404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الخميس، 25 أكتوبر 2018

ما هي أقراص NVMe M.2 SSD التخزينية ؟ كم تبلغ سرعتها ؟

تُعتبر أقراص التخزين من نوع SSD أكبر وأحدث تقدم باهر فى مجال مكونات الحاسوب الداخلية ( Hardware )، فبدلًا من الإعتماد على أقراص تخزين ميكانيكية فى أقراص HDD التقليدية ، تُستخدم أقراص SSD ذواكر فلاشية متعددة على لوحة إلكترونية واحدة بشكل يشبه إلى حدًا كبير لما يتم استخدامه فى الرامات أو بطاقات الذاكرة أو الفلاشات. بطبيعة الحال هذا الفارق فى آلية تخزين البيانات أدي إلى إحداث اختلاف كبير فى السرعة، ولا يقتصر الأمر على سرعة اقلاع الكمبيوتر وإغلاق الكمبيوتر، بل تؤثر فى تسريع جميع جوانب نظام التشغيل وكذلك عند لعب ألعاب الفيديو واستعمال البرامج الثقيلة. لذلك ننصح دائمًا بالترقية إلى SSD إذا كنت تريد تسريع الكمبيوتر الخاص بك، وهذا فى حالة إن لم يأتي حاسوبك مع واحدًا بالفعل. حيث بدأت شركات تصنيع اللاب توب فى الإعتماد على هذه الأقراص في الأجهزة التي تنتجها كعامل جذب رئيسي للمستهلك. ولكن لم يدوم الحال كثيرًا حتى ظهر إلى النور معيار جديد من أقراص SSD وهو NVMe M.2 SSD، هذا النوع من الأقراص سوف ينقل سرعة حاسوبك إلى مستوى آخر مذهل. دعني أخبرك لماذا ؟ فى السطور القادمة....

ما-هي-أقراص-NVMe-M.2-SSD-التخزينية-كم-تبلغ-سرعتها

اولًا: ما هي أقراص NVMe M.2 SSD التخزينية ؟


ما-هي-أقراص-NVMe-M.2-SSD-التخزينية


أشرنا في المقدمة إلى أن أقراص SSD سريعة، حقًا سريعة بشكل ملحوظ ولكن المشكلة الوحيدة مع هذه الأقراص أنها مازالت تعتمد على واجهة اتصال ( Connecrors )وهي SATA 3 والتى تؤثر على سرعة الهارد الحقيقية ، بمعنى أن قرص SSD الذي قمت بشرائه يكون سريع لكن تكتشف من خلال الإختبارات فيما بعد أنك لم تحصل على السرعة الكاملة والسبب هو أن واجهة اتصال SATA 3 تكون محدودة بسرعات بطيئة. لذلك جاءت أقراص NVMe M.2 SSD التخزينية التى تقدم طريقة جديدة لرفع أداء الكمبيوتر لديك. إختصار NVMe هنا يستند إلى Non-Volatile Memory Express أو الذاكرة غير المتطايرة وهو أحدث جهاز تخزين دائم حاليًا. 

عن آلية عمله، فهي لا تختلف كثيرًا عن أقراص SSD حيث يتكون القرص الصلب من لوحة إلكترونية موضوع عليها ذواكر فلاشية متعددة، لكن بدلًا من توصيله بالكمبيوتر عبر كابل SATA 3 يتم توصيله باللوحة الأم بشكل مباشر عبر منفذ M.2 المدمج في لوحات الأم الحديثة، أو يمكن توصيله ايضًا عبر منفذ الملحقات الإضافية السريع (PCIe) بإستخدام M.2 PCIe Adapter. والمثير للدهشة هنا هو الحجم، فإن حجم NVMe M.2 SSD يطابق تقريبًا حجم ذاكرة عشوائية (الرامات) وبالتالي يكون أكثر انسيابيه للاستخدام على الحواسيب المحمولة التي تتسم بالنحافة.

وبالرغم من أن أداء SSD سيحسن أداء حاسوبك بشكل كبير مقارنة بأقراص HDD التقليدية؛ إلا أن أقراص NVMe M.2 SSD تتميز بسرعة مذهلة لا مثيل لها، لذا يمكنك قول أن NVMe هي الجيل الثاني لأقراص SSD أي SSD 2.0.

ثانيًا: كم تبلغ سرعتها ؟


ما-هي-سرعة-أقراص-NVMe-M.2-SSD


معظم اللوحات الأم الحديثة تستخدم منفذ SATA 3 الذي يستطيع نقل البيانات بسرعة قصوي تبلغ 600 ميجابايت في الثانية، أي ضعف سرعة SATA 2 التى تصل إلى 300 ميجابايت فى الثانية بحد أقصى. وعبر هذا المنفذ، تتمكن معظم أقراص SSD SATA 3 التخزينية من تقديم سرعات قراءة فى نطاق من 500 إلى 530 ميجا بايت فى الثانية. للمقارنة، فإن أقراص HDD التقليدية التى تعمل بـ 7200 دورة في الدقيقة تقدم حوالي 100 ميجابايت فى الثانية كحد أقصى لسرعة القراءة، وهذا دون أن نحسب عمر القرص وحالته ومستوى التجزئة الخاصة به وغيرها من العوامل الأخرى التى تؤثر فى السرعة. من ناحية أخرى، توفر أقراص NVMe M.2 SSD التخزينية سرعات كتابة عالية جدًا تصل إلى 3500 ميجابايت فى الثانية، أي 7 أضعاف سرعة أقراص SSD! ولك أن تتخيل كيف سيصبح أداء جهازك عند استخدامها.

لكن لا تتسرع وتقوم بشراء NVMe SSD، عليك اولًا آخذ المكونات الرئيسية الأخرى لحاسوبك فى الإعتبار. على سبيل المثال، إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم يحتوي على معالج إنتل كور i3 من الجيل الثالث مع رامات 4 جيجابايت كرت شاشة مدمج ، فلن تتمكن من الحصول على السرعة الكاملة التي يوفرها NVMe SSD. بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا إلى أن التقنية لا تزال جديدة إلى حد ما، فستحتاج إلى دفع مبلغًا باهظًا للحصول عليه وشرائه. لكن إذا كنت تبحث عن الأفضل والحل المثالي لتعزيز أداء حاسوبك ولا مانع فى إنفاق بضعة دولارات إضافية عند المقارنة بأسعار اقراص SSD، فقم بالترقية الآن وعلى الفور.
ما-هي-أقراص-NVMe-M.2-SSD-التخزينية

هناك خطوة واحدة يجب التحقق منها ايضًا قبل أن تقرر شراء قرص NVMe وهي التأكد من أن اللوحة الأم الخاصة بحاسوبك تحتوي على منفذ M.2 أو على الأقل منفذ PCIe غير مُستخدم لإستعمال الـ Adapter. إذا كنت لا تعرف ما هي المنافذ الموجودة فى المذربورد، يمكنك ببساطة نزع غطاء الكيسة وإلقاء نظرة فاحصة على اللوحة الأم. أو قم بالتحقق من صفحة مواصفات اللوحة الأم على موقع الشركة المصنعة بعد حصولك على اسم وموديل اللوحة لديك. يمكنك كذلك استخدام برنامج Speccy الذي يعرض أمامك مواصفات الحاسوب بشكل تفصيلي.


فى النهاية دعني أخبرك أن شراء NVMe M.2 SSD يعتمد فى الاول والاخير على طريقة استخدامك للكمبيوتر، فإذا نظرت إلى مزايا السرعة التى يقدمها هذا القرص ستجد أنها مناسبة للأعمال الثقيلة، أي إذا كنت تتعامل مع برامج تحرير وألعاب الفيديو وتقوم بمهام متعددة فى آن واحد، فهذا يتطلب سرعة قراءة وكتابة عالية ليتم على نحو سلس وسريع، وبالتالي يكون NVMe M.2 SSD مناسب جدًا. ولكن إذا كان عملك على الكمبيوتر عادي والالعاب الخفيفة أكثر طموحاتك، فمن المحتمل أن يكون قرص SSD SATA 3 هو الأنسب.

موضوع يهمك :- ماهو الفرق بين الوان و انواع الهارد ديسك WD وما الذي يناسبك ؟
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy