كيف تقوم بإصلاح اي مشكلة في الفلاشة عن طريق السوفت وير

مشاكل الفلاش ميموري متعددة ومُعقدة وغير مفهومة في بعض الأحيان. فقد تقوم اليوم بتخزين ملفاتك المهمة على الفلاشة، ثم عند إدراجها بالكمبيوتر في اليوم التالي تظهر لك رسالة خطأ مفادها أنه تعذر الوصول إلى الملفات المخزنة، أو ربما الفلاشة لا تقبل إعادة تهيئة، أو إكتشفت فجأة أن سعة التخزين تقلصت لأسباب غير معروفة. دائمًا ما تكون الفلاش ميموري أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات أيضًا، فعلى الأرجح هذا سبب تلف أي ملفات يتم تخزينها عليها.

عمومًا، في مثل هذه الحالات نقضي وقتًا طويلًا في البحث على الإنترنت عن الحلول المتاحة لإنقاذ الملفات أو على الأقل إصلاح الفلاشة، لكن دائمًا ما تبوء بالفشل؛ باستثناء حل واحد فقط: عمل سوفت وير. هذا الحل فعّال بشكل لا يصدق مع جميع مشاكل الفلاشات، حيث يتم إعادة برمجة ذاكرة التخزين للعودة إلى العمل مرة أخرى وبشكل طبيعي. لذلك، إذا كنت تُعاني من أي مشكلة في الفلاش ميموري الخاصة بك، دعني أوضح لك الخُطوات اللازمة لتطبيق هذا الحل.


اولًا: معرفة البرنامج المطلوب لعمل سوفت وير



ضع فى اعتبارك مبدائيًا أنه لا يوجد برنامج واحد يتم من خلاله عمل سوفت وير لجميع الفلاشات، بل لكل نوع برنامج مخصص يتم عن طريقة إعادة برمجة ذاكرة التخزين في الفلاشة. إذن، أول خُطوة في هذه المهمة هي معرفة ما البرنامج الصحيح الذي يُناسب الفلاش ميموري الخاصة بك لعمل سوفت وير لها من خلاله.

الخطوة سهلة إلى حدًا ما، فقط ستحتاج في البداية إلى تحميل برنامج ChipGenius على الكمبيوتر ثم تشغيله (حيث لا يحتاج البرنامج تثبيت) وبعدها قم بتوصيل الفلاشة التالفة بأي منفذ USB. سيقوم البرنامج على الفور بقراءة الفلاشة الموصلة وعرض بعض المعلومات عنها مثل: إصدار الـ USB وسرعة الفلاشة، والرقم التسلسلي، والشركة المصنعة...إلخ.

ولكن ما يهمنا من بين هذه المعلومات هو الرقم الموضح أمام "Controller Part-Number" والذي يختلف من فلاشة لأخرى. ففي أثناء تجربتنا للطريقة على فلاشة لدينا كان هذا الرقم هو "AU6989SN-GTA". على أي حال، قم بنسخ هذا الرقم ثم أغلاق برنامج ChipGenius.

إقرأ أيضًا: كيفية اختبار هل الفلاشة اصلية ام ليست اصلية ؟ ( فلاشة - هارد USB - كارت ميموري SD )


بمجرد نسخ الرقم الموضح أمام "Controller Part-Number"، قم بفتح متصفح الإنترنت المفضل على جهازك والإنتقال إلى Google.com حيث تقوم بالبحث عن هذا الرقم. بعد ذلك، ستجد هناك الكثير من نتائج البحث المتعلقة بهذا الرقم والتي ترشدك إلى البرنامج الصحيح لعمل سوفت وير للفلاشة الخاصة بك.

فبعد الدخول إلي ايًا من نتائج البحث هذه ستجد رابط تحميل البرنامج مباشرًة. بدلًا من ذلك، يمكنك البحث بهذا الرقم في موقع Flash Drive Repair الذي يضم قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على كل برامج عمل السوفت وير لجميع الفلاشات تقريبًا مثل برنامج AlcorMP وبرنامج Phison MPALL وغيره. عقب البحث بالرقم، سوف ينتقل بك مباشرًة إلى صفحة تحميل البرنامج المُناسب.

ثانيًا: عمل سوفت وير للفلاش ميموري على الكمبيوتر



لاحظ أن طريقة عمل السوفت وير قد تختلف بسبب تعدد البرامج التي تقوم بذلك، فبعد تحميله على جهازك كما شرحنا في السطور السابقة قم بتشغيله وابحث عن زر بدء عمل السوفت وير. في حالتنا، كان البرنامج المُناسب للفلاشة هو برنامج AlcorMP الموضح في الصورة أعلاه.

عمومًا، بمجرد تشغيل البرنامج قم بتوصيل الفلاشة التالفة بالكمبيوتر حتى يستطيع البرنامج قراءتها والتعرف عليها، حيث ينبغي أن يظهر لك الحرف الرمزي أو أي معلومات مرتبطة بالفلاشة. بعد ذلك اضغط على زر Start لتبدأ عملية إعادة برمجة ذاكرة التخزين.

تستغرق هذه العملية بعض الوقت حسب مساحة الفلاشة، فكلما كانت أكبر كلما استغرقت العملية وقتًا أطول. أيضًا سيتم حذف جميع محتويات الفلاشة تمامًا وستختفي من الـ File Explorer كما لو كانت غير متصلة بالجهاز؛ لا تقلق! هذا لضمان نجاح عملية السوفت وير.

إقرأ أيضًا: حل مشكلة الفلاشة لا تظهر نهائيا علي الكمبيوتر بعد تركيبها


بمجرد إنتهاء عملية السوفتوير، ينبغي بذلك أن تنتهي أيضًا جميع المشاكل التي كانت تعاني منها الفلاش ميموري. فإذا قمت بالانتقال إلى أداة File Explorer ستجد بارتيشن الفلاشة فارغ تمامًا وجاهز لتخزين بياناتك بدون أي خلل. ستلاحظ أيضًا أن نظام الملفات للفلاشة هو FAT32 ولكن يمكنك تغييره إلى NTFS حتى تستطيع تخزين حجم ملفات أكبر.

فقط هذا كان كل شيء بخصوص عمل سوفت وير للفلاش ميموري. إذا كانت لديك أي إستفسارات أو واجهت مشكلة في تطبيق الخُطوات الموضحة، يمكن أن تتركها لنا في صندوق التعليقات أدناه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق