404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأحد، 11 نوفمبر 2018

6 أشياء يجب أن تفعلها بمجرد انتهاء تثبيت ويندوز 10 على حاسوبك

إذا كنت تظن أن ويندوز 10 أصبح جاهزا للاستخدام بعد إنتظارك فترة طويلة خلال إكمال إجراءات التثبيت؛ فأنت حقًا مُخطئ. ما زال أمامك المزيد من الخُطوات والإجراءات الأخرى للقيام بها حتى يكون نظام التشغيل مؤهل فعلًا للاستعمال الشخصي. وسواء كنت قد قمت بشراء ويندوز 10 مؤخرًا أو قمت بإعادة تثبيته من جديد على حاسوبك أو قمت بالترقية من ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 إلى 10، فى كل الأحوال ستحتاج إلى إتمام هذه الإجراءات. ولمساعدتك في ذلك، سوف نسرد لكم فيما يلي النقاط التي يجب عليك إتباعها بعد تثبيت ويندوز 10 مباشرًة وبشكل مُرتب؛ أي يجب عليك متابعتها بشكل متتالي للحصول على أفضل تجربة ممكنة. إذًا، يمكنك إعتبار أن هذه المقالة دليلك الإرشادي عقب النقر على آخر زر فى طور تثبيت ويندوز 10 على الجهاز.

6-أشياء-يجب-أن-تفعلها-بمجرد-انتهاء-تثبيت-ويندوز-10-على-حاسوبك

اولًا: التحقق من آخر التحديثات


التحقق-من-آخر-التحديثات

كثير من المُستخدمين لويندوز 10 يكرهونه بسبب التحديثات الكثيفة التى تستهلك سعة الإنترنت المحدودة، ومع ذلك فهي مفيدة جدًا لإصلاح مشاكل وعيوب النظام ومعالجة الأخطاء الأمنية والثغرات المُكتشفة، بالتأكيد أنت لا تريد ترك جهازك عرضة للثغرات والتهديدات الأمنية المنتشرة هذه الأيام. لذا، إن الاحتفاظ بتحديث النظام دائمًا يقلل من بعض المخاطر الممكن التعرض لها عند الاستخدام. هذا ما دفعنا لوضع هذا الإجراء كأول خُطوة يجب عليك القيام بها بعد تثبيت ويندوز 10 على جهازك. فقط توجه إلى شاشة الإعدادات واضغط على زر Check For Updates للتحقق من آخر التحديثات المتوفرة التي قد تكون تحديثات رئيسية (تشمل مميزات جديدة) أو تحديثات تراكمية (تشمل إصلاحات لمشاكل النظام المعروفة) أو تحديثات أمنية (تشمل سد الثغرات التي تم الكشف عنها من قبل الباحثون لدى مايكروسوفت)، وايضًا تحديثات ثانوية لأدوات الحماية الخاصة بنظام ويندوز. عادة يستهلك الأمر نصف ساعة ويصبح النظام بآخر تحديثاته، ولكن الأمر يعتمد على سرعة الإنترنت في كلا الأحوال. ثم بعد أن تظهر لك عبارة "You're up to date" يمكنك العبور إلى النقطة التالية.


ثانيًا: تثبيت تعريفات الهاردوير للكمبيوتر


تثبيت-تعريفات-الهاردوير-للكمبيوتر

التعريفات هي عبارة عن برنامج خاص بجزء مُعين من أجزاء الهاردوير للكمبيوتر وهو الذي يتحكم فى آلية عمله عن طريق الإتصال بنظام التشغيل. بمعنى آخر، تقوم التعريفات بإجراء تواصل بين نظام ويندوز ومكونات الحاسوب مثل كرت الشاشة، وكرت الشبكة والصوت وحتى الماوس والكيبورد لديهم تعريفات خاصة. بدون هذه التعريفات، لن يعترف الويندوز بوجود هذه القطعة فى الكمبيوتر أو سيقوم باستخدام تعريف قديم لها وبالتالي لن تحصل على الأداء المتوقع من هذا الجزء الغير معرف. لذلك تقوم الشركات المُصنعة دائمًا بتوفير CD أو صفحة على الإنترنت تحتوي على كل التعريفات الخاصة بحاسوبك سواء كان لاب توب أو حاسوب مكتبي. والأهم من تثبيت التعريفات هو تحديثها بصورة دائمة للتأكد من حصولك على الكفاءة القصوى من موارد الكمبيوتر والذي سوف يساعدك بلا شك على استخدام سلس وسريع. لقد استعرضنا من قبل طريقة تحميل وتحديثات تعريفات الكمبيوتر بسهولة والمتوافقة مع ويندوز 10 حيث يكون لكن لكل إصدار Windows إصدار مُعين من التعريفات تتناسب معه. وفى كل الاحوال الأمر بسيط ولا يستغرق كثير من وقتك، لذلك لا تتجاهلها.

ثالثًا: تثبيت البرامج الأساسية والمفضلة


تثبيت-البرامج-الأساسية-والمفضلة

يأتي ويندوز 10 مع الكثير من البرامج والتطبيقات المُثبتة مسبقًا لتقديم تجربة أفضل للمُستخدمين دون الحاجة إلى تحميل وشراء برامج طرف ثالث، لكنها فى الغالب غير عملية ولا تستطيع أن تضاهي البرامج، لذلك ستحتاج حتمًا إلى تثبيت بعض البرامج المفضلة لديك. وأول برامج ستحتاج إلى تثبيتها هي برامج الحماية من الفيروسات مثل Avast و Avira وغيره من برامج الحماية، والذي سيعمل بصورة مساعدة لبرنامج Windows Security الإفتراضي لحماية ويندوز. وإذا أردت وضع طبقة حماية إضافية للتأكد من ضمان إبتعاد حاسوبك عن أي تهديدات أمنية، ننصحك باستخدام النسخة المجانية من Malwarebytes وتشغيله اسبوعيًا للكشف عن البرامج الضارة وإزالتها.

متصفحات الإنترنت من البرامج المهمة للكمبيوتر، وبالرغم من أن مايكروسوفت تبذل مجهود ضخم على متصفح مايكروسوفت إيدج ليكون مناسب لجميع مُستخدمي ويندوز 10، إلا إنه لا يزال لديه بعض المشاكل التي تحتاج إلى معالجة وغير مؤهل للاستخدام بنفس الطريقة المعتاد عليه مع المتصفحات الاخرى الاكثر شهرة مثل جوجل كروم وفايرفوكس وأوبرا. لذا ستحتاج إلى تثبيت متصفحك المفضل من بين الخيارات العديدة المتاحة حاليًا.

برامج الوسائط المتعددة أو الميديا مهمة جدًا كذلك فى حالة كنت تفضل مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو أو الاستماع إلى الموسيقى من خلال الكمبيوتر. بالتأكيد أدوات ويندوز الأساسية مثل Windows Media Player و Movies & TV جيدة لكن ليست بمستوى البرامج الأكثر تقدمًا مثل VLC Media Player وهو بالمناسبة برنامج مجاني ومعبأ بمميزات رائعة ويعمل على جميع الأجهزة حتى على الحواسيب الضعيفة.

توجد هناك ايضًا برامج مساعدة تجعلك أكثر إنتاجية مثل برامج الأرشفة وفك ضغط الملفات أمثال WinRAR و 7-Zip، وقد تحتاج ايضًا لبرنامج لإدارة البريد الإلكتروني مثل Thunderbird أو برنامج لقراءة ملفات PDF مثل SlimPDF أو حزم البرامج المكتبية مثل مايكروسوفت أوفيس. كل هذه البرامج من المهم تواجدها على أي كمبيوتر. ولمساعدتك في أداء المهمة فى أقل وقت ممكن، ننصحك باستخدام موقع Ninite الذي يعُد من أفضل مواقع تحميل برامج الويندوز، أهم جزء هو أنه يمكنك إختيار برامج المفضلة من خلاله وتثبيتها فى وقت واحد بكل سهولة.

رابعًا: تعيين البرامج والتطبيقات الافتراضية


تعيين-البرامج-والتطبيقات-الافتراضية

كما أشرنا في النقطة السابقة، يأتي ويندوز 10 مع مجموعة تطبيقات تؤدي مهام افتراضية كتشغيل الفيديوهات وتصفح الإنترنت وعرض الصور...إلخ لكنها ليست جيدة بما فيه الكفاية. المشكلة هنا أنه حتى بعد قيامك بتثبيت برامج طرف ثالث لتؤدي هذه المهام بكفاءة، فستظل تطبيقات ويندوز 10 افتراضية كما هو الحال دون تغيير. لذلك، بعد تثبيت كل برامجك المفضلة يتعين عليك تعيينها كبرامج إفتراضية للعمل بها أثناء استخدام الحاسوب. كل ما عليك هو التوجه إلى شاشة الإعدادات Settings، ثم الإنتقال إلى قسم Apps ومن القائمة الجانبية انتقل إلى صفحة Default Apps. على الجهة اليُمني، قم بتعيين البرامج الإفتراضية حسب نوع الوظيفة إذا كان متصفح Web browser أو مُشغل فيديو Video Player. تستطيع ايضًا النقر على زر Choose default apps by file type لتعيين إفتراضية التطبيقات حسب نوع امتدادات الملفات مثل برامج تشغيل ملفات Docx أو PDF أو TXT ...إلخ. فهي خطوة مهمة بلا شك.

خامسًا: تعطيل برامج بدء الإقلاع الغير ضرورية


تعطيل-برامج-بدء-الإقلاع-الغير-ضرورية

بعد تثبيت ويندوز 10 وتثبيت كل التعريفات والبرامج، قد يقوم بعضهم بضبط أنفسهم للبدء العمل عند إقلاع الويندوز، أي تعمل تلقائيًا بمجرد إنتهاء إقلاع النظام لبدء العمل عليها فورًا. لسوء الحظ، يمكن ان يؤدي ذلك إلى إبطاء الكمبيوتر وجعلك تنتظر فترة طويلة حتى إنتهاء الإقلاع فى كل مرة تقوم فيها بتشغيل الحاسوب. لذلك، يجب عليك تعطيل "الغير ضروري" منها لتعزيز أداء النظام والحاسوب على حد سواء. ولفعل ذلك، يمكنك التوجه إلى شاشة الإعدادات Settings ثم إلى قسم Apps ومن القائمة الجانبية انتقل إلى صفحة Startup وبعدها ستجد على الجهة اليُمني كل البرامج التى تعمل مع بداية إقلاع النظام، يمكنك تعطيل كل برنامج لا تريد بدئه تلقائيًا عن طريق إلغاء تنشيط الزر المجاور له. فقط بهذه البساطة !.

سادسًا: تفعيل ميزة System Protection


تفعيل-ميزة-System-Protection

تخيل أنك قمت بضبط كل هذه الإعدادات وبدأت فى استخدام النظام على طريقتك الخاصة ثم جاء فيروس أو برنامج قام بمسح كل شيء وأدي إلى إنهيار النظام أو إحداث مشكلة نتج عنها تجميد النظام، أي ستحتاج إلى إعادة تثبيت ويندوز مرة أخرى وإتمام هذه الأشياء مرة أخرى. بالتأكيد هو أمر مزعج للغاية ولكن لحسن الحظ تستطيع أن تتخلص من كل هذه المشاكل عن طريق ميزة System Protection؛ كما يُشير الاسم هي ميزة تقوم بحماية النظام من المشاكل البرمجية المحتملة عن طريق أخذ نسخة احتياطية تلقائية من حالة النظام عندما يعمل بشكل مستقر، لتتمكن من استعادة هذه النسخة الاحتياطية مرة أخرى فى حالة حدوث مشكلة للعودة إلى الحالة المستقرة. للأسف، هذه الميزة غير مفعله بشكل افتراضي بل يجب عليك تفعيلها يدويًا عقب الإنتهاء من تثبيت ويندوز.

لفعل ذلك، اضغط على مفتاح Windows + حرف R معًا ومن ثم أكتب "control system" فى نافذة Run التى ستظهر أمامك على الشاشة واضغط OK لفتح نافذة System. على الجهة اليُسرى اضغط على System protection لتظهر لك نافذة منبثقة حدّد منها بارتيشن النظام (Local Disk (System ثم اضغط على زر Configure. الآن حدد Turn on system protection واضغط على زر OK. وبذلك قد تم تفعيل ميزة System protection بنجاح!.


الآن يجب أن يكون ويندوز 10 جاهزًا للاستخدام! هل هناك أي نصائح أخرى بعد التثبيت لم نقم بذكرها ؟ يمكنك إخبارنا عنها من خلال التعليقات.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy