المقالات

الفرق بين افضل انواع الفلاشات المتوفرة في السوق حالياً

جميعنا نمتلك العديد من الملفات والبيانات الهامة التي نود الاحتفاظ بها في مكان آمن من أجل استخدامها لاحقاً أو مشاركتها مع الآخرين. سواء كانت هذه البيانات عبارة عن وسائط ترفيهية أو مجموعة هامة من المستندات والملفات المتعلقة بأعمالنا المهنية. بالتأكيد هناك العديد من حلول التخزين المختلفة التي يمكننا الاستعانة بها في تخزين البيانات الهامة والثمينة، ولعل خدمات التخزين السحابي The Cloud استطاعت أن تحل محل العديد من حلول التخزين الأخرى كالفلاشات والأقراص الصلبة HDD نظراً لسهولة الوصول إليها أينما توافر اتصال بالإنترنت.أيضاً أقراص التخزين الخارجية التي تعمل باتصال USB من الحلول الرائعة من أجل تخزين كميات ضخمة من البيانات والتي يسهل التنقل بها.

ولكن في النهاية، لا توجد وحدة تخزين عملية ومرنة وفعالة أكثر من قطع الفلاش USB. استطاعت الفلاشات أن تستبدل عدد كبير ومتنوع من حلول التخزين الرقمية، وعلى رأسها أقراص Floppy Disk واسطوانات الــ CD والــ DVD. قطع الفلاشات ليست صغيرة الحجم ومن السهل التنقل بها أينما أردنا ووقتما شئنا فحسب، وإنما هي أداة متعددة الاستخدامات أيضاً ومن السهل الكتابة عليها وإعادة الكتابة عليها مرات متعددة.

الفرق-بين-افضل-انواع-الفلاشات
مقارنة بين أفضل أنواع الفلاشات المتوفرة في السوق حالياً

أولاً وقبل كل شيء فهي رخيصة الثمن للغاية ومن السهل العثور على فلاشات ميسورة التكلفة بمساحة تخزين تصل إلى 64 أو حتى 128 جيجابايت. هذه مساحة تخزين ضخمة تكفي لتخزين أكبر عدد من الوسائط والملفات بمختلف تنسيقاتها. من الصعب إيجاد وسيلة تخزين صغيرة بحجم مفتاح المنزل – باستثناء بطاقات microSD – التي تأتي بسعات تخزين ضخمة مثلها. هذا يعني أنه من السهل التنقل بذاكرة تخزين ضخمة تحتوي على جميع البيانات الهامة والضرورية دون أن نشعر بوجودها.

أيضاً تمتاز بسهولة الاستخدام ولا تتطلب أي مستوى من الخبرة من أجل التعامل معها. أي طفل يبلغ من العمر 3 سنوات قادر على استخدامها. أعني أنك لست مُضطر إلا على تركيب الفلاشة ثم البدء في نقل البيانات أو تشغيل الوسائط. بجانب قدرتها على تخزين البيانات وتشغيل الوسائط، فهي مفيدة أيضاً من أجل تثبيت أنظمة التشغيل واستخدامها كوحدة تخزين ممُهدة للبرامج ذاتية الإقلاع. والأهم من كل ذلك، فهي من حلول التخزين الموثوقة وتتمتع بأعمار افتراضية طويلة حتى وإن تعرضت للاستخدامات القاسية أو السقوط على الأرض من مسافات مرتفعة.

وعلى عكس خدمات التخزين السحابي، فهي لا تتطلب اتصال بالإنترنت من أجل الوصول إلى البيانات. باختصار شديد، لا توجد وحدة تخزين عملية ومرنة مثل الفلاشة. ولكن مثلها مثل جميع وحدات التخزين الأخرى، فهي تأتي بسعات تخزين مختلفة تبدأ من 32 أو ربما أقل بقليل من ذلك وتصل حتى 256 جيجابايت أو أكثر من ذلك. كما أن هناك العديد من العلامات التجارية التي تصنع الفلاشات، سامسونج و SanDisk وكينجستون و PNY و Patriot و Corsair والعديد من الشركات المُصنعة الأخرى، فضلاً عن المصانع التجارية الغير معروفة في عالم تخزين البيانات.

في النهاية، هناك كم لا حصر له من الأنواع، وبسعات تخزين متاحة تناسب جميع الميزانيات. ولكن إذا كنت تسعى للحصول على أفضل فلاشة USB تستطيع المواصلة معك أطول فترة زمنية ممكنة وتتمتع بمواصفات استثنائية من حيث سرعة الكتابة والقراءة، فيجب أن تجعل اختياراتك محدودة على الشركات الرائدة في مجال تصنيع حلول التخزين. وفي هذا المقال سوف نوفر لكم مقارنة سريعة بين افضل انواع الفلاشات المتوفرة حالياً في السوق.


1- فلاشة Samsung Bar Plus من افضل الفلاشات علي الساحة.


فلاشة-Samsung-Bar-Plus
فلاشة Samsung Bar Plus

يعتقد البعض أن جميع الفلاشات مماثلة لبعضها البعض، ونحن متفقين معهم على ذلك. ولكن عندما تنظر إلى فلاشة مثل Samsung Bar Plus سوف تدرك على الفور أن هناك بعض الميزات الإضافية التي لا يُمكن توافرها إلا في هذه النوعية من الفلاشات. أولاً، تأتي الفلاشة بسعات تخزين مختلفة تتراوح من 32 جيجابايت وحتى 256 جيجابايت.

مقاومة للماء، مقاومة للصدمات الكهربائية، مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة، مقاومة للأشعة السينية والعديد من الميزات الأخرى. هذه مجموعة من معايير الأمان التي يصعب توافرها في أي قطعة فلاشة أخرى، ولا تزال تأتي بحجم صغير للغاية, ولذلك لابد من توافرها معنا ضمن افضل انواع الفلاشات. وبما أنه من السهل ضياع قطع الفلاشات بسهولة بسبب طبيعة حجمها، فهي تأتي بحلقة في أعلى الهيكل المعدني الذي يساعدك على الاحتفاظ بها في سلسلة المفاتيح.

2- فلاشة SanDisk Extreme Pro من اسرع الفلاشات المجودة.


فلاشة-SanDisk-Extreme-Pro
فلاشة SanDisk Extreme Pro

تأتي فلاشات SanDisk Extreme Pro بسعات تخزين مختلفة وتتمتع بمظهر أنيق وعملي وهيكل مصنوع من الألمنيوم المتين. توفر هذه النوعية من الفلاشات سرعات قراءة وكتابة استثنائية وعالية جداً حيث تبلغ سعر القراءة 420 ميجابايت على الثانية بينما تبلغ سرعة الكتابة 380 ميجابايت على الثانية. بالتأكيد هذه سرعات عالية جداً مقارنة بالفلاشات الرخيصة والتجارية.

تأتي الفلاشة مع نظام تشفير متطور AES 128 والذي يمكن الاستفادة منه من خلال برنامج SecureAccess الخاص بالشركة. هذه الفلاشة تتمتع بصلاحية ضمان مدى الحياة. كما أنها مؤمنة ضد عمليات تلف البيانات من خلال النسخ الاحتياطي عبر برنامج RescuePro والذي يمكنك استخدامه من أجل استعادة الملفات المحذوفة عن طريق الخطأ.

3- فلاشة Kingston DataTraveler Vault من افضل فلاشات كينج ستون.


ايهما-افضل-SanDisk-او-Kingston
فلاشة Kingston DataTraveler Vault

لطالما عُرف عن شركة كينج ستون بكونها واحدة من أفضل الشركات المُصنعة لحلول التخزين المختلفة، ولا سيما قطع الفلاشات USB ميسورة التكلفة. تقدم الشركة العديد من الطُرز المختلفة التي تناسب شتى الاستخدامات ومختلف متطلبات الأعمال. من خلال فلاشة DataTraveler Vault يمكنك العثور على سعات تخزين تبدأ من 4 جيجابايت وحتى 64 جيجابايت.

هذا النوع من الفلاشات من كينجستون محمي بنظام تشفير AES 256 ويتيح لك تأمين الفلاشة بكلمة مرور لحمايتها من الوصول الغير مصرح به. بحسب تصريح الشركة فإن الفلاشة تتمتع بتقنية SuperSpeed التي تضمن سرعات قراءة وكتابة عالية جداً فضلاً عن سرعات نقل البيانات. تأتي الفلاشة مع أداة ESET مُرفقة لتفادي عمليات التتبع وبرامج الفيروسات, ولذلك وجب ذكره من افضل انواع الفلاشات المعروضة.

4- فلاشة NY Turbo 256GB من افضل الفلاشات العملية.


فلاشة-PNY-Turbo-256GB
فلاشة PNY Turbo 256GB

من حيث المظهر والشكل العام، فإن فلاشة PNY Turbo تقليدية للغاية ولا تتسم بذلك المظهر الأنيق أو الهيكل المتين على عكس الفلاشات السابقة. ولكنها عملية جداً وتأتي بسعات تخزين متعددة تصل حتى 256 جيجابايت. تعتمد الفلاشة على معيار USB 3.0 لضمان توفير سرعة عالية في نقل الملفات أو أثناء تفريغها للبدء في الكتابة عليها من جديد.

ربما الجانب السلبي الوحيد فيها أنها لا تحتوي على أي من أساليب التشفير المتطورة ولا تمتلك نوع خاص من سُبل الحماية وتأمين الملفات ولكنها لا تزال عملية جداً وبسيطة وتأتي بأسعار ميسورة ومتوسطة التكلفة.

5- فلاشة Samsung 32GB Bar Metal Flash Drive من اشهر الفلاشات في السوق.


أكبر-حجم-فلاش-ميموري
فلاشة Samsung 32GB Bar Metal Flash Drive

تشتهر فلاشات سامسونج بكونها عالية التحمل والمقاومة لعوامل البيئة الخارجية مثل الماء والحرارة المرتفعة والصدمات الكهربائية، وبكل تأكيد فلاشة Bar Metal Flash Drive ليست استثناءً.

تحتوي الفلاشة على ذاكرة تخزين من النوع NAND Flash وتعتمد على معيار USB 3.0 وقادرة على تقديم سرعات عالية في القراءة والكتابة تصل إلى 100 ميجابايت و 130 ميجابايت على التوالي. مثلها مثل فلاشة Bar Plus، تأتي فلاشة Bar Metal بحلقة معدنية في مقدمتها لحمايتها من الضياع. إذا لم يكن كل ذلك كافياً لإقناعك فربما فترة الضمان التي تمتد حتى 5 أعوام ستكون كذلك.

6- فلاشة Silicon Power C80 Flash Drive من أفضل أنواع الفلاشات.


انواع-فلاشات-كينج-ستون
فلاشة Silicon Power C80 Flash Drive

فلاشة C 80 من شركة سيليكون باور عبارة عن فلاشتين بهيكل واحد. الفلاشة الأولى عبارة عن منفذ USB Type-C بينما المنفذ الآخر عبارة عن Type-A وكلاهما يدعما معايير USB 3.1 Gen1. بهذا الشكل سيكون من السهل استخدامها في أي منفذ متبقي في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وفي نفس الوقت، هي تضمن لك سرعات عالية جداً من نقل البيانات.

الميزة في كونها تحتوي على منفذ USB-C تعني أنه من السهل استخدامها مع أجهزة ماك بوك من ابل القديمة والحديثة على حد سواء. لاحظ أيضاً أنك لن تحتاج إلى تعريفات برمجية خاصة من أجل تعريفها على أجهزة الكمبيوتر بفضل توافقها الواسع مع جميع أنظمة التشغيل. تأتي الفلاشة أيضاً مع تطبيق لإدارة الملفات لمساعدتك على تنظيم وترتيب ملفاتك بداخل مجلدات طبقاً لمجموعة من الفئات المختلفة, ولذلك نعدها من افضل انواع الفلاشات المتاحة حاليا في السوق.

7- فلاشة Corsair Flash Survivor Stealth من افضل الفلاشات الصلبة علي الاطلاق.


الفرق-بين-أنواع-الفلاشات
فلاشة Corsair Flash Survivor Stealth

تم تصنيع فلاشة Survivor Stealth من الألمونيوم المؤكسد المُستخدم في تصنيع الطائرات لمقاومة الصدمات والسقوط من مسافات مرتفعة للغاية بعيداً عن سطح الأرض. هذا ليس كل شيء، حيث تتمتع الفلاشة بمعايير EPDM المقاومة للماء والتي يمكنك اصطحابها معك تحت سطح البحر على عُمق يصل إلى 200 متر. تأتي الفلاشة بسعات تخزين مختلفة تبدأ من 16 جيجابايت وحتى 256 جيجابايت.

قد لا تكون السرعات أفضل شيء في الفلاشة إذ تبلغ سرعة القراءة 85 ميجابايت على الثانية فقط ولكن بالنظر إلى معايير الأمان والمقاومة التي تتسم بها الفلاشة فهي واحدة من افضل انواع الفلاشات الصلبة القادرة على التكيف مع أي بيئات قاسية. أيضاً ستحصل على صلاحية ضمان طويلة تصل إلى خمسة سنوات. جميع هذه المقومات تجعلها واحدة من أفضل الفلاشات على الإطلاق، وربما هذا ينعكس بوضوح على سعرها.

8- فلاشة Patriot Viper Fang


عيوب-الفلاشات
فلاشة Patriot Viper Fang

على الرغم من وجودها في عالم حلول التخزين منذ سنوات طويلة، ولكن قلما ما وجدنا ميول لدى شركة باتريوت في الدخول إلى قطاع تصنيع الفلاشات المحمولة. ومع ذلك، فإن فلاشة Viper Fang كانت تستحق كل هذا الانتظار وهي بالفعل واحدة من افضل الفلاشات المتاحة في الوقت الحالي في الأسواق – فقط إن كنت سعيد الحظ وتمكنت من إيجادها في مواقع البيع التجارية نظراً للإقبال الشديد عليها. 

تأتي الفلاشة بسعات تخزين مختلفة ويتم تغليفها بداخل هيكل معدني مصنوع من الألمنيوم المقاوم للصدأ بسرعات نقل بيانات تصل إلى 400 ميجابايت في الثانية. الفلاشة تستطيع الاستفادة من أقصى معايير السرعة التي تدعمها منافذ USB 3.0، ولكنها في نفس الوقت متوافقة كلياً مع منافذ USB 2.0 وبالتالي يمكنك استخدامها على كل من الأجهزة القديمة والحديثة دون أي مشاكل.

9- فلاشة Kingston DataTraveler 100 Generation 3


فلاشة-Kingston-DataTraveler-100-Generation 3
فلاشة Kingston DataTraveler 100 Generation 3

فلاشة DT Gen 3 من شركة كينجستون هي واحدة من اسرع الفلاشات في الوقت الحالي حيث تستطيع الاستفادة من السرعات القصوى المدعومة بواسطة منافذ USB 3.0 وتأتي بأسعار متفاوتة على حسب سعات التخزين والتي تبدأ من 8 جيجابايت وحتى 256 جيجابايت.

وبالتالي من المؤكد أنك ستتمكن من إيجاد سعة التخزين المناسبة لاستخداماتك. الفلاشة تتمتع بمظهر أنيق ولديها غطاء خارجي لحماية شرائح موصلات الطاقة من التلف. أضف على ذلك أنه محمية ضد التلف من خلال فترة ضمان تصل إلى خمسة سنوات.

ما الذي تحتاج لمعرفته قبل شراء أي فلاشة USB

شاهد هذا الفيديوأولا :-


سعة التخزين: أهم الاعتبارات التي يجب وضعها بالحسبان عند شراء فلاشة جديدة هي التحقق من سعة التخزين التي تحتاج لها وفقاً لمتطلبات التخزين الخاصة بك. الاختلاف في سعات التخزين لا يعني الكثير من حيث السرعة. ولكن لكل فلاشة سرعة مُحددة يتم احتسابها بواسطة الشركة المُصنعة. ولكن الأهم إذا كنت تقوم بتخزين العديد من الوسائط المتعددة عالية الجودة من صور وفيديو وموسيقى فقد تحتاج إلى فلاشة لا تقل عن 128 جيجابايت.

السرعة: إذا كنت تكره أن تتعامل مع فلاشة بطيئة، فحتما ولابد أن تتأكد أن الفلاشة التالية لك تدعم معيار USB 3.0 وليس USB 2.0 حيث تتضمن فلاشات USB 3.0 سرعة نقل بيانات كبيرة جداً مقارنة بفلاشات USB 2.0. ولكن في نفس الوقت، السرعة تعتمد على كلا الطرفين المستخدمين في عملية نقل البيانات. فعلى سبيل المثال حتى وإن كانت الفلاشة USB 3.0 ولكنك قمت بتوصيلها في منفذ USB 2.0 فإن أقصى سرعة لنقل البيانات ستهبط إلى معايير USB 2.0 بسبب الطرف الثاني في عملية النقل.


الأمان وسُبل الحماية: بما أننا نتنقل كثيراً بالفلاشة، فهي مُعرضة للضياع بسهولة، كما أنها عُرضة للإصابة بهجمات الفيروسات بسبب استخدامها على أجهزة عديدة دون التأكد من مدى حمايتها. ولذلك، من أجل حماية بياناتك الثمينة على الفلاشة، قد تحتاج لشراء فلاشة محمية بأنظمة التشفير المتطورة أو تلك التي تدعم أساليب المُصادقة الحيوية مثل بصمة الإصبع أو اللوحة الرقمية لتأمينها بكلمة سر. قد تكون باهظة الثمن بالفعل، ولكنها الحيلة الوحيدة في سبيل حمايتها من الوصول الغير مصرح به.

المتانة: المتانة من إحدى العوامل التي باتت أساسية في الفلاشات خلال الفترة الأخيرة. هناك فلاشات بلاستيكية الصنع وضعيف جداً على تحمل الاستخدامات القاسية أو عوامل البيئة الخارجية، في حين أن هناك البعض منها المؤهلة للتصدي لعوامل البيئة من ماء أو حرارة مرتفعة. بعض الفلاشات تتمتع أيضاً بعمل معايير الأمان لمقاومة الصدمات الكهربائية. أضف على ذلك أن هناك بعض الفلاشات التي تأتي بغلاف خارجي لحماية الشرائح الموصلة للطاقة.

**************

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-