404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الخميس، 27 سبتمبر 2018

4 طرق يجدر بكِ اتباعها للتغلب على أي مشكلة مع الفلاش ميموري USB

تُعتبر الفلاش ميموري USB من أكثر وحدات التخزين القابلة للإزالة عرضة للتلف، ولذلك من الصعب أن تعثر علي مُستخدم لم أو مازال يُعاني من مشكلة مع الفلاشة الخاصة به. فى الواقع، ما يدعو للقلق حيال هذه المشاكل ليس على الفلاشة بحد ذاتها وإنما الملفات الُمخزنة عليها، فمن السهل شراء فلاشة جديدة ولكن من الصعب إعادة هذه البيانات مرة أخرى. ومع ذلك، يمكن التغلب على هذه المشاكل بطرق سهلة دون داعي لإنفاق مالك على اقتناء فلاشة جديدة. وإنطلاقًا من هذا الموضوع، لن نتعرف على طرق حل مشكلة بعينها، وإنما كل المشاكل التي قد تواجهها عند استخدام الفلاش ميموري - ايًا كان مستوى صعوبتها؛ فيمكنك حلها بنفسك بواسطة الخطوات المذكورة أدناه. ولكن قبل الشروع فى شرح أي شيء، يجب الإشارة إلى أن حل أي مشكلة في الفلاش ميموري يتطلب أن تكون المساحة التخزينية فارغة تمامًا؛ أي إذا كانت هناك أي بيانات من أي نوع مخزنة على الفلاشة، يجدر بكِ حفظ نسخة إحتياطية منها اولًا حتى لا تخسرها. هل قمت بذلك ؟ إذا كانت الإجابة "نعم" فتستطيع إذًا بدء إتباع الطرق المستعرضة فيما يلي لحل المشكلة.

4-طرق-يجدر-بكِ-اتباعها-للتغلب-على-أي-مشكلة-مع-الفلاش-ميموري-USB

اولًا: عمل فورمات كامل للفلاشة


عمل-فورمات-كامل-للفلاشة

إن عملية التهيئة أو Format يُقصد بها محو كل شيء مخزن على ذاكرة وحدة التخزين سواء الفلاش ميموري أو بطاقات التخزين الخارجية (SD Card) وهذا عادة ما يؤدي إلى التخلص من معظم المشاكل التي قد يُعاني منها المُستخدم مثل: عدم قراءة الكمبيوتر للفلاشة بشكل صحيح، أو عدم القدرة على عرض محتوى الفولدرات الموجودة بالفعل على الفلاشة، أو تراجع أداء الفلاشة من حيث سرعة القراءة والكتابة، أو إصابة الفلاشة بفيروس من أي نوع... وما إلى ذلك. الحل الذي يجدر بكِ تجربته اولًا حيال هذه المشاكل هو الفورمات. حيث تذهب إلى أداة File Explorer في نظام ويندوز، ثم تقوم بالنقر كليك يمين فوق القسم الخاص بالفلاشة - بعد توصيلها بالكمبيوتر، وتختار من القائمة المنسدلة "Format" لتظهر لك نافذة جديدة تحتوي على خيارات لتغيير اعدادات الفلاشة.

لا نُوصي بتغيير أي شيء من هذه النافذة، أترك الخيارات على وضعها الافتراضي ولكن قم بنزع علامة "✔" بجوار "Quick Format" أسفل جزئية Format options وذلك من أجل محو ذاكرة التخزين بشكل كامل وهو ما يزيد فرصة حل المشكلة التي تُعاني منها. إذًا، بعد ذلك تضغط على زر Start وأنتظر بضعة دقائق حتى تظهر رسالة "Format Complete". عندما تصل إلى هذه الخطوة قم بإزالة الفلاشة من منفذ الـ USB وإعادة توصيلها مجددًا، ثم تحقق مما إذا تمت حل المشكلة بنجاح أم ما زالت تظهر. إذا باءت بالفشل، فإليك فى السطور القادمة المزيد من الحلول الأخرى.

ثانيًا: إعادة تهيئة ذاكرة التخزين الخاصة بالفلاشة


إعادة-تهيئة-ذاكرة-التخزين-الخاصة-بالفلاشة

فى حالة قيامك بعمل Format عن طريق الأداة المدمجة في نظام Windows كما وضحنا فى الخطوات السابقة، ثم واجهت مشكلة فى إتمام العملية كظهور رسالة الخطأ "Windows was unable to complete the format" أو تمت عملية التهيئة لكن المشكلة ما زالت موجودة ولنفترض أنها تتمثل فى عدم ظهور السعة الإجمالية للفلاشة؛ بمعني أن يكون الحجم الأصلي للفلاشة 8 جيجابايت ولكن تظهر 2 جيجابايت فقط على الويندوز. فى مثل هذه الحالات عمومًا ستحتاج إلى تهيئة ذاكرة التخزين بشكل إجباري. هناك برنامج بسيط سوف يساعدك على أداء المهمة بسهولة ويُدعي "SD Memory Card Formatter" وعلى الرغم من كونه مصمم لتهيئة البطاقات الخارجية SD Card إلا أنه يعمل بشكل جيد ايضًا مع الفلاش ميموري USB.

استخدام البرنامج سهل للغاية، كل ما عليك هو تحميله وتثبيته بالطريقة التقليدية، ثم بعد أن تقوم بتشغيله حدد من قائمة Select card الفلاشة الموصلة بالكمبيوتر والتى تريد تهيئتها بشكل إجباري، فى حالة إذا كانت هناك أكثر من فلاشة موصلة بالكمبيوتر- يمكنك إذًا تحديد الفلاشة المطلوب التطبيق عليها من خلال الحرف المميز الخاص بها. بعد ذلك قم بتحديد "Overwrite format" من جزئية Formatting options ثم اضغط على زر Format فى الزاوية اليُمني. أنتظر دقائق قليلة، أو ربما ساعة - حسب حجم الفلاشة. وبعد الإنتهاء وظهور رسالة تفيد بنجاح عملية التهيئة، ينبغي أن يتم بذلك حل المشكلة تمامًا، خاصة وإذا كانت تتعلق بعدم ظهور الحجم الإجمالي للفلاشة، فسوف تنجح هذه الطريقة بالتغلب عليها. ولا تيأس إذا باءت بالفشل ايضًا، مازال لدينا مزيد من الفرص.

ثالثًا: تنظيف الذاكرة التخزينية للفلاشة


 تنظيف-الذاكرة-التخزينية-للفلاشة

هناك بالفعل عملية تُسمي "تنظيف الذاكرة التخزينية" يمكن أن تقوم بتطبيقها على الفلاشة أو بطاقة SD Card فى حالة إذا لم تعمل بشكل صحيح، فإن الفكرة ببساطة تستند إلى حذف القسم المسئول عن تخزين البيانات فى الذاكرة تمامًا وإعادة إنشائه من جديد. يمكن ان يؤدي ذلك إلى حل مشكلات عديدة مثل أن الفلاشة لا يمكن تهيئتها أو لأن الفلاشة تُظهر سعة تخزين خاطئة، أو تراجع الأداء، أو أن الملفات تختفي فجأة بعد نقلها... وغيرها من القضايا يمكن التخلص منها بهذه الطريقة. ولحسن الحظ، فإنك لست بحاجة إلى تحميل برامج إضافية على الكمبيوتر لفعل ذلك، بل أداة Disk Management المدمجة بالفعل فى نظام ويندوز تسمح بإجراء هذه العملية بشكل سهل كونها مخصصة اصلًا لإدارة الوحدات التخزينية بكافة أنواعها والتعامل مع مشاكلها بحلول فعالة.

كل ما عليك الآن هو توصيل الفلاشة بالكمبيوتر، ثم النقر على مفتاحي Windows + حرف R معًا فى الكيبورد حتى تظهر لك نافذة Run على الشاشة، اكتب فى هذه النافذة "diskmgmt.msc" ثم اضغط على زر OK حتى يتم فتح أداة Disk Management المطلوبة. فى الواجهة الرئيسية للاداة سيتم إستعراض الأقراص الخاصة بالهارد ديسك والفلاشة، وما عليك سوى ان تضغط كليك يمين فوق الجزء المظلل الخاص بالفلاشة أمام "Disk 1 Removable" ثم تختار "Delete Volume" من القائمة. ستظهر لك رسالة تأكيد فأضغط على Ok حتى يتم مسح بارتشن تخزين البيانات من ذاكرة الفلاشة بشكل نهائي.


بعد إتمام الخطوات السابقة، إذا ذهبت إلى أداة File Explorer لن تعثر على أي آثر للفلاشة المتصلة بالفعل بجهاز الكمبيوتر، وذلك لأنه لا يوجد بارتيشن يتم تخزين الملفات عليه. هنا، ستبدأ بإعادة الفلاشة إلى صورتها الطبيعية عن طريق فتح أداة Disk Management ثم تضغط كليك يمين على المساحة المظللة باللون الأسود - والتي تعني أن ذاكرة الفلاشة غير مهيأة - وتختار من القائمة New Simple Volume. ومن نافذة الإعدادات، استمر فى النقر على زر Next حتى زر Finish ليقوم نظام ويندوز بإعادة إنشاء بارتشن جديد كليًا لذاكرة الفلاشة. حينئذ، يجب أن تلاحظ أنه قد تم حل المشكلة مهما كانت.

رابعًا: إعادة برمجة ذاكرة التخزين فى الفلاشة


إعادة-برمجة-ذاكرة-التخزين-فى-الفلاشة

من هذا العنوان الفرعي يتضح لك أنها عملية متقدمة نوعًا ما مقارنة بالطرق السابقة، وهي بالفعل كذلك. إعادة برمجة الفلاشة يقضي على كل مشاكل السوفتوير التي تُعاني منها بلا استثناء وهو الحل الذي يجب أن تلجأ إليه إذا فشلت كل المحاولات، حيث إذا تمت العملية بشكل خاطئ سيؤدي إلى تلف الذاكرة التخزينية، وبالتالي تلف الفلاشة تمامًا. كما أن هناك برامج مخصصة لكل نوع من أنواع الفلاشات فيجب عليك العثور على أفضل برنامج يؤدي العملية بنجاح. وكون الأمر يتطلب كثير من الخطوات وبعض الأمور المعقدة، قررنا أن نتحدث عنه بشكل تفصيلي في موضوع لاحق. وحتى يتم إعداد الموضوع ونشره، يمكنك محاولة البحث على الإنترنت عن كيفية إتمام ذلك إذا كنت بحاجة حقًا لاستخدام الفلاش ميموري حاليًا.

شاهد ايضا :- اسعار اللاب توب
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy