404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

السبت، 25 أغسطس 2018

5 نصائح مفيدة ومهمة لإطالة عمر الفلاش ميموري USB ومنع تلفها مبكرًا !

تُعتبر الفلاش ميموري USB أكثر وحدات التخزين شيوعًا هذه الأيام، حيث أصبح استخدام إسطوانة CD أو قرص Floppy "موضة قديمة" بالتأكيد هذا لعدد من الأسباب مثل: توفر الفلاشات بمساحات تخزين كبيرة تصل إلى 1 تيرابايت، غير أنها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن ويسهل التنقل بها في أي مكان دون أن تشغل مساحة، علاوة على ذلك أنها رخيصة وغير مكلفة. لكن لعلها أكثر عرضة للتلف إذا أسيء استخدامها بشكل صحيح؛ وبما أنها تخزن جميع البيانات المهمة الخاصة بك، فيجب عليك إعادة النظر في موقفك تجاهها! وإتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ عليها من التلف مبكرًا. وإذا كنت لا تعلم كيف يتم ذلك، إليك فيما يلي بعض النصائح المفيدة حول إطالة عمر الفلاشة لأطول فترة.

5-نصائح-مفيدة-ومهمة-لإطالة-عمر-الفلاش-ميموري-USB-ومنع-تلفها-مبكرًا


مواضيع اخري قد تحتاجها :-


اولًا: حماية الفلاشة من الأضرار المادية



الأضرار المادية هي السبب الأول للقضاء على عمر الفلاش ميموري USB، فربما تعتني بها بقدر استطاعتك لكن فى كثير من الأحيان الأمر يخرج عن سيطرتك ويحدث كسر أو ضرر واضح للفلاشة. تذكر أنه عند حدوث ضرر مادي للفلاشة، هذا يعني ان ملفاتك المهمة أصبحت شيء من الماضي. لذلك، حاول تقليل مخاطر التلف المادي وذلك عن طريق الحفاظ على الفلاشة فى مكان آمن مثل صندوق صغير أو حقيبة أو أي شيء آخر تراه مناسبًا، وحاول أن تبقيها بعيدة عن درجات الحرارة المرتفعة والمياه والموجات المغناطيسية مثل الهواتف الخلوية. ومهما كانت قوة المواد الصناعية المُستخدمة فى الفلاشة؛ تعامل معها بلطف! خاصة مدخل الـ USB. وعندما تريد توصيلها بالجهاز، لا تلمس سطح الفلاشة؛ أمسك إياها من الحواف بدلًا من ذلك حتى لا تحدث ضررًا للوحة الالكترونية.

ثانيًا: قم بإزالة الفلاشة عندما لا تستخدمها



هذا هو ثاني أكثر الأسباب شيوًعا لتلف الفلاش ميموري USB. حيث أن هناك العديد من المُستخدمون الذين يقومون بترك الفلاشة دائمًا موصلة باللاب توب او الكمبيوتر المكتبي (PC). هذا فعل خاطئ تمامًا، حاول أن تقوم بإزالتها إذا كنت لا تستخدمها فى شيء، أو احتفظ بها فى مكان قريب من الجهاز إذا كنت تخطط لاستخدامها من حين لآخر. السبب الذي يؤدي لتلف الفلاشة عند تركها موصلة دائمًا باللوحة الأم الخاصة بالكمبيوتر هو عمليات الكتابة المستمرة التى تقلل من عمر الفلاشة، فعلى عكس الأقراص الصلبة HDD، لا تحتوي الفلاشة على إبرة لقراءة وكتابة البيانات بينما يتم ذلك من خلال اللوحة الالكترونية مثل الأقراص الصلبة من نوع SSD. وحتى إذا كنت لا تستخدم الفلاشة فعليًا اثناء تادية عملك على الحاسوب، فإن نظام التشغيل سيعمل بصورة مستمرة على فحص الفلاشة وهذا يعني ان الفلاشة ستقوم بإجراء عمليات كتابة متكررة طالما أنها موصلة بالحاسوب. لذلك، من المستحسن نزع الفلاشة من الحاسوب عند عدم استخدامها.

ثالثًا: تجنب تعديل الملفات مباشرةً من على الفلاشة



إذا كانت الفلاشة تحتوي على ملفات Word أو TXT او ملفات قابلة للتعديل وأردت فى أي وقت أن تقوم بإجراء بعض التعديلات على إحدي هذه الملفات، فلا تجري ذلك مباشرة من على الفلاشة - بل قم بنقل الملف إلى القرص الصلب الخاص بالحاسوب وقم بتعديل الملف، وبعد الانتهاء قم بإعادته إلى الفلاشة مرة اخرى. هذه الخطوة ستؤثر بشكل ملحوظ على الأداء وعلى عمر الفلاشة، حيث بذلك تتجنب عمليات الكتابة المستمرة التي يقوم بها برنامج تحرير الملف على الفلاشة. وإذا كانت هذه التعديلات تستغرق بعض الوقت، فمن الافضل ازالة الفلاشة من الجهاز وإدراجها مرة أخرى عند الانتهاء من التعديلات.

رابعًا: قم بعمل Eject للفلاشة قبل إزالتها



عندما تريد ازالة الفلاش ميموري USB الخاصة بك من الكمبيوتر أو من نفذ USB، فلا تفعل ذلك بشكل مباشر. يجب عليك اولًا إخبار نظام التشغيل المُستخدم على الكمبيوتر أنك تريد إزالة الفلاشة حتى يتمكن النظام من التوقف عن قرائتها وبعدها يمكنك إزالتها بأمان. البعض قد يغفل عن فعل ذلك ويرى أنه أمر إعتيادي لأن الفلاشة تظل سليمة حتى بعد إدراجها وإزالتها عدة مرات دون إخبار نظام التشغيل، لكن كن على يقين أنك بذلك تقلل من عمرها وسيأتي يوم تصبح فيه الملفات المخزنة على الفلاشة تالفة بسبب أن نظام تشغيل كان يقوم ببعض العمليات المتصلة بالفلاشة قبل أن يتم إزالتها مباشرةً.

خامسًا: لا تقم بعمل إلغاء تجزئة للفلاشة



لا تحتاج فلاشات التخزين إلى عمليات إلغاء التجزئة مثل الاقراص الصلب سواء كل فترات متقاربة أو متباعدة، فلا تقم بها على الإطلاق. عن طريق إلغاء التجزئة، فأنت بذلك "تقتلها" ببطئ والسبب هو أن إلغاء التجزئة عبارة عن عملية كتابة على الفلاشة ومع فعل ذلك مرة واحدة او بشكل متكرر سيصبح أداء الفلاشة سيء جدًا. إذا قمت بتفعيل خاصية عمل إلغاء تجزئة تلقائيًا لوحدات التخزين المحمولة، فقم بإيقاف تشغيلها على الفور.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy