تفعيل ميزة Windows Sandbox لاختبار البرامج بأمان على ويندوز 10

يتمتع نظام تشغيل ويندوز بأكبر عدد ممكن من البرمجيات المتنوعة من حيث الوظائف، والتي تجعل مُستخدمي أجهزة الكمبيوتر أكثر انجذابًا لهذا النظام كونه يلبي كافة احتياجاتهم اليومية. لكن يجب أن تدرك كذلك أن النظام مستهدف، هذا يعني أن هناك الكثير من البرامج الخبيثة التي يمكن أن تتسلل إلى الكمبيوتر بطريقة ما.

في بعض الأحيان، قد تجد برنامجًا مثيرًا للإهتمام على الإنترنت، لكن من مطوّر مجهول أو تشك في أنه يحمل فيروسات إلى جهازك إذا قمت بتثبيته. لهذا السبب، قامت شركة مايكروسوفت بإضافة أداة جديدة في ويندوز 10 لمساعدتك على تشغيل ملفات EXE المشكوك فيها بدون حدوث أي أضرار على ملفاتك أو جهازك بشكل عام.

هذه الأداة تُدعى Windows Sandbox - إنها تشبه برامج إنشاء الأنظمة الوهمية مثل VirtualBox لكن الفرق أن هذه الأداة الجديدة لا تتطلب الكثير من الاعدادات وسهلة الاستخدام. إليكم في هذه المقالة كيفية تفعيلها واستخدامها بكل بساطة.


اولًا: متطلبات تفعيل ميزة Windows Sandbox



قبل أن نبدأ بتوضيح خُطوات تفعيل ميزة Windows Sandbox واستخدامها، يجب التأكد اولًا من أن جهازك يفي بالمتطلبات الأدنى لتشغيلها. هذه المتطلبات هي أن يكون الجهاز عاملًا بإصدار رقم 1903 من ويندوز 10 شرطًا أن تكون نسخة Pro أو Enterprise وبالتالي فإن مُستخدمى نسخة Home مستبعدين من تجربة هذه الميزة الجديدة.

أيضًا يجب التأكد من تفعيل خاصية المحاكاة الإفتراضية من البيوس، بمعنى أن يقبل المعالج إمكانية تشغيل نظام وهمي وهي خاصية متاحة في جميع الأجهزة الحديثة تقريبًا. فقط قم بالدخول إلى شاشة البيوس وابحث عن خيار بإسم Virtual Technology ثم قم بتفعيله وإعادة تشغيل جهازك.

وعلى ذكر المعالجات، فيجب أن تكون معمارية المعالج في جهازك هي 64 بت، وأن يكون المعالج ثنائي النواة على الأقل. أخيرًا، تحتاج إلى وجود 8 جيجارام على الأقل، حيث أن النظام الوهمي سوف يستحوذ على 4 جيجابايت أثناء الاستعمال. أيضًا، يجب أن تكون هناك 15 جيجابايت كمساحة فارغة على القرص الصلب سواء HDD أو SSD.

بما أن جهازك يستوفي الشروط السابقة، يصبح بإمكانك إختبار البرامج المشكوك فيها بشكل آمن عن طريق ميزة Windows Sandbox، فإليكم فيما يلي كيفية تفعيلها.

إقرأ أيضًا: أهم مميزات تحديث مايو 2019 الجديد لويندوز 10

ثانيًا: خُطوات تفعيل ميزة Windows Sandbox



قم في البداية بفتح نافذة Windows Features من خلال الضغط على مفتاح Win بالإضافة إلى زر حرف R معًا في لوحة المفاتيح، وذلك لفتح نافذة Run حيث تكتب بها الأمر "optionalfeatures" وتضغط على زر Enter. على الفور سيؤدي ذلك إلى عرض نافذة Windows Features التي تتيح لك تفعيل بعض المميزات الرئيسية في ويندوز.

عمومًا، في هذه النافذة قم بالتمرير إلى الأسفل لإضافة علامة صح (✔) بجوار ميزة Windows Sandbox. فى حالة عدم العثور على هذه الميزة في القائمة، فهذا يعني أن جهازك لا يعمل بأحدث إصدار من ويندوز 10 وهو 1903 حتى وقت كتابة سطور هذه المقالة. لكن في حالة إذا وجدت الخيار لكن غير قابل للتحديد، فهذا لأنك لم تقم بتفعيل إمكانية المحاكاة الافتراضية من البيوس.


إذن، بعد تحديد ميزة Windows Sandbox والضغط على زر OK، سوف يبدأ نظام ويندوز في الاعتماد على عملية Windows Update لتحميل الملفات المطلوبة لتشغيل الميزة. لذا، تأكد من إتصالك بالإنترنت حتى انتهاء تحميل الملفات وظهور رسالة "Windows completed the requested changes". عند هذه المرحلة، اضغط على زر Restart now لإعادة تشغيل الكمبيوتر.


بمجرد الإنتهاء من تحميل الملفات المطلوبة وإعادة تشغيل جهازك. حان الوقت الآن لتشغيل الميزة لأول مرة. هناك طرق متعددة لتحقيق ذلك، حيث يمكنك فتح قائمة Start والبحث في عمود All Apps عن Windows Sandbox وتشغيلها من هُناك. أو كتابة "Windows Sandbox" في مربع البحث على شريط المهام من خلال الضغط على مفتاح Win + حرف S معًا في نفس الوقت.


بمجرد الانتهاء من الخطوات بشكل صحيح، يمكنك البدء في استخدام ميزة Windows Sandbox حيث البيئة المعزولة عن النظام الأساسي، وبالتالي تستطيع أن تقوم بإختبار كل البرامج المشكوك فيها وفعل ما تشاء دون حدوث تأثير سلبي على جهازك.

لكن ضع في اعتبارك أن البرامج يجب عليك تحميلها داخل نافذة Windows Sandbox حيث غير متاحًا لك سحب وإفلات الملفات من النظام الاساسي الى النظام الوهمي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام اختصار Ctrl + Alt + Break (أو Pause) للدخول في وضع ملء الشاشة.


بعد الانتهاء من اختبار البرامج، انقر فوق زر X أو Close في الزاوية العلوية اليمنى، وانقر فوق الزر "OK" لإغلاق Sandbox. عند إغلاق الميزة، سيتم مسح كل شيء قمت به بشكل دائم دون ترك أي أثر على جهازك.

وبالتالي، إذا كنت بحاجة إلى تشغيل برنامج مشبوه في أي وقت، فإن هذه الميزة مصممة لهذا النوع من المهام لتجنب المخاطرة بملفاتك المهمة في حالة كان البرنامج يحمل بالفعل فيروسات وبرامج خبيثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق