مقدمة الي عالم التشفير وعلم اخفاء البيانات

ان التشفير (encryption) من الامور المهمة في حياتنا لذلك يستخدم في جميع انواع التكنولوجيا ,فنري ذلك في المحادثات علي وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والواتس وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي .

لن تخطو خطوة في الانترنت الا ووجدت مثالا علي التشفير كالتشفير END-TO-END الموجود في الواتس اب او التشفير الموجود في اجهزة الراوتر بمنزلك وغيرها من الامثلة المختلفة .

وفي هذا المقال سوف نغطي العديد من النقاط المهمة في عالم التشفير .

مقدمة-الي-عالم-التشفير-علم-اخفاء-البيانات

ما هو التشفير؟

هو عملية تحويل النص او البيانات الي شكل غير مفهوم بغرض اخفاء هذه البيانات او هو عملية تحويل نص صريح (واضح )الي نص غير صريح (نص مشفر) .

ما-هو-التشفير

كيف يجري التشفير ؟

يتم اخفاء المعلومات والبيانات وتشفيرها برمز يدعي مفتاح التشفير Encryption Key وبخوارزمية معينة فإذا امتلك احد مفتاح التشفير وعلم بخوارزمية فك هذا التشفير استطاع قراءة الرسائل وفك تشفير جميع البيانات .

اهمية التشفير او ما الهدف من استخدام التشفير ؟

ان علم التشفير مهم كثير في حياتنا اليومية فهو يضمن لك تشفير بياناتك وحمايتها من السرقة وخاصة من الهاكر ,فإذا استطاع هاكر ما اختراق جهازك فلا تقلق بشأن بياناتك فعندما يفتحها سيجد جميع المعلومات مشفرة ولن يستطيع فكها الا اذا استطاع الحصول علي مفتاح التشفير وخوارزميه التشفيرة وحماية المحادثات من التجسس ,فإذا حاول احد التجسس عليك وعلي رسائك فسوف يجدها مشفرة .

امثلة مهمة علي التشفير

ان من الاشياء الكثيرة التي نسمعها في حياتنا ونسمعها وهي تشفير wep ,wpa wpa2 وهي تشفيرات  الواي فاي اذا كنت مهتم بمعرفة الفرق بينهم وايهما تختار في الواي فاي الخاص بك فيمكنك مراجعة موضوعنا السابق حول " الفرق بين انواع تشفير الواي فاي Wep , Wpa , Wpa-2 , Wpa-3 وماذا تختار ؟  "

يوجد الكثير من الانواع مثلا التشفير المتماثل والغير متماثل وتشفير قيصر وغيره.
ويوجد نوع مهم جدا وهو تشفير البيانات وإخفائها داخل صورة لمعرفة اكثر عن هذا العلم يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

الاستخدام الخاطئ للتشفير

ان التشفير سلاح ذو حدين ,فكما انه مهم جدا في تشفير وحماية البيانات الا ان البعض يستخدمه في تشفير ملفات الغير وطلب فدية منه مقابل فك هذا التشفير وهذا النوع اصبح اكثر انتشارا وهو ما يدعي ب فيرس الفيدية ransomware اذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذا الفيرس ونشأته فمن خلال هذا الموضوع " تاريخ فيروسات الفدية Ransomware : كيف بدأت وكيف انتشرت والي متي ؟  "
واذا كنت ممن يخافون من ان تكون ضحية من هذا الفيرس فعليك بقرأة هذا المقال " جميع برامج AVG لمواجهة فيروسات الفدية Ransomware وفك تشفير الملفات "

برامج للقيام بعملية التشفير
اذا كنت تريد تشفير ملفاتك علي الويندوز فيوجد العديد من الطرق منها بدون برامج ومنها ببرامج مثل " كيف تقوم بتشفير الهارد ديسك بالكامل في ويندوز 10 بدون برامج"

اما عن برامج التشفير فسنتحدث هنا عن اشهر البرامج المستخدمة في التشفير برنامج fine crypt لتحميل البرنامج اضغط هنا .

دراسه عالم التشفير

اذا كنت تريد معرفة المزيد عن عالم التشفير عبر الكتب فهذا كتاب مهم لتحميل الكتاب اضغط هنا
فهو كتاب باللغة العربية يتكلم بتوسع عن التشفير وانواعة وشرح وفهم عالم التشفير.


وفي الخاتمة نود ان نقول لابد ان نستخدم هذا العلم لافادة الناس وحمايتهم بدلا من الاتجاة للجانب السئ  ونرجوا ان يكون المقال قد نال اعجابكم وان كان لديك اي استفسار فاكتبه في التعليق وسنرد عليكم في اقرب وقت وشكرا لزيارتكم

هناك تعليقان (2):

  1. Did you realize there is a 12 word sentence you can speak to your partner... that will induce intense feelings of love and instinctual attractiveness to you deep inside his chest?

    That's because hidden in these 12 words is a "secret signal" that triggers a man's instinct to love, worship and protect you with his entire heart...

    12 Words That Fuel A Man's Desire Impulse

    This instinct is so built-in to a man's brain that it will make him try better than ever before to love and admire you.

    In fact, fueling this powerful instinct is so important to having the best possible relationship with your man that the instance you send your man a "Secret Signal"...

    ...You'll soon find him open his heart and soul to you in a way he never experienced before and he'll see you as the one and only woman in the galaxy who has ever truly attracted him.

    ردحذف
  2. Listen...

    What I'm going to tell you might sound kind of weird, maybe even a little "out there..."

    BUT what if you could just press "PLAY" to listen to a short, "musical tone"...

    And miraculously attract MORE MONEY to your LIFE???

    And I'm talking about thousands... even MILLIONS of DOLLARS!!

    Sounds way too EASY??? Think it's IMPOSSIBLE??

    Well then, I'll be the one to tell you the news...

    Many times the most significant miracles in life are also the SIMPLEST!!

    In fact, I will provide you with PROOF by allowing you to listen to a REAL "magical money-magnet tone" I've synthesized...

    And TOTALLY FOR FREE

    YOU just press "PLAY" and watch how money starts piling up around you... it starts right away...

    CLICK here to enjoy the mysterious "Miracle Abundance Tone" - as my gift to you!!

    ردحذف