كيفية تفعيل أمر TRIM ولماذا يجب أن تفعل إذا كنت تستخدم هارد SSD

خلال العامين الماضيين، اكتسبت اقراص SSD شعبية متزايدة بين مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية وحتي افضل اجهزة اللاب توب . ولا نستبعد أن تكون قد قرأت أو سمعت على الأقل شخصًا يتحدث عن مدى سرعة هذه الوحدات عند مقارنتها مع الأقراص الصلبة القديمة HDD فهي تحدث فارق كبير في مستوى الأداء ومن الترقيات التي يجب وضعها في الاعتبار.

ولكن إذا كنت تستخدم هارد SSD بالفعل أو كنت تخطط لشراء SSD في إطار تحسين أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فمن الضروري أن يكون لديك فكرة عن أمر TRIM ولماذا هو مهم بالنسبة لوحدات SSD التخزينية، وكيف يمكنك التحقق مما إذا كان يعمل أم لا في نظام ويندوز ؟ في مقالنا هذا سنجيب عن كل هذه التساؤلات، فدعونا نبدأ مباشرًة من السطور التالية.

كيفية-تفعيل-أمر-TRIM-لماذا-يجب-أن-تفعل-إذا-كنت-تستخدم-هارد-SSD

كما قد تعلمون على الأرجح، عندما تقوم بحذف ملف في نظام ويندوز فإنه يعمل على تمييز هذا الملف على أنه غير متوفر في نظام الملفات، ومساحة التخزين التي كان يشغلها تصبح قابلة لكتابة البيانات الجديدة، في حين أن جميع بيانات الملف لا تزال موجودة.

وهذا في الواقع هو ما يمنح برامج الريكفري القدرة على إسترجاع الملفات المحذوفة بسهولة - حيث انها تعمل على قراءة بيانات الملف المحذوف مرة أخرى ومن ثم تخزينها في مكان آخر وهو المكان الذي يحدده المستخدم لحفظ الملفات فيه وبالتالي يصبح الملف قابل للوصول مرة أخرى. هذا ما يبرز الفرق بين آلية عمل أقراص HDD الصلبة ووحدات SSD التخزينية.


إذ يمكن للأقراص الصلبة كتابة البيانات على المساحة التي كانت مشغولة مسبقًا من قبل الملف المحذوف وذلك كلما احتاج إلى تخزين بيانات جديدة. بينما وحدات SSD لا تستطيع أن تقوم بذلك - يجب أولاً مسح الذاكرة الفلاشية بالكامل - حيث كان يوجد الملف المحذوف - ثم كتابة البيانات الجديدة. هذا قد يجعل كتابة البيانات أبطأ بالمقارنة مع الأقراص الصلبة التقليدية، كما أنه يتسبب في تآكل سريع لرقائق ذاكرة الفلاش الموجودة داخل الـ SSD.

والحل البديل هو تفعيل أمر TRIM بحيث في المرة القادمة عند حذف ملف، لا يقوم الهارد بمسح البلوكات بالكامل بل يتعامل مع أجزاء صغيرة من البلوك تسمى "الصفحات" والتي كانت تحوي الملف المحذوف، فهو يقوم بتنظيفها تمامًا. هذا يضمن سرعة كتابة أسرع عندما يتم تخزين بيانات جديدة في تلك الأجزاء لاحقًا.

يعتبر هذا أمر مهم جدًا للحفاظ على أداء الـ SSD وعمره الإفتراضي، ولكن من ناحية اخرى فهو يعني أيضًا أن أي ملف تقوم بحذفه لن يترك أي أثر على الهارد؛ أي لن تتمكن من استعادته مرة أخرى بواسطة برامج الريكفري لذلك فكر مرتين قبل النقر على مفتاح Delete.

عليك قراءة ايضا :- 5 خُطوات قم بها الآن لتحقيق أقصى قدر من أداء SSD على ويندوز

اولًا: التحقق مما إذا كان أمر TRIM مفعّل مسبقًا


التحقق-مما-إذا-كان-أمر-TRIM-مفعل

إذا كنت تستعمل نظام تشغيل ويندوز 8 أو 8.1 أو 10 فربما لا تحتاج إلى تفعيل أمر TRIM يدويًا لأن ويندوز يقوم بذلك تلقائيًا إذا كان جهازك يحتوي على وحدة تخزينية من نوع SSD وحتي أقراص NVMe M.2 SSD ولكن لا ينطبق ذلك على جميع أنواع هذه الوحدات، وبالتالي يجب عليك التحقق مما إذا كان TRIM قيد التشغيل أم ينبغي عليك تفعيله بنفسك.

وللتحقق مما إذا كان أمر TRIM نشط على نظام ويندوز، يمكنك استخدام البرنامج المساعد المقدم من الشركة المصنعة والذي يتم تثبيته بشكل تلقائي عادًة بعد تركيب الـ SSD في الجهاز، مثلًا برنامج Samsung Magician لأقراص SSD بكافة أنواعها من سامسونج، وبرنامج Storage Executive لأقراص Crucial، وبرنامج SSD Manager من Kingston، وبرنامج SSD Dashboard من شركة SanDisk. فبعد تشغيل البرنامج ينبغي أن تجد إشارة توضح لك حالة أمر TRIM سواءً Enabled أي يعمل أو Disabled أي مُعطل.

بدلًا من ذلك، يمكنك الاستفادة من موجه الأوامر Command Prompt ولكن يجب عليك اولًا تشغيله مع "صلاحيات المسؤول" لذلك اضغط بزر الماوس الأيمن فوق قائمة Start على شريط المهام، ثم اختر من القائمة (Command Prompt (Admin. أو ابحث داخل قائمة إبدأ عن CMD ثم اضغط بزر الماوس الأيمن على Command Prompt واختر من القائمة Run as Administrator.

في نافذة موجه الأوامر السوداء التي قد ظهرت أمامك على الشاشة، قم بكتابة الأمر المرفق أدناه واضغط Enter:

fsutil behavior query DisableDeleteNotify

سترى واحدة من نتيجتين. إذا رأيت DisableDeleteNotify = 0 فهذا يعني أن أمر TRIM يعمل ولن تحتاج إلى تفعيله. بينما إذا وجدت DisableDeleteNotify = 1 فهذا يشير إلى عدم تمكين أمر TRIM وهذه مشكلة إذا كان لديك SSD.


ثانيًا: كيفية تفعيل أمر TRIM


كيفية-تفعيل-أمر-TRIM

يجب أن يقوم ويندوز بتفعيل أمر TRIM تلقائيًا إذا كان لديك إصدار حديث من نظام التشغيل مع وحدة تخزين SSD حديثة أيضًا. ولكن إذا قمت بخُطوات التحقق التي سردتها في السطور السابقة وأكتشفت ان الأمر لا يعمل، فلعل السبب في ذلك هو كون هارد SSD الذي تستخدمه قديمًا جدًا. ومع ذلك، من الممكن أيضًا تفعيل TRIM بشكل يدوي بطرق متعددة.

الطريقة الأولى والأسهل هي استخدام البرنامج المساعد المقدم من الشركة المصنعة مثل المذكورة أعلاه، فإلى جانب عرض حالة أمر TRIM يمكنه أيضًا تفعيله إجباريًا إن لم يفعل ويندوز من تلقاء نفسه لأي سبب من الأسباب. وبالطبع الطريقة تختلف من برنامج لآخر لكن ينبغي أن تجد هذا الخيار في البرنامج بعد البحث في الإعدادات.

لنأخذ برنامج SanDisk SSD Dashboard على سبيل المثال، فبعد تشغيله قم بالانتقال إلى قسم Performance ثم في جزئية Optimization على الجانب الأيسر اضغط على TRIM ثم ضع علامة صح بجوار "Enable Windows TRIM" وبذلك تم تفعيل أمر TRIM - بهذه السهولة !

trim
إذا لم تعثر على أي أثر للخيار الذي يقوم بتمكين أمر TRIM في البرنامج المساعد، يمكنك استعمال موجه أوامر ويندوز - Command Prompt بدلًا من ذلك. أيضًا يلزمك تشغيل موجه الأوامر مع صلاحيات المسؤول وبعدها تقوم بكتابة الأمر المرفق والمتابعة بالنقر على زر Enter:

fsutil behavior set DisableDeleteNotify 0

بعد ذلك ستظهر لك رسالة "DisableDeleteNotify = 0" مما يشير إلى نجاح عملية تفعيل أمر TRIM في هارد SSD.


الخلاصة: تتمتع وحدات تخزين SSD بالسرعة والأداء عندما يتعلق الأمر بسرعات القراءة أو الكتابة، فهي أسرع بكثير من الأقراص الصلبة التقليدية. ومع ذلك، بسبب الطريقة التي تتعامل بها مع البيانات الرقمية، يجب على وحدات SSD التخزينية استخدام الحلول البرمجية لمنع تدهور الأداء على المدى القصير ولهذا السبب ينبغي تفعيل أمر TRIM وهو شيء لن يستغرق سوى دقائق معدودة لإنهائه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق