أهم مميزات تحديث مايو 2019 الجديد لويندوز 10

كل 6 أشهر تقوم مايكروسوفت بإرسال تحديث ضخم جديد لأجهزة ويندوز 10 حيث تتضمن مميزات وخصائص جديدة لتعزيز تجربة المُستخدمين للنظام. وها قد حان وقت التحديث التالي، May 2019، وهو الإصدار رقم 1903 والمعروف كذلك باسم 19H1. وكما يوّحي الأسم، سوف يصل إلى الإصدار المستقر من ويندوز 10 رسميًا فى يومًا ما من شهر مايو القادم، ربما الأسبوع الأول منه. عمومًا، يأتي هذا التحديث بثيم جديد للنظام، وتحسينات ملحوظة في السرعة، ومميزات لم تكن متوقعة ومفيدة للغاية.

في هذه المقالة، نسلط الضوء على أهم هذه المميزات، والتى قد ظهرت في إصدار المعاينة (Insider Preview) الأخير، وبالتالي من المؤكد أننا سنراها فى الإصدار المستقر. لكن فى حالة كنت لا تستطيع الانتظار وتريد اختبار هذه المميزات بنفسك الآن، تستطيع الانضمام إلى برنامج Windows Insider والترقية لأحدث نسخة معاينة متاحة.

أهم-مميزات-تحديث-مايو-2019-الجديد-لويندوز-10

1- خاصية Windows Sandbox لإنشاء بيئة منعزلة



تُعد خاصية Windows Sandbox من المميزات التى قد طال انتظارها من قبل المُستخدمين، والآن أصبحت متاحة على أرض الواقع في الإصدار الجديد القادم من ويندوز 10. ببساطة، الفائدة من هذه الخاصية أنها تخلق بيئة منعزلة عن النظام حيث يمكنك تثبيت البرامج التي تشك في أنها تحتوي على فيروسات، أو البرامج التجريبية المليئة بالأخطاء، أو تلك البرامج مجهولة المصدر، بحيث أن تشغيلها في هذه البيئة المعزولة لا يجعل النظام الأساسي يتأثر بأضرارها. وبمجرد إغلاق نافذة الـ Sandbox، يتم حذف كل شيء.

الأمر يشبه تمامًا كما لو قمت بإنشاء نظام وهمي يعمل بإمكانيات محددة مثل كمبيوتر داخل كمبيوتر، فأي شيء تفعله  يكون محصورًا في نافذة هذا النظام الوهمي فقط. سيكون بإمكان المستخدمين تفعيل الخاصية من لوحة التحكم Control Panel ولكن فقط فى إصدارات Pro و Enterprise و Education من ويندوز 10، هذا يعني أن مستخدمي نسخة Home عليهم الترقية إلى Pro لتثبيت واستخدام Sandbox. بشكل عام، الخاصية مفيدة جدًا لهؤلاء الذين يقومون بتحميل وتجربة الكثير من البرامج ولكن فى الوقت نفسه لا يريدون التأثير على أداء حواسيبهم الشخصية.

شاهد ايضا :- 5 حيل في نظام ويندوز 10 تجعل استخدامك له افضل واسرع

2- السيطرة بشكل أفضل على التحديثات



تمثل ايقاف تحديثات ويندوز 10 التلقائية مشكلة كبيرة بالنسبة لمُستخدمى النظام، بشكل خاص أصحاب الباقات المحدودة. لكن هناك خبر جيد! فقد أعلنت مايكروسوفت عن إجراء تغييرات كبيرة على طريقة تحديث ويندوز 10 وسيكون لديك المزيد من التحكم والسيطرة على وضع التحديثات، بحيث لن يقوم ويندوز 10 تلقائيًا بتثبيت التحديثات الضخمة مثل تحديث مايو 2019 وتحديث أكتوبر 2018 كل 6 أشهر دون إذنك.

الآن، سوف ترى إشعارًا يعلمك بوجود تحديث جديد وباستطاعتك تحديد ما إذا كنت تريد تحميله وتثبيته ام لا بدلًا من فعل ذلك من تلقاء نفسه كما هو الوضع سابقًا. هذا يعني أنه فى حالة كنت لا تريد الحصول على الإصدار الجديد التالي من ويندوز 10، يمكنك الاستمرار فى استخدام الاصدار الحالي طالما أنه مدعومًا بالتحديثات الأمنية لمدة 18 شهرًا من تاريخ الإصدار. ولكن بعد مرور 18 شهرًا ستضطر إلى التحديث للإصدار الجديد للاستمرار في الحصول على التحديثات الأمنية. ألن يكون ذلك أفضل من الترقية كل 6 أشهر ؟ ضف إلى ذلك أن مايكروسوفت ستسمح أيضًا لمستخدمي نسخة Home بتعطيل التحديثات مؤقتًا كما يفعل مستخدمو نسخة Pro حاليًا - لمدة تصل إلى 35 يومًا.

شاهد ايضا :- ما هو الوضع الآمن Safe Mode في الويندوز وكيفية الدخول إليه

3- ثيم جديد يجعل ويندوز 10 ناصع البياض !



فى الإصدار الحالي من ويندوز 10، عندما تذهب إلى قسم Color داخل Personalization من الإعدادات، سيكون بوسعك الاختيار بين الثيم العادي Light والثيم المظلم Dark حيث الأخير يجعل كل النوافذ تقريبًا باللون الأسود، ولكن الثيم العادي - الذي ينبغي أن يكون عكس الثيم المظلم - يترك تأثير اسود فى شريط المهام، وقائمة إبدأ وقائمة Action Center.

حسنًا، تم معالجة هذا الأمر في الإصدار الجديد القادم، حيث يأتي مع ثيم Light حقيقي يجعل ويندوز 10 أبيض بالكامل، أعني أن شريط المهام، وقائمة إبدأ، والإشعارات، ومركز التحكم والعديد من عناصر الواجهة الرسومية ستكون باللون الابيض، بحيث يخلق هذا اختلاف واضح بين الثيم العادي والمظلم. ستلاحظ أيضًا أن ويندوز 10 قد حصل على خلفية سطح مكتب افتراضية جديدة حتى تتوافق مع المظهر الحديث الذي يتسم بالبساطة.

شاهد ايضا :- كيفية حذف مفتاح التفعيل من الحاسوب وتثبيته علي كمبيوتر آخر

4- لتجنب فشل التحديثات، سيتم حجز مساحة من الهارد



يعُاني معظم مستخدمي ويندوز 10 من فشل تحميل التحديثات الجديدة، وذلك غالبًا لان الهارد ديسك لا يحتوي على المساحة الكافية لتخزين ملفات التحديثات. هذه المشكلة شائعة جدًا على الاجهزة الرخيصة التي تحتوي على أقراص صلبة صغيرة السعة التخزينية.

لذلك، وفى محاولة منها لتجنب حدوث هذه المشكلة لاحقًا، قامت مايكروسوفت بتوفير خاصية جديدة تدعى Storage Reserved والتى تقوم بحجز مساحة من الهارد لصالح التحديثات، وأيضًا يمكن استخدامها للبرامج وعمليات التخزين المؤقتة للملفات.

لكن بمجرد أن يتم تحميل التحديث وتثبيته، سيتم حذف الملفات المحملة تلقائيًا لتبقى هذه المساحة المحجوزة فارغة للتحديثات القادمة. تعتمد المساحة المحددة لهذه الخاصية على الميزات واللغة الاختيارية التي قمت بتثبيتها، لكن بصفة عامة تبدأ من حوالي 7 جيجابايت.

شاهد ايضا :- كيفية إنشاء فلاشة ويندوز ذاتية الاقلاع لإستخدام ويندوز 10 بدون تثبيت

5- تغيير حجم مؤشر الماوس واللون



تبدو هذه الميزة عادية، ولكنها مهمة، خاصة أن هناك الكثير من المستخدمين يلجأون إلى تحميل ثيمات مخصصة من أجل التحكم فى شكل ولون مؤشر الماوس. بدءًا من الإصدار القادم لويندوز 10، سيكون من الممكن بسهولة اختيار لون وحجم المؤشر بشكل أفضل مما هو عليه حاليًا،

وبالتأكيد الهدف من ذلك هو تسهيل رؤية المؤشر على الشاشات الكبيرة. إذ يمكن من خلال شريط التحكم تكبير أو تصغير حجم المؤشر إلى ما يناسبك، كذلك تغيير لونه إلى أي لون. للوصول إلى هذا الإعداد، توجه إلى Settings ثم إلى Ease of Access ثم Cursor & Pointer وهناك ستجد أسفل قسم Change pointer size and color الإعدادات الجديدة التى نتحدث عنها.

شاهد ايضا :- 3 طرق مختلفة للتحكم في مستوي السطوع او ضوء شاشة اللاب توب

هناك تعليق واحد: