كيفية حماية الفلاشة من الفيروسات (4 نصائح مهمة جدًا)

كما يعلم جميعكم، يمكن أن تتعرض البيانات الرقمية للضرر أو الضياع لأسباب متعددة دون سابق إنذار. سواءً تعطل قرص التخزين، إنقطاع التيار الكهربائي، إنهيار نظام التشغيل، أو بسبب الإصابة بالفيروسات.

لهذا السبب يوصى دائمًا بعمل نسخ إحتياطية للبيانات المهمة على فترات منتظمة لحمايتها في حالة وقوع أي ضرر. ولكن عندما يتعلق الأمر بالفيروسات تحديدًا، فإن الفلاشة يعُد أكثر الضحايا بؤسًا؛ ليس لأنها عرضة لجذب الفيروسات فحسب - بل لانتشارها أيضًا.

ربما واجهت من قبل هذا الموقف حيث تقوم بتوصيل الفلاشة بجهاز كمبيوتر ثم أكتشف لاحقًا أن الفلاشة أصبحت مصابة بفيروس أثر على جميع الملفات المخزنة عليها - وبالطبع مدى الضرر يتوقف على طبيعة الفيروس، لكن بشكل عام سيؤدي إلى تلف البيانات.

إذن، كيف تستطيع الحفاظ على الفلاشة من الإصابة من الفيروسات طوال فترة استخدامك لها ؟ الإجابة بسيطة جدًا: إتبع النصائح الواردة في هذا المقال وحاول أن تطبق منها ما استطعت.

قد يهمك أيضًا: 5 نصائح مفيدة ومهمة لإطالة عمر الفلاش ميموري USB ومنع تلفها مبكرًا !


1- تجنب زيارة المواقع الضارة وتحميل الملفات بشكل عشوائي



لا تأتي أجهزة الكمبيوتر والفلاشات محملة بالفيروسات، بل إنها تأتي فعليًا نتيجة سلوكياتنا الخاطئة والمتهورة أثناء استخدام الانترنت.

على سبيل المثال، النقر على أي رابط أثناء التصفح دون معرفة ما إذا كانت الجهة المؤدي إليها آمنة أم لا، أو تحميل البرامج من مواقع غير رسمية، أو على الأقل من مواقع غير موثوقة وبالتالي فإنها - بنسبة كبيرة - متضمنة فيروسات خبيثة تنتشر على الجهاز بمجرد تثبيتها. 

ينطبق الأمر كذلك على فتح مرفقات البريد الإلكتروني الضارة، وغيرها من الممارسات الكارثية التي يقوم بها غالبية مستخدمي الإنترنت. بمجرد أن تقوم بأيٍ من هذه السلوكيات، من المحتمل أن تنتقل الفيروسات إلى جهاز الكمبيوتر، وفي هذه المرحلة فإن الفيروسات لا تكتفي بتلف الملفات المخزنة على الهارد فحسب - بل وأيضًا الفلاش ميموري المتصل حاليًا بالكمبيوتر.

لذلك، ضع في اعتبارك ما تفعله عبر الإنترنت، تجنب زيارة مواقع غير معروفة، أو الضغط على روابط مشكوك في أمرها، أو الضغط على زر Download داخل موقع مشبوه. يمكنك قراءة موضوعنا السابق حول "كيف تحمي الكمبيوتر من الاختراق والهاكرز" إذا كنت مهتم فعلًا بمسألة الحماية.

2- فحص جميع الملفات قبل نقلها



في عملية نقل الملفات من الكمبيوتر الى الفلاشة تصبح الفلاش ميموري USB أكثر عرضة للخطر. ماذا لو كان هذا الجهاز مصاب بفيروسات وأصبحت مخفية داخل المجلدات التي تود نقلها ؟ بالطبع ستفتح منفذ آخر لهذا الفيروس على الفلاش ميموري الخاص بك.

لهذا السبب، يجب عليك دائمًا التحقق من أمان جميع الملفات التي سيتم نقلها بشكل يدوي. لا تقم ابدًا بفحص الملفات دفعة واحدة، بل بشكل فردي - قد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا لكن سوف تضمن أن بياناتك المخزنة لن تصاب بضرر.

لا تقم بنسخ ولصق مجموعة من الملفات بكميات كبيرة مباشرًة. وإلا، فإن الملفات المصابة المخفية في ملف مضغوط أو غيرها سوف تكون قادرة على التسلل. تحقق من هوية كل الملفات التي تريد نقلها، واستخدم أداة VirusTotal لفحص الملفات والتأكد من أنها آمنة عبر محركات مكافحة الفيروسات الشهيرة.

إقرأ أيضًا: افضل برامج الحماية من الفيروسات المجانية

3- تفعيل خاصية الحماية ضد الكتابة



من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الإعتبار أيضًا عند الرغبة في تحصين الفلاش ميمورى من الفيروسات التي من المحتمل أن تنتقل بعد الإتصال بجهاز الكمبيوتر هي تفعيل خاصية الحماية ضد الكتابة على الفلاشة.

إذ تأتي معظم الفلاشات المحمولة اليوم مزودة بمثل هذه الخاصية - Write Protection ويمكن تفعيلها إما عن طريق مفتاح فعلي موجود على أي جانب من جوانب الفلاشة، أو بواسطة أداة برمجية تكون مثبتة مسبقًا على الفلاشة.

على أي حال، إن لم تعثر على الأداة ولا يوجد مفتاح لتفعيل هذه الخاصية، يمكنك الاعتماد على برامج خارجية مثل "Thumbscrew" لتفعيلها بشكل إجباري. يمكنك الاستفادة منه للتحكم بالكامل في كيف ومتى يمكن الوصول إلى محتوى الفلاشة.

وطالما أن خاصية الحماية ضد الكتابة قيد العمل، لا يمكن كتابة بيانات عليها. بمعنى آخر، سوف تستطيع فتح الفلاشة وتصفح الملفات ونسخها إلى الكمبيوتر، لكن لا تستطيع فعل العكس (إضافة ملفات من الكمبيوتر الى الفلاشة) بما في ذلك الفيروسات بالتأكيد.

هذا يعني أن حتى لو كان الجهاز مصاب بفيروسات وأنت على يقين بذلك، يمكنك توصيل الفلاشة المحمية ضد الكتابة دون أي قلق بشأن البيانات المخزنة عليها.

4- استخدم أدوات مكافحة الفيروسات المحمولة



يمكنك أيضًا الاستفادة من برامج الـ Anti-Virus المحمولة والتي يمكنك وضعها مباشرًة على الفلاش USB دون الحاجة إلى تثبيت مع إمكانية تخزين ملفاتك بشكل طبيعي.

بهذه الطريقة، عندما تقوم بتوصيل الفلاش ميموري الخاص بك في أي جهاز كمبيوتر تظن أنه يحتوي على فيروسات أو برامج خبيثة يمكن أن تلحق الضرر بالملفات المهمة المخزنة، يمكنك ببساطة تشغيل هذا البرنامج لفحص البيانات الموجودة على الكمبيوتر الحالي وبياناتك الشخصية على الفلاشة والتأكد من خلوها من أي فيروسات.

تساعدك هذه البرامج أيضًا على إصلاح معظم المشاكل التي قد تعاني منها عند استخدام الفلاشة والتي قد تعرض البيانات للخطر. هناك العديد من هذه البرامج المتاحة. وإذا كان على أن أرشح لكم بعض الخيارات فستكون: برنامج Norton Power Eraser وبرنامج Comodo Cleaning Essential وأيضًا برنامج McAfee Stinger الخبر السار هو ان جميع هذه البرامج مجانية وتتمتع بمستويات عالية من الحماية بحيث يمكنها العثور على أحدث الفيروسات المكتشفة والتعامل معها دون تدخل منك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق