لماذا يحتاج ويندوز 10 إلى هذا الكم من التحديثات ؟

هل أنت منزعج من تحديثات ويندوز 10 الكثيرة والمتكررة ؟ لست وحدك يا عزيزي! فعلى مر السنين، جعلت شركة مايكروسوفت عملية تحديث نظام التشغيل الخاص بها من شيء بسيطًا وسهلًا إلى شيء معقد كما هو الحال عليه اليوم.

ولعل الأسوأ من ذلك أن الشركة توسع هذا التعقيد بناءًا على إصدار ويندوز 10 الذي تستخدمه. بمعنى أن إصدار Home وإصدار Pro يستقبلان تحديثات من نوع، بينما Enterprise أو Education يستقبلان تحديثات من نوع آخر، فكل إصدار له وتيرة وسياسة تحديث مختلفة.

ولكن بصفة عامة، كل الإصدارات تحصل على تحديثات يوميًا. ونتيجة لذلك، تداول الكثير من الناس بعض المفاهيم الخاطئة حول كيفية قيام الشركة بتحديث نظام التشغيل الخاص بها، لدرجة أن هناك من يكره ويندوز 10 بسبب كثرة تحديثاته!! بينما في الواقع، خطة مايكروسوفت لم تأتي عبثًا، فكل تحديث يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على إستقرار وأمان النظام. وذلك ما سنحاول شرحه في هذا الدليل المفصل.

لماذا-يحتاج-ويندوز10-إلى-هذا-الكم-من-التحديثات

اولًا الهدف من هذه المقالة هو توضيح الأمور بالنسبة لك، فيما يتعلق بنوع التحديثات التي تصدرها شركة مايكروسوفت، وكيفية تثبيتها. بالإضافة إلى الإشارة إلى بعض التلميحات حول كيفية التحكم بشكل أفضل في آلية عمل التحديثات على أحدث إصدار من نظام التشغيل العريق، ويندوز.

وبالحديث عن كيفية التحكم في التحديثات، ربما أنت تتساءل الآن، لماذا لا يوفر نظام ويندوز 10 طرق صريحة للسيطرة على التحديثات كما كان الحال مع نظام ويندوز 7 ؟ وعلى أية حال، فإن الأمور كانت تسير على ما يرام في أيام مجد ويندوز 7. لقد تعاملت مايكروسوفت جيدًا في ذلك الوقت وأعطت المستخدم حق تعطيل التحديثات بشكل نهائي، فما الفرق إذًا مع ويندوز 10 ؟

الفكرة ببساطة أن الشركة قررت تحويل ويندوز 10 من نظام تشغيل إلى خدمة، في عملية أطلقت عليها أسم "Windows as a Service" وبعبارّة أخرى، ويندوز 10 سيكون آخر إصدار من إصدارات نظام ويندوز. 

ربما يتغير ذلك في المستقبل ونرى Windows 11 أو ايًا ما كان تسميه الشركة، لكن حاليًا ويندوز 10 يعمل كخدمة، ونتيجة لذلك يجب أن يظل متصلًا دائمًا بخدمة Windows Update من أجل تلقي التحديثات وقت طرحها رسميًا وإبقائه متجدد بإستمرار.

قد يبدو هذا قرار غشيم من مايكروسوفت، خصوصًا مع وجود طرق محدودة جدًا لتأخير أو تأجيل التحديثات، مما يجعل ويندوز 10 يصنف كأكثر إصدارات ويندوز استهلاكًا للإنترنت على الإطلاق. ومع ذلك، حققت الشركة عددًا من التحسينات في هذا الصدد.

لقد قطع ويندوز 10 شوطًا طويلاً منذ صدوره لأول مرة في عام 2015 حيث كانت التحديثات تعمل بشكل مطلق دون وسيلة للتحكم فيها. أما الآن، يوفر النظام تحكمًا أفضل بكثير في تنزيل التحديثات وتثبيتها وإدارتها. صحيح أنه ما زال غير مثالي، لكنه وصل إلى المستوى المعقول. الآن دعنا نلقي نظرة على أنواع التحديثات التي يثبتها ويندوز 10.

متي يحصل ويندوز 10 على تحديثات ؟


إذا كانت إجابتك كل يوم، فدعني أخبرك أنك لست مخطئًا. تقوم مايكروسوفت بتحديث نظام التشغيل ويندوز 10 بشكل متكرر من اجل تصحيحات الأمان وإصلاح الأخطاء وتحسين الأداء وإضافة بعض المميزات والتغييرات الجديدة.

وهناك أيضًا التحديثات الرئيسية التي يتم إصدارها مرتين كل سنة. ناهيك عن تحديثات برامج مايكروسوفت الأخرى التي قد تكون مثبتة على جهازك، وتحديثات الأمان لـ Windows Defender وغيرها.

ولكن هناك وتيرة محددة لهذه التحديثات، أي نعم يتم تثبيتها في الخلفية، لكن النظام يعرف ما يجب تثبيته ومتى كما سترى أدناه.

كم مرة يبحث فيها ويندوز 10 عن التحديثات تلقائيًا ؟


كم-مرة-يبحث-فيها-ويندوز-10-عن-التحديثات-تلقائيا

يبحث ويندوز 10 عن التحديثات مرة واحدة يوميًا، بشكل تلقائي. بينما تحدث عمليات الفحص هذه في أوقات عشوائية كل يوم، حيث يقوم نظام التشغيل بتغيير جدوله الزمني لبضع ساعات في كل مرة للتأكد من أن خوادم مايكروسوفت لا تتكدس بملايين الأجهزة التي تبحث عن التحديثات مرة واحدة.

ولكن في حين أن ويندوز يبحث عن التحديثات مرة واحدة كل 24 ساعة أو نحو ذلك، فإن هذا لا يعني أنه يقوم بتثبيتها كل يوم. في الواقع، لا تصدر مايكروسوفت تحديثات مهمة وضرورية لويندوز 10 كل يوم.

هذا هو سبب أنهّ في كثير من الأحيان عندما تقوم بالتحقق يدويًا من وجود تحديثات، لا تجد خدمة Windows Update أي تحديثات متوفرة وتعرض رسالة تفيد بأن جهازك قد تم تحديثه بالكامل. ومع ذلك، إذا وجد نظام التشغيل أي تحديثات لنظامك، يبدأ تنزيلها للتثبيت التلقائي في وقت مناسب.

سيفيدك هذا الموضوع ايضا :- 6 أشياء يجب أن تفعلها بمجرد انتهاء تثبيت ويندوز 10 على حاسوبك

اولًا: تحديثات الـ Security Intelligence — تصل عدة مرات خلال اليوم



استطاعت مايكروسوفت أن تجعل من Windows Defender برنامج حماية قوي على مر السنين، وقد قطع شوطًا طويلًا مع ويندوز 10 بالتحديد، حيث يُعرف الآن باسم Windows Security وهو عبارّة عن نظام أساسي متكامل لمكافحة البرامج الضارة.

وطالما أنك لم تقم بتثبيت برنامج انتي فيروس تابع لجهة خارجية، فإن هذا البرنامج يعتبر هو الافتراضي لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ولهذا السبب، تحتاج مايكروسوفت إلى طرح تحديثات مستمرة ومنظمة لحلها الأمني (المتمثل في Windows Security) حتى تتمكن من التعرف على أحدث التهديدات الامنية المكتشفة على الساحة وحماية مستخدمي ويندوز 10 منها. هذه التحديثات تعتبر خاصية أساسية في أي برنامج مكافحة فيروسات، و Windows Security لا يختلف عنهم.

ولكن على عكس برامج مكافحة الفيروسات التابعة لجهات خارجية، يحصل Windows Security على تحديثاته من خلال خدمة Windows Update تحت أسم Security Intelligence والتي تصل عدة مرات في اليوم.

هذه التحديثات صغيرة جدًا ويتم تثبيتها بشكل سريع (في أقل من دقيقة أحيانًا) ولا تتطلب إعادة تشغيل. ولذلك، لن تلاحظ حتى أن جهازك يقوم بتثبيتها في الخلفية.

سيفيدك هذا الموضوع ايضا :- كيفية حل مشكلة الصور لا تظهر في الكمبيوتر

ثانيًا: تحديثات التعريفات — تصل من وقت لآخر



يمكن لبعض التعريفات القديمة المثبتة حاليًا على جهازك أن تحصل على تحديثات لإصدارات أعلى من خلال خدمة Windows Update أيضًا.

كما تعلم، فإن التعريفات عبارّة عن برامج تشغيل صغيرة تمكن عتاد الكمبيوتر والأجهزة الطرفية من العمل بشكل متناغم مع نظام التشغيل، وهذا ينطبق مثلًا على كرت الشاشة، وكرت الصوت، وكرت الشبكة، والطابعة.. وغيرها من مكونات الكمبيوتر.

تُصدر الشركات المُصنعة لمثل هذه المكونات إصدارات جديدة من برامج التشغيل هذه بين الحين والآخر، معظمها تأتي بإصلاحات أو تحسينات على مستوى الأداء.

وعلى الرغم من أنه يمكنك البحث يدويًا وتنزيل هذه التحديثات بنفسك، فإن خدمة Windows Update تقوم بذلك نيابة عنك. حيث ترسل الشركات المصنعة هذه البرامج إلى شركة مايكروسوفت، والتي تقوم بدورها بنشر التحديث على كل المستخدمين مرة واحدة عبر Windows Update.

وبالتالي، يعتمد عدد مرات الحصول على هذه التحديثات على متى قيام شركات تصنيع الأجهزة بإصدارها. عادًة تقوم الشركات المصنعة لكروت الشاشة بإصدار تحديثات جديدة على نحو منتظم (كل شهر مثلًا) لكنك ستراهم بين الحين والآخر عند التحقق من سجل التحديثات المثبتة (Update History). وتجدر الإشارة إلى أنه قد تضطر إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر لتثبيت تحديثات التعريفات.

ثالثًا: التحديثات التراكمية  تصل مرة كل شهر



تُعرف هذه التحديثات أيضًا باسم تحديثات الجودة، وهي تراكمية بطبيعتها، وتصل في يوم الثلاثاء الثاني من كل شهر. تطلق مايكروسوفت على هذا الحدث Patch Tuesday أو "رقعة يوم الثلاثاء".

وبغض النظر، فهذه هي التحديثات الكبيرة التي تتكون من سد للثغرات الأمنية بالإضافة إلى إصلاحات الأخطاء الأخرى التي يتم تجميعها على مدار شهر. يُطلق عليها التحديثات التراكمية لهذا السبب – فهي تجمع عددًا كبيرًا من الإصلاحات، حتى إصلاحات الأخطاء الناتجة من التحديثات السابقة.

تتمثل الفكرة من هذه التحديثات في التأكد من أنه عند تحديث الكمبيوتر بأخر تحديث تراكمي، ستحصل على كافة التحديثات السابقة معبأة كتحديث تراكمي كبير. يكون هذا مفيدًا إذا لم تقم بتحديث حاسوبك لفترة من الوقت. ولكن في حين أن هذه التحديثات تبدو بسيطة في طبيعتها، فإن الشر يكمن في التفاصيل الفنية! والتي سنذكرها فيما بعد.

يُعرف التحديث التراكمي بـ "B update" لأنه تم إصداره في الأسبوع الثاني من الشهر. لكن مايكروسوفت قد تضطر إلى إرسال تحديثات تراكمية "C" و "D" أيضًا، والتي يتم إصدارها في الأسبوعين الثالث والرابع من الشهر.

ولكن بدلًا من تثبيتها تلقائيًا، ستحصل على هذه التحديثات الإضافية فقط إذا قمت بالنقر فوق الزر "Check for updates" يدويًا في صفحة Windows Update.

إذا لم تقم بذلك، فسيصلون كجزء ضمن التحديث التراكمي الرئيسي في يوم الثلاثاء التالي. ونظرًا لأن التحديثات التراكمية تتعامل مع الملفات المهمة في نظام التشغيل، فإنها تتطلب إعادة تشغيل. لا يمكن تعديل هذه الملفات أثناء عمل ويندوز.

رابعًا: التحديثات الطارئة — تصل من وقت لآخر


مثاليًا، شركة مايكروسوفت لن تطرح تحديث تراكمي رئيسي إلا مرة واحدة كل شهر. وبالفعل تحاول الشركة أن تواظب على هذا النحو، لكن في بعض الأحيان تضطر إلى إصدار ما يسمى بالتحديثات الطارئة أو أو خارج النطاق (Out-Of-Band) وهي تحديثات خارج الجدول العادي، لذلك ستصل من وقت لآخر أو قد لا تصل على الإطلاق.

هذه التحديثات من شأنها إصلاح أخطاء ضرورية لا يمكن الانتظار على معالجتها من خلال التحديث التراكمي الرئيسي التالي، أو ربما يكون هناك خلل أمني جديد تم اكتشافه في النظام ويجب إصلاحه قبل استغلاله من قبل القراصنة لاختراق أجهزة المستخدمين.

ولذلك، يقوم ويندوز 10 بإعطاء هذه التحديثات أولوية مطلقة بحيث يتم تثبيتها تلقائيًا فور وصولها، مع العلم أنها تتطلب عادًة إعادة تشغيل الكمبيوتر.

خامسًا: التحديثات الرئيسية — تصل كل ستة أشهر



وصلنا الآن إلى نجم العرض! التحديثات الرئيسية. تصدر شركة مايكروسوفت هذه التحديثات كترقية لإصدار ويندوز 10 مرة كل ستة أشهر، أي مرة في الربيع ومرة الخريف. وتتضمن هذه التحديثات الرئيسية الكثير من التغييرات والتحسينات والميزات الجديدة.

ومن هنا جاء اسمها، فهي تغير أشياء كثيرة في النظام – ظاهريًا وليس فنيًا فقط. أي أن ميزات مثل الـ Dark Mode و Windows Sandbox لن تصل إلا عبر هذه التحديثات، كما أنها تأتي بتغييرات ملحوظة في النظام نفسه. وعادًة ما تسمى هذه التحديثات أيضًا على أسم الشهر الذي تطرح فيه، مثل تحديث أبريل 2019.


لكن التحديثات الرئيسية لا تصل لكل المستخدمين مرة واحدة. لدى مايكروسوفت أنظمة وظيفتها ضمان نشر تدريجي لهذه التحديثات. ستقدم لك الشركة تحديثًا رئيسيًا فقط إذا اعتقدت أنه سيعمل بشكل جيد على أجهزتك.

غني عن القول، هذه التحديثات الكبيرة تتطلب دائمًا إعادة تشغيل، كما ان عملية التثبيت تستغرق وقت أطول بكثير من أي تحديثات أخرى. فإذا رأيت شاشة "Working on updates" أو إشعارًا "Your PC will restart several times" فمن المحتمل أن يقوم ويندوز الآن بتثبيت تحديث رئيسي على جهازك.

يعتمد الوقت اللازم لتثبيت التحديثات الرئيسية على مدى سرعة الكمبيوتر. ولكن لا تفاجأ إذا استغرق الأمر ساعة أو أكثر للوصول إلى نسبة 99%. وتجدر الإشارة إلى أن مايكروسوفت تحاول أن جعل عملية التثبيت أسرع في كل مرة، وقد حققت تقدمًا ملحوظًا خلال التحديثات الرئيسية القليلة الماضية.

كيفية التحكم في تحديثات ويندوز 10


كيفية-التحكم-في-تحديثات-ويندوز-10

هذه فعلًا مسألة هامة في عصرنا، حيث يقوم ويندوز 10 بالسيطرة على التحديثات، ومايكروسوفت تريد أن تمنع المستخدم من تخطيها أو تجنب تثبيتها، ولذلك ليس بيدك أن تتحكم في متى وكيف يتم تنزيل التحديثات وتثبيتها. حتى ولو كانت الشركة تحول أن تحسن الأمر باستمرار في هذا الصدد. وفيما يلي ندرج بعض الطرق المختلفة للحصول على مزيد من التحكم في كيفية تحديث نظام التشغيل ويندوز 10.

الطريقة الأولى بالنسبة للمبتدئين تتيح منع ويندوز 10 من تثبيت التحديثات تلقائيًا وإعادة التشغيل في أكثر الأوقات غير المناسبة باستخدام ميزة "Active Hours". لن يقوم ويندوز بتثبيت التحديثات والتصحيحات خلال هذا الإطار الزمني الذي تحدده، والذي يمكن ضبطه لمدة تصل إلى 18 ساعة كل يوم.


الطريقة الثانية هي إيقاف التحديثات مؤقتًا وتأجيلها وتأخير تثبيتها على ويندوز 10. هذه القدرة كانت حصرية فقط على مستخدمي إصدار Pro ولكن مايكروسوفت أتاحتها أيضًا لمستخدمي Home حيث يمكنك الولوج إلى صفحة Windows Update من الإعدادات ثم Advanced options وبعدها انتقل إلى جزئية Pause Updates عدد الأيام التي تريد تعطيل التحديثات خلالها.

ويمكنك أيضًا مراجعة موضوعنا السابق عن ثلاثة طرق لإيقاف تحديثات ويندوز 10 الإجبارية بالإضافة إلى هذا الشرح بالفيديو لخطوات طريقة جانبية تؤدي إلى نفس النتيجة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق