّا إذا كنت تريد استرجاع بارتيشن أو إذا كنت تريد استعادة بعض من الملفات من الهارد الداخلي أو الخارجي أو وحدات التخزين المحمولة المتصلة.

حسب اختيارك، سوف يأخذك في طريق مختلف قليلاً. فبالنسبة لخيار إستعادة الملفات قم بتحديد البارتيشن الذي كانت الملفات مخزنة به ثم قم بإجراء الفحص والانتظار قليلًا إلى أن يتم عرض النتائج. وبالنسبة لإسترجاع بارتيشن، سوف يفحص البرنامج القرص الصلب بأكمله، ثم يعرض أي بارتيشنات تم العثور عليها وقابلة للاسترجاع.

يوفر البرنامج أداة معاينة الملف حتى تتمكن من معرفة أي من الملفات التي ينبغي عليك أن تستردها. وبالمثل، يمكنك التحقق من "الهاش" الخاص بالملفات لمعرفة ما إذا كان الملف بحالة سليمة ويمكن استرجاعه أم أصبح تالفًا ولا ينبغي استعادته.

في رأينا، البرنامج جيد للغاية لاستعادة البيانات. لكن النسخة المجانية لا تسمح لك باستعادة الملفات المحذوفة. الشيء الوحيد المسموح به في الإصدار المجاني هو إلقاء نظرة على الملفات المحذوفة التي تم العثور عليها. إذا كنت ترغب في استرجاع هذه الملفات وحفظها على جهازك، فيجب عليك ترقية وشراء ترخيص Recover My Files.


عليك بقراءة ايضا :- كيفية حفظ نسخة احتياطية من ملفاتك عند سقوط الويندوز

5- برنامج الريكفري Active@ File Recovery


برنامج-الريكفري-Active@-File-Recovery

يعُد Active@ File Recovery من البرامج الغنية عن التعريف في مجال استرجاع الملفات المحذوفة ويحظى بشهرة واسعة، على الرغم من أنه أحد أكثر برامج الريكفري المتوفرة في السوق تكلفة، لكنه لا يفتقر أي مميزات – على العكس تمامًا، البرنامج يحتوي على خصائص لا توجد في أي برنامج آخر مثل القدرة على استعادة الملفات المحذوفة أو البارتيشنات المفقودة أو التي تمت إعادة تهيئتها حتى إذا كان الكمبيوتر غير قادر على الإقلاع إلى نظام التشغيل.

هذه الإمكانية مفيدة جدًا، دعني أخبرك لماذا ؟ عندما يُحذف الملف من وحدة التخزين سيظل يشغل حيز من ذاكرة التخزين إلى أن تتم الكتابة فوقه بطبيعة عمل وحدة التخزين هذه.

وبالتالي إذا فقدت ملفاتك الهامة بفعل تهيئة الهارد بالخطأ – مثلًا – فسوف تضطر إلى إعادة تثبيت ويندوز ثم برنامج الريكفري، وهذا سيؤدي إلى الكتابة فوق مجموعة من الملفات المحذوفة وبالتالي برنامج الريكفري هذا لن يستطيع الوصول إلى كل الملفات المحذوفة.

لكن إذا استطعت استخدام برنامج ريكفري بمجرد حدوث المشكلة التي أدت إلى خسارة الملفات، فسوف يتمكن بسهولة من إيجاد كل الملفات المحذوفة طالما لم تتم الكتابة فوقها — ألن يكون ذلك أفضل ؟

علاوًة على ما سبق، يمكنك استخدام Active@ File Recovery لإستعادة الملفات بسرعة إذا أرسلتها بطريق الخطأ إلى سلة المحذوفات وقمت بتفريغها بعد ذلك.

كما يمكنه أيضًا استعادة وإصلاح الملفات التي لحق بها الضرر نتيجة الهجمات الإلكترونية والبرامج الضارة والانقطاع المفاجئ للكهرباء. ومن المهم أن نذكر أيضًا أنّه يمكنك استرجاع البيانات من فلاشة أو من بارتيشن أو وحدة تخزين تالفة. من الممكن أيضًا استعادة الملفات والوسائط من بطاقات الذاكرة والكاميرات الرقمية.

[تحميل البرنامج]

عليك بقراءة ايضا :- كيف تمنع اى شخص من استعادة ملفاتك بعد حذفها من الكمبيوتر

كلمة أخيرة


غني عن القول أنه لا يوجد برنامج من البرامج التي تناولناها في هذا الموضوع يمكن أن يضمن استعادة الملفات بنسبة 100%. ومع ذلك، من خلال اختيار الأداة المناسبة، يمكنك زيادة فرصك في استعادة البيانات.

في حال كنت محظوظًا بدرجة كافية لعدم الكتابة فوق البيانات المحذوفة، ستزداد فرص استعادة الملفات بحالتها الاصلية بشكل أكبر. فكما قد أشرنا سلفًا، يمكن لبرنامج استرجاع الملفات فقط العثور على تلك الملفات التي لم يتم الكتابة فوقها على ذاكرة التخزين.

لهذا السبب يوصى بمحاولة استرجاع الملفات في أقرب فرصة لزيادة فرصك. وإذا كانت لديكم أي إقتراحات حول برامج مماثلة لاستعادة الملفات المحذوفة، يمكنكم مشاركتها معنا في التعليقات وسنقوم بدورنا بتحديث المقال وإضافته لتعم الفائدة على الجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق