404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018

ما الفائدة من شراء قرص صلب خارجي ؟ 6 معلومات يجب عليك معرفتها

في هذه الأيام، أصبحت حياتنا مخزنة رقميًا ! أعني أن الكثير من المستندات الهامة والمعلومات الشخصية والصور العائلية وغيرها الكثير كلها أصبحت تحت رحمة حالة وأداء الكمبيوتر أو بالتحديد القرص الصلب الذي بدوره تخزين البيانات. وعندما يحدث ما هو غير متوقع وتفقد بياناتك وملفاتك إلى الأبد بسبب سوء استخدام أو فيروس أو ما شابه، ألا تعتقد أنه يجب أن تفعل شيء لتجنب مثل هذا الوضع المؤسف ؟ دعني أخبرك أن هناك الكثير مما يمكنك فعله ولكن أعتقد أن أفضل شيء هو استثمار بعض المال في شراء قرص صلب خارجي، هذا الهارد ديسك يمنعك من الدخول فى مثل هذه الحالات المروعة التي تحدث عادة مع الأقراص الصلبة الداخلية وتكتشف العديد من مشاكل الهارد ديسك والتي يعتمد عليها الحاسوب ونظام التشغيل. توجد أسباب عديدة تدفع لضرورة الحصول على هارد ديسك خارجي سوف نحاول ان نوضح لكم بعضها إنطلاقًا من السطور القادمة ضمن هذا المقال.

ما-الفائدة-من-شراء-قرص-صلب-خارجي-6-معلومات-يجب-عليك-معرفتها


الحصول على سعة تخزين أكبر


الحصول-على-سعة-تخزين-أكبر

ميزة الأقراص الصلبة الخارجية عند المقارنة بالفلاش ميموري USB هي أنها متوفرة بسعات تخزين أكبر بكثير وبأسعار رخيصة جدًا. يمكنك ببساطة شراء هارد خارجي بحجم 1 تيرابايت أو 2 تيرابايت أو أكبر من ذلك وتخزين جميع أنواع ملفاتك عليه من أجل الاحتفاظ بها أو نقلها إلى حاسوب آخر أو مشاركتها مع الأصدقاء أو تخزين جميع ملفات الأفلام والملفات الصوتية بدقة عالية ومشاهدتها عبر التلفاز بما أن الإتصال يكون عبر منفذ USB. يمكنك ايضًا استغلال هذه المساحة إذا كان الهارد الداخلي الخاص بحاسوبك يفتقر من السعة التخزينية المتاحة، بحيث تحصل على 2 تيرابايت إضافية من خلال القرص الخارجي واستكمال تخزين مزيد من الملفات دون الحاجة لمسح شيء من الهارد الداخلي. من الممكن أيضًا أن يكون لديك العديد من الأقراص الخارجية المختلفة التي يمكنك استخدامها لمشاريع مختلفة. وبالتأكيد كلما كان الهارد أسرع، كلما كان وقت نقل الملفات بين الحاسوب والهارد الخارجي أقل، بحيث لا تهدر وقتك أثناء الانتظار لحين نسخ ملفات الفيديو الكبيرة من الهارد الداخلي إليه. لهذا السبب حاول أن تختار دائمًا واحد لديه اتصال USB 3 أو Thunderbolt.

حفظ نسخة احتياطية من ملفاتك المهمة


حفظ-نسخة-احتياطية-من-ملفاتك-المهمة

كل واحد منا لديه العديد من الملفات المهمة المخزنة على القرص الصلب الداخلي والتي يكون من المزعج فقدانها لأي سبب إن كان، فهي معرضة للاختراق والتلف بسبب الفيروسات أو بسبب أخطاء برمجية قمت بها دون قصد وغيرها من الأمور. القرص الصلب الخارجي قد يكون هو الحل الوحيد لتجنب الوقوع فى هذا الموقف، حيث تكون ملفاتك مخزنة بشكل يجعلها فى مأمن بعيدًا عن أي مشاكل أو خطورة ينتج عنها فقدان هذه الملفات المهمة. ولكن تأكد من الاحتفاظ بالقرص الخارجي نفسه جيدًا لأن بما إنه "خارجي" فهو معرض للصدمات والسقوط الذي يؤدي بدوره حدوث تلف في الذاكرة الداخلية التي تحتوي على البيانات. لكن بشكل عام، هو أفضل وسيلة يمكن من خلال أن تضمن أمان ملفاتك المهمة التي تخشي فقدانها.

شاهد ايضا :- ما هي اقراص SSD ؟ مميزاتها وعيوبها وهل يجب ان تشتري SSD ؟

سهولة الاستخدام وقابلية التنقل


سهولة-الاستخدام-وقابلية-التنقل

واحدة من أفضل الأشياء التي تتميز بها الأقراص الصلبة الخارجية هي أنها محمولة وبالتالي يمكنك نقله معك إلى أي مكان وفي أي وقت نظرًا لأنها ايضًا خفيفة وحجمها صغير ومن السهل حملها معك. علاوة على ذلك، يمكن استخدامها على أي جهاز كمبيوتر أو اللاب توب بسهولة حيث سيتم دعمها من قبل جميع الأجهزة دون الحاجة إلى تثبيت برامج وتعريفات على نظام التشغيل، فقط قم بتوصيل كابل الـ USB الخاص بالهارد فى منفذ USB الخاص بالكمبيوتر لعرض بارتيشنات القرص فورًا. هذا ما يجعل من الممكن التعامل معه تمامًا كما لو كان قرص صلب داخلي فى الحاسوب. كل هذه الفوائد تجعله سهل الاستخدام وهو أمر نفتقده فى الأقراص الداخلية، حيث لا تحتاج إلى إغلاق الحاسوب وتفكيكه من أجل تركيب الهارد بل مجرد كابل يمكنك توصيله ونزعه ببساطة، لكن تأكد من استخدام وضع الفصل الأمن فى نظام التشغيل حتى لا تفقد بياناتك.

شاهد ايضا :- ما هو القطاع التالف او الباد سيكتور في القرص الصلب , ولماذا يحدث ؟

تشفير وحماية ملفاتك


شراء-قرص-صلب-خارجي

هذه كذلك واحدة من أهم مميزات القرص الصلب الخارجي، فإذا كان لديك ملفات تحتوي على بيانات سرية أو حساسة ولا تريد لأي شخص فى العالم سواك أن يكون لديه صلاحية الوصول إليها، فهذا تمامًا ما تتيحه لك أقراص التخزين الخارجية. لديك أكثر من طريقة لحماية بياناتك سواء عن طريق خاصية BitLocker فى ويندوز والتي يكون من المستحيل تقريبًا إختراقها، أو من خلال تطبيق التشفير الذي يأتي اساسيًا مع بعض الأقراص الصلبة الخارجية والمطوّر من قبل الشركة المصنعة، وايضًا يأتي معظمها مع خواص رائعة مثل قطع اتصال الهارد بالحاسوب إذا كنت متصل بالانترنت لإبقاء الملفات بعيدة عن أيًا من مخاطر الاختراق. ويمكنك تخزين القرص الصلب نفسه فى مكان خاص بحيث يكون من الصعب على أحد الوصول إليه. بصورة عامة، ستحصل على حماية وتشفير لبياناتك بشكل لا تراه فى الأقراص الصلبة الداخلية.


شاهد ايضا :- كيف تقوم بتشفير الهارد ديسك بالكامل في ويندوز 10 بدون برامج


تثبيت نظام تشغيل آخر عليه


شراء-هارد-ديسك-خارجي

هذا الاستخدام رائع ايضًا للأقراص الصلبة الخارجية، حيث يمكنك بالفعل تثبيت أنظمة التشغيل عليها او تثبيت الويندوز واستخدام الهارد كحاسوب متنقل، كل ما عليك هو توصيل الهارد بأي جهاز كمبيوتر ومن ثم بدء استخدام نظام التشغيل مباشرًة. الرائع أنه لا يوجد حدود للأمر، بمعنى أنه يمكنك تثبيت أي نظام تشغيل حتى ولو كان ويندوز 10 على هذا القرص الصلب الخارجي سواء من خلال خاصية WindowsToGo أو بواسطة برنامج WinToUSB. وبعدها تستطيع تخزين ملفاتك على اقسام الهارد واستعمال ويندوز فى الوقت نفسه. بإمكانك بكل تأكيد تثبيت توزيعات لينكس ايضًا واستخدامها على أي جهاز بعد توصيل القرص الصلب به، الأمر ممتع حقًا وأنصحك بتجرّبته.

أرشفة ملفاتك القديمة


هارد-ديسك-خارجي

يمكنك استخدام القرص الصلب الخارجي ايضًا كأرشيف لملفاتك القديمة أو رسائل البريد الإلكتروني القديمة أو الصور والفيديوهات التى لا تحتاج إليها وفى الوقت نفسه لا تريد حذفها. مثلًا إذا كنت تقوم بتحميل ومشاهدة أفلام كثيرة عبر الحاسوب، فإن ملفات الفيديو ستأخذ حيز كبير من سعة تخزين القرص الصلب الداخلي، وإذا كنت تريد توفير مساحة مع الرغبة فى إعادة مشاهدة هذه الأفلام لاحقًا، فليس أمامك سوى نقلها إلى هارد ديسك آخر لتكون حاضرة وغائبة في نفس الوقت. الامر نفسه ينطبق على جميع أنواع الملفات الاخرى، فأنت لديك مساحة تخزينية ضخمة قم بتخزين عليها كل شيء لا تريده ولا تريد حذفه ايضًا.

شاهد ايضا :- ماهو الفرق بين الوان و انواع الهارد ديسك WD وما الذي يناسبك ؟

جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy