404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

السبت، 17 نوفمبر 2018

هل اقراص SSD تساعد فى تحسين أداء الألعاب حقًا ؟

عندما تقوم بتجميع جهاز كمبيوتر للألعاب ، فبالتأكيد أهم المكونات التى سوف تركز عليها هي البطاقة الرسومية او كروت الشاشة Graphic Card ثم يليها المعالج ومن ثم الرامات ونوعها وسرعتها، ويأتي الهارد ديسك فى النهاية نظرًا لأنه عنصر غير مؤثر على أداء الألعاب، فقط يهتم البعض بشراء هارد بمساحة كبيرة لتناسب تخزين أكبر قدر من الألعاب. لكن مع وجود أقراص سريعة مثل SSD والتي تحدثنا عنها قبل ذلك في ما هي اقراص SSD ؟ مميزاتها وعيوبها وهل يجب ان تشتري SSD ؟ ولا ننسي ايضا موضوعنا حول أقراص NVME M.2 SSD التخزينية ؟ وكم تبلغ سرعتها ؟ فمن المعروف اقراص SSD معروف عنها إنها تنقل أداء أي جهاز كمبيوتر إلى مستوى آخر، يصبح هناك ارتباك حول ما إذا كان إختيار قرص صلب SSD فكرة جيدة ويجب وضعها فى الإعتبار أثناء تجميع مكونات كمبيوتر للألعاب أم لن يكون لها تأثير على الأداء. لذلك، في هذه المقالة، سوف نناقش كيف تترابط أقراص HDD التقليدية وأقراص SSD الحديثة مع بعضها البعض فيما يتعلق بأداء الألعاب، وهل شراء SSD يمنحك تجربة أفضل أم لا. دعونا نبدأ مباشرًة فى السطور التالية.

هل-اقراص-SSD-تساعد-فى-تحسين-أداء-الألعاب-حقًا-؟


بإختصار، الإجابة "لا" ولكن...


اداء-ssd-hdd-في-الالعاب


نعلم جميعًا أن هناك الكثير من المزايا يحصل عليها مُستخدمي أقراص SSD ولا تتوفر في أقراص HDD، كل هذه المزايا تتعلق بالأداء، حيث تساعد أوقات القراءة والكتابة الأسرع لـ SSD على تحميل الملفات - مهما كان حجمها - بشكل أسرع وينتج عن ذلك تقليل وقت بدء تشغيل البرامج والتطبيقات وحتى إقلاع نظام التشغيل نفسه. لكن ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالأداء داخل الالعاب، لن يوفر لك هارد SSD أداء أفضل من HDD كما كنت تعتقد.

هناك اختبار معياري قامت به شركة Tom's Hardware لتوضيح الفرق التي تحدثه كل من أقراص SSD الحديثة وأقراص HDD التقليدية، وتبين من النتائج أن الفرق في أداء الألعاب لا يكاد يذكر. فكما هو موضح فى الصورة أعلاه، الألعاب التي تم تثبيتها وتشغيلها على أقراص SSD لم توفر المزيد من معدل الإطارات في الثانية (FPS) عن أقراص HDD بل أن الأرقام متساوية تقريبًا. لذلك، إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم وتخطط للترقية إلى SSD لأنك تظن أن ذلك قد يساعدك في تشغيل الألعاب بأداء أسرع، فالأفضل أن تنفق هذا المال للحصول على كرت شاشة أحدث بدلًا من ذلك.

ولكن، في حين أن أقراص SSD لا تتيح لك الحصول على معدل إطارات اعلى، او تساعد فى تحسين أداء الألعاب، فهذا لا يعني أنها غير مجدية إذا كنت تحب ألعاب الفيديو على الكمبيوتر، بل مازال بإمكانك وضعها فى الإعتبار لأنها سوف تقدم لك ميزة غير موجودة فى أقراص HDD ألا وهي "تقليل وقت الإقلاع".

يهمك ايضا :- الخطوات الصحيحة للقيام بـ كسر سرعة كرت الشاشة ورفع أداء الألعاب بدون ضرر

ssd-في-الالعاب


كما أشرنا مُسبقًا، أقراص SSD تقوم بالكتابة والقراءة بمعدل أسرع أضعاف عن أقراص HDD وهذا يجعل وقت تشغيل أي برنامج أقل. وبالتالي، عند تثبيت الالعاب على هارد SSD فسوف يتم تشغيلها بشكل أسرع من التي تم تثبيتها على هارد HDD التقليدي. لكن بالتأكيد يختلف وقت الإقلاع هذا من كمبيوتر إلى كمبيوتر أو من لعبة إلى أخرى.

بصورة عامة، أقراص SSD أسرع، وفى بعض الحالات يمكن أن يستغرق تشغيل لعبة على هارد SSD أقل من نصف الوقت المُستغرق لتشغيلها على هارد HDD. كذلك، فإن وقت التحميل عند عرض قائمة خيارات اللعبة أثناء اللعب يكون أسرع إذا كانت مُثبتة على قرص SSD. تذكر أن وقت تحميل القائمة داخل اللعبة لا يقل أهمية عن الفرق بين أقراص SSD و HDD في أوقات إقلاع اللعبة. وهذه هي الميزة التي ستحصل عليها عند شراء قرص SSD أثناء تجميع جهاز كمبيوتر للألعاب. فلا تتوقع أن يمنحك أداء سلس وسريع فى اللعبة نفسها لأن هذه هي المهمة الرئيسية لكرت الشاشة ليس الهارد ديسك. لكن على الأقل سوف يقلل بشكل كبير مقدار الوقت الذي تقضيه من اللحظة التي تقوم فيها بتشغيل اللعبة إلى اللحظة التي تكون فيها بالفعل داخل اللعبة، وهذا يعني أنك لن تضطر إلى الجلوس طويلاً في انتظار لعب لعبتك.

يهمك ايضا :- 8 طرق لـ حل مشكلة 0XC00007B في ويندوز 7 , 8 , 10

يشير الاختبار مدى سرعة إقلاع ويندوز عندما كان مثبت على هارد SSD مقارنة بنفس العملية على هارد HDD

إذًا، اقتنعت الآن أن أقراص SSD لا تساعد فى تحسين أداء الألعاب، ولكن يجب أن تدرك أنها تساعد فى مجالات آخرى، فكما تساعدك في تحميل وتشغيل الالعاب بشكل أسرع، سوف تساعدك أيضًا فى بدء إقلاع نظام التشغيل بسرعة أكبر طالما أن نظام التشغيل مُثبت على قرص الـ SSD. لذا، يمكنك أيضًا تقليل المدة التي تنتظر فيها تشغيل الألعاب واستخدام الكمبيوتر بواسطة شراء هارد SSD.

وبما أن معظم محُبي الالعاب يقومون بأشياء أخرى على الحواسب الخاصة بهم ولا يقضون أوقاتهم فقط فى لعب الألعاب، فإن أقراص SSD سوف تعزز الأداء عند نقل الملفات وفتح البرامج والتطبيقات الأخرى، حيث يقوم بعض المُستخدمين بتسجيل فيديو أثناء لعب الألعاب ومن ثم يقومون بتعديله قبل مشاركته على الإنترنت. لذا، يمكن لأقراص SSD معالجة ملفات الفيديو الكبيرة بشكل أسرع وبالتالي فهي توفر ميزة هامة لمحرري الفيديو.

وخلاصة القول هي أنه في حين أن أقراص SSD ليست المنقذ الوحيد للمُستخدمين الذي يعانون من معدل منخفض فى عدد الإطارات في الثانية داخل الالعاب، إلا أنها تقدم تحسينًا ملحوظًا في الأداء داخل جميع البرامج وتقليل مدة الانتظار أثناء استخدام الكمبيوتر.

قد يهمك ايضا :- ما الفائدة من شراء قرص صلب خارجي ؟ 6 معلومات يجب عليك معرفتها

أقراص SSD و HDD ليسوا أعداءً !!


أقراص-SSD-HDD-ليسوا-أعداء

من السهل علينا وضع اقراص SSD و HDD فى مقارنة ضد بعضهما البعض، ولكن فى الواقع كلاهما لديه عيوبه الخاصة. أقراص SSD هي بالفعل سريعة وتعزز أداء الكمبيوتر بشكل ملحوظ، ولكنها مكلفة جدًا. أقراص HDD بسيطة، لكنها تكلف أقل بكثير من أقراص SSD بالإضافة إلى توفرها بسعات تخزينية أضخم. لحسن الحظ، بما إنه يمكنك استخدام كل من SSD و HDD في الكمبيوتر نفسه، فإن أفضل شيء قد يتوجب عليه القيام به عند تجميع حاسوب للألعاب هو شراء هارد SSD بحجم صغير للاستفادة من أدائه وشراء HDD للاستفادة من سعته التخزينية الكبيرة. مثلًا، يمكنك إختيار هارد SSD بسعة 500 جيجابايت ومن ثم شراء هارد HDD سعته 1 تيرابايت. بعد ذلك قم بتخزين الالعاب والبرامج المهمة على هارد SSD لتشغيلها بأداء أفضل، واستخدام القرص الثاني لتخزين كميات كبيرة من الملفات المختلفة بالإضافة إلى استخدام البرامج الأقل أهمية بالنسبة لك.


قد يهمك ايضا :- 3 أدوات تساعدك على إختيار تجميعة كمبيوتر متوافقة حسب ميزانيتك

الخلاصة: إذا كنت ترغب فى تجميع كمبيوتر للالعاب بميزانية متوسطة، او ترغب في ترقية حاسوبك الحالي لتحسين الأداء الذي تحصل عليه في الألعاب، فإن إختيار SSD قد لا يكون أفضل ما تقوم به، فهو يساعد فى تسريع تشغيل الالعاب لكن ليس له أي تأثير على أداء اللعبة نفسها أثناء اللعب. 
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy