ثلاثة طرق لإيقاف تحديثات ويندوز 10 الإجبارية

حسنًا نحن متفقون أن مايكروسوفت شركة عبقرية وعملاقة، وكذلك لا شكّ في أن المهندسين هناك يعلمون ما يفعلون بالضبط، كل هذه الأمور نحن نعلمها بالفعل ومعظمنا يحترمها، لكن عندما يأتي الأمر لتحديثات ويندوز 10 (Windows 10 Update) سنجد وبكل تأكيد أن جميعنا لا يعشق يُحب مايكروسوفت فيما يخص هذا الأمر. 

نظام ويندوز 10 هو نظام تشغيل عظيم وعبقري بكل تأكيد، كذلك فهو النظام الأول من الشركة الذي يعمل بنظام التحديثات، حيث أنه في السنين الماضية كنّا نحدّث من كل نظام إلى آخر عن طريق شراء نظام جديد، مثل التحديث من ويندوز XP إلى ويندوز 7 على سبيل المثال، لكن وإن عدنا لموضوع التطبيقات مرة أخرى سنجد سؤال هام جدًا يتوارد لدينا جميعًا: لماذا لا توفّر مايكروسوفت زرًا واحدًا يتيح لنا منع التحديثات؟

مايكروسوفت تحرص على تحسين نظام تشغيلها بشكل مستمر من خلال التحديثات التي تدفع بها إلى المستخدمين، سواء كانت تحديثات للأداء والحماية أو تحديثات ضخمة مثل تحديث October Update 1809 الأخير، على كل حال، هذه التحديثات يتم تحميلها بشكل إجباري تماماً، هذا للأسف، وهو ما يسبب مشاكل كبيرة للمستخدمين خاصةً الذين يملكون اتصالًا محدودًا بالإنترنت، نظرًا لأن بعض التحديثات تتعدى مساحتها 3 و 4 جيجابايت! 

الأمر المزعج الآخر هو أن هذه التحديثات إجبارية وهو أمر مزعج من جميع النواحي، لذلك ومن خلال هذا الشرح سنوضّح لكم قرّاء كمبيوتر شوت كيفية إيقاف التحديثات الإجبارية لويندوز 10 بأكثر من طريقة، ولنبدأ الآن..


ثلاثة-طرق-لإيقاف-تحديثات-ويندوز-10-الإجبارية 

 ايقاف تحديثات ويندوز 10 من خلال خيارات الواي فاي

هذه الطريقة تعتمد على  جعل شبكة الواي فاي التي يتصل بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك محدودة أو Metered، هذا لأنه وعندما تقوم بجعل شبكة الواي فاي التي تتصل بها Metered يقوم ويندوز 10 بشكل تلقائي بإيقاف عمليات تحميل الملفات التي تحدث في الخلفية، وليس علميات التحميل فقط بل معظم العمليات التي تقوم بإستهلاك الإنترنت، عليك أن تعلم بهذا الخصوص أن ويندوز 10 سيقوم بتحميل التحديثات بشكل أوتوماتيكي مرة أخرى عندما تقوم بإلغاء تفعيل خيار Metered Network هذا، أي إننا يمكننا اعتبار هذا الحل مسكن وليس علاج، ولكي تقوم بهذا تابع الخطوات:

شاهد ايضا :- تغيير نسبة استهلاك تحديثات ويندوز 10 من الانترنت وجعله أسرع

  1. قم بالضغط على زر الويندوز (Start) ومعه حرف I، وهذا لكي تقوم بفتح تطبيق الإعدادات.
  2. توجّه إلى الخيار Network & Internet كما بالصورة:

    ايقاف-تحديثات-ويندوز-10-من-خلال-خيارات-الواي-فاي
  3. الآن قم بالتوجّه للخيار Advanced Options كما بالصورة:

  4. الآن ستفتح لك صفحة الإعدادات المتقدمة، من ستتمكن من الوصول إلى مزيد من الإعدادات بشأن تخصيص الشبكة الخاصة بك، ومن خلالها أيضًا ستتمكن من الوصول إلى الخيار Metered Connection، وبطبيعة الحال وبشكل تلقائي ستجد أنه غير مفعل، لذلك قم الآن بتفعيله كما بالصورة، وعليه فستتوقّف تحديثات ويندوز 10 الإجبارية حتى تعيد تعطيل هذا الخيار.



    ملحوظة هامة: تطبيق هذه الطريقة سيؤثر على أداء خاصية الـBluetooth على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لذلك وإن كنت تستخدمها كثيرًا فلعلك تود استخدام طريقة أخرى من الطرق القادمة، أيضًا فهذه الطريقة عديمة التأثير إن كنت لا تستخدم الوايفاي من الأساس وتستخدم كابل الـEthernet المعتاد.

إيقاف تحديثات ويندوز 10 الإجبارية من خلال إيقاف الـ Service

ويندوز 10 يعمل من خلال تطبيقات تنفيذية تسمى Services، وتحديثات ويندوز 10 هي أيضًا تحتاج هذه الـService حتى يتم تحميلها وتنصيبها، ولعلك استنتجت أننا سنقوم بإيقاف هذه الـService أو الخدمة لكي تتوقف أيضًا عملية تحميل وتنصيب التحديثات بالتبعية، وفيما يلي خطوات إيقافها:

شاهد ايضا :- كيفية توفير مساحة 4 جيجابايت عبر حذف ملفات التحديث القديمة لويندوز 10

  1. قم بالضغط على زرّ الويندوز + R لكي تتمكن من الولوج إلى أوامر Run.
  2. قم بإدخال الأمر services.msc  ومن ثم اضغط على Ok كما بالصورة التالية:

  3. ستظهر لك قائمة بالـServices الخاصة بنظام التشغيل، من خلال هذه القائمة ابحث عن "Windows Update" ومن ثم قم بفتحها:

  4. الآن ستظهر لك قائمة بخصائص هذه الخدمة وهي قائمة Windows Update Properties ومن خلالها ستجد نوع الـStartup، قم بالضغط عليه وقم بتحويله إلى Disabled أو إلى Manual، لأنه يكون على الوضع Automatic بشكل تلقائي:

  5. من نفس النافذة، قم بالتوجُّه إلى القائمة Recovery في أعلى النافذة ومن ثم قم باختيار "Take No Action" عن الخيار الشرطي "First Failure" كما ترى بالصورة أسفله، وهذه الخطوة ستجعل الويندوز لا يقوم بالمحاولة عندما يفشل في تحميل التحديث.
هنا نكون قد انتهينا من الطريقة الثانية، والتي تعتبر وبكل تأكيد أكثر فعالية من الطريقة الأولى، لكن عليك أن تعلم أن هذه الطريقة ستقوم بمنع الويندوز من تحميل أي تحديثات ايًا كانت وكذلك سيمنع التطبيقات من تحميل التحديثات من خلال الـWUA API الخاص بنظام تشغيل ويندوز، إن كنت غير مهتمًا فلا بأس، يمكنك أن تقوم بتنفيذ هذه الطريقة، كذلك يمكنك إيقاف عمل هذه الطريقة في أي وقت من خلال اتباع نفس الخطوات لكن بشكل عكسي.

شاهد ايضا :- كيفية ايقاف التحديثات التلقائية للتعريفات علي الكمبيوتر في ويندوز 10

إيقاف تحديثات ويندوز 10 الإجبارية من خلال Group Policy Editor

لدى نظام ويندوز 10 ميزة الـGroup Policy Editor، وهذه الميزة ولحسن الحظ توفّر لك خيارات خفية لإيقاف التحديثات الإجبارية أو على الأقل التحكم في كيفيتها، ولكي نصل لهذه الإعدادات سنتبّع الخطوات التالية:

  1. قم بالضغط على زر الويندوز مع الزرّ R كما في الخطوة السابقة.
  2. قم بإدخال الأمر gpedit.msc  ومن ثم قم بالضغط على OK لتشغيل الـGroup Policy Editor.
  3. الآن توجه للخيار Computer Configuration ومن خلاله توجّه إلى Administrative Templates كما في الصورة:

  4. من خلال مجلّد Administrative Templates توجّه إلى مجلّد Windows Components واضغط عليه:

  5. الآن ستجد أن النظام قد فتح لك نافذة طويلة وكبيرة جدًا من مكونات الويندوز، في نهاية هذه القائمة ستجد مجلد يحمل الاسم Windows Update، قم بالضغط عليه مرتين متتاليتين Double Click لكي تفتحه:

  6. الآن ومن خلال هذا المجلد قم بالبحث عن الخيار Configure Automatic Updates وهو مقصدنا، عندما تجده قم بالضغط عليه مرتين وبهذا نكون قد وصلنا لخيارات تحديثات الويندوز الإجبارية وبإمكاننا التعديل عليها:

  7. الآن ستفحت لك نافذة جديدة، من خلالها سنقوم باختيار الخيار Enabled، ومن خلال القائمة المنسدلة أسفله سنقوم باختيار Notify For Downloads and nstalls كما بالصورة التالية، والآن قم بالضغط على Apply ومن ثم Ok بشكل طبيعي.

     
الآن وبهذه الطريقة لن يتم تحميل وتنصيب أي تحديث إلا بعد أن يت سؤالك عن هذا الأمر، أي أن هذا الخيار سيقوم بتحويل التحديثات "الإجبارية" لويندوز 10 إلى تحديثات "إختيارية" ولهذا أنا أعتقد أنه الخيار الأفضل وأن هذه الطريقة الأفضل، هذا لأن هذه الطريقة لن تحرمك من التحديثات الجديدة لكنها ستجعلك تختار ما إذا كنت تريد تحميلها أو لا، وأخيرًا ولكي نتأكد أن الطريقة تعمل بشكل سليم فسنتبّع هذه الخطوات البسيطة:

  • توجَّه إلى الإعدادات الخاصة بالويندوز
  • توجّه إلى قائمة Updates & Security
  • من خلالها توجّه إلى قائمة Windows Update
  • أخيرًا قم بالتوجّه إلى الخيار Advanced Options ومن خلاله ستجد أن الزرّ "Notify to Download" قد أصبح افتراضي وباللون الرصاصي كما ترى من الصورة:

 

 هنا ننتهي من مقالنا لليوم، قبل أن نغادر بعضنا البعض أود أن أخبركم أن تحديثات الويندوز ليست بالأمر السيء، إن كان اتصالك بالإنترنت مستقرًا ولديك مساحة كبيرة فارغة فلا داعي من إغلاق التحديثات، أو على الأقل يمكنك اختيار الطريقة الثالثة لكي تكفل لك المزيد من التحكُّم دون أن تحرمك من التحديثات. شاركنا الآن تعليقك على الأمر برمته، كذلك أخبرنا أي الطرق الثلاثة تفضّل؟

شاهد ايضا :- 6 أشياء يجب أن تفعلها بمجرد انتهاء تثبيت ويندوز 10 على حاسوبك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق