404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الخميس، 21 يونيو 2018

كيفية تقسيم الفلاشة USB لأكثر من بارتشن بدون برامج

عادة بعد شراء جهاز كمبيوتر جديد أو بالأخص هارد ديسك جديد كترقية لجهاز الكمبيوتر القديم، فإن أول شيء تقوم به هو تقسيم هذا القرص إلى عدة بارتيشنات (أقسام) أخرى حتى لا تكون جميع الملفات محفوظة في قسم واحد وهو ما يضر بسلامة بياناتك. فربما تقوم بتخصيص قسم للألعاب، وآخر للمستندات والملفات المهمة، وآخر للأفلام والصور والفيديوهات الشخصية...كما يحلو لك حتى تكون ملفاتك فى النهاية منظمة ومرتبة. ولكن هل تعلم أنه بإمكانك فعل نفس الشيء على الفلاشة USB ؟ نعم، باعتبارها وحدة تخزين وتتوفر بمساحات ضخمة مثل 128 جيجا أو 256 جيجا..فيما أعلى تستطيع تقسيم هذه المساحة إلى قسمين أو ثلاثة وذلك من خلال نظام ويندوز نفسه دون الحاجة لبرنامج طرف ثالث. تابع معي الخطوات الواردة أدناه لمعرفة كيف تقوم بذلك.

كيفية-تقسيم-الفلاشة-USB-لأكثر-من-بارتشن-بدون-برامج

ولكن قبل أن ابدأ بشرح أي خطوات، عليك أن تتأكد من حفظ نسخة إحتياطية من كامل البيانات المخزنة على الفلاشة التى تريد تطبيق الشرح عليها وتقسيمها إلى أكثر من قسم. فتستطيع بكل سهولة تحديد كل الملفات ثم عمل Cut لها والانتقال إلى مجلد ضمن القرص الصلب الأساسي الخاص بالكمبيوتر وعمل Paste لنقل الملفات إليه. ما يهم الآن أن تكون الفلاشة فارغة من أي ملفات أو بيانات تهمك لاننا على وشك تهيئة الفلاشة ومحو أي محتوى مخزن عليها.


اولًا سنحتاج إلى فتح أداة Disk Management التى تعُد احد أدوات نظام ويندوز المدمجة والتى يتم من خلالها إدارة وحدات التخزين المتصلة بجهاز الكمبيوتر وسنقوم بالاعتماد عليها ايضًا فى تهيئة الفلاشة وتقسيمها إلى أكثر من قسم. لذلك، قم بفتح هذه الاداة عن طريق الضغط كليك يمين فوق زر قائمة Start وقم بالضغط على خيار Disk Management من القائمة كما موضح بالصورة اعلاه. أما بالنسبة لمُستخدمي الإصدارات الأقدم من ويندوز 10، يمُكنهم فتح الأداة ببساطة عبر الضغط على زر شعار ويندوز + حرف R معًا لفتح نافذة Run وكتابة الأمر "diskmgmt.msc" بها ثم الضغط على زر Enter وستظهر نافذة Disk Management.


بعد أن تفتح لك نافذة Disk Management ستقوم بتوصيل الفلاشة التى تريد تطبيق الخطوات عليها بجهاز الكمبيوتر، وينبغي بمجرد توصيلها أن تظهر أسفل أقسام القرص الصلب حيث يتم عرض اسم الفلاشة وحجمها ونظام الملفات (File System). عندما تظهر الفلاشة اضغط فوقها كليك يمين ثم اختر من القائمة Delete Volume - كما موضح بالصورة المرفقة - وستظهر لك رسالة تحذير تفيد بأن هذا الخيار سيؤدي إلى تهيئة الفلاشة بشكل كامل، فإذا كنت قد قمت بآخذ نسخة إحتياطية من الملفات اضغط على زر OK لتبدأ عملية الفورمات مباشرًة.


ستلاحظ بعد انتهاء عملية الفورمات أن القسم الخاص بالفلاشة يظهر فى أداة Disk Management باللون الأسود بعد أن كان فى السابق باللون الأزرق الداكن، وهذا يشير إلى أن الفلاشة الآن غير مهيئة المساحة. وإذا ذهبت لفتح أداة Windows Explorer ستلاحظ أن الفلاشة أختفت ايضًا ولم يعد بإمكانك فتحها رغم أنها متصلة بالجهاز. على العموم، قم الآن بالضغط كليك يمين فوق الفلاشة على اداة Disk Management واختار من القائمة New Simple Volume.


سوف تظهر لك مباشرًة نافذة New Simple Volume Wizard والتى سيتم من خلالها تهيئة المساحة التخزينية الخاصة بالفلاشة، إذًا ستقوم بالضغط على زر Next وفى مرحلة Specify Volume Size ستقوم بتحديد المساحة التي تريد أن يشغلها أول بارتيشن. ستلاحظ أمام Maximum الحجم الإجمالي للفلاشة بالميجابايت، وكل ما عليك هو أن تقوم بتحديد مساحة البارتشن الاول فى خانة Simple volume size in MB فإذا كنت تريد أن تقسم الفلاشة إلى قسمين ستقوم بإدخال نصف المساحة الإجمالية للفلاشة ثم تضغط على زر Next للمتابعة.


فى مرحلة Format Partition ستقوم بتحديد الخيار الثاني Format this volume with the following settings ثم تقوم بالضغط على قائمة File System لتحديد NTFS حتى تعمل الفلاشة بكفاءة عالية، كما يمُكنك ايضًا تحديد اسم للبارتيشن من خلال حقل Volume label ثم تضغط على زر Next ثم Finish.


ستلاحظ الآن أن مساحة الفلاشة الإجمالية ليست مهيئة للاستخدام بل المساحة التي قمت بتحديدها فقط فى حقل Simple volume size in MB أما المساحة المتبقية ستجدها مظللة باللون الأسود وغير مهيئة تمامًا كما موضح بالصورة أعلاه. وكل ما عليك الآن هو أن تضغط كليك يمين على هذه المساحة الغير مهيئة ثم اختار New Simple Volume لتبدأ بمراحل تهيئة هذا القسم الثاني للفلاشة دون الحاجة إلى تحديد مساحة فى حقل Simple volume size in MB.


بعد الانتهاء تمامًا، اذهب لفتح اداة Windows Explorer وستلاحظ ظهور الفلاشة بقسمين مختلفين كما موضح بالصورة المرفقة بالأعلى. فعندما تقوم بإزالة الفلاشة من الكمبيوتر سيتم إخفاء هذه الاقسم وتظهر بمجرد توصيل الفلاشة مجددًا وتستطيع بكل سهولة تخزين الملفات بداخلهم والتعامل مع الفلاشة بصورة طبيعية، فقط الإختلاف هو أنها بدلًا من ان كانت تحتوي على قسم واحد أصبحت تحتوي على قسمين لتنظيم الملفات كما هو الحال مع الأقراص الصلبة.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy