404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الاثنين، 24 أبريل 2017

كيف تمنع الويندوز من قراءة الفلاشة او نقل الملفات إليها بدون برامج

في حالات كثيرة قد ترغب في منع الكمبيوتر من فتح وقراءة وحدات التخزين القابلة للإزالة مثل الفلاشة او الـ CD أو الهارد الخارجي وهذا إذا كنت تستخدم حاسوب مشترك يجلس أمامه أشخاص آخرون فتريد أن تمنعهم من استخدام الفلاشات علي الحاسوب، او قد تريد بدلاً من ذلك إتاحة الحاسوب قراءة الفلاشة لكن منع الكتابة عليها بمعني لا يُمكنك نقل واضافة الملفات إليها فقط يكون متاح تصفح ما تحتويه، ولكن إذا كان الغرض من ذلك هو حماية حاسوبك من التهديدات والفيروسات التي تأتي عبر الفلاشات فهنا سيكون عليك حظر تشغيل ملفات التنفيذ exe فقط لأنها الملفات المسؤولة عن نشر الفيروسات ولكن هذا سيجعلك غير قادراً علي تشغيل اي برنامج او لعبة من خلال الفلاشة لان ملفات exe هي المسئولة عن تشغيلها. علي أي حال يُمكنك إجراء كافة هذه الأوامر بدون استخدام برامج كما سنري في الخطوات التالية.

منع-الويندوز-من-نقل-الملفات-الي-الفلاشة

يُمكن لمُستخدمي نظام ويندوز منع الحاسوب من قراءة الفلاشة او الكتابة عليها  او تشغيل ملفات exe المخزنة بداخلها بدون حتى استخدام أدوات خارجية رغم وجود الكثير منها يؤدي هذه المهمة لكنك في غني عنها فقط في حالة إذا كنت تستخدم نسخة Pro من نظام ويندوز حيث تحتوي هذه النسخة علي اداة Local Group Policy Editor التي ستحتاجها لإجراء هذه المهمة بدلاً من البرامج الخارجية ما يعني انك اذا كنت تستخدم نسخة ويندوز Home فإن هذه الطريقة لن تفلح معك لان هذه النسخة لا تحتوي علي أداة Local Group Policy Editor. إذاً فإذا كنت تستخدم نسخة Pro فدعني أخبرك كيف تسير الخطوات كما يلي:



كل ما عليك فعله هو فتح نافذة Run بالضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R في الكيبورد وستظهر لك النافذة علي الشاشة كما هي موضحة في الصورة أعلاه فتكتب بها الامر gpedit.msc ثم اضغط OK لتفتح لك نافذة Local Group Policy Editor حيث بها تذهب للمسار التالي:

Computer Configuration -> Administrative Templates -> System -> Removable Storage Access

بعد الانتقال إلي مجلد Removable Storage Access ستجد الكثير من الاعدادات علي الجانب الايمن ما نحتاجه منها هو الثلاثة اعدادات الموضحة في الصورة أدناه.



الإعداد الأول وهو Removable Disks: Deny execute access ستحتاج إلى تفعيله في حالة إذا رغبت في منع وحظر تشغيل ملفات EXE المسؤولة عن تشغيل البرامج والالعاب في الفلاشة فالغرض الأساسي من هذا الإعداد هو منع تسلل الفيروسات من الفلاشة لجهازك لانها تأتي عبر ملفات التنفيذ exe. اما الإعداد الثاني Removable Disks: Deny read access فيُمكنك تفعيله في حالة إذا كنت ترغب بمنع قراءة أي وحدة تخزين قابلة للإزالة من القراءة حيث عند توصيلها بالحاسوب فلن تتمكن من فتحها وعرض محتواها. الإعداد الثالث وهو Removable Disks: Deny write access يُمكنك تفعيله في حالة إذا كنت تريد إتاحه قراءة الفلاشة وتصفح محتواها لكن لن تستطيع تخزين أي ملفات جديدة بها.



بمجرد تحديد الإعداد الذي تود تطبيقه علي الفلاشة لديك او اي وحدة تخزين أخرى ستضغط مزدوجاً فوقه لتظهر لك نافذة مثل الموضحة في الصورة أعلاه كل ما عليك فعله بداخلها هو تحديد خيار Enabled لتفعيل الإعداد ثم اضغط OK وبذلك تم تفعيله علي اي وحدة تخزين قابلة للإزالة سوف تقوم بتوصيلها بجهازك.



كما هو واضح في الصورة المرفقة بالاعلي فهذا الخطأ سيظهر لك مباشرةً عند محاولة نقل اي ملف جديد إلي الفلاشة اثناء تفعيل إعداد Removable Disks: Deny write access حيث يخبرك انك بحاجة لأذونات حتى تتمكن من تطبيق هذا الأمر او نقل هذه الملفات ولن تتمكن في النهاية من اضافتها.



اما في حالة تطبيق إعداد Removable Disks: Deny execute access وتفعيله فإن الرسالة الموضحة في الصورة أعلاه ستظهر لك علي الفور إذا قمت بتشغيل ملف EXE وايضاً لن تتمكن من تشغيله بآي حال من الاحوال إلا بعد تعطيل هذا الإعداد.

يمكنك مشاهدة ايضا :-

كيفية دمج نسخة ويندوز 32 بت مع آخري 64 بت في ملف ايزو واحد
كيف تقوم بزيادة مساحة بارتيشن النسخة C
كيف تنقل الويندوز من السي دي الي الكمبيوتر بصيغة ايزو
كيفية تغيير ايقونة الفلاش ميموري USB بطريقة سهلة
كيفية إخفاء ملفاتك المهمة داخل صورة بواسطة برنامج WinRAR !
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy