كيفية استعادة ملفاتك عندما يتوقف الويندوز عن العمل

لعل واحد من أفظع الكوابيس التي نواجهها في هذه الحياة هو توقّف الويندوز عن العمل او عدم اقلاع الويندوز ، أو كما نسميه باللهجة العامية " سقوط/وقوع الويندوز " والأمر هنا يكون جللًا نظرًا لأن عددًا كبيرًا من الملفات يضيع في هذه الحادثة وأبرز هذه الملفات هي الملفات الموجودة على بارتيشن C أو البارتيشن الخاص بالويندوز بشكل عام، لذلك فاستعادة ملفاتك في حالة توقُّف الويندوز عن العمل هي مهارة بكل تأكيد أن في حاجة لكي تتعلمها.

في هذا المقال سنوضّح لكم كيفية استعادة الملفات من نظام ويندوز بعدما يتعطل بشكل كامل ويرفض عملية الاقلاع Booting، والطريقة التي سنتبّعها في هذا المقال هي الأبسط والأكثر فعالية، لذلك ضع ثقتك بنا وهيا ننطلق لننقذ ما يمكن إنقاذه..

كيفية-استعادة-ملفاتك-عندما-يتوقف-الويندوز-عن-العمل

أدوات ستحتاجها لاستعادة ملفاتك بعد وقوع الويندوز


أنت الآن على وشك إجراء عملية جراحية صغيرة، ولا يمكن لطبيب أن يعمل دون أدواته، أليس كذلك؟ ما سنحتاجه الآن هو نظام تشغيل خفيف الحجم يمكن تشغيله مباشرة من خلال الـUSB Flash Memory (الفلاشة) وهنا سنستخدم أي توزيعة خفيفة من توزيعات لينكس والتي ستكون كافية للمهمة، لا تفكّر في ويندوز XP أو ما شابه!

إلى جانب نظام التشغيل، الأداة الثانية التي سنحتاجها هي الفلاشة Flash Memory لكي نقوم بتشغيل النظام من خلالها، وفي هذه الحالة سنحتاج فلاشة ذات مساحة 4 جيجابايت أو أكثر، كذلك وبكل تأكيد ستحتاج لهارد خارجي أو لكي تقوم بتخزين الملفات عليه، إن كانت الملفات التي تود استعادتها لا تشغل مساحة كبيرة يمكنك استخدام فلاشة Flash Memory أخرى، فيما يلي تلخيص لما ستحتاجه من أدوات:
  • توزيعة لينكس خفيفة قابلة للتشغيل مباشرة من على الفلاشة
  • فلاشة لتنصيب توزيعة لينكس (النظام) عليها
  • هارد خارجي أو فلاشة لحفظ الملفات

شاهد ايضا :- كيفية حفظ نسخة احتياطية من ملفاتك عند سقوط الويندوز

استعادة الملفات من نظام الويندوز المعطل باستخدام نظام آخر

كما يظهر من عنوان هذه الفقرة، هذا ما سنفعله، سنستخدم نظام تشغيل آخر لتشغيل الجهاز المعطّل ومن ثم نقوم بنقل ملفاتنا بكل سلاسة، وفي هذا الشرح سنستخدم توزيعة لينكس خفيفة وسلسة وهي Pubby Linux والتي تأتي فقط بمساحة 250 جيجابايت، وعليه فستكون مناسبة جدًا لعمليات الإنقاذ السريع، الآن ننخرط في خطواتنا:

• قم بتحميل توزيعة Pubby Linux من هنا، وبكل تأكيد سيتم تحميلها بصيغة ISO، وهنا تأكد أن تختار المعمارية المناسبة لجهازك من بين المعماريتين 32 و 64 بت، إن كنت غير متأكد من هذا الأمر قم باختيار نسخة 32 ولا بأس.


• الآن نقوم بتحميل تطبيق Rufus USB Tool، وهو تطبيق يستخدم في حرق -أو نسخ- الملفات بصيغة ISO على Flash Memory خارجية بدلًا من اسطوانة، وهو تطبيق يعرفه كل من يقومون بتنصيب نظام ويندوز من خلال فلاشة، العملية هنا مشابهة إلى حد كبير.


شاهد هذا الموضوع :- حرق اي ملف او اسطوانة ايزو ISO علي فلاشة بدون استخدام برامج

• الآن وبعد تحميل التوزيعة وكذلك تحميل برنامج النسخ سنقوم بتوصيل الفلاشة، وبطبيعة الحال كل هذه الخطوات تتم على جهاز آخر غير جهازك الذي لا يعمل، بالتأكيد أنت لاحظت هذا الأمر، الآن قم بتشغيل تطبيق Rufus من خلال الضغط عليه بزر الماوس الأيمن ومن ثم اختيار Run as Administrator، ولا تقلق لا توجد خطورة في الأمر.


• هنا تبدأ خطواتنا الحقيقية، إن كنت قد استخدمت هذا البرنامج من قبل فأنت في وضع جيد، وإن لم تكن قد فعلت فتابع معي الشرح بشيء من التركيز، قم من خلال البرنامج باختيار الذاكرة التي تود استخدامها، وفي حالتنا سنختار الـFlash Memory التي قمنا بتوصيلها وكذلك لا تقوم بالتعديل على أي من الخيارات الموجودة في القائمة الرئيسية للبرنامج.


• كما بالصورة السابقة، يجب عليك أن تختار ISO Image لكي يقوم البرنامج باستخدام ملف الـISO في القيام بعمله، الخطوة التالية هي الضغط على علامة الاسطوانة الموجودة بجانب القائمة المنسدلة ومن النافذة التي ستظهر لك قم باختيار ملف الـISO الذي قمنا بتحميله والخاص بتوزيعة Pubby Linux. الآن قم بالضغط على الزرّ Start وحينها سيقوم التطبيق بعمل نسخة قابلة للـBooting من التوزيعة على الـFlash Memory الخاصة بك، وبمجرد أن يظهر لك البرنامج كلمة "Ready" فالعملية قد تمت بنجاح.

شاهد ايضا :- كيفية إنشاء قرص استعاده للويندوز لحل مشاكله عند فشل الاقلاع

استعادة الملفات من الويندوز بعد سقوطه ونقلها لهارد خارجي

الآن أصبحت لدينا فلاشة تحتوي على نظام تشغيل خارجي وكل ما نحتاج القيام به هو اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بنزع الفلاشة من جهاز الكمبيوتر (الذي يعمل) وقم بتوصيلها بالجهاز المعطل والذي توقفت فيه نسخة الويندوز عن العمل.
  2. قم بتشغيل الجهاز وأثناء التشغيل قم بالتوجه لإعدادات الـBIOS الخاصة بك، يجب أن تعلم أن لكل جهاز طريقة للوصول لإعدادات الـBIOS وإن كنت لا تعرف الطريقة جرب البحث على الإنترنت باسم جهازك أو جرب الضغط على الأزرار ESC، F10، Del أو F12 وحتمًا سيعمل أحدها معك او مراجعة موضوعنا السابق حول كيفية الدخول الي اعدادات البيوس في جميع الاجهزة
  3. من خلال إعدادات الـBIOS قم بتغيير الإعدادات الخاصة بالـBoot Up لكي يقوم بعمل Boot من خلال الـUSB Drive الخاص بك، كذلك قد تحتاج تغيير الـBoot Option إلى Legacy Mode من خلال نفس القائمة. او مراجعة موضوعنا حول طريقة تغيير اعدادات البيوس لتحديد البوت من الفلاشة او الاسطوانة
  4. الآن سيقوم الكمبيوتر بالفتح على نظام التشغيل الموجود على الفلاشة، وهو نظام Pubby Linux الذي قمنا بتنصيبه، وعند تشغيل الجهاز سيفتح مباشرة على سطح المكتب الخاص بالنظام الجديد.

الآن نحن في أفضل أحوالنا، الجهاز الميّت قد عاد للحياة، كل ما نُريد فعله الآن هو نقل الملفات إلى الهارد الخارجي أو الفلاشة الثانوية التي قد حضّرناها من قبل، قد يكون استخدام النظام مملًا بعض الشيء بالنسبة لك إن لم تكن قد تعاملت مع لينكس كثيرًا، لكن لا بأس، تابع معنا الخطوات:

• أول خطواتك هي إلقاء نظرة على واجهة نظام التشغيل، ستجد أن هناك أيقونات في أسفل يسار الشاشة والتي تعرض أمامك البارتيشنات الخاصة بك والتي تحتوي على ملفاتك التي نود إنقازها.


• قم بفتح كافة هذه البارتيشنات جيعًا حتى تجد البارتيشن الخاص بالويندوز، عندما تجده قم بالضغط على Users


• قم باختيار الـUsername الخاص بالويندوز ومن ثم اضغط عليه مرتين بشكل طبيعي، هنا ستجد ملفاتك جميعها بخير وتتنظر وصولك إليها :)



• الآن وكما يمكنك أن تتوقع، قم بتوصيل الهارد الخارجي -أو الفلاشة- الخاص بك ومن ثم ستجد النظام قد أعطاك إشعارًا أن الهارد قد تم توصيله، الآن قم بالضغط بزرّ الماوس الأيمن على الملفات التي تريد استعادتها وقم باختيار Copy، قم بهذه الخطوة لكافة الملفات التي تريد استعادتها.


• بهذا تمت استعادة الملفات بنجاح!


هنا قد انتهت خطواتنا وكذلك قد نجحنا في استعادة كافة الملفات، الآن يجب عليك إعادة تثبيت الويندوز على جهازك والعودة للعمل مرة أخرى بشكل طبيعي، يمكنك أن تستخدم نفس الطريقة التي نصبنا بها توزيعة لينكس في تنصيب نسختك الجديدة من ويندوز أيضًا! 

إن كان لديك أية استفسارات ضعها في التعليقات..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق