404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

السبت، 18 أغسطس 2018

أيهما أفضل: إيقاف الكمبيوتر Shut down أم تركه في وضع Sleep ؟

فى نظام تشغيل ويندوز، إذا قمت بالنقر على زر Alt + زر F4 ستظهر لك نافذة تستطيع أن تحدّد منها ما تريد أن تفعله بالكمبيوتر من حيث التشغيل، فمن هناك يمُكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر ، تسجيل الخروج، أو الدخول في وضع Sleep أو إيقاف الكمبيوتر Shut down ولعل هذين الأخيرين محور نقاش الكثير من المُستخدمين. يزعم البعض أن تشغيل الكمبيوتر وإيقاف تشغيله عدة مرات يؤدي إلى تلف المكونات وتقليل عمر الحاسوب. ويقول البعض الأخر إن ترك الكمبيوتر فى وضع النوم Sleep هو مجرد استنزاف للطاقة ، خاصة عندما تتركه لفترة طويلة بدون استخدام. إذًا من الذي يقول الحق هنا ؟ أيهما أفضل ؟ حسنًا، فى هذه المقالة سوف نسلط الضوء على إيجابيات وسلبيات كلًا من هذه الخيارات لمعرفة الأفضل وفقًا لطريقة استخدام حاسوبك.




قبل أن نتعرف على أيهما الأفضل ، يجب أن تدرك اولًا آلية عمل كلًا من هذه الخيارات. وخيار الـ Shut down هنا يشبه زر إيقاف التشغيل الذي يغلق كلًا من السوفت وير ومكونات الهاردوير في الكمبيوتر. فأول ما يحدث عندما تضغط على خيار Shutdown هو تلقي كل البرامج والخدمات المفتوحة إشعارًا من نظام التشغيل لإيقاف عملية القراءة والكتابة قبل أن يتم عمل إيقاف إجباري، ثم يتم إرسال إشارة إلى مكونات الهاردوير الداخلية ليتم إيقافها تدريجيًا حتى يتم إغلاق الحاسوب بالكامل. ومع ذلك، إذا حاولت الضغط على زر الطاقة - Power مطولًا لعمل إغلاق إجباري للكمبيوتر، فأنت بذلك تعرض الويندوز والملفات وكذلك القرص الصلب إلى التلف.

- ما الفائدة من عمل Shut down للكمبيوتر ؟


لعل أهم شىء فى عمل Shut down للكمبيوتر هو أنك تمنح مكونات الكمبيوتر بعض الراحة فى حالة استخدامك له لفترة طويلة، مما يؤدي إلى إطالة عمر هذه المكونات مثل القرص الصلب، أو مراوح التبريد. وإذا كان الحاسوب الخاص بك قديم، فإن هذه المكونات لن تكون قادرة على العمل لفترات طويلة مثل يوم عمل كامل. على العموم، إذا لم تكن تعمل بإستمرار على الكمبيوتر؛ فإن إيقاف التشغيل Shut down سيكون أفضل ولن يتسبب فى حدوث تلف ملحوظ فى المكونات.

النقطة الثانية هي إستهلاك الطاقة وهو أمر مهم إذا كنت تستخدم لاب توب يعتمد على بطارية، فعندما تقوم بترك الكمبيوتر في وضع Sleep يظل هناك إستهلاك للطاقة نظرًا لأن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) تظل تعمل لتخزين الملفات والبرامج المفتوحة؛ مما يعني إستهلاك للطاقة، ويعتبر البعض أن ذلك موردًا ضائًعا نظرًا لعدم استخدام الحاسوب خلال ذلك الوقت. لاحظ أنه فى حالة عمل Shut down فإن الكمبيوتر لا يزال يستهلك القليل من الطاقة (ما لم تقم بفصله تمامًا عن مصدر الطاقة) لكن على الاقل يكون أكثر توفيرًا مقارنةً بوضع Sleep.


ايضًا من فائدة عمل Shut down للكمبيوتر أنه يتم إصلاح معظم مشاكل الحاسوب في أثناء عملية إعادة التشغيل. فكما يعلم معظمكم، تؤدي عملية إعادة تشغيل بسيطة إلى حل مشكلات شائعة مثل الأخطاء، التشنج، واحيانًا عندما يتعطل الإنترنت. كما يقوم ويندوز بإجراء عملية التحديث Updating الخاصة به فقط عند إعادة التشغيل. وبالتالي إذا لم تقم ابدًا بإيقاف تشغيل الكمبيوتر (أو على الأقل عمل Restart) فالحاسوب سوف ينخفض أداؤه بشكل ملحوظ وسوف تتسبب فى حدوث مشكلات عدة.

فى حالات نادرة، قد تؤدي الزيادة المفاجئة فى الطاقة إلى تلف مكونات الكمبيوتر عند تركه في وضع Sleep، وتشمل الأضرار تلف الملفات، حيث أن الطاقة المرتفعة تؤثر فى القرص الصلب ثم فقدان البيانات، والذي يمُكن أن يؤدي إلى تلف الحاسوب وجعل النظام غير قابل للإقلاع. لذلك، عمل Shut down يقلل من مخاطر حدوث هذا النوع من التلف للمكونات.

ثانيًا: ما الذي يحدث عند عمل Sleep



عند إختيار وضع Sleep، فإنك تمنح حاسوبك غفوة قد تكون لفترة زمنية طويلة أو قصيرة. فى وضع Sleep يتم تخزين جميع الملفات والبرامج المفتوحة فى الرامات بحيث يكون من السهل إستعادتها عند إعادة استخدام الكمبيوتر. كذلك يتم تعطيل معظم مكونات الهاردوير الغير مهمة مثل القرص الصلب و كارت الشاشة ، ولكن يمُكنك إيقاظها بشكل سريع عن طريق النقر على أي مفتاح فى الكيبورد أو مجرد تحريك مؤشر الماوس .

- ما الفائدة من ترك الكمبيوتر في وضع Sleep ؟


أفضل شيء في وضع Sleep هو السهولة والراحة، حيث يمُكنك تشغيل الكمبيوتر فى ثوانِ عن طريق تحريك مؤشر الماوس او الضغط على اى زر فى لوحة المفاتيح. على عكس Shut down والذي يتطلب وقت طويل لإنتظار نظام التشغيل حتى ينتهي من عملية الإقلاع. وعلى الرغم من إمكانية تسريع العملية باستخدام هارد SSD؛ إلا أن ذلك يمثل إزعاج بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون جهاز كمبيوتر بشكل متكرر على مدار اليوم، حيث يتم إضاعة الكثير من الوقت في انتظار تشغيل جهاز الكمبيوتر.

وبما أن وضع Sleep يمنح الجهاز غفوة أو يضعه فى وضع الخمول، هذا يعني أن برامج الحماية والصيانة ستبدأ عملها فى الخلفية مثل فحص الكمبيوتر من الفيروسات، وتنظيف القرص الصلب، و إجراء نسخ احتياطي تلقائي للنظام...وغيرها من العمليات التى تتم أثناء عدم استخدامك للحاسوب.


ما هو أفضل خيار الآن ؟


بالنظر إلى العوامل المذكورة أعلاه، فإن الاعتماد على خيار بين Shutdown أو Sleep يستند إلى طريقة استخدامك للكمبيوتر. فمثلًا إذا كنت تستخدم الكمبيوتر مرة او مرتين فقط خلال اليوم وعلى فترات متباعدة، فإن الخيار الأمثل هنا هو اغلاق الكمبيوتر عن طريق عمل Shut Down للنظام. بينما إذا كنت تستخدم الحاسوب بشكل متكرر مثل 5 او 6 مرات فى اليوم خلال فترات زمنية قصيرة، فإن وضع Sleep هو الأفضل.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy