حل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاشة USB بدون برامج

ربما صادفت الكثير من المشاكل الغريبة مع الفلاشة الخاصة بك. ولكن لعل أكثر المشاكل غرابة هي إختفاء الملفات والمحتويات (الصور، الأفلام، المستندات، المقاطع الموسيقية...إلخ) بدون أي سبب واضح.

هناك بالفعل أوقات تكتشف فيها أن جميع مجلداتك وملفاتك المخزنة على الفلاشة غير موجودة بعد توصيلها بالكمبيوتر. في معظم الحالات، يتم إخفائها بشكل برمجي نتيجة تثبيت تحديث أو برنامج عشوائي على الكمبيوتر، وبالطبع بسبب تسلل الفيروسات الضارة.

قد يكون ذلك مزعجًا للغاية، خاصةً إذا كانت الملفات مهمة ومتعلقة بعملك ولا تدرى كيفية جعل هذه الملفات المخفية مرئية مرة أخرى. لحسن الحظ، هناك أكثر من طريقة سهلة لتحقيق ذلك سواءً من خلال إعدادات ويندوز أو باستخدام موجه الأوامر - لا حاجة إلى تثبيت برامج خارجية. إذن، دعنا نبدأ مباشرًة في توضيح هذه الطرق من خلال السطور القادمة.

حل-مشكلة-اختفاء-الملفات-من-الفلاشة

الطريقة الأولى: تفعيل ميزة إظهار الملفات المخفية لحل مشكلة اختفاء الملفات من الفلاشة 



كما تعلمون، يحتوي نظام ويندوز، او تحديد اداة إدارة الملفات الخاصة به (File Explorer) على ميزة إخفاء المجلدات والملفات بجميع أنواعها، وذلك لجعلها بعيدة عن أعين المتطفلين أو حمايتها من محاولات التسلل الخبيثة.

يمكن أن تكون ملفاتك المخزنة على الفلاشة تم إخفائها بواسطة هذه الميزة بعد تفعيلها تلقائيًا لسبب غير معروف. وبالتالي، بعد توصيل الفلاشة بالكمبيوتر وعدم العثور على الملفات الخاصة بك بداخلها - رغم أن مؤشر السعة التخزينية يشير إلى أن هناك مساحة مشغولة - أول خُطوة يجب أن تقوم بها هي تفعيل خيار إظهار الملفات المخفية بواسطة ميزة إخفاء الملفات في ويندوز.

لفعل ذلك، قم بفتح أداة File Explorer ثم اضغط على قسم "View" بالأعلى، ثم في قسم "Show/Hide" قم بوضع علامة صح (✔) بجوار "Hidden items".

الآن ينبغي أن تصبح جميع الملفات مرئية، فقم بفتح الفلاشة إذا عثرت على ملفاتك ولكن بصورة شفافة، قم بتحديدها جميعًا واضغط على زر "Hide selected items" في قسم View.

لا تقلق... سيؤدي ذلك إلى جعل الملفات المحددة مرئية بشكل دائم؛ أي يمكنك الآن إزالة علامة صح من خيار "Hidden items" وستظل ملفاتك ظاهرة كما في صورتها الطبيعية. إذا قمت بتطبيق هذه الخطوات ولم تظهر ملفاتك، قم بتجربة الطريقة الثانية.

إقرأ أيضًا: حل مشكلة الفلاشة لا تظهر نهائيا علي الكمبيوتر بعد تركيبها

الطريقة الثانية: جعل الملفات مرئية بواسطة موجه الاوامر



إذا لم تفلح الطريقة الاولى في إظهار الملفات المخفية على الفلاشة، فهناك إحتمال كبير أن هذه الطريقة ستجعلها مرئية مرة أخرى لأننا على وشك استخدام أمر من أوامر ويندوز التي تقوم بإظهار الملفات إجباريًا.

لكن لتنفيذ هذا الأمر ستحتاج إلى فتح موجه أوامر ويندوز سواء Command Prompt او Windows PowerShell بشرط أن يتم تنفيذها داخل الفلاشة. لا يوجد تعقيدات هنا، فالأمر بسيط جدًا. 

كل ما عليك هو فتح الفلاشة داخل أداة File Explorer ثم اضغط على مفتاح Shift مطولًا على الكيبورد وفي الوقت نفسه اضغط كليك يمين في أي مكان. من القائمة التي ستظهر لك، اضغط على خيار "Open PowerShell window here" أو "Open Command Prompt window here" لعرض نافذة موجه الأوامر داخل الفلاشة.


في نافذة موجه الأوامر التي ستظهر أمامك، قم بنسخ الأمر المرفق ادناه وإضافته في النافذة بالضغط على مفتاحي Ctrl + V وفي النهاية اضغط Enter حتى يتم تنفيذ الأمر: 

attrib -h -r -s /s /d \*.*

ينبغي بعد النقر على مفتاح Enter وتنفيذ الأمر إظهار كل الملفات التي كانت مخفية في الفلاش ميموري على الفور (كما موضح في الصورة) مع الوضع في الإعتبار أن هذه الملفات ستظل مرئية بشكل دائم. يمكنك الآن إغلاق نافذة موجه الأوامر والتعامل مع الملفات بشكل طبيعي.


الخلاصة: إختفاء الملفات من الفلاشة مشكلة غريبة حقًا وليس لها سبب محدد. لكن الطرق الموضحة في هذا الدليل الارشادي فعالة بنسبة كبيرة - حسب تجربة المستخدمين - في حل المشكلة وجعل الملفات مرئية مرة أخرى، لذا يجب عليك تجربتها فور مواجهتك لهذه المشكلة، خصوصًا وانها بسيطة وسهلة ولا تستدعى تحميل وتثبيت برامج خارجية.

شاهد ايضا :- حذف فيروس Shortcut من الفلاشة بدون برامج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق