404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

السبت، 13 أكتوبر 2018

كيفية تسجيل الدخول في ويندوز 10 بواسطة قارئ البصمة الخاص بهاتفك

لم يعد مُستخدمي ويندوز 10 بحاجة إلى الاستمرار على كتابة كلمة سر طويلة أو رمز PIN كلما أرادوا تسجيل الدخول إلى النظام واستخدامه بما أن هناك خاصية جديدة تُدعي Windows Hello. أتاحت هذه الخاصية إمكانية الاعتماد على أجهزة المقاييس الحيوية كوسيلة للتعرف على هوية الشخص 100% مثل استخدام بصمة أصبعه أو ملامح وجههُ لتوثيق عملية تسجيل الدخول بشكل سريعة وآمن. قد سبق لنا بالفعل استعراض كيفية تفعيل هذه الميزة لتسجيل الدخول إلى ويندوز 10 عبر البصمة فى اللاب توب . لكن معظم أجهزة اللاب توب حتى الحديث منها لا يأتي مع قارئ بصمة مدمج، وبالتأكيد عند شراء جهاز كمبيوتر مكتبي لن يأتي بقارئ بصمة هو الآخر.

الحل الوحيد الذي كان متاح لهؤلاء المُستخدمين هو شراء USB Fingerprint Reader وتوصيله بالجهاز حتى يصبح بامكانك تفعيل خاصية Windows Hello وتسجيل الدخول عبر البصمة. ولكنه ليس الحل الوحيد بعد الآن، فإذا كان لديك هاتف ذكي يعمل بنظام اندرويد ويأتي مع قارئ بصمة، فيمُكنك استخدام هذا القارئ ليس لفك قفل شاشة هاتفك وإنما حاسوبك الذي يعمل بنظام ويندوز 10 كذلك. بطبيعة الحال ستحتاج إلى أدوات طرف ثالث للقيام بهذا الأمر. لذا، دعونا نوضح لكم الكيفية إنطلاقًا من سطور هذا المقال.

كيفية-تسجيل-الدخول-في-ويندوز-10-بواسطة-قارئ-البصمة-الخاص-بهاتفك

إذا كنت تتساءل كيف يتم امرًا كهذا ؟ ببساطة إنه عبارة عن برنامج نصي يتم تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فعندما يتم التعرف على بصمات إصبعك عبر قارئ البصمة الموجود فى هاتفك الذكي، يقوم هذا البرنامج بإرسال حزمة بيانات تحتوي على بيانات اعتماد ويندوز الخاصة بك والمتمثلة فى البريد الالكتروني و كلمة سر أو رمز الـ PIN، وبعدها يتم تسجيل الدخول فورًا. بمعنى أبسط، بدلًا من كتابة الباسورد فى كل مرة، بمجرد التعرف على بصمة إصبعك سيتم كتابة هذه البيانات بشكل تلقائي بدلًا عنك. الأمر يشبه تمامًا الطريقة التي قمنا باستعراضها مسبقًا حول "استخدام الفلاشة لفتح وإغلاق ويندوز" لكن سيتم الاعتماد على قارئ البصمة الخاص بالهاتف بدلًا من الفلاشة. كل ما تحتاجه هو كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز فيستا فيما أعلى، وهاتف يحتوي على قارئ بصمة يعمل بنظام اندرويد 6 فيما أعلى، بشرط أن يكونا كلا الجهازين متصلين بالإنترنت على راوتر واحد.  لقد قمنا بتجربة هذه الطريقة بالتأكيد ووجدنا أنها تعمل بشكل رائع وسريع. لذا، دعونا نبدأ بسرد الخطوات مباشرًة....


فى البداية، ستحتاج إلى تحميل برنامج Fingerprint Unlock Module وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. أنقر هنا للإنتقال إلى صفحة التحميل، لاحظ أن البرنامج متوفر بنسختين: الأولى finger_unlock_1.0.2_x64.zip للأجهزة التى تعمل بمعالج يدعم معمارية 64 بت، والثانية finger_unlock_1.0.2_x86.zip للأجهزة القديمة التى مازالت تعمل بمعالجات 32 بت. عمومًا، أثناء تثبيت البرنامج، سيُطلب منك منح استثناء فى برنامج جدار الحماية سواء المُثبت من طرف برنامج الحماية أو الخاص بويندوز (Windows Firewall) والذي يسمح له باستلام بيانات اعتماد تسجيل الدخول حينما يكون النظام مغلق. بعد منح الإذن والنقر على Yes، سينتهي تثبيت البرنامج، فأضغط على زر Finish وبعدها سيعمل بشكل صامت فى الخلفية.


من أجل التحقق من أن البرنامج تم تثبيته ويعمل بشكل صحيح على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بقفل نظام التشغيل عن طريق فتح قائمة Start ثم النقر على صورة الملف الشخصي الدائرية، ثم النقر على خيار Lock. بدلًا من ذلك، اضغط على مفتاحي Windows + حرف L معًا فى الكيبورد. بعد ظهور شاشة تسجيل الدخول، ستلاحظ وجود حساب جديد في الجزء السفلي الأيسر بأسم "Fingerprint Unlock" وعند النقر عليه سيظهر أمامك رقم الجلسة Session ID. إذا رأيت ذلك، فهذا يعني أن البرنامج يعمل بشكل صحيح، فأنت بذلك أنجزت نصف المهمة.


بعد الإنتهاء من إعداد جهاز الكمبيوتر قم بتفعيل شاشة Lock Screen (بالنقر على مفتاح ويندوز وحرف L معًا)، والآن حان الوقت لإعداد هاتفك الذكي والذي سوف يُستغل لصالح تسجيل الدخول إلى نظام Windows. كل ما عليك ان تقوم به الآن هو تحميل وتثبيت تطبيق Remote Fingerprint Unlock على جوالك من متجر Google Play. وبعد أن تقوم بتشغيل التطبيق لأول مرة، ستظهر لك رسالة الترحيب فتضغط منها على زر Scan حتى يتم البحث عن أجهزة الكمبيوتر القريبة والتى تقوم بتشغيل بيانات الاعتماد أو برنامج Fingerprint Unlock Module. ونذكر مرة أخرى أنه يجب عليك توصيل الجهازين (الكمبيوتر والهاتف) على نفس الشبكة للعثور عليها بسهولة. فعندما تظهر لك رسالة Scan finished يجب أن يظهر أسم الكمبيوتر فى القائمة مثلما هو موضح فى الصورة المرفقة بالأعلى. عند ظهور اسم الجهاز، اضغط فوقه لتنبثق لك نافذة Add a new computer حيث يكون بوسعك تغيير اسم الجهاز إن أردت، ولحفظ هذا الجهاز اضغط على زر Save.


بمجرد النقر على زر Save، سوف تنبثق لك نافذة Help dialog والتى تخبرك أنه يجب عليك الآن تحديد الحساب الذي تريد تسجيل الدخول إليه عبر البصمة، فأضغط على زر Accounts حتى تنتقل إلى قسم My Accounts داخل التطبيق، وهناك ستجد اسم الكمبيوتر الذي قمنا بحفظه للتو. اضغط على زر Add Account وبعد ذلك ستقوم من خلال النافذة التى قد ظهرت امامك اولًا بمصادقة بصمة إصبعك عن طريق وضع إصبعك فوق قارئ البصمة في الهاتف حتى تظهر لك رسالة "Authentication done with success". ثانيًا ستقوم بكتابة اسم الحساب الذي تريد تسجيل الدخول فيه عبر البصمة، هذا الاسم يجب ان يكون مطابق كما يظهر على شاشة Lock Screen فى ويندوز، فقد لاحظنا في الصورة رقم (3) أن الحساب الوحيد على الجهاز بأسم "abdalrhman mohamed" لذا سأقوم بكتابة الاسم بنفس الحروف دون أي تغيير. ثالثًا ستقوم بكتابة كلمة المرور الخاصة بهذا الحساب. بعد الإنتهاء اضغط Save.


ستظهر لك نافذة اخري بعنوان Confirm the session ID فى أسفل الرسالة ستجد رقم الجلسة والذي يجب أن يكون مطابقًا لما يظهر على شاشة الكمبيوتر حين تضغط على حساب "Fingerprint Unlock" من شاشة القفل. إذا كانت الأرقام الموجودة أمام Session ID فى الرسالة هي نفسها الموجودة فى ويندوز، اضغط على زر Proceed. وبذلك قمنا بإضافة ومزامنة الحساب مع التطبيق على الهاتف. لا تحتاج الآن سوى تحديد هذا الحساب عن طريق النقر على اسمه من قسم My Accounts حتى تظهر لك كلمة "Selected" أسفل اسم الحساب كما هو موضح في الصورة أعلاه.


بمجرد الإنتهاء من كل شيء، سيصبح بإمكانك الآن تسجيل الدخول في ويندوز 10 بواسطة قارئ البصمة الخاص بهاتفك. كل ما تحتاجه حين تكون أمام شاشة تسجيل الدخول فى الكمبيوتر هو فتح تطبيق Remote Fingerprint Unlock على هاتفك ثم توجيه إصبعك نحو قارئ البصمة لفترة كافية حتى يتم تسجيل البصمة، وفي غضون ثوان سيتم فتح قفل الويندوز، وستظهر لك رسالة Account unlocked على شاشة الكمبيوتر. لن تحتاج إلى كتابة رمز الـ PIN أو كلمة السر من الآن فصاعدًا...


هذه الطريقة من طريقة سريعة لإلغاء قفل ويندوز 10 بإستعمال هاتفك الذكي. ولكن فى رأيي، أنه ليس الخيار الأكثر أمانًا. يجب عليك استخدام هذه الطريقة إذا كنت تستخدم حاسوبك بشكل يومي وتمل من كتابة كلمة المرور بصفة مستمرة، ولكن لا يجب استخدامها إذا كنت تخزن الكثير من المعلومات السرية على جهاز الكمبيوتر. الآن أخبرنا إذا أعجبتك هذه الطريقة لتسجيل الدخول في ويندوز 10 أم لا من خلال التعليقات أدناه.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy