أقوى 4 برامج كمبيوتر لإخفاء المجلدات والملفات تمامًا

الاحتفاظ بملفاتك ومجلداتك الخاصة بشكل مخفي عن أعين المتطفلين يعُد أمرًا بالغ الأهمية، بغض النظر عمّا إذا كنت تخزن في هذه الملفات سجلات متعلقة بشركتك، أو صور شخصية، أو بيانات بنكية وسرية جدًا.

بالرغم من أن نظام ويندوز يحتوي بالفعل على ميزة مدمجة تسمح لك بإخفاء الملفات والمجلدات بسهولة، إلا أنها ليست فعالة ولا يمكن الاعتماد عليها؛ حيث يمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك تفعيل خيار عرض الملفات المخفية بسهولة - لا توجد كلمة مرور مطلوبة حتى! الجانب السلبي الآخر لاستخدام هذه الميزة هو أنها لا تدعم العمل على نظام ملفات FAT32 وغير متوفر في إصدار Home من نسخة ويندوز 10.

لذلك، دعونا نستعرض معكم في هذه المقالة أفضل برامج كمبيوتر متاحة حاليًا يمكن الوثوق بها فيما يتعلق بإخفاء المجلدات والملفات بشكل تام مع تعيين كلمة مرور قوية لإظهارها مرة أخرى، سواء على القرص الصلب أو الفلاش ميموري USB. إذن، لنبدأ مباشرًة.


البرنامج الأول: Wise Folder Hider



برنامج Wise Folder Hider | هو خيار ممتاز يتيح لك بسهولة إخفاء مجلدات معينة ومقاطع الفيديو والصور وبياناتك الشخصية الاخرى على الكمبيوتر مع تأمينها بكلمة سر.

يحتوي هذا البرنامج على واجهة مُستخدم سهلة تجعل عملية إخفاء الملفات لا تستغرق الكثير من وقتك، حيث لا توجد الكثير من الخيارات المعقدة لكنه يقدم أيضًا ميزات مفيدة مثل القدرة على قفل البرنامج بكلمة سر وتعيين كلمة سر لكل ملف مخفي - فإذا عرف أحدهم كلمة السر الخاصة بتشغيل البرنامج، سيظل غير قادرًا على الإطلاع على محتويات الملفات المخفية.

كذلك يمكنك إخفاء وحماية الملفات المخزنة على الفلاش ميموري، بالإضافة إلى سهولة تعديل الملفات المخفية دون الحاجة إلى إلغاء القفل. بصفة عامة، البرنامج غني بالمميزات المفيدة لكن رغم ذلك سهل الاستخدام. يمكنك استعماله بشكل مجاني تمامًا لكن مع عدد أقل من المميزات مقارنة بالنسخة المدفوعة.

البرنامج الثاني: Lock & Hide Folder



برنامج Lock & Hide Folder | كما يوّحي الاسم، يعُد هذا البرنامج من أخف وأسهل البرامج التي تتيح لك إخفاء وحماية أي مجلد على الكمبيوتر، وكذلك أكثرها موثوقية حيث أن المعلومات الموجودة في المجلدات المخفية ستكون مؤمنة بشكل دائم. لعل أهم ميزة في البرنامج هي قدرته على محو أي أثر يدل على قيامك بفتح المجلد المخفي المحدد.

علاوة على ذلك، يمكنك إضافة كلمة مرور لزيادة الخصوصية أكثر، ويمكنك أيضًا تشغيل البرنامج في وضع التخفي. يعني استخدام هذا الوضع أن أي شخص يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لن يعرف انه تم تثبيت هذا البرنامج. من بعض الميزات المفيدة الأخرى الموجودة هي استخدام معيار تشفير 256-bit ، ويمكن إعداده بحيث يتيح الوصول إلى بعض الملفات والبعض الآخر لا.

جنبًا إلى جنب، لا يمكن لأحد الوصول إلى المجلدات المحمية الخاصة بك حتى إذا حاول إعادة تثبيت ويندوز أو الإقلاع إلى وضع "Safe Mode". وفي حالة ازالة البرنامج، تظل المجلدات مخفية. إذن، فهو برنامج قوي ويستحق الاستخدام.

إقرأ أيضًا: كيف تقوم بتشفير الهارد ديسك بالكامل في ويندوز 10 بدون برامج

البرنامج الثالث: Hide Folders



برنامج Hide Folders | هو أيضًا خيار رائع لإخفاء المجلدات والملفات الخاصة بك وتحصينها ضد أي عمليات اختراق محتملة على الكمبيوتر. نظرًا لأن هذا البرنامج قد تم إصداره بموجب رخصة جنو العمومية (GNU General Public License)، فإن هذا البرنامج مجاني للاستخدام الشخصي والتجاري. يعمل عن طريق إخفاء أي مجلدات أو ملفات معينة تختارها، كما يسمح لك بتعيين كلمة مرور للوصول إلى الملفات المخفية وفتحها.

يمكنك أيضًا اختيار عدم تضمين اسم هذا البرنامج ضمن لائحة البرامج المثبتة على جهازك. ومقارنًة بالبرامج الأخرى التي استعراضها في هذه المقالة، فإن Hide Folders أبسط كثيرًا من حيث العمل وسهولة الاستخدام، وأفضل بمراحل من "إخفاء الملفات" المضمّن في نظام ويندوز.

ومن ضمن أفضل الميزات الموجودة في البرنامج هي أن تظل المجلدات مخفية حتى في الوضع الآمن، ويمكن إخفاء عدد غير محدود من المجلدات، وإذا تم إلغاء تثبيت البرنامج، فلن يؤدي ذلك إلى الكشف عن مجلداتك.

البرنامج الرابع: Anvi Folder Locker



برنامج Anvi Folder Locker | هذا البرنامج مفيد للغاية ومتميز نوعًا ما مقارنة بالبرامج السابقة من حيث واجهة المستخدم الأنيقة والبسيطة التي تجعل أمر إخفاء الملفات وحمايتها أمر مألوف حتى بالنسبة للمبتدئين. يمكنك إخفاء المجلدات ببضع نقرات ولكن لا توجد الكثير من مميزات الحماية.

بالطبع سيكون بوسعك تعيين كلمة سر للوصول إلى الملفات والمجلدات التي أخترت إخفائها من الكمبيوتر، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية إضافة أذونات مخصصة إلى أي ملف. ويسمح لك هذا باختيار ما إذا كان يمكن تعديل ملف أو نقله أو إزالته أم لا.

في هذه المقالة، تعرفنا على بعضًا من أفضل البرامج التي ستساعدك على إخفاء المجلدات الخاصة بك وحمايتها. نظرًا لأن بالفعل خيار "إخفاء الملفات" المُدمج في نظام تشغيل ويندوز ليس فعالًا للغاية، فإن استخدام الأدوات التي قدمناها في هذه المقالة سيزيد بالتأكيد مستوى أمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك والحرص على أن تبقى بياناتك السرية في مأمن عن أعين المتطفلين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق