404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الخميس، 14 يونيو 2018

كيفية التحقق من سلامة الفلاشة أو ذاكرة SD Card قبل استخدامها

يعتقد الكثير من المُستخدمين أن باستطاعتهم استخدام الفلاش ميموري USB إلى الأبد وهذا إعتقاد خاطئ، أي وحدة تخزين وخاصة المحمولة تكون معرضة للتلف أسرع من الأقراص الثابتة. لذلك الفلاشات لها صلاحية محددة، فبعد آلاف من دورات القراءة والكتابة والاستخدام لفترة طويلة، تفشل الفلاشة أثناء تخزين الملفات بشكل مفاجئ. ولذلك يجب عليك دائمًا اختبار الفلاشة و التحقق من سلامة الفلاشة أو ذاكرة SD Card التى تستخدمها فى الجوال أو الكاميرا قبل أن تقوم بتخزين بياناتك المهمة عليها. لحسن الحظ، فإنك لست بحاجة لشراء معدات وأجهزة لتختبر الفلاشة. يمُكنك القيام بذلك بنفسك وبسهولة من خلال البرامج التي تؤدي ذلك وسوف نستعرض إحداها ضمن هذا المقال.

كيفية-التحقق-من-سلامة-الفلاشة-أو-ذاكرة-SD-Card-قبل-استخدامها


مواضيع اخري قد تهمك :-
أسهل طريقة لإسترجاع المساحة المفقودة من الفلاشة او SD CARD
بدون برامج حل مشكلة الفلاشة لا تظهر علي الكمبيوتر بعد تركيبها
تسريع نقل الملفات من والي الفلاشة بدون برامج
طريقة جعل الفلاشة رامات اضافية لرفع كفاءة اداء الجهاز بدون برامج
كيف تجعل الفلاشة اداة لفتح وإغلاق الكمبيوتر وحمايته بأسهل طريقة
كيف تمنع الويندوز من قراءة الفلاشة او نقل الملفات إليها بدون برامج

كل ما سوف نقوم به هنا هو اختبار ذاكرة التخزين سواءٌ الفلاشة أو SD Card، هذا الإختبار ينقسم إلى عدة أجزاء فيمُكنك بعد الاختبار معرفة الحجم الأصلي للذاكرة وهو أمر مهم جدًا حتى فى حالة شراء فلاشة جديدة وتريد أن تتأكد من أن الحجم المدون على الغلاف يتطابق مع حجم الذاكرة الفعلي، أو بإختصار معرفة أن الذاكرة أصلية وليست مقلدة. كذلك بعد الإختبار تستطيع أن تعرف مدى سرعة القراءة والكتابة فى الذاكرة، فإذا كانت معدلات السرعة ضعيفة ستحتاج لشراء واحدة أخرى إذا كنت تبحث عن السرعة فى نقل الملفات. يتيح لك الإختبار معرفة المشاكل التي تعُاني منها الفلاشة مثل الباد سيكتور.


برنامج H2testw هو البرنامج الذي سيؤدي لك هذا الإختبار على الفلاشة أو الـ SD Card أو أي وحدة تخزين خارجية متصلة بجهاز الكمبيوتر. وهو برنامج مجاني تمامًا ومحمول; مما يعني أنك لن تحتاج إلى تثبيته على الكمبيوتر. ويتميز البرنامج عن غيره بالواجهة الرسومية البسيطة التي لا تحتوي إلا على خيارات محدودة لتسهيل الاستخدام، بالإضافة إلى سرعة أداء الإختبار وعرض النتائج بشكل يسهل قراءته للتحقق من سلامة وأداء الفلاشة أو ذاكرة SD Card.

بعد تحميل البرنامج على جهازك، قم بفك الضغط عن الملف ثم اضغط مزدوجًا فوق ملف "h2testw.exe" لتشغيل البرنامج مباشرًة. ستلاحظ أن واجهة المُستخدم متوفرة باللغتين الألمانية والإنجليزية، لذلك قد تضطر لتغيير اللغة إلى English في بداية استخدامك للبرنامج حتى تستطيع استخدامه.


بعد ذلك قم بالضغط على زر Select target ثم من نافذة Browse For Folder التي ستظهر ثم بتحديد الفلاش ميموري USB أو ذاكرة SD Card المتصلة بالكمبيوتر والتى تود إجراء الإختبار عليها واضغط على زر OK. ثم فى جزئية Data volume ستقوم بتحديد الاختيار الاول all available space إذا كنت تريد إختبار مساحة الفلاشة بالكامل وهذا ما ننصح به للتأكد من أن الذاكرة تحتوي على نفس المساحة المدونة على الغلاف. ولكن إذا كنت لا تريد ذلك يمُكنك تحديد الإختيار الثاني "Only" وتحديد المساحة التي تريد إجراء الإختبار عليها بالميجابايت. ثم بعد الإنتهاء قم بالضغط على زر "Write + Verify" ليبدأ الاختبار فورًا. ولكن إذا كانت الفلاشة تحتوي على ملفات هامة، فينبغي أن تقوم بنقلها إلى مكان آخر وجعل الذاكرة فارغة أثناء إجراء الإختبار.


سوف تستغرق العملية بعض الوقت حتى تكتمل، وضع فى اعتبارك أن الوقت المستغرق يعتمد على حجم مساحة الذاكرة التي يجري الإختبار عليها، فكلما كانت أكبر كلما أخذ وقت أطول. ولكن تحلي بالصبر إلى أن تكتمل العملية تمامًا، وسوف تري امامك بعض النتائج أثناء إجراء الاختبار من حيث المساحة التى تم الكتابة عليها وسرعة الكتابة للذاكرة..إلخ.


بعد أن تنتهي أداة H2testw من الإختبار سيتم عرض النتائج فورًا فى الجزء السفلي، فإذا كانت الفلاشة أو ذاكرة SD Card سليمة ستظهر لك رسالة Test finished without errors لكن إذا وجد أن هناك قطاع تالف أو أي مشكلة أخرى ستظهر فى هذا المكان. كما ستجد ايضًا الـ Writing speed والـ Reading speed لمعرفة سرعة القراءة والكتابة بالميجابايت. والآن قد عرفت ثلاثة أشياء مهمة عن ذاكرة تخزين البيانات الخاصة بك. أولًا: الحجم الحقيقي للذاكرة والمتاح لكتابة البيانات. ثانيًا: سرعة الذاكرة. ثالثًا: المشاكل التي تُعاني منها الذاكرة حتى تقوم بإصلاحها قبل أن تخسر ملفاتك. هناك شيء آخر ايضًا، يمُكنك بعد انتهاء الاختبار حذف ملفات الـ h2w التى قام بالبرنامج بتخزينها على الفلاشة أثناء الإختبار لمعرفة الحجم الحقيقي للذاكرة.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy