حتي لا تندم! ما الملفات التي يجب حفظ نسخة إحتياطية منها على الكمبيوتر

كما هو معلوم، فان الاقراص الصلبة [ايًا كان شكلها او حجمها] عرضة للتلف في أي لحظة ولأسباب متعددة، فاليوم الكمبيوتر يعمل بأفضل حالة، غدًا قد يتعطل القرص الصلب أو يصاب بفيروس أو تقوم بفعل خاطئ دون قصد يؤدي إلى محو كل ملفاتك التي جمعتها على مدار سنوات طائلة.

الصور الشخصية، مقاطع الفيديو، المستندات المتعلقة بالعمل، الألعاب، الأغاني، وغيرها أصبحت في خبر كان! لعل برامج الريكفري يمكنها إنقاذ الموقف بعض الشيء إلا أنها لن تستطيع استعادة جميع الملفات الخاص بك. لهذا السبب، فإن النسخ الاحتياطي يعُد أمرًا ضروريًا للغاية في كثير من الحالات.

ولكنك لست بحاجة إلى نسخ جميع الملفات الموجودة على القرص الصلب احتياطيًا – هذا من شأنه أن يشغل مساحة ضخمة من وحدة التخزين المستخدمة لحفظ النسخ الاحتياطية،

غير أنه سيستغرق وقتًا أطول لإكمال العملية. إذًا، فما هي الملفات التي يجب حفظ نسخة احتياطية منها على الكمبيوتر ؟ إجابة هذا السؤال هي محور نقاشنا اليوم كما موضح من العنوان، فدعونا نبدأ من السطور الآتية مباشرًة.

ما-الملفات-التي-يجب-حفظ-نسخة-إحتياطية-منها-على-الكمبيوتر

مبدئيًا، يجب عليك أن تدرك مفهوم « النسخ الاحتياطي » حتى تطبقهُ بصورة صحيحة، والقاعدة ببساطة تنص على أن توجد البيانات المهمة الخاصة بالمستخدم في موقعين فعليين أو أكثر في نفس الوقت.

بعبارة أخرى، لا يجب إنشاء نسخة احتياطية من ملف مُعين ثم حذف النسخة الاصلية من هذا الملف، إذا فعلت ذلك، فهذه لا تعتبر "نسخة احتياطية" بالمعني الحرفي، فلا يزال لديك نسخة واحدة فقط من هذا الملف – الذي نقلته إلى مكان مختلف.

قد يبدو هذا واضح ولا يحتاج حتى أن يُذكر لكنك ستندهش عندما تعلم أن هناك الكثير من الأشخاص يشكون ويتذمرون على فقدانهم للبيانات بعد تلف وحدة التخزين الذين قد قاموا بحفظ النسخة الاحتياطية عليها !

قد يفيدك هذا الفيديو لتتعرف علي كيفية عمل باسورد للفلاشة او الهارد ديسك USB الخارجي

اولًا: كيفية نسخ الملفات إحتياطيًا


كيفية-نسخ-الملفات-احتياطيا

توجد طرق عديدة يمكن اعتمادها لعمل نسخة إحتياطية من بياناتك، من النسخ الاحتياطي على وحدات التخزين الخارجية إلى رفع الملفات على سيرفر Online مثل خدمات التخزين السحابي.

كما يمكنك أيضًا استعمال الكثير من الأدوات المخصصة لنسخ البيانات احتياطيًا، فإذا أجريت بحث سريع عن "Backup Software for Windows" ستحصل على خيارات عديدة اختر منها ما شئت، وغالبًا ما ستكون مجانية.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن نظام ويندوز تشغيل مُدمج معه بالفعل أداة للنسخ الاحتياطي يمكنك الوصول إليها بواسطة تطبيق Settings في ويندوز 10 كما هو موضح في الصورة أعلاه.

بشكل عام، نقترح عليك استخدام أنواع متعددة من النسخ الاحتياطية لتوفير أقصى درجة من الأمان على بياناتك.

على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء نسخة إحتياطية وحيدة على الهارد ديسك الثاني المتصل باللاب توب، فإنك ستفقد هذه النسخة اذا سُرق جهازك أو تعرض للتلف بأي شكل من الأشكال. لذا تعتبر وجود نسخة احتياطية على الخدمات السحابية فكرة جيدة.


شاهد ايضا :- كيفية تحميل صفحة الويب علي الهاتف


ثانيًا: انسخ "ملفاتك" احتياطيًا وليست جميع ملفات الكمبيوتر



هناك نوعان من النسخ الاحتياطية التي يمكنك إنشاؤها على الكمبيوتر، بحيث أن معظم أدوات النسخ الاحتياطي الشائعة تقوم بعمل نسخة احتياطية من قائمة الملفات والمجلدات التي تحددها وتحتاجها، وبالتالي ستكون النسخة الاحتياطية أصغر حجمًا وتكتمل في أقل وقت ممكن.

وتوجد أيضًا برامج، حتى الأداة المدمجة في ويندوز، تتيح حفظ نسخة إحتياطية من كل شيء على الكمبيوتر، بدءً من ملفات النظام الرئيسية وملفات البرامج المثبتة إلى بيانات المستخدم، وبطبيعة الحال هذا سيجعل النسخة الاحتياطية تشغل مساحة تخزينية أكبر بكثير وتستغرق وقتًا أطول لإنشائها.

وبالنسبة لمعظم الناس، فإن النوع الأول يكون أكثر انسيابية حيث تقوم بتحديد ملفاتك المهمة ونسخها احتياطيًا بدلًا من نسخ كل شيء وتوجد ملفات لن تحتاجها... نعم، فلا يمكنك استعادة النسخة الاحتياطية الكاملة على كمبيوتر آخر، من الأفضل أن تبدأ بتثبيت ويندوز من الصفر وإعادة تثبيت البرامج من جديد.

سوف نغطي هذه النقطة بمزيد من التفاصيل لاحقًا، أما الآن فدعونا نستعرض معكم أهم الملفات التي يجب أن تأتي في ذهنك بمجرد التفكير في إنشاء نسخة احتياطية.

ثالثًا: الملفات التي ينبغي عليك حفظ نسخة احتياطية منها


الملفات-التي-ينبغي-عليك-حفظ-نسخة-احتياطية-منها

الشيء الأكثر أهمية هو عمل نسخة إحتياطية من الملفات الشخصية الخاصة بك على الكمبيوتر، ونحن نتحدث هنا عن الملفات الشخصية المخزنة داخل بارتشن C الخاص بالنظام، أما الأقسام الأخرى للقرص الصلب فمن المؤكد أنك ستحتاج نسخها احتياطيًا إذا كنت مهمة بالنسبة لك.

في أجهزة ويندوز الحديثة، يتم تخزين كل ملفات المستخدم تقريبًا في مسار C:\Users\Username حيث أن Username هنا هو اسم حساب المستخدم الخاص بك والذي حددته أثناء تثبيت نسخة الويندوز.

وبشكل افتراضي، يحتوي هذا المسار على جميع المجلدات التي تحوي بيانات المستخدم، الذي هو أنت! بحيث يتضمن مجلد Documents إفتراضيًا المستندات المحفوظة من قبل البرامج المكتبية مثل مايكروسوفت أوفيس.

بينما مجلد Pictures يحتوي على الصور الشخصية والعائلية الخاصة بك، وهناك مجلد Downloads حيث يتم تخزين الملفات المحمّلة من الإنترنت، ومجلد Music الذي يخزن ملفات الموسيقى الخاصة بك، ومجلد Videos الذي يحزم مقاطع الفيديو المعدلة من قبل برامج المونتاج. وإذا كنت تستخدم برنامج iTunes فسيقوم بحفظ مكتبة الموسيقى الخاصة بك في مجلد الموسيقى إفتراضيًا.

حتى أنه يتضمن مجلد Desktop حيث توجد الملفات المخزنة على سطح المكتب. وفي نفس المسار أيضًا توجد بعض المجلدات المهمة الأخرى مثل OneDrive و Dropbox و Google Drive حيث يتم تخزين النسخ الاحتياطية Offline من الملفات السحابية إذا كنت تستخدم هذه الخدمات.

يوجد أيضًا مجلد AppData لكنه لن يظهر إلا إذا قمت بتفعيل خاصية إظهار الملفات المخفية من الإعدادات. هذا المجلد تستخدمه البرامج لتخزين الإعدادات والبيانات الخاصة بحساب المستخدم، فقد تحتاج نسخه احتياطيًا لاستعادة إعدادات برنامج معين في أي وقت.

بشكل عام، نوصي بعمل نسخة احتياطية من كل شيء يوجد في هذا المسار. في الوقت نفسه، يمكنك استثناء بعض المجلدات من النسخة الاحتياطية.

على سبيل المثال، إذا قمت بتخزين مجموعة من مقاطع الفيديو في مجلد Videos ولا تمانع في إعادة تنزيلها مرة أخرى في المستقبل، فاستبعدها. لكن يجب الاحتفاظ بنسخة احتياطية من أي بيانات أو إعدادات شخصية أخرى غير موجودة في هذا المسار إذا كنت تهتم بها.


وبالنسبة لألعاب الكمبيوتر، فإن لديها ملفات في كل مكان. تقوم العديد من الألعاب بمزامنة ملفات المستخدم عبر الإنترنت باستخدام Steam Cloud أو ما شابها، لذا لن تحتاج إلى نسخ احتياطية.

بينما يقوم العديد منهم بتخزين هذه الملفات في مجلد AppData أو في مسار C:\ProgramData أو في مكان آخر.

يحتوي موقع PCGamingWiki على قاعدة بيانات كبيرة تشمل الكثير من ألعاب الكمبيوتر وهو يقدم معلومات تفصيلية عنها بما في ذلك المكان الذي توجد به ملفات المستخدم بالضبط. فمثلًا تُخزن لعبة GTA IV ملفات المستخدم في مسار C:\Users\Username\AppData\Local\Rockstar Games\GTA IV

رابعًا: الملفات التي لا ينبغي حفظ نسخة احتياطية منها



إذا قمت بنسخ محتويات مجلد Users إحتياطيًا، فلا أظن أن بارتشن C يضم ملفات مهمة اخرى تحتاج أن تشملها في هذه النسخة أيضًا، حيث أن المجلدات المتبقية مثل Windows و Program Files و (Program Files (x86 يمكنك تجاهلها.

إذ يحتوي مجلد Windows على ملفات نظام ويندوز الرئيسية وهي ملفات غير قابلة للتنقل بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة، كما سيتم تخزين هذه الملفات تلقائيًا في اللحظة التي تقوم فيها بتثبيت نظام ويندوز على الكمبيوتر الجديد، لذلك لا تحتاج إليها.

كذلك الحال مع مجلد Program Files والذي يحتوي على ملفات تشغيل البرامج المثبتة. لا يمكنك عادًة نسخ هذه المجلدات، بل يجب عليك إعادة تثبيت البرامج من البداية عن الانتقال إلى كمبيوتر جديد؛ وبالتالي لا فائدة من نسخها احتياطيًا.

والآن بمجرد بدء النسخ الاحتياطي لملفاتك المهمة، يجب أن تستمر في إنشاء نسخ احتياطية على فترات منتظمة. قم بنسخ الملفات احتياطيًا بشكل يومي إن أمكن، وستكون هذه العملية سريعة إذا ركزت على أكثر الملفات أهمية وليست كل الملفات المخزنة على الكمبيوتر. 

ويمكن أن تساعد أتمتة النسخ الاحتياطي في ضمان الحصول على هذه النسخ الاحتياطية بشكل دوري تلقائيًا، وهذا ما يجعل النسخ الاحتياطي عبر خدمات التخزين السحابي جيدة جدًا، فيمكن ضبط إعداداتها لإنشاء نسخة احتياطية في وقت محدد كل يوم، ومن ثم فلا تحتاج حتى إلى التفكير في الأمر.

شاهد هذا الفيديو لتتعرف علي الطريقة الصحيحة لتثبيت ويندوز جديد من الالف الي الياء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق