المقالات

نصائح لا تُقدر بثمن قبل شراء لاب توب مستعمل حتى لا تهدر أموالك

شراء لاب مستعمل فكرة منطقية للغاية في ظل حالة الاضطراب التي تشهدها الأسواق العربية وارتفاع تكلفة الأجهزة المستوردة وفرق العملات المحلية مع عملة الدولار الأمريكي. ولكن في نفس الوقت، عملية شراء لاب مستعمل محفوفة بالكثير من المخاطر. فأنت لا تعلم غالبًا أي شيء عن الشخص الذي ستتعامل معه ومدى مصداقيته، فهناك الكثير من النصابين والمحتالين الذين يتأقلمون بشكل جيد جدًا مع انعدام الضمير وسوء الأخلاق. وأنت لا ترغب أن ينتهي بك الأمر مع أحدًا من هؤلاء.

نصائح-لا-تُقدر-بثمن-قبل-شراء-لاب-توب-مستعمل

لذلك، بجانب الأشياء التي يجب أن تسال عنها عند شراء لاب توب جديد أو مستعمل، وعلى افتراض أنك عزمت الأمر واتخذت قرارك النهائي بشراء لاب توب مستعمل، فيجب أن تتأكد من بعض الأشياء أثناء وجودك مع التاجر أو خلال فترة اختبار الجهاز التجريبية التي منحك إياها التاجر للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. في هذا الدليل، سنقدم لكم مجموعة من النصائح التي لا تُقدر بثمن بخس للتأكد من حالة اللاب توب المستعمل. وقبل البدء، يمكنك أيضًا الاطلاع على دليل أشياء عليك وضعها فى الإعتبار قبل ترقية مكونات الهاردوير للابتوب في حال كنت ترغب في ترقية الجهاز وعدم استبداله بجهاز آخر.


أولاً: استثمر أموالك في المكان الصحيح


نصائح-هامة-قبل-شراء-لاب-توب-مستعمل

خلال السنوات الأخيرة، ازدادت شعبية متاجر البيع الإلكترونية المتخصصة في بيع وشراء الأجهزة المستعملة في الأسواق العربية. عند التعامل مع أي تاجر متخصص في بيع الأجهزة كسر الزيرو، حاول أن تسأل عن هذا التاجر العديد من الأشخاص الذين قاموا بالتعامل معه في السابق. هناك العديد من صفحات "أسواق الهاردوير المستعمل" على الفيسبوك. يمكنك الاستفسار عن سُمعة هذا التاجر على هذه الصفحات. 

ولكن في جميع الأحوال، يجب أن تتأكد أن هذا التاجر يضمن لك الحق في سياسة استرجاع اللاب توب على نفقته الخاصة خلال فترة التجربة إذا ظهرت معك أي عيوب أو أعطال فنية في الجهاز. بالتأكيد من الممكن أن يتخلى التاجر عن وعوده بسهولة، خاصة إذا كان هذا الشخص مجرد مستخدم عادي ويرغب في تبديل جهازه المعيوب بجهاز جديد والنصب على أحد المستخدمين البسطاء. ولهذا نشدد على هذا الأمر ونقول أنه دائماً من الأفضل التعامل مع مركز أو متجر متخصص في بيع وشراء الأجهزة كسر الزيرو لأنك ستكون قادرًا دائماً على العودة إلى مركز البيع واستبدال الجهاز أو استرداد أموالك.

ثانيًا: تحقق من هيكل اللاب توب جيدًا


انتبه-قبل-شراء-لاب-توب-مستعمل-من-هذه-الأشياء

بمجرد أن تستلم الجهاز، أو إذا كنت تفحصه وأنت في مركز البيع، فيجب أن تُلقي نظرة فاحصة على هيكله الخارجي. أي تشققات أو تصدعات في هيكل اللاب توب دليل على اصطدامه وارتطامه بعنف في إحدى الأجسام الصلبة أو سقوطه على الأرض. هذه العلامات قد تكون دليل على وجود تلف داخلي في مكونات اللاب توب. تحقق أيضًا من مفصلات اللاب توب جيدًا وتأكد من وجود جميع المسامير في أماكنها. التشققات دليل على أن هذا الجهاز قد عاش فترة عصيبة مع مالكه السابق، وأنت لا تعرف أبدأ ما هو مدى الضرر الداخلي الذي من الممكن أن يكون له تأثير على أداء الجهاز أثناء استخدامه لفترة زمنية طويلة.

ثالثًا: افحص الشاشة جيدًا


كيفية-فحصل-لاب-توب-مستعمل-بشكل-صحيح

يمكنك دائماً استخدام برامج اختبار الشاشة الموجودة على الإنترنت، والتي تبدأ في فحص الشاشة من وجود أي بكسلات. هذه البرامج بسيطة جدًا ولكنها مُرهقة قليلاً للعين في بعض الأحيان. من خلال هذه البرامج يتم عرض خلفيات ملونة بحدة سطوع مرتفعة جدًا لمنح المستخدم صورة شاملة حول حالة الشاشة وما إذا كانت هناك أي بكسلات من عدمها. 

أيضًا حاول استخدام الشاشة لفترة من الوقت في عرض مجموعة من الفيديوهات أو مشاهدة بعض الأفلام على حدة سطوع مرتفعة. فإذا كانت الشاشة في حالة جيدة، فلن تواجه أي مشكلة. أما إذا كانت الشاشة معيوبة أو قد استبدالها بشاشات مستعملة أخرى نتيجة عمليات صيانة، فقد تبدأ الشاشة في الخفقان وتغلق نفسها بشكل تلقائي ثم تعاود التشغيل مرارًا وتكرارًا وبشكل عشوائي.

رابعًا: اختبر لوحة المفاتيح ولوحة التاتش باد


حتى-لا-تهدر-أموالك-إليك-كيف-تشتري-لاب-توب-مستعمل

لوحة المفاتيح ولوحة التتبع من أكثر المكونات تعرضًا للتلف بسهولة في الحواسيب المحمولة، ليس فقط بسبب الاستخدام المستمر على المدى الطويل، ولكن أيضًا لأنه من السهل تعرضهم للتلف نتيجة انسكاب السوائل وممارسة الألعاب والنقر بعنق على المفاتيح. إذا كانت جميع لوحات المفاتيح مريحة في الاستخدام والنقر عليها، ولوحة التاتش باد تستجيب معك بشكل طبيعي، فهذا دليل على أن المستخدم السابق كان يعتني جيدًا بهذا الجهاز أو يعتمد على لوحة مفاتيح خارجية وماوس خارجي. ولكن إذا كنت تواجه صعوبة في استخدام بعض المفاتيح، أو أن الكمبيوتر لا يستجيب لنقراتك وإدخالاتك لا تظهر على الشاشة في نفس زمن النقر على المفاتيح، فهذا يعني أنك لديك لوحة مفاتيح أو لوحة تتبع تالفة.

خامسًا: تحقق من سلامة المنافذ ودرج أقراص DVD


انتبه-من-هذه-الأشياء-قبل-شراء-اللابات-الاستيراد

يحتوي أي لاب توب على عدد من المنافذ، سواء كانت منافذ USB أو Ethernet أو Headphones أو SD Cards. يجب أن تختبر أيضًا قارئ أقراص DVD الضوئية. نعم، ربما لا تحتاج إلى أيًا من هذه المنافذ في المستقبل، ولكن من الجيد معرفة ما إذا كانت لا تزال تعمل وتؤدي وظيفتها على أكمل وجه، لعل وعسى قد تحتاج لها في المستقبل القريب ثم تكتشف أنها معطوبة وتضطر على استبدالها وإصلاحها بتكاليف مالية باهظة لأنها متصلة باللوحة الأم مباشرةً. بدلاً من ذلك، إذا كنت واثقًا أنك لن تحتاج إلى بعض هذه المنافذ، فربما تستطيع النقاش مع التاجر من أجل تقليل سعر الجهاز بسببها.

سادسًا: تأكد من اتصال اللاب توب بالواي فاي


نصائح-هامة-يجب-الالتزام-بها-قبل-شراء-لاب-توب-مستعمل

لن تتمكن من استخدام اللاب توب بدون اتصال واي فاي WiFi – ففي النهاية أي جهاز كمبيوتر بدون إنترنت يفقد 99% من قيمته الفعلية. لذلك، قم بتفعيل اتصال الواي فاي لكي يبدأ الجهاز في البحث عن شبكات الواي فاي القريبة. يكون أفضل إذا منحك التاجر حق الوصول إلى الشبكة الخاصة به، أو إذا كنت في المنزل، فيمكنك تجربة الأمر بحرية شديدة. يمكنك أيضًا التأكد من اتصال البلوتوث عن طريق توصيل هاتفك أو سماعات الأذن اللاسلكية الخاصة بك بالبلوتوث.

سابعًا: اختبار السماعات وكاميرا الويب


نصائح-ضرورية-قبل-شراء-لاب-استيراد

يوفر لك نظام ويندوز تطبيق كاميرا مدمج، يمكنك تشغيله مباشرةً لاختبار كفاءة كاميرا الويب. بطبيعة الحال كاميرا الويب على أجهزة اللاب توب عادةً ما تفتقر إلى الجودة، وقد تضطر في النهاية إلى شراء كاميرا ويب خارجية. ولكن كما أشرنا منذ قليل، إذا فوجئت بأن كاميرا الويب الافتراضية لا تعمل، فقد تكون ميزة للجدال مع البائع وتخفيض سعر البيع. أيضًا قم بتشغيل بعض الفيديوهات أو الموسيقى للتحقق مما إذا كانت مكبرات الصوت تعمل بشكل واضح. حاول أن تقوم بزيادة صوت اللاب توب إلى الحدود القصوى، فإذا كانت السماعات تالفة فسوف تلاحظ بوضوح هذا الأمر.

ثامنًا: تحقق من صحة البطارية


فحص-بطارية-اللاب-توب-للتأكد-من-صحتها

أثناء اختبارك للجهاز، سوف تفقد البطارية نسبة لا بأس بها من الطاقة، ولكن إذا انخفضت سعة البطارية بصورة سريعة جدًا لدرجة أنها لم تتحمل 15 دقيقة فقط من زمن الاختبار، فهذا يعني أنك ستكون مُجبر على استبدال البطارية قريبًا.

نصيحة أخيرة


10-نصائح-غالية-قبل-شراء-لاب-توب-استيراد

ربما لا تحتاج مني أن أخبرك بهذا الأمر، ولكن تذكر أن تقوم بمقارنة سعر الجهاز مع سعره الحالي في السوق إذا كان لا يزال متوفرًا. وقد يكون من الأفضل التعامل مع المتاجر المتخصصة في بيع وشراء الأجهزة المستعملة، لأن المستخدمين العاديين قد لا تراهم مرة ثانية، وينتهي لقائم بهم بمجرد الانتهاء من تنفيذ الصفقة. إذا كان الأمر ممكنًا، فحاول الاستثمار في جهاز جديد أفضل، ليس فقط لأنك ستحصل على فترة ضمان طويلة، ولكنك ستكون متأكدًا أن جميع المكونات سليمة ولم يتم إساءة استخدامها من قبل بواسطة بعض المستخدمين المهملين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-